الرئيسية | كُتّاب وآراء

أهمية تخليد ذكرى 11 يناير

يعد تخليد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال لـ11 يناير 1944 محطة بارزة في تاريخ المغرب المعاصر للعودة لانبثاق الأمة المغربية الحديثة، ومنطلقا لتغيير مسار الهيمنة (التفاصيل...)

الأَنسية في سياق اجتياح ثقافة الميديا الشعبية

راهنية الميديا الشعبية الميديا الشعبية أو التواصل الاجتماعي Social Media؛ وبفعل ارتفاع مبيعات وسائطها الذكية إلى مستويات قياسية؛ أصبحت بالكاد المهيمنة على كل وسائل الاتصال والتواصل (التفاصيل...)

المؤتمر الرابع ورهان المقروئية

إن التحلي بروح النقد الذاتي من واقع الممارسة السياسية والمسؤولية والحزبية، يفرض علينا اليوم، كفاعلين سياسيين، أن نقف وقفة مع الذات لتقييم عقد من الزمن (التفاصيل...)

الحريـــة...

-1- "الحرية" كانت وما تزال عشق الإنسان وهيامه، كانت محل انجذابه الفكري والنفسي والشعوري، في كل الحقب والأزمان. ولكن على طول التاريخ وعرضه، لم يستطع الإنسان (التفاصيل...)

من أجل إرساء ثقافة وطنية تحترم التعدد والتنوع الثقافي بالمغرب...

لست هنا بصدد تأكيد الخلاصة المنطقية والجوهرية لسواد الأعظم من الباحثين/ات على أن للثقافة دور مهم في التنمية، بيد أنني أريد طرح الاشكالية التالية: هل (التفاصيل...)

عدونا الأول .. السرطان

في ثقافتنا الشعبية المغربية مثل بليغ يعرفه الصغير قبل الكبير، يوظفه المغاربة بشكل يومي تقريبا، المثل يقول "ما كيحس بالمزود غير اللي مخبوط بيه"، هذه (التفاصيل...)

لجنة النموذج التنموي.. ملاحظات تأسيسية!!

فور الإعلان عن تشكيلة اللجنة الملكية المكلفة بإعداد النموذج التنموي وانطلاق أولى اجتماعاتها، الممهدة لانطلاق عملها الذي من المفترض أن ينتهي متم يونيو بتقديم الخلاصات (التفاصيل...)

في رحيل مولاي مصطفى

بوفاة قيدوم الصحافة المغربية مولاي مصطفى العلوي نهاية السنة الماضية (2019)، يكون المغرب قد فقد أحد أعلامه الكبار في الإعلام والثقافة والفكر الوطني. إذ تميزت (التفاصيل...)

التحريـض "الافتراضي" على العنف المدرسي

السنة الراحلة (2019)، لم تخرج عن القاعدة، وسجلت بدورها حالات عنف مدرسي في عدد من المؤسسات التعليمية عبر التراب الوطني، استهدفت عددا من الأساتذة، من (التفاصيل...)

تازة.. صفحات من تاريخ مدينة

روح خاصة تطبع كتابة تاريخ القرب وتاريخ المدن المغربية تحديداً، تلك التي يستمدها من مجريات وقائع وتطورات، وبقدر ما تاريخ تازة هو تاريخ موقع بقدم (التفاصيل...)

كيف يمكن جعل المتعلم في قلب عملية التعليم؟

تجعل "بيداغوجية المشروع" المتعلم في قلب عملية التعليم بحيث يسمح له بتجربة التعلم بشكل كامل من خلال التفاعل مع محيطه، وتجعله يبني معرفته الخاصة، من (التفاصيل...)

ماذا بعد العدالة والتنمية؟

ما هو الجديد الذي يمكن أن تحمله إلينا انتخابات 2021، على وجه التحديد والحقيقة؟ هل يمكن أن نزعم من الآن، أننا ننتظر شيئا جديدا وجديا، (التفاصيل...)

تفسير النموذج التنموي في ثلاث جمل

بدأ السيد شكيب بنموسى رئيس لجنة النموذج التنموي لقاءاته بالأحزاب والنقابات للإنصات لمقترحاتها حول النموذج التنموي الجديد. وقد جاءت هذه المشاورات متزامنة مع نشر الأحزاب (التفاصيل...)

طاعة الزوجة لزوجها؟

يَـمنع الزوج زوجته من زيارة الأقربين أو يضع لها الخط الأحمر حول أشخاص معينين منهم. بعدها يؤكد لها أن تجاوزها لهذا الخط سيكون مغامرة منها (التفاصيل...)

الحكومة الإسبانية بعد أكل الترون

في مقال لي سابق بهسبريس موسوم بـ" تشكيل الحكومة قبل أكل الترون" وكان تساؤلا إنكاريا، نظرا لكثرة التحديات التي تواجهها هذه الحكومة المرتقبة والتي يمكن (التفاصيل...)

منبر القرويين .. مَجْدُ ومفخرة

لم يكن منبراً عادياً يصعد عليه الخطيب لإلقاء خطبة الجمعة، وإنما شكّل وجوده في جامع القرويين بمدينة فاس علامة بارزة على قوة الدولة المغربية وهيبة (التفاصيل...)

حكومة البيجيدي أكبر عائق أمام التنمية

أجمع الفاعلون السياسيون على فشل النموذج التنموي دون مناقشة أسباب الفشل. والمفروض في لجنة النموذج التنموي أن تخصص حيزا من أنشطتها لمناقشة عوامل الفشل. فمهما (التفاصيل...)

قايد صالح.. أم الرسائل

في قبضة الكبار: إنه حضور روحي قوي هذا الذي يضغط علي، في هذا البعد الزمني الآخر الذي حللت به؛ حتى قبل الجنازة الرئاسية التي رسمتني رئيسا (التفاصيل...)

بطلان مشروع القانون رقم: 04.16

يتعلق الأمر بالقانون التنظيمي المنظم للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، الذي تمت المصادقة عليه من طرف مجلس النواب بتاريخ 10 يونيو 2019، والذي أدخلت عليه (التفاصيل...)

مؤسسة الحالة المدنية المغربية .. واقع وآفاق

مما لا شك فيه أن الحديث عن مؤسسة الحالة المدنية هو في العمق حديث عن مسار سياسي للمغرب المستقل، حديث يسائل كل الفاعلين الرسميين وغير (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 21210 | عرض: 241 - 260

تصفح الأرشيف

first first فبراير, 2020 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29

بحث في الأرشيف