الرئيسية | كُتّاب وآراء

فصل المقال في ما بين حميش وعلوم اللسان من الانفصال

من أسوء ما قد يُقدم عليه المثقف أن يعطي لقرائه انطباعا خاطئا مفاده أنه (أي المثقف) على دراية بموضوع من مواضيع البحث يكتب حوله ، (التفاصيل...)

سمر فكري مع الأستاذ محمد أبي حزم كاتب سيرة الأستاذ ياسين

(1)    منذ بداية سنوات التسعينات من القرن الماضي وأنا أسمع باسمه يتردد بين الفينة والأخرى باعتباره أحد المهتمين بالفن، و"الفن الملتزم" على وجه الخصوص، ولكنه (التفاصيل...)

تأهيل المواطن المغربي بين الغوغائية واللامبالاة

العنصر البشري مفتاح كل تنمية  من أبجديات الاقتصاد الاجتماعي والتنمية على كل المستويات أن العنصر البشري يعدّ المدخل الرئيس في الولوج إلى كل الأشكال التنموية؛ الاقتصادية (التفاصيل...)

حِبْرُ الأُسْتَاذ مِن دَمِه

تزامنًا مع اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، عرف الشارعُ المغربيُّ يوم الأربعاء 20 فبراير مظاهرات وطنية ضمّت آلافا من الأساتذة الذين فُرض عليهم التوظيف بالتعاقد. كنا (التفاصيل...)

الغش بالوسط المدرسي أو الغش المركب

تقديم يعد الغش من المواضيع الأكثر استقطابا للاهتمام والأكثر تداولا عشية دخول موسم الحصاد التربوي والدراسي، والامتحانات الإشهادية. تتعدد مداخل تشخيصه وتتنوع مقاربات تحليل وضعياته. لكن (التفاصيل...)

أتحداكم أنْ تبحثواْ عن النقود هنا، أو في جيوبِ من تعرفون!

يبدو أن هذه "المحكومة" لا تدخر جهداً في البحث عن النقود (أو عن "اللعاقة" إنْ كنتم تفضلون هذه التسمية) لتمويل المشاريع "التنموية" وإدارة الأعمال الجارية (التفاصيل...)

علم الأرقام .. لفهم الشخصية واستشراف المستقبل

الحلقة الثانية: 1.5 دلالة الأرقام: إني على رأي من قال: حينما تقبل على علم جديد يجب أن تردد 29 مرة: إني أفهم بسهولة، وأضيف أن نظرتنا إلى (التفاصيل...)

لماذا تتجاهل السياسات الرسمية أطفال الفقر؟

-1- "أطفال الفقر" في بلادنا فئات متعددة: هم أطفال الهجرة القروية، وأطفال مدن القصدير المهمشة، والأطفال المتخلى عنهم، وأطفال الشوارع، والأطفال المطرودون من بيوتهم، والأطفال الهاربون (التفاصيل...)

جليد الاحتقان التعليمي..

كشف الإضراب الوطني الأخير، وقبله الإضراب الوحدوي مطلع شهر يناير الماضي، عمق الاحتقان المستشري وسط الشغيلة التعليمية بكل فئاتها، بدءا بملف الأساتذة المحاصرين في ما (التفاصيل...)

فلسطين والفلسطينيون الأصل وغيرهم طارئون

في إطار الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الممتد عبر التاريخ والمفتوح على المستقبل، تشن إسرائيل ومعها الصهيونية العالمية حربا مفتوحة على الفلسطينيين، وإن كانت المواجهات والحروب العسكرية (التفاصيل...)

إِيدَا فِيتَاليِ ضَرَبتْ لها مَوْعِداً مع سيرفانطيس في الـ 95 من عمرها!

الشّاعرة والكاتبة والمترجمة الأورغوائية "إيدا فيتالي" حصلت مؤخّراً على جائزة سيرفانطيس في الآداب في نسختها الأخيرة التي تُعتبر بمثابة نوبل في الآداب المكتوبة باللغة الإسبانية، (التفاصيل...)

الحماية الاجتماعية والديمقراطية وجهان لعملة واحدة

يشهد المغرب في الآونة الأخيرة تكثيفا للخطاب حول إشكاليات الحماية الاجتماعية، على المستويات الرسمية الحكومية والبرلمانية والأكاديمية والمجتمع المدني، وبوسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، إذ (التفاصيل...)

القطيعة مع الفرنسية واجبة والمرور السريع إلى الإنجليزية ضروري

بما أن الإنجليزية لغة ضرورية فإن قطيعة المغرب والمغاربة مع اللغة الفرنسية واجبة وضرورية. ولكن هذا لا يعني أنه يجب أن نقطع معها أذرعنا وأرجلنا (التفاصيل...)

المنتزة الوطني لتازكة..

وعاء تجوالٍ سياحي ومختبرٍ للأبحاثَ الإيكولوجيةٍ والجينية معالم منتزه تازكة الوطني، ومن خلاله منتجع باب بودير الجبلي، تجعل منه بحق مساحة جاذبة متميزة ورافعة لسياحة قروية (التفاصيل...)

مربط الفرس

يبدو أن الأمر ليس بالنظرة البسيطة التي كنا نعتقدها، في بعض الأحيان نحمل الناس أكثر مما تتحمل، ونطلب منهم أن ينخرطوا في أشياء لا قبل (التفاصيل...)

الأحزاب الوطنية ومسار التوافق: احذروا الوهم !!!

مشهد سوريالي يعيشه النقاش العمومي هذه الأيام حول القانون الإطار الخاص بالمنظومة التعليمية داخل البرلمان وخارجه. حيث غدت المؤسسات التي من المفروض خضوعها الكامل للنص (التفاصيل...)

تدريس المواد العلمية بالعربية.. تدمير مقصود للعقل وللمدرسة

المبادئ الأربعة: التعريب عموما كان من بين المبادئ الأربعة التي أقرتها "اللجنة الملكية لإصلاح التعليم" التي كونها الملك الراحل محمد الخامس والتي عقدت أول اجتماع لها (التفاصيل...)

الحاج علي في انتظار ابنه

انتظر الحاج علي هنيهة قبل أن يضغط على الزر. تأمل من جديد رقم الدار بعدما تأكد من الرقم المكتوب على الورقة.. حملق بعينيه نحو شرفة الطابق (التفاصيل...)

الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب"

(3/3) 5 ـ هل يشكّل تيفيناغ «حاجزا نفسيا»؟ من الأسباب الأخرى التي يراها الأستاذ أوريد مسوّغة لاستعمال الحرف اللاتيني بدل تيفيناغ قوله إن هذا الأخير يشكّل «حاجزا (التفاصيل...)

الأستاذ الجامعي؛ صُورةٌ تـتآكل، وَصَوْتٌ يَسيرُ إلى خُفُوت..

لن أدلف، تَوّا، إلى الموضوع هذه المرة. بل سأبسط جملة أحداث وأخبار مست منزلة الأستاذ الجامعي المغربي خلال السنتين الأخيرتين، داعيا القارئ إلى تأملها قليلا، (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 19551 | عرض: 301 - 320

تصفح الأرشيف

first first أبريل, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30

بحث في الأرشيف