الرئيسية | كُتّاب وآراء

نقض أوهام "الهوياتوية" بشأن لغة التدريس

لا شيء أخطر على الفكر من الأوهام. وتكون تلك الأوهام أشد خطورة حين تعتمد في مقاربة قضايا المجتمع، ومستقبل نشئه. ولعل أكبر ما راجت بسببه (التفاصيل...)

الثالوث الحكومي

تدبير معطوب، وواقع اجتماعي موبوء، وسياق سياسي مشحون  باختتام أشغال دورة أكتوبر من السنة التشريعية الثالثة برسم الولاية التشريعية العاشرة وافتتاح الدورة الربيعية، يكون النصف الأول (التفاصيل...)

حراك الجزائر واستقالة بوتفليقة

سجل بوتفليقة في آخر فترة رئاسته ثلاث سوابق تاريخية في بلاد شمال إفريقيا يوم 2 فبراير2019.  أولاها، بتقديم استقالته من رئاسة الجزائر. وثانيتها، باعتذاره عن الأخطاء (التفاصيل...)

سبحان مغير الأحوال!

عبد النور رجل ممدوح السيرة، نبيل الأخلاق، نقي السريرة، لا هو من أهل السياسة أو الطموح ولا هو من ذوي الثراء أو الجاه. وهو إلى (التفاصيل...)

من "تودغة مراكش" إلى "تودغة تنغير"

هواجس دو فوكو وأحلام آيت بنعبد الله في إحدى قصور جنوب تودغة بالمنطقة التي وهبت "لآيت عطا" وبالضبط بقصر "تادافالت"، قضى "شارل دو فوكو" ليلة سنة (التفاصيل...)

خالد طحطح: نوستالجيا الصداقة والفكر

اشتكى صديقي خالد طحطح ذات لقاء فكري، بطريقة لا تخلو من نكتة، من كون المؤلف في المغرب ـ وربما في العالم كله من يدري ـ (التفاصيل...)

دور الأديان في تعزيز القيم المشتركة لدى الإنسان

     تأتي هذه اللمعة في سياق أحداث متتالية لم يكن الوقت يسمح حينها بالكتابة، ولا بأخذ مسافة منها للتفكير فيها بتحرر من ضغطها واستبانه (التفاصيل...)

سوس المغتصبة

"ثمة مأساة خلف كل شيء رائع" أوسكار وايلد يلح الكثيرون عن حسن نية، وأحيانا بسوئها، على جعل سوس مجرد تاريخ وتقاليد راسخة، سوس هي تلك العادات (التفاصيل...)

جدل لغة التدريس

في عزّ ما يعرفه المشهد التعليمي من احتقان متعدد المستويات، لا يزال الجدل يثار حول "مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين والبحث العلمي"، وتحديدا حول "لغة (التفاصيل...)

حركة النقد المسرحي تحاصر نفسها بالأسئلة

-1- الباحثون الأكاديميون في المجال المسرحي، يطرحون الأسئلة تلو الأخرى عن ماهية النقد المسرحي: هل هو قراءة استيعابية للنص؟ أم تفكيك للعرض المسرحي وإعادة تركيبه وفق (التفاصيل...)

كفى من العبث: الشعب التقنية والاقتصادية تدرس بالفرنسية وليس بالعربية!

من تجليات التخبط في قرار لغات التدريس بالمغرب، أن الشعب التقنية لم يشملها التعريب أصلا، ومن العبث أن تدرس المواد التقنية والاقتصادية بالفرنسية فيما تدرس (التفاصيل...)

لبَّيكِ يا قُدْسُ.. لكلِّ شيء إذَا مَا تَمَّ نُقْصَانُ!

أنظارنا الحسيرة، وأعناقنا وقلوبنا الكسيرة، ما انفكّت تشرئبّ نحو حاضرة القدس الشّريف، وما برحت تتّجه في خشوع بدون انقطاع نحو مدينة السّلام التي طُعِن فيها (التفاصيل...)

إلى أصحاب مصطلح "اللغات الأجنبية": أي لغات تقصدون بالضبط؟

من بين آفات ومعضلات الشعب المغربي توجد عادة سيئة وهي عادة "الديبلوماسية الكلامية" و"الغموض المتعمد" الذي يمارسه المثقفون والسياسيون على حد سواء.  وبسبب هذه العادة القبيحة (التفاصيل...)

بؤس الليبرالية الجديدة واستفحال مُشْكِلة التشغيل

العَمَلُ هاجِس الناس المؤرق، خاصّة كلّ مؤهّل منهم في كوينه وعلمه. غير أنّه في الوقت الذي فشلت فيه السياسات المتبعة لإنعاش سوق العمل بمحاربة بطالة (التفاصيل...)

سؤال لغة التدريس، بين المصلحة الحزبية ومصلحة الوطن؟

تتصارعُ التيارات السياسية المغربية فيما بينها، يحاولُ كلّ طرف أن يسجّل نقطة لصالحه في ميدان السياسة على حساب الآخر أو تجاوزه بخطوة في ما يتعلّق (التفاصيل...)

رجاء اتجهوا إلى العمق

جزء من النقاش الدائر حول مشكل التعليم في بلادنا، يحتدم اليوم حول ما اصطلح عليه، بالقانون الإطار، من خلال النظر في مواده، وتحديدا المادة(31) المتعلقة (التفاصيل...)

نقاش لغات التدريس؛ كَـيُّ "الخَمَّاس" بَدَلَ البقرةِ المِسْقَـامِ..

يبدو من المفيد بداية، منهجيا على الأقل، وضع القارئ في ضوء ملابسات النقاش الذي يجري اليوم، بالبرلمان وعبر الإعلام، بخصوص لغة التدريس. يتعلق الأمر، بإيجاز، (التفاصيل...)

المغرب ومشروع بناء الدولة العصرية

إن وصول مجتمعات العالم الثالث أو النامية إلى إنضاج شروط تحقيق التنظيم النهائي للعيش المشترك في إطار نظام سياسي ديمقراطي ليس بالأمر الهين. إن سيادة (التفاصيل...)

الإنجليزية لغة للتدريس

إن إصلاح منظومة التربية والتعليم أصبح أولية الأولويات لبناء الإنسان المغربي، وبالتالي بناء مجتمع مغربي حديث وراق، يساير ركب التقدم الاقتصادي والتكنولوجي العالمي، ففي قلب (التفاصيل...)

إذاعة فاس .. بين ذكرى تأسيس ورهان جهوية جديدة

ثمانية وخمسون ربيعاً من البث والتألق وغنى العطاء جوانب عدة طبعت مسار راهن المغرب وأوراشه في إطار ما هو ترابي جهوي رمزي، بكيفية خاصة ستينيات القرن (التفاصيل...)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 19560 | عرض: 61 - 80
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. هكذا توسط مرسى تطوان في التجارة بين المغرب الإفريقي وأوروبا (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. شكاية تجر أحمد منصور إلى القضاء الإسباني (3.00)

تصفح الأرشيف

first first أبريل, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30

بحث في الأرشيف