الرئيسية | كُتّاب وآراء

المقدّس المتندّس!

1 ـ لا أدري لماذا أحدثت طفرة تحيزات علم الاجتماع الوظيفي تأثيرها العميق في مفهومية المقدس والدين. وهو ما ينظره دوركهايم من خلال اعتبار الدين (التفاصيل...)

نَغَمَانِ في نَغَمٍ وَاحِد

المَاريَاتشِي المِكسِيكيّ والفلاَمِينكُو الأندلسيّ المُوريسكيّ ما سرُّ تعلّق المكسيكيين بهذا النّوع من الغناء؟ ما سرّ افتخارهم به حتى الهوَس؟ ما هي أصوله وجذورُه وتأثيراتُه؟ ما هي (التفاصيل...)

الدين كأصل تجاري

"الدين ضروري للحكومات، لا من أجل الفضيلة؛ ولكن لغرض السيطرة على الناس" نيكولا ماكيافلي لم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يتاجر باسم الدين؛ ولكن كان (التفاصيل...)

حراك الجزائر في الجمعة السادسة عشرة

الجمعة رقم 16 بالنسبة إلى حراك الجزائر هي جمعة نهاية رمضان، ومرحلة تعميق الغموض في السياسة، حيث تتمحور السياسة العلنية حول أمور محددة؛ نذكر منها: (التفاصيل...)

"ما بعد" العدالة الانتقالية

هل وصلت تجارب "العدالة الانتقالية" إلى طريق مسدود؟ وهل أصبح الحديث عما بعد العدالة الانتقالية ضرورة لتجاوز الاستعصاء؟ وهل هناك خيار آخر أكثر ضماناً لتحقيق (التفاصيل...)

شذرات ومقاطع من تجربتي

بعد إلحاح كبير ولا متناه من طرف العديد من الأصدقاء والأحبة الطيبين الذين يريدون معرفة كل شيء عن تلك المسافة الفاصلة التي وضعتها بيني وبين (التفاصيل...)

حول المدرسة والجامعة المغربية

 ملاحظات غير جامعة من تجربة خاصة طبعا، لا يمكن أن ننكر المدرسة الأولى التي تعلمنا فيها، والبلد الذي كبرنا فيه، والأصول التي كبرنا عليها، ولكن النقد (التفاصيل...)

"لا نامت أعين الغشاشين ولا طابت نفوسهم"

اتخذ التلاميذ مواقعهم بحزم وهمة، يأخذهم الجد الذي افتقدوه طيلة السنة، كل انهمك في مكانه وأعد العدة "فالحرب خدعة"، كما أجابت إحدى الغشاشات، والمحظوظ من (التفاصيل...)

العرب بين فكي "نظرية المؤامرة" و"الفوضى الخلاقة"

مدخل مفاهيمي تعجّ العلوم السياسية بمفاهيم وإشكاليات؛ هي من التعدد والتنوع؛ حيث لا يمكن حصرها، وإن كانت تمس في أبعادها وسياقاتها الجماعات الجغرافية البشرية وأعراقها والدول (التفاصيل...)

في ذكرى رحيل المفكر المهدي المنجرة

كان المفكر الدكتور المهدي المنجرة لا يشك ولو للحظة واحدة في أن التغيير آت؛ لكنه كان دائم السؤال عن مدى كلفة هذا التغيير، معتمدا في (التفاصيل...)

التشكيل المغربي .. النشوء والارتقاء

يتّصل تطوّرُ الفنّ التشكيليّ المغربيّ بفجر نشأته في عصرنا الحديث، وبالظروف الثقافيّة والسياسيّة التي رافقته، إلى أن أصبح ظاهرةً ثقافيّةً يُحسب لها حسابُها. فمن خلال مراجعة (التفاصيل...)

مقال خارج عن المألوف

مقدمة الفطرة أننا نتشبث بالحياة، سواء كنا في الأربعين أو في الثمانين أو حتى في المائة... سبحان الله. ما هي سوى رمشة عين ونلتحق بالعالم الآخر (التفاصيل...)

إضاءات حول "الحق في التزام الصمت"

نصّت مختلف المواثيق والتشريعات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان على مبدأ الحق في المحاكمة العادلة، لما له من تعزيز وتوطيد لحقوق الإنسان كما هي متعارف (التفاصيل...)

مؤهلات فاس رافعة للاستثمار

منذ فترة طويلة تعرف مدينة فاس نقاشا واسعا حول موضوع الاستثمار في علاقته بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية واقتناعا مني بأن النقاش يعد وسيلة أساسية لخدمة الصالح (التفاصيل...)

الجيش والبترول

(تعليم جيد يحرس البلاد أفضل من جيش منظم) إدوارد افريت غريب أمر شعوب الدول العربية التي تعيش حراكا في الآونة الأخيرة (ليبيا، الجزائر، السودان...)، حيث تشابهت (التفاصيل...)

نواب الأمة والشهادات العليا

إذا كان من الثابت أن رُبع النواب البرلمانيين المغاربة لا يتوفرون على شهادة الباكالوريا، فإنه من الثابت أيضا أن بعض البرلمانيين والفاعلين السياسيين انتفضوا ضد (التفاصيل...)

الترجمة الأمازيغية للنقود المغربية بالحرف اللاتيني

تعاني اللغة الأمازيغية منذ 2011 من ترسيم دستوري معوج ناقص مشوه مجمد مؤجل في الفصل رقم 5 من الدستور المغربي. ورغم أن الأولوية الحقيقية يجب (التفاصيل...)

بين "الماضي لا يموت" و"مول البندير"

وجها لوجه: الدراما المغربية وهيئتا المحاماة والتعليم أول مرة تخلق قناتانا المغربيتان الأولى والثانية الحدث، ببثهما عملين فنيين متميزين: مسلسل "الماضي لا يموت" لمخرجه هشام الجباري، (التفاصيل...)

بشرى... للثقافة الأخرى!

تمكّن الاتحاد المغربي للثقافات المحلية من إصدار دوريته المتخصصة في الثقافة الشعبية، تحت عنوان "الثقافة الأخرى"، وهي دورية تعنى بالدراسات الشعبية المغربية متعددة الاختصاصات. إصدار (التفاصيل...)

الحشاشون .. المستعمرون الجدد في أصيلة

في المدينة القديمة في مدينة أصيلة، في شمال المغرب، على المحيط الأطلسي، توجد قلعة تاريخية، نجح مستعمرون جدد في الانفراد بها، هم الحشاشون المدمنون القاصرون. ففي (التفاصيل...)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 20047 | عرض: 161 - 180

تصفح الأرشيف

first first يوليوز, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31

بحث في الأرشيف