الرئيسية | كُتّاب وآراء

أوهام العقل في "بنية الخطاب المَنْقَبِيِّ"

ميلاد  مفكر    مقالي هذا أعتبره، بأحاسيس الصّداقة ومعاييرها ـ ولا يلومنّني أحد عليها ـ أعتبره لحظة استثنائية، لأنها تشير وتؤشر إلى ميلاد كاتب ومفكر حقيقي، (التفاصيل...)

القضية أكثر من"الدَرَّة".. يا تجار المخدرات المقدسة!

يتابع المغاربة بترقب شديد موضوع تداول صور البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية كأنشط التنظيمات التابعة للإسلام السياسي الوهابي. تلك الصور التي كانت فيها البرلمانية بدون (التفاصيل...)

قضاءُ التحقيق وحدود مساءلته مهنيا

تتوزع سلطة القضاء في النظام القضائي الزجري، خصوصا في ضوء أدبيات المدرسة الجرمانية اللاتينية التي ينتمي إليها النظام القانوني المغربي، بين قضاء النيابة العامة وقضاء (التفاصيل...)

كيف كان يجب أن يتعامل حزب العدالة في نازلة ماء العينين؟

من الغرور بما كان، أن يُنَصِّب المرء نفسه أستاذا أمام حزب يتصدر المشهد السياسي، فيُفْتي له بما يجب عليه أن يقوم به، كما لو أن (التفاصيل...)

في صعوبات الانتقال إلى الديمقراطية

1- قراءة في تعقيدات المرحلة: عندما يضطرنا القول بتعقيدات المرحلة في ما يخص عملية الانتقال إلى الديمقراطية فليس من باب المبالغة ولا من باب التيئيس. لكن (التفاصيل...)

اللامساواة.. الصورة الرمزية للسلطة

هل حقيقة أن القيم تتعارض وتتقاطع في خضم الشكوك التي غدت مآلا لأسئلة الحداثة وانبلاج فروقاتها في استتباب قيم المساواة والعدالة الاجتماعيين؟ فرانسوا دوبيه حاول تفكيك (التفاصيل...)

الإنسان ذلك الكائن الجميل

كثيرا ما نعيش فترات نفقد فيها توازننا بالكامل، قد لا نعلن عن حالة البوار الكبير الذي أصابنا، فنلوذ بالفرار إلى ركن من أركان الوحدة، نهرب (التفاصيل...)

ما لا يعرفه الكثيرون عن فردناند دو سوسير

عندما كنت طالبا بالجامعة، كان معظم أساتذتنا يذكرون لنا اللساني المشهور فيرديناند دو سوسير... أساتذة المواد اللسانية يذكرونه في سياق التعريف باللسانيات المعاصرة. وأساتذة الأدب (التفاصيل...)

عن إعلان مكناس وحوار الثقافات وأسئلة الهويّة والعولمة

مع انطلاق الاحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969 بالعاصمة الإسماعيلية الفيحاء، جدير بنا أن نذكّر بـ"إعلان مكناس لحوار الثقافات" الذي كان قد جاءت مبادرته ضمن فعاليات (التفاصيل...)

صور السيدة أمينة.. نقط على الحروف

يمكن في تقديري أن نستفيد من النقاش الذي أثارته الصور التي تم تداولها للنائبة البرلمانية السيدة أمينة ماء العينين، من خلال النظر في العناصر التالية:  أولا، (التفاصيل...)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 18972 | عرض: 41 - 50
  1. "البام" يتحرك تشريعيا لإعادة "توقيت غرينيتش" (5.00)

  2. خطورة الجني المغربي (5.00)

  3. الروائي خُوسيه ساراماغو .. من صانع أقفال إلى منصّة "نوبل للآداب" (5.00)

  4. في الذكرى الثانية لرئاسة الولايات المتحدة .. ترامب: "أمريكا أولا" (5.00)

  5. مجسّم "دار الطّير" بمدينة تطوان .. حكاية الزّمان وأسطورة الإنسان (5.00)

تصفح الأرشيف

first first يناير, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31

بحث في الأرشيف