الرئيسية | كُتّاب وآراء

إيران وحصار الحصار

تبدو إيران أذكى من أن تخاف من حرب تشنها أمريكا، وتبدو أمريكا أعقل من أن تغامر بحرب ضد إيران؛ فكلاهما يعرف حدود الصراع بينهما، ويعرف (التفاصيل...)

معركة الحريات الفردية المؤجلة

إن المجتمع المغربي ينزع -من خلال القوى المحافظة- إلى التعبير عن الطمأنينة السّاذجة والقناعات المتوارثة الجاهزة؛ فباسمها تم تأجيل الحديث والتشريع للوضع الرّاهن وللحريات العامّة (التفاصيل...)

مدن موريتانية بأسماء أمازيغية

بلاد موريتانيا أو موريطانيا معروفة في اللغة الأمازيغية بهذه الأسماء: Agawej وأيضا Agawec (أگاوش) وأيضا Cengiṭ (شنگيط).  الكلمتان Agawej وَ Agawec (أگاوش) تعنيان بالأمازيغية: أرض الكثبان (التفاصيل...)

مستقبل ملف الصحراء بعد كوهلر وبولتون

تلقى خصوم المغرب إقالة جون بولتون من مهمته كمستشار للأمن القومي للرئيس ترامب بالكثير من الصدمة، خاصة أنهم راهنوا عليه من أجل الضغط على المملكة، (التفاصيل...)

لماذا لا نعيش إسلام النرويج؟

لست أدري من نشر دعابة مفادها أن الدول المتقدمة في شمال أوروبا والتي تحتل المراتب الأولى في جودة الحياة والحكامة والتدبير، ومنها “النرويج”، إنما هي (التفاصيل...)

من وحي الحياة..!

سأل الممكن المستحيل: أين تقيم؟ فأجابه: في أحلام العاجز سألني ابني المهند: كيف نفكر؟ وماذا نتذكر؟  استدعى ذلك مني تفكيرا مزدوجا في التوجيه والإقناع ..  قلت له (طبعا (التفاصيل...)

العصابة الثالثة: بوليساريو العابرة للقارات

تقديم: انتهيت في الحلقة الأولى من هذا الموضوع، إلى كون الحراك الشعبي في الجزائر، والذي لا يزداد أوارُه إلا توهجا، يواجه عصابتين في واحدة؛ إحداهما، وهي (التفاصيل...)

في جدل حجرات الدرس

انطلق الموسم الدراسي الجاري على وقع التراشق، بين بعض نساء ورجال التعليم من جهة ومصالح وزارة التربية الوطنية من جهة ثانية، بصور لمؤسسات تربوية لتغزو (التفاصيل...)

ليت كل عين ترى!

ربما تكون الأشياء البسيطة أكثر الأشياء جلبا للسعادة ولكن..هل كل عين ترى؟. يقول الراوي: أنا ممتن لك كل يوم، إلهي، لأنك تلهمني أن أحيا ببساطة. الله (التفاصيل...)

ردا على رسالة الأستاذ خالد الجامعي..

بدل محاسبة النيابة العامة على تطبيق القانون نطالب المشرع بتغييره إذا كان من الثابت أن النيابة العامة هي جزء من السلطة القضائية فهي مستقلة عن السلطتين (التفاصيل...)

حكومة اليوسفي والنموذج التنموي الجديد؟

الحديث عن نموذج تنموي جديد ببلادنا ما هو في نهاية المطاف إلا تعبير مدروس، في إطار الاستمرارية، عن الحاجة إلى التفكير في اختيارات جديدة في (التفاصيل...)

مؤسسة الخطيب وجزاء سِنِمّار

يوما بعد يوم ينقشع الضباب عن الثالوث المقدس المتمثل في المرجعية الإسلامية والديمقراطية والإصلاح، الذي أثث به حزب العدالة والتنمية وثائقه وأدبياته، وخدّر به عقول (التفاصيل...)

الإبداع المغربي بصيغة المؤنث

-1-  الإبداع في نظر العديد من العلماء والفلاسفة والباحثين لا يعتمد فقط على الخصائص الفطرية للإنسان المبدع، أو على ذكائه ومواهبه، بقدر ما يعتمد على عمل (التفاصيل...)

الظرف الهجروي والعلاقة بين الجنسين

المهاجر هو هذا الآخر، إذ يشكل وصول الأجنبي بالنسبة إلى الدولة سلسلة كاملة من المشكلات الملموسة الناشئة عن مسألة الانتماء. بالنسبة إلى الدولة المضيفة، يُنظر (التفاصيل...)

تهييج الشارع العربي وتداعياته

مدخل إشكالي  لرصد تحركات واحتجاجات الجماهير الشعبية، قد لا يفيد انتهاج مقاربة معينة، ما لم نبحث أولا في ماهية هذه التحركات ومستوياتها وأساليبها، ولتحاشي التشعبات الموضوعاتية (التفاصيل...)

العنف المدرسي سلوك فردي أم ظاهرة اجتماعية؟

بداية ينبغي الانطلاق من محاولة تحديد المقصود بالعنف، مع الأخذ بعين الاعتبار وجود مفاهيم متعددة لتعريفه انطلاقا من العوامل المنتجة له والظروف المحيطة به، ومن (التفاصيل...)

كيف يقتل الدعم الإبداع في المغرب؟

"كل من يتحدث بالنيابة عن الآخرين هو حتماً محتال"، إميل سيوران. صرح نيتشه: الاشتراكية نقيض لمهمة الإنسان في الحياة، ودعم المسرح ليس ببعيد عن ذلك، نتحمس (التفاصيل...)

تفكيك منظومة الفساد

الكل يستنكر الفساد، والكل مقتنع ومدرك أن سبب التردي العام الذي نعيشه سياسيا واجتماعيا وتربويا ومؤسساتيا... سببه الفساد أولا وأخيرا... إلا أننا حينما نحلل هذا (التفاصيل...)

كبور في المدينة الكبرى

كبور شاب في نحو نهاية عقده الثالث، يعيش في قرية بئيسة يشتكي سكانها من عسر الحال ومن قسوة الطبيعة ونقص الخدمات... كبور على غرار شباب (التفاصيل...)

المدرسة وسؤال الغاية

لماذا المدرسة؟ ماذا نريد منها؟ وماذا ننتظر؟ أسئلة جوهرية علينا طرحها باستمرار، على الأقل عند كل دخول مدرسي..ماذا يعني أن ندخل إلى المدرسة ثم نخرج (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 20659 | عرض: 221 - 240

تصفح الأرشيف

first first نونبر, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

بحث في الأرشيف