الرئيسية | كُتّاب وآراء

"إسرائيل" خارج الـ "يونيسكو"

دخل انسحاب «إسرائيل» من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) حيّز التنفيذ ابتداءً من الأول من الشهر الجاري (2019)، وكانت هي أعلنت انسحابها يوم (التفاصيل...)

لمن تقرع أجراس الفوترة الإلكترونية؟

ملاحظة : هذا العنوان مقتبس من رواية '' لمن تقرع الأجراس '' التي صدرت في عام 1948 للكاتب العالمي إرنست همنجواي. مقدمة : لقد دخل المغرب مند (التفاصيل...)

الزعيم الوردي

الفضاء شاسع. الحقول جرداء، حمراء، ممتدة على مرأى البصر. تلوح في الأفق نقطة سوداء.. تكبر. تكبر. تأخذ شكل حمار.. حمار وحيد، أغبر، مُعطّل، يقف صامدا (التفاصيل...)

هل يحق للعالم الثالث الانخراط في قيم المواطنة؟

-1- مع ظهور الملامح الأولى للعولمة وثروة المعلومات التكنولوجية، عادت كلمة "المواطنة" إلى المشهد الإعلامي/ السياسي/ الحقوقي، لتحتل مكانة بارزة على واجهته الوطنية والدولية، ولتصبح (التفاصيل...)

تلاوة الإمام الندية تخترق الفضاء

أغلب ما يجذب الرواد إلى مسجد ما هو قراءة الإمام الشجية المعتمِدة على أصول التلاوة؛ فلا غرابة أن يقطع الواحد بضعة كيلومترات أو يزيد ليستمتع (التفاصيل...)

نظام الإرث في الديانة المسيحية

تعتبر الأناجيل في الديانة المسيحية بمكانة القطب والعماد في النصرانية، فهي تشتمل على أخبار شخصية المسيح عليه السلام من وقت الحمل إلى وقت الصلب في (التفاصيل...)

مِعيارُ وزير الشباب والرياضة في الاحتفال برأس السنة الأمازيغية

في المنتدى الجهوي للشباب الأحرار الذي تم عقده بمدينة الناضور تساءل رشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة عما أسماه " السر وراء تزامن تقديم وثيقة (التفاصيل...)

أوهام العقل في "بنية الخطاب المَنْقَبِيِّ"

ميلاد  مفكر    مقالي هذا أعتبره، بأحاسيس الصّداقة ومعاييرها ـ ولا يلومنّني أحد عليها ـ أعتبره لحظة استثنائية، لأنها تشير وتؤشر إلى ميلاد كاتب ومفكر حقيقي، (التفاصيل...)

القضية أكثر من"الدَرَّة".. يا تجار المخدرات المقدسة!

يتابع المغاربة بترقب شديد موضوع تداول صور البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية كأنشط التنظيمات التابعة للإسلام السياسي الوهابي. تلك الصور التي كانت فيها البرلمانية بدون (التفاصيل...)

قضاءُ التحقيق وحدود مساءلته مهنيا

تتوزع سلطة القضاء في النظام القضائي الزجري، خصوصا في ضوء أدبيات المدرسة الجرمانية اللاتينية التي ينتمي إليها النظام القانوني المغربي، بين قضاء النيابة العامة وقضاء (التفاصيل...)

كيف كان يجب أن يتعامل حزب العدالة في نازلة ماء العينين؟

من الغرور بما كان، أن يُنَصِّب المرء نفسه أستاذا أمام حزب يتصدر المشهد السياسي، فيُفْتي له بما يجب عليه أن يقوم به، كما لو أن (التفاصيل...)

في صعوبات الانتقال إلى الديمقراطية

1- قراءة في تعقيدات المرحلة: عندما يضطرنا القول بتعقيدات المرحلة في ما يخص عملية الانتقال إلى الديمقراطية فليس من باب المبالغة ولا من باب التيئيس. لكن (التفاصيل...)

اللامساواة.. الصورة الرمزية للسلطة

هل حقيقة أن القيم تتعارض وتتقاطع في خضم الشكوك التي غدت مآلا لأسئلة الحداثة وانبلاج فروقاتها في استتباب قيم المساواة والعدالة الاجتماعيين؟ فرانسوا دوبيه حاول تفكيك (التفاصيل...)

الإنسان ذلك الكائن الجميل

كثيرا ما نعيش فترات نفقد فيها توازننا بالكامل، قد لا نعلن عن حالة البوار الكبير الذي أصابنا، فنلوذ بالفرار إلى ركن من أركان الوحدة، نهرب (التفاصيل...)

ما لا يعرفه الكثيرون عن فردناند دو سوسير

عندما كنت طالبا بالجامعة، كان معظم أساتذتنا يذكرون لنا اللساني المشهور فيرديناند دو سوسير... أساتذة المواد اللسانية يذكرونه في سياق التعريف باللسانيات المعاصرة. وأساتذة الأدب (التفاصيل...)

عن إعلان مكناس وحوار الثقافات وأسئلة الهويّة والعولمة

مع انطلاق الاحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969 بالعاصمة الإسماعيلية الفيحاء، جدير بنا أن نذكّر بـ"إعلان مكناس لحوار الثقافات" الذي كان قد جاءت مبادرته ضمن فعاليات (التفاصيل...)

صور السيدة أمينة.. نقط على الحروف

يمكن في تقديري أن نستفيد من النقاش الذي أثارته الصور التي تم تداولها للنائبة البرلمانية السيدة أمينة ماء العينين، من خلال النظر في العناصر التالية:  أولا، (التفاصيل...)

متى تضيء الرقابة بحر ظلمات الفساد؟

إن تبذير المال العام لا ولن ولم يقتصر، في المغرب الراهن، على النماذج التي تطرحها الصحافة بين الحين والحين. إن أمر الفساد المالي يطال القطاعات (التفاصيل...)

سنة أمازيغية سعيدة للجميع

في مستهل هذا العام الأمازيغي الجديد، لا تخفى على أحد ضرورتنا الماسة للالتزام بالقيم الاجتماعية والإنسانية والثقافية، الوطنية منها والكونية، للتعبير عن مشاعرنا وحاجاتنا لمواجهة (التفاصيل...)

بنيات البحث العلمي الجامعي: قياس المسافة بين المخرجات والاحتياجات

  لن أغوص كثيرا من خلال هذا المقال إلى عمق بنيات العطب الجامعي، ولن أقارب قضايا المفاهيم والمصطلحات وما دار في فلكهما من مشكلات التأصيل (التفاصيل...)

first back 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 next last المجموع: 19379 | عرض: 441 - 460
  1. إسرائيل: ترامب يوقع الاعتراف بالسيادة على الجولان (5.00)

  2. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (5.00)

  3. لا بديل عن التوظيف بالعقدة لإرساء الجهوية الموسعة (5.00)

  4. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  5. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

تصفح الأرشيف

first first مارس, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31

بحث في الأرشيف