أجراء "سامير" يطالبون بتسوية مساهمات التقاعد وتشغيل المصفاة البترولية

أجراء "سامير" يطالبون بتسوية مساهمات التقاعد وتشغيل المصفاة البترولية
صورة: هسبريس
الجمعة 10 فبراير 2023 - 01:00

تظاهر العشرات من الأجراء الرسميين والمتقاعدين بشركة “سامير لتكرير البترول” في المحمدية، الخميس، خلال جمع عام احتجاجي، للمطالبة بعودة الشركة إلى نشاطها واستئناف إنتاجها بعد توقفها منذ غشت سنة 2015.

ونظم المكتب النقابي الموحد بالشركة، المنضوي تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، جمعه العام الاحتجاجي للمطالبة بتحديد مصير الشركة وإنقاذها من الوضعية التي آلت إليها، ووقف انتهاك حقوق العاملين بها.

وطالب المحتجون بتسوية وضعيتهم المختلة لدى صناديق التقاعد رغم اقتطاع واجب الاشتراك من أجورهم، مؤكدين أن هذه الأخيرة صارت منقوصة بأزيد من 40 بالمائة، الأمر الذي يستوجب العمل على المحافظة على حقوق العمال، النشطين والمتقاعدين، عبر تمتيعهم بها كاملة.

وفي هذا الصدد، قال حسين اليمني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز التابعة للكنفدرالية الديمقراطية للشغل، إن “عقد هذا الجمع العام الاحتجاجي بالمدخل المتقدم للشركة، يأتي في إطار نضالنا المتواصل منذ توقف الشركة، ولنؤكد من خلاله أننا ما زلنا متشبثين بهذا الملف ولن نرفع الراية البيضاء وسنواصل الكفاح بكل الوسائل المشروعة”.

وأوضح الفاعل النقابي ذاته، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “هذه الخطوة تأكيد أيضا على ضرورة تحديد مستقبل هذه الشركة وعودتها للإنتاج لمساعدة المغرب في الأزمة التي يعرفها ويعرفها العالم برمته”.

ولفت الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز إلى أن “العمال والأجراء ملتفون ضد الأوضاع المزرية للطبقة العاملة، لا سيما فيما يتعلق بالأجور المنقوصة بأكثر من 40 بالمائة، وكذلك عدم تسديد اشتراكات التقاعد”.

وأشار اليمني، ضمن التصريح نفسه، إلى أن هذا الاحتجاج “يأتي عقب الإعلان الصادر عن المحكمة التجارية يوم 31 يناير، الذي يفند مزاعم التشويش التي واكبت هذا الملف والتي تسعى وتتمسك بتفويت أصول شركة سامير مطهرة من الديون والرهون”.

واعتبر الفاعل النقابي أن “إعلان المحكمة التجارية يظهر بأن ملف التصفية القضائية لا علاقة له بملف التحكيم الدولي، ويؤكد أن الشركة تحتاج إلى برنامج إصلاح في حدود 8 أشهر بقيمة مالية تصل إلى ملياري درهم لتعود للإنتاج والجواب عن حاجيات حوالي 70 بالمائة من الاستهلاك الوطني”.

‫تعليقات الزوار

8
  • خالدي
    الجمعة 10 فبراير 2023 - 01:53

    الى المعلق رقم1
    للأمانة انا واحد من هذا الشعب المقهور اجتماعيا ولله الحمد
    , اقول العز والنصر للحسين اليماني الذي لا يدافع فقط على شغيلة لاسمير بل حتى على ملايين المغاربة وانا واحد منهم
    في اي تصريح وفي أي مننبر يطلع هذا الرجل ليؤكد ان التخفيف من المعانات الاجتماعية والاقتصادية للطبقات المتوسطة ولادنى رهين باستءناف ا لمصفاة وبالتلي رجوع الاسعار الى مستوياتها المقبولة
    مرة أخرى اقول العز والنصر لهذا الرجل

  • York
    الجمعة 10 فبراير 2023 - 03:23

    الان العدو الأول للشعب المغربي وخصوصا الطبقة المتوسطة والفقيرة هي محطات الوقود.
    يجب مقاطعة هذه المحطات ما أمكن ذلك .
    جعل يوم الاحد يوم بدون سيارة .
    مقاطعة المتاجر الكبرى .
    الحاضر يعلم الغائب .
    لان هاد الناس طغاو بزاف واذا لم تتحد الطبقتبن المتوسطة والفقيرة فسيتم طحنهم.

  • ما فاهم والو
    الجمعة 10 فبراير 2023 - 08:42

    السلام عليكم الملاحظ الغريب ؟؟!!!ان اي احد تشكره او تشجعه تنهال عليك مجموعة من الانتقادات ؟؟؟!!ايها المنتقدون قدمو لنا البديل وكفو عن النقد السلبي وكلام المقاهي ؟؟؟!!اقسم بالله كنت جالس بالمقهى واحدى الاشخاص ينتقد كل شيء الحكومة البرلمان الجيش الدولة كل شىء حتى الجالسين ؟؟؟!! هو اكبر مصيبة لا يودي واجب السانديك لمدة تتجاوز سنتين ؟؟؟!! فهم تصطى

  • ملاحظ بسيط
    الجمعة 10 فبراير 2023 - 09:20

    دور شركة لاسمير وعمالها في الاقتصاد الوطني لا ينكره الا جاحد، او من يستفيد من ازمة الطاقة التي ترهق كاهل المغاربة، كيف وان المصفاة كانت تزود السوق الوطنية بالمحروقات باقمنة معقولة وتضمن في نفس الوقت مخزونا طاقيا للبلاد اكبر مما هو عليه الوضع حاليا، من واجب المسؤولين الوطنيين الحقيقيين ان يعيدوا تشغيل المصفاة لاسمير كما كانت سابقا قبل خوصصتها لان مصلحة الوطن هي اولى الاولويات، مصلحة الوطن ليست للسمسرة والبيع.

  • متتبع
    الجمعة 10 فبراير 2023 - 09:30

    على الدولة التفكير في إنشاء مصفاة جديدة لتكرير البترول و الغاز لأن ذلك سيجنب المغرب مشاكل عديدة في مجال الطاقة و يسهم في تحقيق التنمية المنشودة

  • مهتم
    الجمعة 10 فبراير 2023 - 09:31

    الى صاحب التعليق رقم 1
    بصفتي كمغربي متضرر من الزيادات المتتالية في المحروقات اطالب الدولة المغربية بإعادة تشغيل مصفاة سامير لانها المنافس الوحيد لشركات التوزيع و قد تم اغلاقها تزامنا مع تحرير سوق المحروقات للاستفراد بالسوق و بالمواطين المغلوب على أمره
    و كل من يقول عكس ذلك فهو يدخل في خانة خيانة الشعب و الوطن فمصفاة سامير هي اول معلمة صناعية و اقتصادية للمغرب و حسب خبراء أجانب فكلفة الصيانة لا تتعدى عشر قيمتها و رجوعها للاشتغال سيمكن من تخفيض اسعار المحروقات

  • مغبر عبدالمولى
    الجمعة 10 فبراير 2023 - 10:40

    الحمد لله مدينة المحمدية انخفض فيها منسوب الثلوث إلى أكثر من 80٪ بعد توقف الإنتاج بهاته الشركة غالبية الصافي في العالم توجد بعيدة عن المدن بمسافات كبيرة وهاته الان تتوسط المحمدية و مدينة زناتة الجديدة شركات سامير سنيب و المحطة الحرارية يجب ترحيلهم نتحدث عن مدينة زناتة البيئة وهاته الشركات تقع بجانبها عن أي بيئة نتحدث زد على ذلك أن نسبة الثلوث انخفضت بالمحمدية بهد توقف هاته الشركة عن الانتاج

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 2

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 4

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء