أبرز تحديات القطاع الخاص في المغرب .. سعر الفائدة والتضخم ونقص الكفاءة

أبرز تحديات القطاع الخاص في المغرب .. سعر الفائدة والتضخم ونقص الكفاءة
صورة: و.م.ع
الإثنين 16 يناير 2023 - 13:00

قالت شركة “ساس”، الرائدة عالميا في التحليلات والذكاء الاصطناعي، إن رفع سعر الفائدة من طرف بنك المغرب، على غرار البنوك المركزية في العالم، من شأنه أن يدفع البنوك إلى التوافق من خلال رفع معدلات القروض.

وذكرت الشركة، ضمن دراسة لها حول رهانات القطاع الخاص المغربي في سنة 2023، أن رفع الفائدة سيؤدي إلى تفاقم الوضع المالي للشركات، خاصة بين ما يسمى بـ “الشركات الزومبي”– وهي تلك الشركات العاجزة عن سداد ديونها والتي تحقق أرباحا تكاد لا تكفي لتشغيلها وسداد فوائد الدين فقط.

وحسب الدراسة، فإن رفع الفائدة الرئيسي سيجعل القروض أكثر تكلفة وأقل وفرة.. وبالتالي، فإن الشركات التي ليس لديها ميزانيات قوية والقدرة على توليد التدفقات النقدية ستتعرض لمخاطر عالية من التخلف عن السداد؛ في حين أن الشركات التي تبقى على قيد الحياة من المرجح أن تعطي الأولوية لجودة الأرباح واستدامة التدفقات النقدية على معدلات نموها.

كان بنك المغرب قد قرر رفع سعر الفائدة الرئيسي خلال العام الماضي إلى 2.5 في المائة لمواجهة التضخم الذي بلغ مستوى غير مسبوق بحوالي 8.3 في المائة، وتتجه الأنظار إلى الاجتماع المقبل في مارس وما إذا كان التوجه سيرجح رفعا جديدا للسعر.

وفي حديثها عن مستقبل العملات الرقمية في العالم، قال تقرير شركة “ساس” إن هذه العملات لن تموت، وستستمر المنظمات الإجرامية في استخدامها لإخفاء أنشطتها غير القانونية وتبييض أرباحها غير المشروعة؛ لكن ستعمل الجهات القانونية والتنظيمية، في المقابل، على صقل قدراتها من أجل فهم حركة الأموال غير المشروعة وتداولاتها.

وأشار التقرير إلى أن المؤسسات المالية عبر العالم ستلجأ إلى واجهات برمجة التطبيقات (APIs)، كما ستزداد أهمية الحوسبة السحابية وتسريع وصول الحلول المتخصصة إلى الأسواق، حيث تسعى المؤسسات أولا إلى “سدّ الثغرات” قبل الاستبدال واسع النطاق للأنظمة القديمة.

رهانات عام 2023 بالنسبة للشركات المغربية كانت أيضا موضوع دراسة أنجزها مكتب “بي دبليو سي-PwC” للتدقيق والاستشارة جاء فيه أن هناك ثلاثة تهديدات رئيسية تواجه الشركات المغربية الكبيرة وهي التضخم، وآثار الحرب في أوكرانيا والمخاطر الناتجة عن نقص الكفاءات في سوق الشغل.

وأفادت خلاصات الدراسة بأن شعور الشركات المتوسطة والصغيرة بالقلق حيال المخاطر المحتملة والمترتبة عن اعتماد قوانين جديدة تتمثل أساسا في رفع الضرائب ضمن مدونة الضرائب عبر قانون مالية 2023، والمسؤولية الاجتماعية للشركات.

وعلى الرغم من الوضع الجيوسياسي المتوتر والاتجاهات الماكرو- اقتصادية غير الواضحة وعودة التضخم إضافة إلى بروز أزمة الطاقة، فقد صرح 78 في المائة من المديرين الماليين في الشركات المغربية عن ثقتهم في آفاق نمو برسم السنة الحالية؛ في حين ترتفع هذه النسبة إلى 80 في المائة عندما يتعلق الأمر بالثلاث سنوات المقبلة.

ولا يزال المناخ العام لممارسة الأعمال في المغرب يتسم بحالة من الترقب والتريث في اتخاذ القرارات الكبرى، حيث تواصل الشركات الاستفادة من مكاسب الانتعاش الاقتصادي المترتب عن الدعم الحكومي لسنة 2022. ومع ذلك، فإن التحديات المتعلقة بزيادة تكاليف الإنتاج الناجمة عن الأزمة الجيوسياسية في أوروبا تؤثر على أنشطتها الاقتصادية. وفي هذا الصدد، أوضحت الدراسة أن تدبير السيولة وإدارة المخاطر وإدارة الأداء تُعد من بين الأولويات الرئيسية التي رصدتها الإدارات المالية للشركات في المغرب.

‫تعليقات الزوار

11
  • مغربي حر
    الإثنين 16 يناير 2023 - 13:22

    #دوزي لعيون عينيا افتتاح كأس العالم للاندية. عملوها ترند

  • Karimov
    الإثنين 16 يناير 2023 - 13:31

    كل هؤلاء المهاجرين الافارقة والمشارقة والشحاتين المصريين ولا كفاءات ولا فائدة ترجى منهم الا مزاحمة الشعب،المغربي في قوت يومه ولماذا تركتهم اصلا يدخلون الى بلادنا ان لامنفعةفيهم؟

  • عبد الله
    الإثنين 16 يناير 2023 - 13:38

    أبرز تحد في جميع القطاعات سواء العامة أو الخاصة هو الزبونية والمحسوبية والفساد والغش والرشوة وعدم ربط المسؤولية بالمحاسبة وووو

  • الجشع
    الإثنين 16 يناير 2023 - 14:19

    الشركات لاتفكر الا في مصلحتها الخاصة ولو على حساب التضخم
    بنك المغرب رفع سعر الفئدة لمنع التضخم لأنه عند توفر السيولة تقل السلع ويصبح سعرها مرتفعا
    هدا الموضوع لايهم المواطن الدي يعاني حاليا من تداعيات التضخم ولامواطنة الشركات الانتهازية التي تستغل الفرص للفع من الاتمنة وبطريقة غير عكسية وعلى سبيل المتال الحليب استغلب فرحة الشعب بالمونديال فاضافت درهما وهو ليس بحليب فقط المء والغبرة ومجرد من الدهون
    على الدولة ان تزيل الضريبة على الحليب المستورد لمادا تحمي هده الشركات ومن يحمي المواطن ادن من جشعها .؟

  • مغربي
    الإثنين 16 يناير 2023 - 14:20

    انتظر توضيحا من المسؤولين و خصوصا السالفين عن ما يمنع تأهيل الكفاءات ببلادنا الحبيب

  • ماوكلي فتى الأدغال
    الإثنين 16 يناير 2023 - 15:00

    بالعكس الفساد والمحسوبية والمزاجية والانتقائية والاستغلال وتدني الأجور هو مايجعل الكفاءات يتجنبون العمل في القطاع الخاص ويفضلون العمل مع الدولة في القطاع العام، من يعملون في القطاع الخاص أغلبهم توظفوا بالواسطة وباك صاحبي ويعيشون على الريع وأما الشركات ففي المجمل تعتمد على تفويض المهام أو الفريلانس ناهيك عن التسمسير والتخلويض والمضاربة والمارشيات يأخذونها في ظروف مشبوهة ولاسيما أغلب أصحاب الشركات والمقاولات الخاصة من الأعيان والنخب الفرانكفونية والإخوان المسلمين والماسونيين.

  • إلى صاحب التعليق 2 كريموف
    الإثنين 16 يناير 2023 - 15:03

    يسمحون بدخولهم وتيسير استقرارهم واندماجهم عبر إدماجهم اقتصاديا تحقيقا لمشروع الاستبدال العظيم أو المجتمع المتنوع وهذا لاعلاقة له بالكفاءة والمردودية والإنتاجية الاستفادة من مناصب مالية أو ريعية لتحقيق الأهداف المنشودة.

  • القطاع الخاص… السرطان المتوحش
    الإثنين 16 يناير 2023 - 17:32

    القطاع الخاص سواء في التعليم أو الصحة أو شركات المناولة أو الصناعة والخدمات تتحرث على المشغلين وتتعاملهم بحال العبيد وتجارة الرقيق، شعارها لا للعواطف، والمال فقط، حتى الكفاءة عندها فهي معبر ووسيلة لجلب الأرباح والاستثمارات لا يعرفون معنى الرحمة والأجور هزيلة إلا فيما يخص المهندسين مثلا فذلك شأن آخر، إنه قطاع متوحش وغول يفترس وينهش اللحم وحتى مخ العظم عكس القطاع الخاص الألماني أو الياباني أو الأمريكي، إنهم مصاصو دماء من الطراز الرفيع

  • البيضاوي
    الإثنين 16 يناير 2023 - 17:46

    بدل الاتجاه لتنظيم القطاع العشوائي الحكومة تتجه لافلاس المقاولات الصغرى و الدفع بأصحابها للعمل غير المهيكل الذي ليست لديه تبعات و لا التزامات فكل هذا الضغط الجبائي و الاداري على هذه المقاولات التي ما بدأت تخرج من تبعات كورونا حتى أتى صعود البترول و الزيادة في جميع المواد الاستعمالية
    بدلا من مساعدة المقاولات المحتضرة الحكومة بتصرفها تسرّع لافلاسها و ما لذلك من تبعات اقتصادية و اجتماعية

  • ولد علي
    الإثنين 16 يناير 2023 - 18:08

    إذا اردتم ان تتدفق الأموال علي بنوك المغرب عليكم برفع الفائدة
    على الأقل الى 5% خمسة في المائة

  • ADIL ASFI
    الثلاثاء 17 يناير 2023 - 08:38

    السلام عليكم
    بالنسبة لي أعتقد أنه ليس هناك مشكل نقص الكفاأت إنما هو مشكل قمع الكفاأت وعدم الإعتماد عليهم لتطوير المؤسسات مما جعل معظم القطاعات في ركوض

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة