الرئيسية | كُتّاب وآراء

الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين

خلال الأسبوع الماضي وصلني خبران يتعلقان معا بتدبير الفضاء العام وتوظيفه في بلادنا، الأول عبارة عن فيديو لشابة مغربية تعلن فيه عن قرارها مع صديقها (التفاصيل...)

الرئيس المنتشي

عندما لا يرضينا الواقع ندمن الخيال بقدر ما كان السيد رئيس الحكومة منتشيا، وهو يقدم حصيلة حكومته أمام ممثلي الأمة، بقدر ما كان المواطن يشعر بالاستفزاز، (التفاصيل...)

هاتفك من نوع هواوي؟ عظم الله أجرك

ستقوم شركة غوغل بتعليق خدماتها لهواتف هواوي بحرمانها من استخدام نظام أندرويد للتشغيل وطردها من متجر غوغل بلاي، تماشيا مع الحظر التجاري الذي فرضه ترامب (التفاصيل...)

الانتداب البرلماني في زمن التبخيس والشعبوية

عندما أقام فلاسفة العقد الاجتماعي تصورهم في القرن السادس عشر لبناء الدولة الديمقراطية على أساس ممارسة الشعب للسيادة عن طريق انتخاب ممثلين عنه لاتخاذ القوانين (التفاصيل...)

المجلس الأعلى للسلطة القضائية ومبدأ التباري في تولي المسؤولية القضائية

أعلن المجلس الأعلى للسلطة القضائية، مؤخرا، عن شغور مناصب المسؤولية القضائية ببعض محاكم المملكة بمختلف أصنافها ودرجاتها، داعيا القضاة إلى تقديم ترشحاتهم لهذه المناصب داخل (التفاصيل...)

التوجه الإفريقي للمغرب

لقد شكل المغرب قبلة للعالم، خاصة إفريقيا، فيما يتعلق بالطاقات البديلة، كموكن استراتيجي للتنمية المستدامة على المستوى الأيكولوجي. وفي هذا الإطار يتم توقيع مجموعة من (التفاصيل...)

عندما يتحول الرعب إلى إبداع

تقاس ذاكرة الشعوب بمدى تقديسها لثقافتها، وتقيّم تواريخ الأمم بمستوى تشبثها بماضيها. من هنا نلاحظ كيف تتسابق اليوم كل الدول المتحضرة على محاولة الغوص في (التفاصيل...)

لماذا يدفعوننا إلى الهروب؟

الهروب أو الهجرة أسلوب احتجاجي جديد للنخب السياسية والثقافية ببلادنا، لا يحتاج لتأويل نوعي أو مقاربة معرفية استثنائية. يكفي أن نضع النظر المنطقي العقلاني على (التفاصيل...)

مِنَ "التحليل السديد" تبدأُ "الصحوة الحقيقية"...

الأربعاء ضربت هزة أرضية قوتها 4.9 على سلم ريختر إسرائيل... وحتى قبل أن أتعرف على تفاصيل هذا الزلزال، طالعتني التعليقات المعتادة لتلك الكائنات العجيبة التي تستوطن (التفاصيل...)

من يكفينا شياطين الإنس؟

صفدت شياطين الجن في رمضان.. فمن يكفينا شياطين الإنس؟ بقدر ما تنشرح صدور الملايين في رمضان فتقبل على التوبة والأوبة والعبادة وارتياد المساجد والإقبال الكبير على (التفاصيل...)

حراك الجزائر في الجمعة الثالثة عشرة

تميزت فترة حراك الجزائر في الجمعة رقم 13 بمظاهر سياسية هامة؛ أولها: فرض السلطات لضغط على جهاز القضاء بعزل بعض كبار موظفيه. وثانيها، بداية تحول الحراك (التفاصيل...)

هزالة المشهد الحزبي

أيُّ إفلاس نحن نسعى إلى الحديث عنه؟ وما نوع نواقيس الإشعار به؟ وأيّ مسامع توازي موجات دقّات هذه النواقيس؟ حديثنا اليوم يهم التطورات السلبية لدور الأحزاب، (التفاصيل...)

"بستيون" تازة والتاريخ العسكري

قدرنا أن تكون معالمنا الأثرية وشواهدنا التاريخية في سوادها الأعظم، على ما هي عليه من لامبالاة ووضع بنوع من محدودية الوعي الجمعي بتراث سلف ضارب (التفاصيل...)

لمثل هذا يذوب القلب من أسف

جميعا من أجل حملة شرسة ضد الأقراص المهلوسة  أمر محزن حقا يجعل القلب يذوب من أسف على شباب في مقتبل العمر يدمرون أنفسهم وعائلاتهم ومحيطهم بسبب (التفاصيل...)

زمن النغم الجميل والشعر الأصيل

كعاشق للشعر الرفيع والنغم العميق سأبسط أمام القراء الكرام بعض انطباعات معدودة عبر قراءة مجملة... (التفاصيل...)

لماذا تخلى العربي عن عقله؟

يعتبر العقل، والعقل، لا يعني الدماغ، أشد وأدق ما يميز الإنسان إذا أردنا مقارنته بباقي الكائنات، وتزداد هذه الشدة حينما تتم المقارنة بين الأمم فيم (التفاصيل...)

من شرفة الصوم .. فقه المعرفة الشاملة

سيظل الوعي بالتصوف، وبالحاجة إليه، هاجس الإنسان أينما كان وفي أي زمان. فهو فِقْهُ المعرفة الشاملة، والسبيلُ السالكة إلى المكان البشري، والموقفُ  الديني والوجودي الذي (التفاصيل...)

الأمازيغية تحتاج التعديل الدستوري

لا يملك المرء إلا أن يشمئز من انبطاح الحركة الأمازيغية أمام الأمر الواقع الذي فرضه الفصل الدستوري الخامس الظالم وهو الترسيم الأعوج والمشوه للغة الأمازيغية (التفاصيل...)

في الحاجة إلى علم النفس

في ظل مناخ عام مشوب بالقلق والشك في مجموعة من التيارات الفكرية التي كانت إلى عهد قريب تؤطر العلاقة بين الإنسان وذاته من جهة، وبينه (التفاصيل...)

بين الفرنكوفونية والفرنسية: مساحات التجاذب، وحدود التنافي

الفرنكوفونية، كما يعرف أهل الثقافة والرأي، هي اللغة والثقافة الفرنسية مُؤَدْلَجَةً، ومرتدية لباس الميدان. ولا يهم، بعد هذا، إنْ كان الميدانُ ميدانَ حرب بالمعنى الناعم (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 20056 | عرض: 321 - 340

تصفح الأرشيف

first first يوليوز, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31

بحث في الأرشيف