الرئيسية | كُتّاب وآراء

القاهرة بعيون الشاعر الطائر

هنا القاهرة... لحظات... قبل النزول، صباح الخير يا قاهرة... من هنا من الأعلى... من الأعلى أطل عليك أنت البهية القاهرة، اللذيذة. كل أمكنتك أراها من (التفاصيل...)

على أعتابِ رمضان..اِنتظروا الفيلمْ!

على أبواب شهر الصيام، نسأل بعضنا البعض في هذا البلد، ككل عام، ماذا أعددنا وماذا حضرنا؟ هل حضرنا لوازم مائدة الإفطار سلفاً، مما لذ وطاب (التفاصيل...)

"تاكلفت" أو المغرب المنسي..!

لم يكن من الممكن أن أستسلم للنوم وأنا أشعر بغصة في حلقي، ولكن من حسن الحظ أن عزمي كان واضحا على أن أقوم بواجبي..لأنني أصبحت (التفاصيل...)

الحــرب النفسـية الأمريكـية

يحق لي أن أغضب، فأنا كذلك رغم أني أمقت الاستبداد والظلم الذي يمارسه الحكام العرب على شعوبهم الضعيفة، لا أقبل أبدا أن يهان ملك السعودية (التفاصيل...)

حراك الجزائر في الجمعة الحادية عشرة

الجمعة الحادية عشرة هي مناسبة برزت فيها النقاشات العميقة حول الحلول القانونية والسياسية لمرحلة انطلاق 22 فبراير 2019، إذ بدأت تطرح أسئلة مثل ما مصير (التفاصيل...)

سقراط الفيلسوف الذي آثر شرب السم على شرب الهوان

ولد سقراط بأثينا سنة 469 ق.م من أب نحات حاول تعليمه، لكنه ألِف منذ نشأته الأولى الحوار ومطارحة أفكار الآخرين ودعوة محاوريه إلى التأمل ونبذ (التفاصيل...)

الثقافة الشعبيّة الشفاهيّة وأبعَادُها الكونيَّة

على هامش مهرجانات ومواسم الفلكلور التي تُنظّم في المغرب على مدار السّنة لكلّ أمة عادات، وتقاليد، وموروثات، ومأثورات، وطقوس، وأغانٍ شعبية، ورقص، وأهازيج وغيرها. ويطلق على (التفاصيل...)

الإذاعات الخاصة للمستمع المواطن

 أنت السبب..أنت المشكلة دخلت القنوات الإذاعية الخاصة بالمغرب عقدها الثاني وأصبحت جزءا من المشهد الإعلامي الوطني، بل ومن مكوناته الأساسية، بكل سلبياته وإيجابياته. وإذا كان مرور (التفاصيل...)

تساؤلات حول الإشكالية اللغوية بالمغرب

تعتبر مسألة اللغات في علاقتها بالمنظومة التربوية من القضايا التي تتميز بقدر كبير من الحساسية والصعوبة على المستوى الاجتماعي والسياسي؛ لذلك فالنقاش حول هذا الموضوع (التفاصيل...)

هل حلّ عصر الخوف وتعميم القلق؟

يتسم المجتمع المعاصر بكونه حالة مدنية مبنية على الاستهلاك، وتسمه ميزة فقدان الاستمرارية والثبات، حيث التحوّل الدائم المقرون بغياب الإحساس بالسلام والطمأنينة سمة أساسية لشرط (التفاصيل...)

حُرٍّيَّة الشَّعوب بين الاستعباد والاجتهاد!

تختلف التفسيرات والتحديدات التي تُحاول تعريف مفهوم الاستبداد، كل حسب مجالات اشتغاله أو ميادين مقاربته، سواء من حيث الأفكار والمعتقدات أو من حيث الممارسات والسلوكيات. (التفاصيل...)

الأمازيغية من الهامش إلى المركــــز

اذا كان من الثابت تاريخيا وجغرافيا بل وحتى بيولوجيا علميا أن الشعب الأمازيغي الذي كان يعرف قديما بالبربر، هو نفسه الذي أصبح اليوم يطلق عليه (التفاصيل...)

رمضان وتجديد الخطاب الوعظي

من مستلزمات الخطاب الديني والوعظي الناجح، التجديد باستمرار، سواء على مستوى المضمون، أو الشكل، أو النفس الوعظي الإيماني، فالواعظ الناجح هو من يمتلك القدرة على (التفاصيل...)

النادي الملكي للقراءة السريعة

هل أنت مستعد لقراءة 50 كتابا في السنة، أي بمعدل كتاب واحد في الأسبوع؟ إن كبار المثقفين يفعلون ذلك. هل أنت مستعد للتضحية بساعات الجلوس (التفاصيل...)

شهادة في حق شهيد الإبداع

ضد النسيان نم قرير الروح وعلى قبرك وردة لم تقطف  إلا لك. ... وأنت الآن مسجى كمثل ملاك سقط سهوا  من بين أصابع القدر، في سفرك الأبدي تعانق أحلامك غير المكتملة، (التفاصيل...)

التواصل بين الآباء والمدرسة

للآباء الدور الكبير في التأثير على تكوين أطفالهم. ولقد أجمعت العديد من الدراسات والأبحاث الأوروبية والأمريكية على أن هذا التأثير له وقع إيجابي على العملية (التفاصيل...)

تاوريرت .. خيبات الماضي وتعثر الحاضر

تاوريرت .. الكدية والتاريخ العريق .. أفادت المصادر التي سبقت الفترة المرينية، أي قبل تأسيس قلعة تاوريرت خصوصا تلك التي جاءت على لسان الرحالة الجغرافيين، كابن (التفاصيل...)

مراقبة الأهلة بالمغرب

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على النبي الأمين وأنا أتابع ما يكتب وما ينشر في مواقع التواصل الاجتماعي وفي الجرائد الإلكترونية وما يتداول في المحاضرات (التفاصيل...)

ظهور المواطن المكتئب

من الراجح أن يمر القراء مرور الكرام على هذا المقال لأنه لا يثير في نظرهم بديهية غير متفق بشأنها بين المغاربة. فالاكتئاب بينهم قد سارت (التفاصيل...)

أي علاج لمعضلة الفقر على أرضنا؟

في السنوات العشر الماضية، انعقدت بآسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية مؤتمرات ولقاءات عديدة لتدارس ظاهرة الفقر وعلاجها، حيث تأكد للعالم أن الآفة خرجت عن مفاهيمها القديمة، (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 20032 | عرض: 381 - 400
  1. "طنجة المتوسط 2" .. مشروع ملكي يعزز التعاون المغربي الأوروبي (5.00)

  2. مطالبة بمساءلة "تجزئة سرّية" في جماعة بلفاع‬ (5.00)

  3. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  4. الزفزافي يهنئ "محاربي الصّحراء" بالنصر في رسالة من سجن فاس (5.00)

  5. تكريم تلميذات متفوقات بـ"دار الفتاة" في ابن أحمد (5.00)

تصفح الأرشيف

first first يوليوز, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31

بحث في الأرشيف