الرئيسية | كُتّاب وآراء

الفردانية، عائق أم رافعة للإبداع المجتمعي؟

الحلقة الأولى 1. تقديم عام: في مجتمع المعرفة الذي نعيش فيه، وهو مؤطر بالأطروحات الكبرى للعولمة؛ التي نجهل عنها أكثر مما نعرف؛ لا مكان للفردانية، في المجتمع (التفاصيل...)

نشر تحقيق لمخطوطة قرآنية ولاختلافها مع مصحفنا

يقر المسلمون بتعددية القراءات وبأن القرآن أُنْزِل على سبعة أحرف وأجمعوا ضمنيا (ولو بشكل مؤقت) على قراءة حفص كما قننتها الهيئة الأزهرية المكلفة في عهد (التفاصيل...)

إعادة بناء المشترك اليساري

من أبرز المظاهر الأزموية للسنوات العشر الماضية ما بلغه الصف الديمقراطي التقدمي اليساري من تشتت تنظيمي وتراجع مهول لفعاليته السياسية والميدانية والإشعاعية. وإذا كان أي (التفاصيل...)

في ضبط المنظومة على تكتكة عقارب الحكومة

قيل الوقت كالسيف، إن لم تقطعه .. قطعك. وكي لا يقطعنا الوقت-السيف، درجنا على قطعه إربا، فنزيد وننتقص منه تارة لأغراض اقتصادية فصلية وتارة لأغراض (التفاصيل...)

Ad_nari_Tamaziɣt# لا يدافع عن الأمازيغية إلا من يكتبها

أقترح نشر الهاشتاغ أو الشعار Ad_nari_Tamaziɣt# (معناه: "سنكتب الأمازيغية" أو "لنكتب الأمازيغية") كوسيلة للتحسيس ورفع الوعي بضرورة الكتابة والتدوين بالأمازيغية على الإنترنيت وتحويل الكتابة باللغة (التفاصيل...)

" برنامج الدروس الحديثية " خطوة جبّارة .. لكن

أصدر جلالة الملك محمد السادس بصفته " أمير المؤمنين " قرارا بإحداث برنامج " الدروس الحديثية " الذي ستتولى قناة وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم (التفاصيل...)

قاموس المخدرات في المغرب وفي العالم

يظل موضوع المخدرات، رغم ما كتب عنه من بحوث ومقالات ودراسات، بحاجة ماسة وملحة إلى اهتمام المختصين في الطب وعلم النفس وعلم الاجتماع، كما في (التفاصيل...)

الدينُ ليس بمعزلٍ عن الأدب

الإيديولوجيات الحداثيّة اللادينيّة باتت تحتكر لنفسها الكلام في شؤون الآداب والفنون، وتنصّب نفسها، غصباً وبِزِّيزَى، وصيةً على أذواق الناس ومشاعرهم ومعاييرهم في النظر إلى الفن (التفاصيل...)

بطلة كبيرة اسمها مريم

بدأ يوم الثلاثاء في أسبوعي بشكل اعتيادي، كسر مطر الصباح رتابتي، شعرت في مقهى الحي في سلا، بأن بردا قارسا يتسرب إلى حذائي، لم أنتبه (التفاصيل...)

مغاربة إسبانيا والدرس البرازيلي

تجري العادة بأن تكون الأخبار القادمة من البرازيل ذات طبيعة رياضية؛ لكن هذه المرة، منذ أيام قليلة، أتتنا بما هو سياسي محض. لقد فاز اليميني (التفاصيل...)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 7831 | عرض: 91 - 100
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

تصفح الأرشيف

first first نونبر, 2018 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30

بحث في الأرشيف