الرئيسية | كُتّاب وآراء

ظاهرة الهجرة غير الشرعية بالمغرب

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات تحبس الأنفاس يظهر فيها مجموعة من القاصرين والشباب والنساء راكبين قوارب الموت هدفهم الوصول إلى الوجهة الأخرى (أوروبا) دون (التفاصيل...)

الإجهاز على العربية مقدمة للإجهاز على الأمازيغية

نشر الدكتور عبد الله الحلوي مقالا تحت عنوان: " الدارجة أم العربية؟"، ولقد دافع في مقاله هذا بحماس كبير عن ضرورة التدريس بالدارجة، وأورد عدة (التفاصيل...)

ارحلوا.. أنتم المسؤولون !

في خرجاتهم الأخيرة كثيرٌ من الإدانة والاستنكار ضدهم ولهم، وقليل من الصدق في كلامهم وفي حُكمهم.. نقصد بالحديث قيادات حزب العدالة والتنمية الحاكم؛ - عبدالإله بنكيران (التفاصيل...)

إعلام التلميع!

يحدث هذا، وبلادنا غنية بكفاءات إعلامية رفيعة.. يجب التخلص من التلميع الذي تعشقه الحكومة.. فبلادنا تستحق إعلاما غير مخادع.. وغير مضلل.. التلميع الإعلامي، عندنا، يشكل خطرا على (التفاصيل...)

خوفنا على المغرب يوم ينقرض فيه فعل القراءة!

‘ The reader lives a thousand lives before he dies ,   the man who never reads lives only one ’   George R.R Martin الصورة وعدوى البورطابل لا جدال في (التفاصيل...)

في معنى الدخول

في مثل هذا الوقت من كل سنة، يتم تداول مصطلح (الدخول)، في إشارة إلى الإعلان عن تدشين البداية؛ فيتم الحديث عن الدخول السياسي، والدخول الثقافي، (التفاصيل...)

عندما تغيب قيم ومفاهيم التنمية الثقافية عن السياسات الحكومية

-1- كان المواطن ولا يزال، هو أداة وغاية التنمية في كل زمان ومكان، فالتنمية، تعني في قواميس اللغة، تنمية وتوسيع الخيارات المتاحة أمام المواطن، باعتباره جوهر (التفاصيل...)

المسكوت عنه في قانون التنظيم القضائي الجديد بالمغرب

صادق مجلس المستشارين بالمغرب (الغرفة الثانية للبرلمان)، يوم 24-07-2018، على القانون رقم 15-38 المتعلق بالتنظيم القضائي، بعد ما سبق لمجلس النواب أن صادق عليه مند (التفاصيل...)

اليسار وسؤال المعنى

كلمات في خضم "نقاش" حج علي بوطوالة واستقالته أطلقت استقالة المناضل علي بوطوالة، الكاتب الوطني لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي وعضو الأمانة العامة لفيدرالية اليسار، نقاشا ابتدأ (التفاصيل...)

النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي

يعكس الواقع الثقافي والإعلامي الوطني صورة سلبية عن النقاش حول اللغة، ومستوى متدنيا للمشاركين فيه، يعود إلى أربعة عوامل: ـ غموض السياسة اللغوية الرسمية للدولة وارتباكها (التفاصيل...)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 7465 | عرض: 21 - 30

تصفح الأرشيف

first first شتنبر, 2018 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30

بحث في الأرشيف