الرئيسية | كُتّاب وآراء

التواصل بين الآباء والمدرسة

للآباء الدور الكبير في التأثير على تكوين أطفالهم. ولقد أجمعت العديد من الدراسات والأبحاث الأوروبية والأمريكية على أن هذا التأثير له وقع إيجابي على العملية (التفاصيل...)

تاوريرت .. خيبات الماضي وتعثر الحاضر

تاوريرت .. الكدية والتاريخ العريق .. أفادت المصادر التي سبقت الفترة المرينية، أي قبل تأسيس قلعة تاوريرت خصوصا تلك التي جاءت على لسان الرحالة الجغرافيين، كابن (التفاصيل...)

مراقبة الأهلة بالمغرب

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على النبي الأمين وأنا أتابع ما يكتب وما ينشر في مواقع التواصل الاجتماعي وفي الجرائد الإلكترونية وما يتداول في المحاضرات (التفاصيل...)

ظهور المواطن المكتئب

من الراجح أن يمر القراء مرور الكرام على هذا المقال لأنه لا يثير في نظرهم بديهية غير متفق بشأنها بين المغاربة. فالاكتئاب بينهم قد سارت (التفاصيل...)

أي علاج لمعضلة الفقر على أرضنا؟

في السنوات العشر الماضية، انعقدت بآسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية مؤتمرات ولقاءات عديدة لتدارس ظاهرة الفقر وعلاجها، حيث تأكد للعالم أن الآفة خرجت عن مفاهيمها القديمة، (التفاصيل...)

العودة "الميمونة" ..

بعد معركة نضالية حامية الوطيس أربكت المشهد التربوي وزادت صورة المدرسة العمومية تعقيدا وضبابية في زمن "الرؤية الإستراتيجية"، عاد الأساتذة "أطر الأكاديميات" - يوم 29 (التفاصيل...)

أي انعكاسات لرئاسة المغرب لجنة الإعلام الأممية على مستقبل الإعلام الوطني؟

من المشروع جدا أن يتساءل الرأي العام حول الانعكاسات المترتبة عن انتخاب المغرب الإثنين الماضي على رأس لجنة الإعلام التابعة للأمم المتحدة، ممثلا بشخص السفير (التفاصيل...)

الخبز... المنتظر

يستمر المذيع في قراءة الأخبار: "... أمام تعنت أرباب المخابز، وتشبث الحكومة الموقرة بالدفاع عن القدرة الشرائية لشعب خبزستان، يعلن الخبازون عن إضراب مفتوح.. التفاصيل  (التفاصيل...)

كيف نعلم الأطفال مطالعة الكتب؟

المطالعة هي باب مفتوح على العالم والثقافة والحكمة والسكينة والطمأنينة. كما تطور قدرات الدماغ المعرفية، مثل الذاكرة والتحليل والخيال، بالإضافة إلى هيكلة الدماغ وتعزيز الاتصالات (التفاصيل...)

أنـــا مسلـــــــــم...

ها قد أقبل شهر رمضان وتذكر بعض المغاربة بأنهم مسلمون، وبدأت المساجد تمتلئ بمصلين جدد، وبدل الصف الواحد امتلئ صفان وثلاثة، ولكن لماذا كل هذا (التفاصيل...)

النظام الضريبي المغربي وسؤال العدالة الضريبية

تستمد الضرائب شرعيتها من حقيقة كونها تقوم بتمويل ثلاث جيوب رئيسية داخل الدولة، الوظيفة الأولى هي أنها تقوم بضمان إنتاج السلع اللازمة وتحقيق التنمية والتماسك (التفاصيل...)

العفو العام بين النص الدستوري والمزايدات السياسوية

إذا كنا نصبو إلى احترام استقلال القضاء الذي رفعه الدستور إلى درجة سلطة مستقلة قائمة الذات، والحرص على حماية الحقوق والحريات التي يكفلها الدستور، وضمان (التفاصيل...)

لسْنَا نساءً، يا سَعْدَنَا... !

سيدي الكاتب العام، قرأنا في الصحافة ثم سمعنا على الفيديو الرسمي (د 27) الذي نقل خطابكم إلى المواطنين المتحلقين في الصفوف قبل انطلاق مسيرة الأمس - (التفاصيل...)

اكتب بالأمازيغية أو اترك عنك الأمازيغية

Ari es Tmaziɣt niɣ ejj xaf-k Tamaziɣt Zi takunin en wannaz Amaziɣ nettaf is di 2019 sul tettṛakkʷal tufut en Yimaziɣen yeɣṛin di tesdawit zi tira (التفاصيل...)

البوليساريو.. بين ظل المملكة وعراء العصابة

في أي سلة يوجد بيض البوليساريو اليوم؟ هكذا تساءلت في ختام موضوعي: "حكومتنا لا تفتح بريد الجزائر" يتأسس سؤالي هذا على فراغ سياسي جزائري كبير، رسمي وشعبي، (التفاصيل...)

حق القضاة في التنازل عن ترقيتهم: ضمانة قانونية أم ترفٌ تشريعي؟

ليس هناك من شك، في أن بلوغ المرامي المتوخاة من عمل السلطة القضائية داخل المجتمع، يتوقف، لا محالة، على ضرورة تكريس استقلاليتها على مستويين اثنين: (التفاصيل...)

مدونة الشغل بعد 16 سنة من التوافق عليها

ظلت مدونة الشغل موضوع اهتمام كبير من طرف الفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين والقضاة والمحامين والجمعيات الحقوقية ووسائل الإعلام والمهتمين من مختلف المجالات ومن الرأي العام الوطني  ونظراً (التفاصيل...)

الارتقاء بالصيام

كان المسلمون كثيري التعلق بشهر رمضان، يهتمون به شهورا قبل إبانه، وأقلهم كان يهتم به شهرين، طيلة رجب وشعبان، فيكثرون من ذكره، ومن الصيام استعدادا (التفاصيل...)

شعرة معاوية أفضل من العداوة والانفصال

يأخذ علينا البعض أننا متفائلون دائما بالرغم من المشهد السوداوي للوضع الفلسطيني، وأننا نبدو وسطيين أحيانا في انتقادنا لطرفي المعادلة الفلسطينية –منظمة التحرير الفلسطينية وحماس- (التفاصيل...)

من لم يكن مهندساً..!

لافتة طريفة رفعها أفلاطون على باب منزله، كما ذكر ابن خلدون في مقدمته، تقول: "من لم يكن مهندساً فلا يدخل منزلنا". عند الرجوع إلى كلمة هندسة (التفاصيل...)

first back 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 next last المجموع: 20037 | عرض: 401 - 420
  1. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  2. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

  3. حكومة حلال (5.00)

  4. سرقات تحت التهديد تستنفر الأمن في بوزنيقة (5.00)

  5. العلمي: القانون يحكم جامعة الكرة .. والتمويل لا يصل الأرقام الرائجة (5.00)

تصفح الأرشيف

first first يوليوز, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31

بحث في الأرشيف