الرئيسية | كُتّاب وآراء

محاكمة بوعشرين: البلطجي والخشقجي..

يبدو أن الأنظمة العربية لا ترغب في إنجاز قطيعة مع تاريخها القمعي القهري، ولا ترعوي عن"خشقجة" معارضيها، إما بالاحتواء أو بالاختطاف والاعتقال والاغتيال، وتلفيق التُّهم (التفاصيل...)

زعامة الريسوني وبؤس صحافة النخاسة

ألف المغاربة أن يتناسوا اختلافاتهم عندما يتعلق الأمر بالوحدة الترابية وعندما يقع لهم تتويج وتميز دولي، وخصوصا في المجالات المشرفة التي ليس حولها اختلاف يذكر، (التفاصيل...)

خدعة مبدأ فصل السّلط

هل هناك في التصوّر والواقع والممارسة السياسية فعلا، في مختلف بلدان العالم، فصل قانوني وسياسي بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية؟ وهل كل واحدة (التفاصيل...)

تعليم الاحتجاج!

الاحتجاج مادة للتدريس! مثل تعليم كيفية قطع الطريق العمومي.. دروس موجهة للقاصرين.. دروس يمكن أن تكون مفيدة، خاصة في زمن الاحتجاجات.. واحتجاجاتنا الحالية، بمختلف المناطق، تتمحور حول تردي التعليم (التفاصيل...)

المحكمة فشلت في وقف "كابوس بوعشرين"

انتظرنا طويلا أن ينطق القاضي بحكم يخرج به من كابوس ثقيل كل صاحب رأي ناقد. وجاء الحكم ليمد في زمن ذلك الكابوس الثقيل والمؤلم ويعممه. (التفاصيل...)

ربيـــــع التلاميـــذ

أعطى النقاش حول تغيير التوقيت الرسمي للمملكة فرصة للتعرف أكثر على الرأي العام لشريحة اجتماعية واسعة وهي فئة الشباب، وهي فرصة ثمينة لقياس مدى تأثير (التفاصيل...)

هل تكفي معايير الاقتصاد وحدها لقياس رفاهية الناس؟

في محاضرة له في "ليالي مؤسسة التعليم الاقتصادي" في شتنبر سنة 2005، تتبع عالم الاقتصاد الأمريكي الحاصل على جائزة نوبل لسنة 2002 فرنون سميث خطوات (التفاصيل...)

تأملات فيما بين الحكومة والبرلمان من اتصال تشريعي

انعقد بمقر الأمانة العامة للحكومة مؤخرا لقاء تواصلي بين أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان بمجلس النواب وبين ممثلين عن مختلف المصالح العاملة بهذه المؤسسة (التفاصيل...)

مهزلة الساعة والزمن المدرسي المهدور

بسرعة البرق استصدر قرار تغيير التوقيت القانوني للمملكة المغربية واعتماد التوقيت الصيفي (GMT+1) بشكل نهائي، انتشر خبر التغيير وتناسلت الاستفهامات حول جدوى هذا القرار "العاجل" (التفاصيل...)

الفرجة والإشهار بالمغرب: ضد المجتمع والدولة معا

تقديم.  الفرجة والإشهار عُصب الإنتاج ومَرْبِط الفرس في البث التلفزي. يكاد الأمر يشبه وإلى حد كبير سلاحا يسيطر اليوم على قنواتنا لأنه يمسك برقبتها المالية والتمويلية (التفاصيل...)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 7816 | عرض: 31 - 40
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  4. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  5. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

تصفح الأرشيف

first first نونبر, 2018 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30

بحث في الأرشيف