الرئيسية | كُتّاب وآراء

الخُلوة والحَنين والحُلم في "ثورة المُريدين*"

في البَدءِ كانت الخُلوة تُقرّر الذّات في لحظةٍ ما من لحظاتِ عُمرِها (حياتها)، وذلك لأسبابٍ متعددة، الاختلاء بنفسها. وقد يكون السّببُ –كما هو حال السّارد في (التفاصيل...)

غياب المشروع الثقافي

كثيرة هي الأسئلة التي تحضر بقوة إذا ما أردنا الحديث عن المشهد الثقافي في المغرب من قبيل: ماذا نعني بالمشهد الثقافي؟ ماهي مؤسساته الحقيقية؟ أية آليات (التفاصيل...)

بوتفليقة من الوفاق الوطني إلى "الوفاق المغاربي"

بعد دعوة المصالحة "المقترح" التي قدمها الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ43 للمسيرة الخضراء، حين أكد على استعداد المغرب للحوار المباشر والصريح مع الجزائر من (التفاصيل...)

الذاكرة المجروحة !

مرت مائة سنة على نهاية الحرب العالمية الأولى وتوقيع الهدنة "Armistice" بعربة قطار شهير شاهد على التاريخ، ذلك التوقيع الذي اعتبره هتلر Hitler إهانة جسيمة (التفاصيل...)

محاكمة بوعشرين: البلطجي والخشقجي..

يبدو أن الأنظمة العربية لا ترغب في إنجاز قطيعة مع تاريخها القمعي القهري، ولا ترعوي عن"خشقجة" معارضيها، إما بالاحتواء أو بالاختطاف والاعتقال والاغتيال، وتلفيق التُّهم (التفاصيل...)

زعامة الريسوني وبؤس صحافة النخاسة

ألف المغاربة أن يتناسوا اختلافاتهم عندما يتعلق الأمر بالوحدة الترابية وعندما يقع لهم تتويج وتميز دولي، وخصوصا في المجالات المشرفة التي ليس حولها اختلاف يذكر، (التفاصيل...)

خدعة مبدأ فصل السّلط

هل هناك في التصوّر والواقع والممارسة السياسية فعلا، في مختلف بلدان العالم، فصل قانوني وسياسي بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية؟ وهل كل واحدة (التفاصيل...)

تعليم الاحتجاج!

الاحتجاج مادة للتدريس! مثل تعليم كيفية قطع الطريق العمومي.. دروس موجهة للقاصرين.. دروس يمكن أن تكون مفيدة، خاصة في زمن الاحتجاجات.. واحتجاجاتنا الحالية، بمختلف المناطق، تتمحور حول تردي التعليم (التفاصيل...)

المحكمة فشلت في وقف "كابوس بوعشرين"

انتظرنا طويلا أن ينطق القاضي بحكم يخرج به من كابوس ثقيل كل صاحب رأي ناقد. وجاء الحكم ليمد في زمن ذلك الكابوس الثقيل والمؤلم ويعممه. (التفاصيل...)

ربيـــــع التلاميـــذ

أعطى النقاش حول تغيير التوقيت الرسمي للمملكة فرصة للتعرف أكثر على الرأي العام لشريحة اجتماعية واسعة وهي فئة الشباب، وهي فرصة ثمينة لقياس مدى تأثير (التفاصيل...)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 7800 | عرض: 11 - 20
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. صبري: رفض الجزائر لمبادرة الملك يُنذر بمخاطر وشيكة بالمنطقة (5.00)

  3. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  4. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  5. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

تصفح الأرشيف

first first نونبر, 2018 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30

بحث في الأرشيف