الرئيسية | كُتّاب وآراء

هل تستطيع الفلاحة تأمين الغذاء للمغاربة؟

على الرغم من المجهودات المبذولة حتى الآن، فإن تحقيق الأمن الغذائي في بلادنا، ما زال هاجسا مركزيا ومطلبا ملحا، بعيدا عن الإنجاز. وبالنظر للدور الذي تقوم (التفاصيل...)

"أصيلة المحتلة"

تنبيه: هذا نص مكتوب من مداد القلب. في أصيلة أصدقاء وأصدقاء، أوفياء وأنقياء، وأما الأشقياء الغرباء فلا أعيرهم قيمة، ومن الأصدقاء الأوفياء: محسن العدلاني، الملقب بجوردي، (التفاصيل...)

في ذكرى وفاة أبي عمار.. من يجرؤ على الكلام؟

لن يضير أبو عمار في شيء إن منعت حركة حماس إحياء ذكراه في غزة؛ فأبو عمار حاضر في قلب ووجدان كل فلسطيني وكل حر في (التفاصيل...)

إحياء الاتحاد المغاربي وأزمة الدول الوطنية

تضمن الخطاب الملكي الذي ألقي بمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء إشارة إلى الأزمة العميقة التي تعاني منها... (التفاصيل...)

كل التضامن مع الدكتور خالد منتصر في معركته ضدّ "الأصنام"

يواجه الدكتور خالد منتصر الطبيب والإعلامي والكاتب المصري موجة من الإرهاب الفكري يقودها كالعادة أتباع تيار التطرف الديني والتشدّد المذهبي في أرض الكنانة، التهمة هذه (التفاصيل...)

الإله الفردي والجماعي والحرية الفردية

فكرة الله تعذب عقول كل من يفكر ويتساءل عن كل شيء. ولا أحد ينجو من هذا التأمل المعذب لأنه لا يوجد دليل علمي مادي ولذلك (التفاصيل...)

مساجد العالم وتوطيد دعائم الإسلام

من طوب وقش كانت البداية بحلول ذكرى المولد النبوي الشريف؛ ومن خلال نظرة كرونولوجية؛ يستحضر العالم الإسلامي أول مسجد أشرف على بنائه الرسول الأعظم (ﷺ)، وبساطة (التفاصيل...)

لا تقتلوا الورق ..

في راوية "كافكا على الشاطئ" دافع الكاتب الياباني هاروكي موراكامي عن كتاب "ألف ليلة وليلة عندما دفع بطله الشاب كافكا دفعا وهو لم يتجاوز 15 (التفاصيل...)

الخذلان الأبدي لليسار المغربي

(1/2) استضافة إحدى فصائل اليسار المغربي لما يُسمّى "الجبهة العربية التقدّمية" لعقد مؤتمرها الأول بطنجة أيام 25، 26 و27 أكتوبر 2019، تحت شعار: "الوحدة العربية ضرورة (التفاصيل...)

المشاركة المواطنة

 بين النص القانوني وإشكالية الممارسة الديمقراطية بالمغرب شغل مطلب مأسسة إشراك المجتمع المدني في مسلسل اتخاذ القرار المحلي جزءا مهما من عملية ترافع الجمعيات المدنية والحقوقية (التفاصيل...)

ازدواجية العرض الكروي.. هل "التيفو" هو المباراة؟

تقدم المقابلات الرياضية، التي تجمع الناديين الوداد الرياضي بالرجاء الرياضي، مادة علمية دسمة للبحث الاجتماعي؛ لأنها تعرض مبارزة مزدوجة double jeu: مباراة على البساط الأخضر، (التفاصيل...)

متعلمون في أحضان "السليسيون"

قبل أيام، تم تداول شريط فيديو قصير، عبر منصات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف الذكية، يظهر فيه بعض التلاميذ القاصرين من ضمنهم تلميذات يلبسن وزرة مدرسية، (التفاصيل...)

أنت مواطن عالمي..

ارفض أن تعيش متقوقعا في فكر أي طائفة أو مذهب أو إيديولوجيا أو تيار سياسي أو عرقي! أنت إنسان. أنت مواطن عالمي. لا تخف من (التفاصيل...)

مات السلطان، عاش السلطان

لم يهتم كثيرا أهالي البلدة بالأخبار القادمة من محيط قصر السلطان، الذي يوجد على مساحة شاسعة جدا في أعلى الجبل والذي يطل على أشجار الموز (التفاصيل...)

المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم

حين قال أمزازي، وزير التربية الوطنية، إن "المدرسة المغربية تعاني من انحطاط كبير في القيم، وذلك هو السبب الأول في انتشار العنف داخلها، وممارسات مخلة (التفاصيل...)

خطاب الإسلاميين والحريات الفردية (2)

في هذا المقال الثاني من سلسلة مقالات (جدل الحريات الفردية.. نقطة نظام!)، نواصل مقاربة الإجابة عن سؤال: لماذا يضطرب خطاب الإسلاميين حين يتعلق الأمر بالحريات (التفاصيل...)

علاقات المغرب وإسبانيا على ضوء انتخابات الأحد

أثارت نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة في إسبانيا عدة تساؤلات عن مستقبل علاقات هذه الأخيرة بدول الجوار وفي مقدمتها المغرب... (التفاصيل...)

المجلس الوطني لحقوق الإنسان .. النفس المجرمة والبريئة‬

أوصى المجلس الوطني لحقوق الإنسان‬ "بإلغاء عقوبة الإعدام من قانوننا الجنائي" في مذكرته حول مشروع القانون رقم 16/10، 28 أكتوبر 2019، بعد أن حشد وحشر (التفاصيل...)

الثقافة في طنجة بين التألق والأفول

تاريخ طنجة هو تاريخ التعدد والتنوع الثقافي، تعدد نابع من وضعيتها السياسية المتسمة بالدولية. فقد تعايشت فيها العديد من الجاليات تشهد عليها الآثار والأسوار والمتاحف (التفاصيل...)

لا إصلاح للتعليم إلا باللغة العربية

لقد شغلنا وما زال يشغلنا التنصيص على مفهوم "التناوب اللغوي" في مشروع القانون الإطار، المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي. وراعنا وحرك وجدنا ما (التفاصيل...)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 20699 | عرض: 21 - 40
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. روسيا تعرض على المغرب أنظمة مواجهة خطر "طائرات الدْرون" (4.67)

  5. المالديف تشيد بترويج الملك لصورة الإسلام الحقيقي (4.67)

تصفح الأرشيف

first first نونبر, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

بحث في الأرشيف