الرئيسية | كُتّاب وآراء

التشكيل المغربي، وسؤال الهوية الثقافية...

في الحركة التشكيلية المغربية، تنطلق الأسئلة تلو الأخرى، حول العلاقة بينها وبين هويتها الحضارية/ الثقافية. هل هي علاقة فكرية موضوعية متوازنة..؟ أم هي علاقة عشوائية (التفاصيل...)

معنى مواكبة العصر؟

هل معناها نبذ الدين بالمرة، كما يدّعي بعض الحداثيين زيادة، وإغلاق جميع النوافذ التي قد تصل منه رائحته؟ علما أن الدين كان منذ الأزل ولا (التفاصيل...)

العامية والتدريس: خلفيات الدعوة وارتباك الإجراء

المدرسة المغربية حبلى بالإكراهات الواقعية أحيانا، والمصطنعة أحيانا كثيرة. وإذا كانت الأولى قابلة للمقاربات العملية ، فإن الثانية تتحول إلى إشكال مزمن يبدو غير قابل (التفاصيل...)

كيف نقنع، بسلاسة؟

الحلقة الأولى تقديم إنك تعيش في بيئة اجتماعية بالغة التعقيد، عليك أن تتعلم سبل التعامل معها، معتمدا طرقا مختصرة وفعالة. عدم استعدادك للتحليل المنطقي لكل شيء يصادفك (التفاصيل...)

سؤال السيرة الذاتية

إن السيرة الذاتية مبدئيا ركن في الكتابة ركين، يحسن مقاربته وارتياده، خصوصا إن كان يتيح عبر طريق الاعترافات والإستغوار التأملي معرفةَ ما تيسر من شؤون (التفاصيل...)

العربية أم الدارجة؟: نحو أفق مختلف في الحوار والرؤية

إن المسألة التي أثارت الرأي العام حول إدراج كلمات من الدارجة المغربية في برامج تدريس اللغة العربية ينبغي أن يبقى النقاش فيها على مستوى راق (التفاصيل...)

مؤسسات على قوارب الموت

ارتفعت، في الآونة الأخيرة، وتيرة الإقبال على هجرة الوطن بحرا في اتجاه الضفة الشمالية، ولا أدل على ذلك العدد الهائل للجثث التي يلفظها البحر آناء (التفاصيل...)

المنظومة القيمية بين المدرسة الوطنية و" مدرسة النت"

إن الحديث عن الخيارات التعليمية هو سؤال حول استمرارية وجود المدرسة الوطنية، وبالتالي وجود الدولة مستقبلا؛ فالأزمة أزمة إملاءات خارجية، واستراتيجيات المؤسسات الدولية التي تؤثر (التفاصيل...)

الانفلات الأمني في سلا وأخواتها..

بداية أتقدم بأصدق التعازي لأسرة الشاب الفقيد، الذي غدرته سيوف مجرمين جبناء، انتشروا كالوباء في مغرب الاستثناء.. عدم الإحساس بالأمن في المغرب المهمش حقيقة لا (التفاصيل...)

من يعلم أكثر، يشقى أكثر!

ابتسمتُ بمتعة كبيرة وأنا أستمع إلى قاضي القرية وهو يتلو على مسامع الجماهير الغفيرة التي امتلأت بهم فضاء المحكمة هذا الصباح قرارا يقضي بإعدامي شنقا (التفاصيل...)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 7466 | عرض: 11 - 20
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

  4. العثور على جثة ستيني بـ"حوض مائي" في برشيد (5.00)

  5. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

تصفح الأرشيف

first first شتنبر, 2018 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30

بحث في الأرشيف