الرئيسية | كُتّاب وآراء

سـعـد الـدّين والأكـذوبة الملـتحـية

"وضع المغرب حسن من فـرانسا"، بلا ستدلال، حجج ولا ّ آيات بينات من الذكر الحكيم، غير معلومة وحدة كافية آ السي الرّايس: واش الفرانساويين كايـحرڭوا (التفاصيل...)

ماذا يعني الاستقلال في زمن العولمة...؟

-1- في اللغة العربية، لا تعبر كلمة الاستقلال، عن مفهومها الحديث في السياسة، فهي في لسان العرب، لابن منظور تعني "استقلال طائر في طيرانه/ نهض للطيران (التفاصيل...)

أَخْطَاءُ "إِسْلَامِيِّي الْحُكْمِ" فِي الْمَغْرِبِ

قد يكون الخطأ الأكبر الذي ارتكبه الإسلاميون في العالم العربي- في اعتقادنا- بعد "نجاح" الربيع الديمقراطي الشعبي أنهم قبلوا أن يكونوا "أيقونات" التغيير في إعادة (التفاصيل...)

تقنية التصريف اللمفاوي

ما هو الجهاز اللمفاوي؟ الجهاز اللمفاوي هو الجزء الأكثر أهمية في جهاز المناعة عند الإنسان، يتكوّن هذا الجهاز من شبكة من الأوعية تنتشر في أنسجة الجسم، (التفاصيل...)

اللجان البرلمانية والتعيينات: الحالة الأمريكية

تعتبر جلسات اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ الأمريكي؛ التي جرت طيلة الأسبوع الماضي بشأن ترشيح الرئيس الأمريكي ضمن صلاحياته الدستورية للقاضي "بريت كافانو" لعضوية بالمحكمة العليا (التفاصيل...)

"موسم الهجرة إلى الشمال"

مضت حياة في طريقها نحو نقطة اللقاء قريبا من شاطئ المدينة. كانت السماء ملتهبة ونصف قرص الشمس المتقد قد غاص في حمرة مياه الأفق. هبَّتْ (التفاصيل...)

لمن تقرعين الأجراس يا كارين كنايسل؟

جنت أمة العرب وهي ترى وزيرة دولة أعجمية تتكلم عربية فصيحة على منبر هيئة الأمم المتحدة، خلال كلمة رسمية لبلادها. كارين كنايسل رئيسة الديبلوماسية طيلة (التفاصيل...)

كلية الآداب بوجدة وقربان "البحث العلمي"

الجزء الأول أثرت، في مقالات سابقة عديدة، صعابا وتحديات تنتصب أمام الجامعة المغربية، وعرضت ضمنها تصورا أوليا لمكامن الخلل، وتشخيصا لحالة الارتباك المزمن التي يعرفها القطاع، (التفاصيل...)

هل في المغرب شعراء..؟

هو سؤال مُلْغِز وملغوم، بيِّن وواضح في الآن نفسه. سؤال مفتوح على المناوشة والمشاكسة، والتشكيك بغاية الدفاع عن ذاك الوجود الفعلي الواقعي أو المفترض. لأن (التفاصيل...)

"السيبة" واندفاع المغاربة نحو المجهول

 المشهد العام في المغرب، ما له وما عليه، لا يبعث هذه الأيام على الاطمئنان. مخاض عسير أقرب ما قد يقال عنه في مجرياته إنه مثير (التفاصيل...)

first back 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 next last المجموع: 7823 | عرض: 281 - 290
  1. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  2. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  3. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  4. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  5. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

تصفح الأرشيف

first first نونبر, 2018 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30

بحث في الأرشيف