الرئيسية | كُتّاب وآراء

فضيحة المغرب بين الترحيب بالمكَفِّرين وإبعاد المبدعين

افتتح مهرجان مكناس الدولي للفيلم العربي دورته الأولى بمكناس بلجنة تحكيم مبتورة بعد أن رفضت السلطات المغربية منح الكاتب والمخرج الفلسطيني نصري حجاج تأشيرة دخول (التفاصيل...)

تدريس المواد العلمية بلغة أجنبية

هل يؤثر تدريس المواد العلمية بلغة أجنبية في نقل المعرفة ويضرب في الهوية؟ لا يخفى على أحد التخبطات التي عاشها قطاع التعليم منذ الثمانينيات من القرن (التفاصيل...)

المعطيات الخاصة أكبر من القانون

إنها المعطيات الخاصة، اسمها يجليها ويدل عليها، إنها معلومات خاصة تهم صاحبها وصاحبها فقط، وليس لأحد الحق في الاطلاع عليها والبحث عنها وفيها، إلا لضرورة (التفاصيل...)

المجلس الأعلى للأمن والتأطير الدستوري

لقد نص دستور 2011 على مؤسسة جديدة تم إحداثها لأول مرة، وهو ما يؤكد على أهمية هذه المؤسسة داخل النسق المؤسساتي المغربي، وهي قيمة مضافة (التفاصيل...)

البرلماني والهواتف الذكية.. حديث فيما جرى

في الوقت الذي تبذل مجهودات متعددة المستويات في سبيل تدعيم لبنات دولة الحق والقانون والمؤسسات وبناء أسس ودعائم حقوق الإنسان، يصر البعض على أن يعرقل (التفاصيل...)

تازة.. في رحابِ صوفيةٍ وطائفةٍ عيساوية

بين زاويةٍ وأهل ذكرٍ ورمزيةُ ونصوصٍ وأشكالُ تعبير..                                    (التفاصيل...)

الغش ظاهرة اجتماعية مَرَضية

تنامي ظاهرة الغش في الامتحانات نتيجة حتمية، بسبب انهيار منظومة القيم التي ناضل من أجل إرسائها آباؤنا وأجدادنا عبر التاريخ، وهرولة الجميع إلى التسلق الطبقي (التفاصيل...)

مجلس اللغات والثقافة .. مسارات الترميم والبناء

صادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، يوم الإثنين المنصرم، على مشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وذلك في أفق استكمال المسطرة الاعتيادية (التفاصيل...)

ليس غير الكتابةِ الرفيعة والمسؤولة، مَطْلَباً

يروج، منذ مدة، منذ أكثرمن عقد تقريبا، كلام لا يستند، في زعمي، إلى معرفة علمية استقرائية وميدانية بالواقع القرائي عربيا بعامة، ومغربيا تخصيصا، بالمعنى السوسيولوجي. (التفاصيل...)

رسالة رابعة إلى رئيس الحكومة

الرسالة الرابعة في تمكين الشباب السيد رئيس الحكومة السيدات والسادة الوزيرات والوزراء تحت عنوان "الشباب وآفاق التنمية في واقع متغير" حول التنمية البشرية العربية لعام 2016، حذّر تقرير (التفاصيل...)

المقدّس المتندّس!

1 ـ لا أدري لماذا أحدثت طفرة تحيزات علم الاجتماع الوظيفي تأثيرها العميق في مفهومية المقدس والدين. وهو ما ينظره دوركهايم من خلال اعتبار الدين (التفاصيل...)

نَغَمَانِ في نَغَمٍ وَاحِد

المَاريَاتشِي المِكسِيكيّ والفلاَمِينكُو الأندلسيّ المُوريسكيّ ما سرُّ تعلّق المكسيكيين بهذا النّوع من الغناء؟ ما سرّ افتخارهم به حتى الهوَس؟ ما هي أصوله وجذورُه وتأثيراتُه؟ ما هي (التفاصيل...)

الدين كأصل تجاري

"الدين ضروري للحكومات، لا من أجل الفضيلة؛ ولكن لغرض السيطرة على الناس" نيكولا ماكيافلي لم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يتاجر باسم الدين؛ ولكن كان (التفاصيل...)

حراك الجزائر في الجمعة السادسة عشرة

الجمعة رقم 16 بالنسبة إلى حراك الجزائر هي جمعة نهاية رمضان، ومرحلة تعميق الغموض في السياسة، حيث تتمحور السياسة العلنية حول أمور محددة؛ نذكر منها: (التفاصيل...)

"ما بعد" العدالة الانتقالية

هل وصلت تجارب "العدالة الانتقالية" إلى طريق مسدود؟ وهل أصبح الحديث عما بعد العدالة الانتقالية ضرورة لتجاوز الاستعصاء؟ وهل هناك خيار آخر أكثر ضماناً لتحقيق (التفاصيل...)

شذرات ومقاطع من تجربتي

بعد إلحاح كبير ولا متناه من طرف العديد من الأصدقاء والأحبة الطيبين الذين يريدون معرفة كل شيء عن تلك المسافة الفاصلة التي وضعتها بيني وبين (التفاصيل...)

حول المدرسة والجامعة المغربية

 ملاحظات غير جامعة من تجربة خاصة طبعا، لا يمكن أن ننكر المدرسة الأولى التي تعلمنا فيها، والبلد الذي كبرنا فيه، والأصول التي كبرنا عليها، ولكن النقد (التفاصيل...)

"لا نامت أعين الغشاشين ولا طابت نفوسهم"

اتخذ التلاميذ مواقعهم بحزم وهمة، يأخذهم الجد الذي افتقدوه طيلة السنة، كل انهمك في مكانه وأعد العدة "فالحرب خدعة"، كما أجابت إحدى الغشاشات، والمحظوظ من (التفاصيل...)

العرب بين فكي "نظرية المؤامرة" و"الفوضى الخلاقة"

مدخل مفاهيمي تعجّ العلوم السياسية بمفاهيم وإشكاليات؛ هي من التعدد والتنوع؛ حيث لا يمكن حصرها، وإن كانت تمس في أبعادها وسياقاتها الجماعات الجغرافية البشرية وأعراقها والدول (التفاصيل...)

في ذكرى رحيل المفكر المهدي المنجرة

كان المفكر الدكتور المهدي المنجرة لا يشك ولو للحظة واحدة في أن التغيير آت؛ لكنه كان دائم السؤال عن مدى كلفة هذا التغيير، معتمدا في (التفاصيل...)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 20037 | عرض: 141 - 160
  1. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  2. علماء يبحثون عن إجابات لنشأة الأرض بالحفر تحت سطح القمر (5.00)

  3. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

  4. حكومة حلال (5.00)

  5. كوكاس: "المغاربة واعرين" نرجسية .. للفوز ألف أب والهزيمة يتيمة (5.00)

تصفح الأرشيف

first first يوليوز, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31

بحث في الأرشيف