الرئيسية | كُتّاب وآراء

كفّواْ عن تحقيرنا بطرح إشكاليات مصطنعة!

ألمْ تملواْ مثلي من النقاشات المغلوطة التي تطرح بين الفينة والأخرى عندنا؟ ألمْ تسأمواْ من المناطحات حول الماعز إن كانت تطير أو لا تطير؟ آخر هذه (التفاصيل...)

روسيا وإفريقيا .. الشراكة الدموية

روسيا، القوة الاقتصادية العملاقة، الخارجة بعد ثلاثة عقود من تفكك الاتحاد السوفياتي ومزحة البريسترويكا، تنبعث من جوع وحروب وتخلف إفريقيا. هذا هو الشعار الحقيقي لقمة سوتشي (التفاصيل...)

سِتّ ملاحظات في الكتابة النقدية الزرقاء

1. في غير وِصاية، وفي سياق متحول وإشكالي، تطفو على السطح مجموعة من الكتابات النقدية المهتمة بشعر الزجل والنظم العامّي المغربي، تنشر ذاتها على أديم (التفاصيل...)

النموذج التنموي الجديد .. الإقلاع الحقيقي

في يوم 13 أكتوبر 2017، بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية الأولى من السنة التشريعية الأولى، دعا جلالة الملك محمد السادس في خطابه إلى اعتماد نموذج تنموي (التفاصيل...)

أطباء مغاربة يتفوقون على الفرنسيين بالإنجليزية

بعد تغلبهم في النهائي على فريق طلبة الطب الفرنسي، فاز أربعة طلبة مغاربة من كلية الطب والصيدلة التابعة لجامعة محمد الأول بوجدة، وهم أميمة الدمناتي، (التفاصيل...)

المعلم "سيد المدرسة" و"صانع الرجال"

"إن التربية هي أقوى سلاح يمكننا من تغيير العالم"  نلسون مانديلا 1 يُعتبر يوم المعلم مناسبة لتكريم المعلمين والمربين، على اختلاف أنواعهم وأصنافهم، واعترافا بفضلهم وتفانيهم، والتفاتة متواضعة (التفاصيل...)

الحريات الفردية في المغرب

الحريات الفردية... سياق النقاش تثار في المغرب أحيانا نقاشات شاردة أو بعيدة عن مجال الضروريات والحاجيات، فيدلي كل تيار بدلوه في ذلك النقاش، مع ما يصاحب (التفاصيل...)

كلام في الحريات الفردية

ارتفع منسوب النقاش خلال السنوات الأخيرة حول "الحريات الفردية"، وازداد الموضوع حماسة وسخونة على خلفية قضية إيقاف الصحافية هاجر الريسوني ومن معها.. والمجازفة في النبش (التفاصيل...)

في المختصر المنتظر بعد جائزة الكتاب المغربي المعتبر

عندما قلت أمام جمع من الأصدقاء ذوي الحضور الثقافي الوازن، وجملة من طلبتي وطالباتي النابهين المواكبين، بأن ما يطلق عليها " جائزة المغرب للكتاب "، (التفاصيل...)

لما العقرة يعقر الدين والدستور

نشر المدعو العقرة شريطا مصورا يهاجم فيه البرلماني بلافريج ويتهمه بالكفر ويحرض على قتله باسم الدين. ويكون العقرة بهذا الشريط قد أثبت للمغاربة الوطنيين والمعتدلين (التفاصيل...)

ديكتاتور إسبانيا يٌدفنُ مرّتين

عاشت إسبانيا اليوم الخميس حدثا تاريخيا أعادها إلى أجواء الانقسام التي عاشتها الجارة الإيبيرية قبل وبعد الحرب الأهلية. تمّ اليوم  نقل جثمان الديكتاتور فرانكو من (التفاصيل...)

الطريق الرابع .. الشباب ركيزة التقدّم

يعتبر الطريق الرابع أن الشباب هو ركيزة أساسية لتقدم المجتمع المغربي، ومن دون تحريره من ربقة التفاوت الاجتماعي وتخليصه من الاكتئاب والقلق لن نحقق النموذج (التفاصيل...)

الانتخابات وحدها لا تكفي

بعد حوالي شهر من حديث الرئيس في الجمعية العامة للأمم المتحدة عن توجهه لإجراء انتخابات عامة وردود الأفعال الشعبية والحزبية بشأن ذلك، وبالرغم من أن (التفاصيل...)

في البحث عن معاني "التخلف"

في البحث عن معاني "التخلف" الذي يصيبنا من كل أطرافنا، باعتبارنا ننتمي إلى دول العالم الثالث، الدول التي في طريق النمو، والتي عاشت تحت نير (التفاصيل...)

بعد قضية هاجر، هل فهم المغاربة معنى الحريات الفردية؟

كان غرض المدافعين عن الإعلامية هاجر الريسوني أمران اثنان: الإفراج عنها وإسقاط المتابعة القضائية ضدّها، والتي كانت ظالمة من جميع وجوهها، وفي نفس الوقت توضيح (التفاصيل...)

قوانيننا أمام تحديات قيم العولمة

شئنا أم أبينا، فقد أصبح المغرب محاصرا بقيم ومفاهيم كونية كإفرازات مباشرة لنظام العولمة الجديد الذي حطّم الحدود الجغرافية والاقتصادية التي كانت الأنظمة السياسية التقليدية (التفاصيل...)

المعالم الكبرى لمشروع قانون المالية لسنة 2020

يعتبر قانون المالية القناة الرئيسية التي تمر عبرها مختلف سياسات الدولة من الناحية المالية والأداة الفعالة في تنفيذ البرامج الحكومية، إلى درجة أن الحياة الاجتماعية (التفاصيل...)

مكناس.. التاريخ والذاكرة والتماس التربوي

حول البحث والنشر والتفكير والتدبير، يصعب القفز على ما أسهمت به المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير خلال العقدين الأخيرين تجاه تاريخ المغرب الوطني (التفاصيل...)

عن الأمن الإعلامي في المغرب

لا يزال العمل التواصلي الحكومي في المغرب محط نقاش، أراه شخصيا إيجابيا، بما تراكم فيه من كل ألوان الطيف، أي الإيجابي والسلبي. يمكن للناطق الرسمي الجديد (التفاصيل...)

موسم الهجرة نحو التعليم العمومي

موسم دراسي جديد تحت شعار "المدرسة الدامجة"، تميز عن غيره من المواسم بدخول "القانون الإطار للتربية والتكوين" حيز التنفيذ قبل أسابيع، والذي يعول عليه من (التفاصيل...)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 20666 | عرض: 101 - 120
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.50)

  4. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

  5. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (3.00)

تصفح الأرشيف

first first نونبر, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

بحث في الأرشيف