الرئيسية | كُتّاب وآراء

النموذج المغربي-المغربي للتنمية، أية أبعاد؟

من الصعب الحديث عن تنمية اقتصادية واجتماعية دون الأخذ بعين الاعتبار المحيط العالمي بمختلف تجلياته وكيف يتم التحكم بالمنظومة الاقتصادية العالمية حتى تضمن الدول المسيطرة (التفاصيل...)

اغتيال شعب

لا شك أن التفجيرين اللذين استهدفا حاجزي شرطة لحركة حماس في مدينة غزة يوم الثلاثاء 27 غشت وأوديا بحياة ثلاثة من عناصرها هو عمل إجرامي (التفاصيل...)

الثقافة وسؤال التنمية اليوم

في خطابه الأخير، أشار جلالة الملك محمد السادس إلى فشل النموذج التنموي القائم اليوم في المغرب والمنبني على أساس المانيفاكتورة المستورد منذ تسعينيات القرن الماضي (التفاصيل...)

استئناف الجولة بأهم معالم تاريخ فاس

فندق النجارين وسقايته  الفندق بالتعبير التاريخي كان يعني إقامة ومدرسة للطلبة الآفاقيين، ثم صار فيما بعد يطلق على إقامات مؤقتة لعابري سبيل من التجار والفلاحين خاصة (التفاصيل...)

الواقع الذي يكرهه السياسيون

السياسيون عموما يكرهون مواجهة الوقائع، ويتضايقون كثيرا من مناقشتهم بسرد الأحداث حالة بحالة ويوما بيوم، لأن ذلك يضعهم مباشرة أمام مسؤولياتهم تجاه معاناة المواطنين وقضاياهم (التفاصيل...)

أخطار الفيضانات

 بين القوة القاهرة، وخرق القانون، والتقصير في الحماية والوقاية بتاريخ 23 دجنبر 2015، خلال الولاية البرلمانية السابقة، قدّمت الوزيرة السابقة السيدة شرفات أفيلال مشروع القانون رقم (التفاصيل...)

من هو الصحافي؟ نقاش في العمق

من هو الصحافي؟ هل يحدد باعتماد ما ينص عليه قانون الصحافي المهني؟ وبأي معيار يمكننا أن نحدد الصحافي من غيره؟ وهل الصحافي هو نفسه في أي زمان وفي (التفاصيل...)

بودهان وعصيد يعترفان بإفلاس ترسيم الأمازيغية

كتب الأستاذ محمد بودهان 3 مقالات متسلسلة عنوانها "قانون تنظيمي لإعدام ترسيم الأمازيغية" قام فيها بتحليل مفصل لمهزلة "القانون التنظيمي للأمازيغية" الصادر مؤخرا. وأوضح الأستاذ (التفاصيل...)

كوكاس: الأحزاب العتيدة من تنظيمات ديناصورية إلى فزّاعات مغربية

هناك علاقة وطيدة بين الظاهرة الحزبية والنظام السياسي، فشكل هذه الظاهرة وطبيعتها البنيوية ومسار تطورها يحيلنا على طبيعة النسق السياسي... (التفاصيل...)

محورية التعليم والصحة في النموذج التنموي الجديد

من الواضح جدا أن المداخل التقليدية لتوصيف وتصنيف الدول في سلم التقدم ومواكبة أدائها العام كانت تتم عبر تتبع بعض المؤشرات ذات البعد الاقتصادي فقط؛ (التفاصيل...)

التعريب كخدعة للحفاظ على الامتيازات الطبقية

(2/2) التعريب والتقسيم الطبقي للعمل: بناء على التحليل السابق، يبدو جليا أن الوظيفة الحقيقية للتعريب، لكن المضمرة، هي إنتاج وإعادة إنتاج تقسيم اجتماعي طبقي للعمل: فهناك العمل (التفاصيل...)

بين هجرة الرسول وسبطه الحسن الداخل

هاجر سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم قبل 1441 سنة قمرية من مكة إلى يثرب فأقام صرح الدولة الإسلامية الأولى والمجتمع الإسلامي الأول، (التفاصيل...)

خطابات تؤدي إلى التدعشن أو الإلحاد

لم تكد تمر 13 سنة، على أحلام جماعة العدل والإحسان، بحصول أمر عظيم سنة 2006، وقيام خلافة راشدة على منهج النبوة، حتى بدأت تظهر بعض (التفاصيل...)

الإعانات الأجنبية للمغرب

"اليد العليا خير من اليد السفلى"، حديث نبوي شريف. في انتظار أن تعلو أيدينا، وبِغضِّ النظر عن كل ما يمكن إثارته حول سوء التدبير وسوء التوزيع (التفاصيل...)

المفاتيح السبعة للإصلاح

على بعد أسابيع إن لم نقل أيام معدودات من تنصيب جلالة الملك محمد السادس للجنة الخاصة بالنموذج التنموي المرتقب، تتناسل الأخبار ويرتفع منسوب الاحتمالات والتوقعات (التفاصيل...)

اختراع القوّة كأساس للسياسة لدى ميكيافلي

أظهر ميكيافلي أنّ الحاكم الذي يتولى أمور السياسية لا ينبغي له أن يفكّر فيما عدا تدبير إمارته (دولته)، بل يلزمه أن لا يختار أيّ فنّ (التفاصيل...)

السودان والممكن من الدولة المدنية

أخيرا، يستقر السودانيون على رأي أو على مجلس سياديّ شكّل طبخة مدنية عسكرية فريدة من نوعها من بين ثورات الربيع العربي، الذي ما زالت موجاته (التفاصيل...)

المرايا العاكسة .. حكم الملك محمد السادس

1. في طبيعة المقاربة:  عشرون سنة مرت.. والعشرون سنة المقبلة تلوح في الأفق. وكما يقال، مياه كثيرة جرت تحت الجسر منذ 23 يوليوز 1999. ومن البدهي (التفاصيل...)

تغيير الحاضر من أجل المستقبل لبلوغ التنمية

دخلت مرفقا إداريا لدولة أجنبية لقضاء غرض شخصي، وشد انتباهي شعار من أربع كلمات " نغير الحاضر، نبني المستقبل". Cambiamos presentes", construimos futuros". وعلى الرغم (التفاصيل...)

مُساءَلة "البلوكاج" الصَّيفي في مَـرْتِـيل

يقول الرّاوي في الحكاية أن سمكة صغيرة سألت أمّها: كيف نتأكد من أننا على قيد الحياة، أجابت الأم: نسبح ضد التيّار، لأن السّمك المَيّت يطفو (التفاصيل...)

first back 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 next last المجموع: 20691 | عرض: 401 - 420
  1. الأديان والحرية الفردية .. حصيلة كارثية (5.00)

  2. إناث الجيش يحرزن كأس العرش الـ7 على التوالي (5.00)

  3. فتح سطات يتوّج بكأس العرش للكرة داخل القاعة (5.00)

  4. كوريا الشمالية بعيون مغربية .. داخل البلد الأكثر انغلاقا في العالم (5.00)

  5. قانون المالية يخرج مُحاميي المغرب إلى الاحتجاج (5.00)

تصفح الأرشيف

first first نونبر, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

بحث في الأرشيف