"أجواء مشحونة" ترافق تشييع جثامين ضحايا الكحول السامة في القصر الكبير

"أجواء مشحونة" ترافق تشييع جثامين ضحايا الكحول السامة في القصر الكبير
صور: هسبريس
الخميس 29 شتنبر 2022 - 23:00

في أجواء مشحونة، وُوريت الثرى جثامين ضحايا الكحول السامة في مدينة القصر الكبير، الذين ارتفع عددهم إلى عشرين ضحية، إثر وفاة شخص آخر بعد زوال اليوم الخميس.

وتجمّع عشرات من أقارب الضحايا أمام مقبرة الرحمة في مدينة القصر الكبير بعد ذيوع خبر قدوم جثامين المتوفين من مدينة طنجة، وكان مقررا أن تتم عملية الدفن مباشرة بعد وصول الجثامين، غير أن العائلات رفضت ذلك.

وتمسّك أهالي الضحايا بضرورة نقل الجثامين إلى بيوت ذويهم من أجل إلقاء نظرة الوداع الأخيرة، وهو ما استجابت له السلطات بعد سجال طويل.

“على الأقل إيلا خليتوني نديه لداري غيبرد قلبي”، تقول سيدة لأحد مسؤولي السلطة وهي تتشبث بنقل جثمان ابن أختها الذي ربّته بعد وفاة أمه، قبل أن تخطفه الكحول المسمومة وهو في ربيعه الثالث والعشرين.

ثم أضافت بعد انصراف مسؤول السلطة: “واش أنا واقفة عليكم. عطيوني ولدي وانا ندفنو”.

غير بعيد، كانت سيدة أخرى تعبّر عن الموقف نفسه بقولها في حديثها إلى شخص عبر الهاتف: “بغينا نديوه لدارنا على الأقل نشوفوه ونترحمو عليه، وهوما (تقصد السلطة) بغاو يدفنوهم بالجّملة”.

ونُقلت الجثامين التي خضعت للتشريح في مدينة طنجة إلى مستشفى القصر الكبير، حيث تم توزيعها حسب المقاطعات التي ينتمي إليها الضحايا، ثم نُقلت إلى بيوت أهاليهم تحت حراسة الشرطة وبمرافقة أعوان السلطة، ومن هناك مباشرة إلى المقبرة.

وتم الاكتفاء بالسماح للأسر بإلقاء نظرة الوداع على جثامين الضحايا المسجاة داخل صناديق خشبية مشمّعة وهي داخل سيارات الإسعاف، دون إدخال النعوش إلى البيوت.

وبالنسبة للضحايا الذين لا أسَر لهم، فقد وُضعت جثامينهم في صناديق كتب عليها “مجهول الهوية” مع رمز (XBEN)، وشُيّعت إلى مثواها الأخير مباشرة.

ولوحظ أن ضحايا الكحول السامة لم تُصلّ عليهم صلاة الجنازة في المقبرة، بخلاف الأموات الذين دُفنوا هناك بعد صلاة العصر.

وامتزجت مشاعر الحزن لدى أهالي الضحايا بمشاعر الغضب من اتساع رقعة المشروبات المسكّرة والمواد المخدرة التي تباع بشكل عشوائي في مدينة القصر الكبير.

“اللي ماتو مشاو، ولكن أولادنا اللي طالعين، ميمكنش واحد كيبيع الحشيش والمخدرات يتشد ويتحكم بشهرين ويخرج”، تصرخ أم أحد ضحايا الكحول أمام مقبرة الرحمة، قبل أن تضيف: “على هاد الحساب تا حنا نوضو نبيعو المخدرات”.

وبالغضب نفسه قال رجل من أقارب أحد الضحايا: “ولدنا مات حيت شرب هاد المصيبة، والمسؤولين عارفين هاد المصيبة فين كتباع وشكون كيبيعيها، وحنا كنطالبوهم ينقيو المدينة”.

وارتفع عدد ضحايا الكحول السامة بمدينة القصر الكبير، اليوم الخميس، إلى عشرين ضحية، بعد وفاة شخص كان يعالج في مستشفى العرائش، بينما غادر أربعة من الناجين المستشفى، منهم تلميذان، بحسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس.

ولا تزال السلطات الأمنية تواصل التحقيق في وقائع الفاجعة، حيث تم إلقاء القبض على صاحب محل لبيع المواد الغذائية متهم ببيع الكحول المسموم للضحايا، إضافة إلى ثلاثة أشخاص آخرين يُشتبه في أنهم يتاجرون بالمادة نفسها، بينما لا يزال البحث جاريا عن شخص خامس.

‫تعليقات الزوار

70
  • Ahmed TH
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 23:10

    كيفاش ماصلاوش عليهم وماخلاوش عائلاتهوم يشوفوهوم وشوف واش غسلوهوم ولا لا؟ كاين شي لغز تماك وشي حاجة كبيرة كانضن هادي خاص النيابة العامة و وزارة الداخلية تفتح تحقيق مايمكنش يدفنوهوم بحال لي ماتو فشي حرب
    و هاد الجملة كاتلخص الواقع ديال المغرب : ” اللي ماتو مشاو، ولكن أولادنا اللي طالعين، ميمكنش واحد كيبيع الحشيش والمخدرات يتشد ويتحكم بشهرين ويخرج”، تصرخ أم أحد ضحايا الكحول أمام مقبرة الرحمة، قبل أن تضيف: “على هاد الحساب تا حنا نوضو نبيعو المخدرات”.
    فكروني فالأغنية دمغني الراب مسلم اسمها دموع الحومة 5 دقايق كايلخصو شنو واقع فالحوم الشعبية والهامشية ديال المغرب بلا كلام طايح بلا تخسار الهضرة

  • Salma
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 23:11

    اللهم ان هذا لمنكر الدولة سبب المخدرات تقبض على الارهابى الخطير و لا تقبض على بائعي المخدرات الدولة تدمر الشباب الدولة لا تحب الشباب و تتمنى زوالهم!

  • ملاحظة
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 23:12

    المرجو من المعلقين يقولو خير ولا يسكتو الله يجازيكم بيخير.

  • Boisson
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 23:15

    خاص نقص الضرائب على الشراب باش لي بغا ينشط مايشريش الماحيا لي دايرين فيها لالكول بزاف. 20 ماتت في دقة وشي منافقين دايرين فيها مومنين تيتشفاو

  • زاري احمد
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 23:17

    يظلون يتبجحون بمستوى جهاز توفير المعلومات للبلد لكن كيف لاصحاب الحال لا يعرفًون اصحاب الافعال الاجرامية !!كيف تم اهمال هذه الحالة !!
    وهذه الكارثة تعري كل شيء !! اين هو دىر المقدم والمخبر والسمايري ! ام هناك تواطء ما !!ومادام المواطن هو الضحية فلا ضرر !!
    اكيد الرشوة قد تؤدي بالبلد الى ما تحمد عقباه

  • م...
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 23:18

    وخمر حرام وها نتيجة المحرمات (ياايها الذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان )…واحد سيدة سمعنا كتصوب ماحية من عنب اسود تعصره ويتم طهيه مع تقاشر …وها شراب شربو مع راساتكم جارثيم معفنة ال قالو عندرخصو تخليو نصفهو ها روحكم ذهبت رخصا ورخصة باغين تنسيو الهم وهموم ظنيتو شمبوانا فرنسا وميركان راهي غير من رمان وليمون وبرتقال اش جاب لجاب …جات غير فيكم وفي صحتكم وصحيحتكم …تگعدو على سلامتكم ….باركة في راسكم والله يرحم من مات ….العزاء فيكم حرام …

  • مغترب
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 23:18

    علاش مصلاوش علهم مفهمتش
    هما مسلمين الظروف و الفقر لي خلاهم يشربوا السم في هده البلاد

  • حماد
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 23:18

    هذه صناعة غدائية لها علاقة بالكيمياء كما لها قوانين وتقنيات محددة …

  • بلد اسلامي؟!!
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 23:19

    باش المغرب بلد اسلامي و فيه هاذ المصايب التي لن تجدها حتى في فنزويلا!!! أمور غادية في الاتجاه الخاطىء و البلاد تسير في نفق مظلم لا نهاية له

  • مجد
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 23:22

    الحمد لله على نعمة الإسلام والحمد لله الذي كرم بني آدم،
    ماتوا وحفظت جثثهم وتكفل بها المسلمون ولم يتركوا عرضة للكلاب أو التشفي فلله الحمد والمنة.
    اللهم ارحمهم وتجاوز عنهم فإنك واسع المغفرة ولا حول ولاقوة إلا بالله،

  • الغرباوي
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 23:26

    دب هاذ الناس للي ماتو سكرانين شنو هوا مصيرهم يوم القيامة نتمناو لهم المغفرة ولكن السبب هييا الدولة للي عاطيا الروخصة لي بيع الخمور في دولة يقولون بأنها دولة مسلمة

  • Mosi
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 23:27

    صناعة الموبيقات من خمور و مسكرات كانت موجودة منذ الأزل و تحميل انحراف بعض الجاهلين للسلطات هو نوع من التهرب من المسؤولية الأسرية في التربية و المراقبة.
    اتفق مع مسألة ان تجار المخدرات و الموبيقات يتم الحكم عليهم بمدد قصيرة جدا بالمقارنة مع المصائب التي يتسببون فيها و التجبر الذي يتصرفون به في احيائهم و دواويرهم..فهم بلطجية و لا احد يستطيع العطس في وجوههم…و رغم ذلك عنذما يتم القبض عليهم يحكم عليهم بمدد اشبه بالعطلة لمدة لا تتجاوز السنة رغم تكرار جرائمهم عشرات المرات.
    المفروض ان يتم ارسال تجار المخدرات و مرتكبي جرائم السرقة و المغتصبين و القتلة..الى سجون في غياهب الصحراء مع الأشغال الشاقة جدا و شق الطرقات و تنقية الاودية و الترع في تخوم الصحراء و إقامات المتاريس المانعة للتصحر…وذلك ابسط حق للوطن عليهم اما باقي السجناء فيجب اخراجهم لكنس الشوارع و الازقة وجمع الازبال و تنظيف المجاري و صباغة الطرقات و تقليم و غرس الاشجار..
    كما ترتكب جرم في حق المجتمع عليك ان تؤدي الثمن للمجتمع..وليس ان تدخل السجن و تأكل ما لذ و طاب من اموال الشعب من الفوق.
    جميعا من اجل تغيير القانون الجنائي الحالي.

  • الطنز البنفسجي
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 23:28

    الانسان يدعي بحسن الخاتمة وما يتشفاش
    لا تبدي الشماتة في أخيك، فيعافيه الله ويبتليك.
    الله يرحمهم ويغفرليهم
    كلنا كنغلطو وكنديرو الذنوب وحتا واحد مامعصوم من الخطأ.
    الله يتولاهم برحمتو

  • فارس أب
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 23:30

    أول من صنع كحول ماء الحياة في المغرب وأتقن وتفنن في صنعها هم اليهود .

  • دكالي
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 23:32

    ناري مومتي شحال خايبة غادي تواجه يوم البعث وانت سكران.ياربي سلامة.

  • نونو
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 23:32

    ان لله وان اليه راجعون عظم الله أجركهم. اتمنى كل من تبت في حقهم الاتجار والمسؤولين عن هاده الفاجعة ان يحاكم بالإعدام ليكون عبرت الى الآخرين..

  • حق ي قة
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 23:35

    ما أثارني أولا عدم الصلاة عليهم تصرف غير مقبول. ثانيا والأهم بعض التعليقات ترجع سبب موتهم للخمر وأنه يقتل ووو في حين ج٣نيع الدول المتحضرة حتى الآسيوية تشرب الخمر بكميات أضعاف ما يشرب عندنا ولم يسبق لي أن سمعت الموت بخمر مسمومة. الحقيقة باينة فرضت ضرائب خيالية على الخمور وتضييق في منح رخص لبيعه من طرف القطاع المهيكل وبالتالي تغول القطاع السري مم ماء حياة وغيره. الله يرحمهم وهي فرصةللإقلاع للمدمنين عليه

  • عبدالله
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 00:04

    انا غير بغيت نتأكد واش هاد الناس استهلكوا شي مادة غذائية وتسمموا وماتو؟
    إلى كان التسمم في الخمر فهذا اختيارهن ولا ننسى انالسم البطيء يوجد ايضا في السجائر والمخدرات
    نحن نريد مواطنين فايقين وواعيين ماشي مخدرين اللي لقبتوه سكران ولا كيدخن ولا كيتحشش ديوه يتربى

  • Baji
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 00:05

    اللهم ارحمهم واغفر لهم.اللهم لا شماتة في كل مسلم.لمادا التشفي في الناس وخاصة الميت.اتركوا المخلوق للخالق هو الوحيد العالم بمصيرهم .اللهم أحسن خاتمتنا ولا تؤاخدنا على زلة لساننا و شر اعمالنا

  • عبد الغفور
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 00:14

    هم الآن في رحمة الله يفعل بهم ما يشاء. والله تعالى يغفر الذنوب جميعا ولا يغفر أن يشرك به.
    نسأل لهم المغفرة ثم المغفرة..ولأهليهم جميل الصبر وحسن العزاء.
    والذين لا أهل لهم من الضحايا، أعزي نفسي ومجتمعي فيهم..سيحاسب كل مسؤول عن تشردهم يوم القيامة.
    أمنية: أن تكون هذه الفاجعة لنا جميعا: أفرادا وأسرا ومؤسسات موعظة للاعتبار واتباع الطريق المستقيم. اغلقوا عنا أوكار الخمر والفساد..فقد تعبنا . تعبنا جدا..اتركوا لنا حسن الخاتمة بدون تخطيط أو تصميم أو ترخيص يفسد خاتمتنا..

  • هل حرم الضحايا من صلاة الجنازة؟ ـــــــــــ شيئ خطير
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 00:18

    هل صحيح أنه لم تقم صلاة الجنازة على الضحايا و لماذا؟إن حدث فهذا شيئ خطير!هذا مس بالدين و بمشاعر أسر الضحايا و بمشاعر المسلمين!نريد بيان حقيقة من السلطات و من مندوبية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية و من الوزير نفسه!

  • انتهى الكلام
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 00:27

    بينما غادر أربعة من الناجين المستشفى، منهم تلميذان

  • فاخوري
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 00:51

    القدية ليست سهل إستنزاف أمني خاص وتحكقيقات من وإسم المشروب وهل لكم علم بأنه مسموم أو إنتهاء الصلاحيه. الأمر يجب أن تعتق أرواح أخرى، وعديمي الضمير الدين يعرفون بأنه مسموم وتجارة به فيها ربح كثير. وممكن في المخزون 5000,قنينة، الله يعفو عليهم، فيهم لي قال شربى لخرة، ونتوب، فيهم لي صلى لعشاء وقال نشرب كاس، ممكن قالو الشهادة قبل موتهم، من كانت كلمته الأخيرة، لا إله إلا الله محمد رسول الله، وهاذا حديث.،رسول الله

  • ولعيد نايت البشير
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 00:58

    طاحت الصمعة علقو الدولة
    راه المسؤول الأول والأخير الذي أجرم في حق هؤلاء هم الآباء.
    كيف يعقل أن تلاميذ قاصرين لديهم المال ويشترون به الخمور وآبائهم في سبات عميق، وحينما تقع المصيبية يحاولون دائما تعليق فشلهم في تربية أبنائهم على شماعة الدولة
    سيرو عاودوها لمخكم ولن أتضامن معكم حتى !

  • abderrazaq
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 01:25

    الخمر يقتل ويدمر الحياة سواء كان يباع عند البزناز او البيسري. نسأل الله الرحمة والمغفرة للناس لي ماتو ورزق الله دويهم الصبر والسلوان

  • صريح و غير منافق
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 01:31

    الخمر مشروب هطير على الصحة ولو كان مصنوعا في الدول المتقدمة يسبب في الكثير من المشاكل لبصحية والمادية والنفسية والعائلية
    مظاهر الغش كثيرة في المواد الفذائية تسبب السرطا كخلط العسل والزيت … ايضا هناك بعض الباعة للحبوب يتحايلون في بيعه سواء من حيث الميزان او من حيث الجودة مثلا يظهرون الجيد ولكن لما يسلمون للمشتري النوع الفاسد او الرديئ. فاحذروا من الغش تسلموا

  • مواطن مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 01:31

    كنظن الموضوع خدا كثر من الحجم ديالوا. كيموتوا ناس بالتسممات فالمطاعم وكيموتوا أطفال الشوارع بالبرد والكريساج وكيموتوا بالحشيش المزور وبالفانيد وبدانون فالبوادي وبالسحور وبمسائل أخرى مزورة علاش بالضبط هد الكحول عليه هد الضجة كاملة؟! صراحة كنستغرب من هدشي.

  • مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 01:33

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم هاذا هو حال الخمر لا تجوز عليه حتى الصلاة نسأل الله السلامة والعافية

  • عفاف
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 02:17

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، و علاش سادين عليهم بالشمع و مرافقاهم السلطات حتى للدار و السرعة في الدفن… هذي كلها تفاصيل تثير الشبهة، خاصة وأنهم دازو من التشريح الطبي ،و أن منهم أشخاص مجهولي الهوية،؟؟؟؟ ، الله يستر وصافي وليت كنتخايل شي سيناريوهات غير مريحة، !!!! كنتمنى القوانين تكون أكثر قسوة على الجناة المروجين ديال هاذ السموم، و هذا هو دور الأخلاق و الدين و التقاليد، فاعتبرو يا دعاة الحريات المزعومة

  • عابر سبيل .
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 02:23

    لا أدري لماذا كل هذا التحامل من طرف بعض المعلقين على الحدث الأليم . قد يحدث هذا الذي حدث في كل بلدان العالم .
    لكن الفاجعة عظيمة . وكأن هؤلاء الذين قضوا في هذه الفاجعة كانوا جميعهم على موعد مع الموت . رحم الله هؤلاء و تجاوز الله عنهم و ألهم ذويهم الصبر والسلوان .

  • الزطاط
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 03:07

    هاد المنافقين لي كيتشفاو فهاد الناس و دايرين فيها صالحين و كيعرفو غير عبادة الله و عمل الخير كتلقاهم فيهم شي بليات يندى لها الجبين.

  • اسكايري قديم
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 03:38

    في الحقيقة عندما يتعاطى شخص ما تناول الخمر او المخدرات فهو يوقع شيك على بياض لان الخمر اصلا يدمر الجسم فهو موت بطيئ هما اللي قلبو عليها
    زيد سربي يامول البار

  • Mansouri
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 04:31

    أنس الله يهديكم! الحل ليس سهلا! هذه ليست مشكلة أمنية بحتة. لن تحل باحتجاز كراب. هناك حاجة إلى حل هوليستي هيكلي. كراب ليست مسؤولة بنسبة 100٪. الآباء والأمهات ، وثقافتنا المجتمعية ، وسياسات الحكومة تشارك جميعًا في المسؤولية. البداية البسيطة والفعالة هي عن طريق عد أعمال كراب وتسجيلها (لا توجد حاجة إلى سياسات ثقيلة هنا) … كراب ثقافة مغربية مغروسة بعمق في مجتمعنا. يجب تزويد أعمال Kirrab بأكملها باستراتيجية خروج. أفضل طريقة: تقنين عمل كراب .. تزويدهم بالتثقيف الصحي والوثائق القانونية لضبطهم. وإلا ستستمر المذبحة في الزمان والمكان…^^…*

  • شكراً 3
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 05:00

    شكراً صاحب التعليق رقم 3.
    بعض البشر لا يميز بين المناسبات…فقط مستعد لمزاولة لك لك اك لك لك لك لك لك،..

  • مغتربة
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 06:22

    السلام عليكم الذي يسأل لماذا لا تصلى عليهم صلاة الجنازة فحكم الاسلام في حالات لا يصلى على الميت تعلم بالحالة التي مات عليها
    فالوليد ابتداءا من اربعة اشهر حمل يصلى عليه لانه نفخت فيه الروح بكونه مسلم عن ابويه ، وهناك أشخاص قد يلتبس حالهم على بعض الناس فيظن أنهم مسلمون فيصلي عليهم ، وهم في الحقيقة غير مسلمين ، كالمرتد والمنافق .
    أما المرتد : فهو من كفر بعد إسلامه ، كمن أشرك بالله ، كالذي يعبد أصحاب القبور أو يستغيث بهم أو يدعوهم من دون الله ، أو جحد القرآن كله أو بعضه ، ولو كلمة منه ، أو اعتقد حل شيء مجمع على تحريمه كالزنا وشرب الخمر ، أو أنكر أمرا معلوما من الدين بالضرورة ، أو استهزأ بالله أو آياته أو رسوله أو أحكام دينه ، أو ادعى أنه يعلم الغيب ، وأمثال هؤلاء .
    المشرك بالله والمرتد فالزاني والمخمور كذلك يحرم من الصلاة عليه اي لا يحضر امام مسجد صلاته والله اعلم

  • الى مواطن مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 06:56

    الى مواطن مغربي
    حاشا ان تكون لديك ذرة انسانية امام هذه الكارثة الخطيرة و التي تكررت تقول الموضوع اخذ اكثر من حجمه؟!!!!!!!!!!!!
    هل المقال يتكلم عن ذباب ام اناس؟!!!!!!!
    اما الذين يقولون لا مسؤولية للدولة، كيف ذلك؟
    عندما تسمح للمجرمين ببيع السم فهي مسؤولة،
    عندما لا تكون هناك عقوبات على قد الجرم فهي مسؤولة، و الا بماذا نفسى شخصا قتل كل هته الارواح و حكم عليه بسنة او سنتين اليس هذا تشجيع على بيع السم و المخدرات
    مسؤولية الاباء طبعا ثابتة و لكن كيف لابويا يشتغلون ان يتبعان ابنهما كل يوم في كل ثانية، لان التربية في المنزل شيء و يخرج الابن ليرى الكوااااااارث مرخص لها شيء اخر،

  • BLADI
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 07:01

    ALLAH GHAFOUR .RAHIM contrairement à beaucoup de marocains qui jugent ces victimes avant ALLAH pire parmi ces commentateurs peuvent exister certains qui font des péchés plus grave que boire du Mahia RAHMA et GHOFRANE POUR nos frères victimes de La Misère

  • Amazighi
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 07:02

    موشكيلا هادي .. مرا جايا غادي نشري غي كورونا أحسن بيرا و عارفها كاتجي من برا

  • hamid
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 07:04

    قدر الله وماشاء فعل الله يرحمهم ويتجاوز عنا وعنهم ونتمنى من كل مبتلى أن يأخذ العبرة من هذا الحادث الأليم وأن يعفو الله على الجميع

  • عبد الإله
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 07:29

    السلام عليكم ،النفاق هو المبدأ السائد في هذا المجتمع المنافق ،كم شخص مات بسبب حادثة سير وهو مخمور ،مخدر وتسبب في إزهاق الأرواح و صليت عليه صلاة الجنازة ،قرأنا أخبار في هذه الجريدة، أنباء عن أشخاص ماتوا وهم حضن عشيقاتهم بعد ليلة حمراء كما يطلق عليها وسوداء هكذا أسميها ، هؤلاء يصلى عليهم، سؤال لماذا يسمح بدفنهم في مقبرة مع المسلمين الحقيقيين ؟؟؟؟؟

  • safa
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 07:34

    كلنا أسوأ مما نبدو عليه لولا ستر الله
    اللهم ارحمهم رحمة واسعة واستر عبادك كلهم ستراً جميلا

  • مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 07:44

    كان من الواجب ان يفرغوا امعاءهم من ام الخباءث لعل وعسى يغفر لهم الله وهو القادر على كل شيء اما ما جاء في بعض التعليقات يسألون لماذا لم يصلوا عليهم ربما تطبق عليهم الآية التي يقول فيها الحق سبحانه ( ولا تصل على احد منهم مات ابدا ولا تقم على قبره انهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون) والله اعلم

  • حسن الزموري
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 07:55

    نفس التعليق ساعلق كما علقت في فاجعة الناضور تسعة ضحايا المشروبات الكحولية المسمومة…..المشروبات تباع عند بقالة المواد الغدائية….بقال اعباد الله واعلا عينك ياابن عدي….اين هي مهمة المقدم بل اين المقدم من هذا واين الشيخ والقايد وانما يظهرون ويتجمعون على بيت امرأة ارملة ارادت ان تفتح نافدة لكي يدخل الهواء الى بيتها الضيق اللذي يضم اربعة او خمسة ابناء…او رجل لاحول ولاقوة له اراد ان يوسع داره الضيقة خمسين متر بغرفة صغيرة فوق السطح لابنه وابنيه ليفرق في المضاجع بنهم وبين بناته…هنا السلطة كلها حاضرة والهيلالة واطراكس والقوات المساعدة اش واقع ياك اودي لاباس…ياوزير الداخلية هذ الشي ماشي معقول وانت ياوزارة الفلاحة اين مراقبي السلامة الصحية او قسم قمع الغش اللذي ازلتموه من الوجود..وفينك أالسي الخراطي جمعية حماية المستهلك…المهم كاين غير ااشفوي واخلاص….يجب محاربة ومراقبة شاربي الكحول المنتشرين في جميع ربوع المملكة في الحدائق العامة في البنايات المهجورة في جنبات المقبرات يجب احداث فرقة امن خاصة بجمعهم كما كان الحال مع المتسولين من قبل….

  • Farid de casa
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 08:17

    غياب السلطات والعمل بضمير مهني للاعتناء بالمدينة وتطهيرها من اللصوص والخمور. لاحول ولا قوة الا بالله.
    اسأل الله رب العرش العظيم ان يغفر لهم ويتجاوز عنهم.
    نسأل الله حسن الخاتمة.

  • سعيد أسعد
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 08:21

    بالنسبة لصلاة الجنازة، في هذه الحالة يقومون قبل إخراجهم من مستودع الأموات بصلاة الجنازة في البهو، وبعد ذلك ينقلونهم مباشرة للمقبرة. لقد سبق لي أن حظرت في حالة مشابهة.

  • مواطن بسيط
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 08:25

    كثرة التعليقات والتحليلات والمطالبات بمراقبة الكحول ……..لم آبتعد الشعب عن الدين حتى أصبح شرب الخمر عادي ومباح ومعصية الخالق عادي فقط لا تشرب خمر غير مرخص…..هؤلاء الموتى سيبعتون على ما هم عليه سكارى هذا ما يجب على ذويهم التفكير فيه وليس آنتقاد كيفية دفنهم

  • غير دايز
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 08:44

    واش شرحوهم و خضاو الاعضاء ديالهم فابور باش يبيعوها .
    علاش كتمنعو بيع الخمر و هو كيتباع في مرجان و البارات مباشرة . كف ما درتو تقنين الحشيش ديرو تقنين الخمر و خليوه يتباع تحت المراقبة.

  • nour
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 08:54

    الى سلمى شعب كسول مسطي باغي الحكومة دخل معاه الطواليط تمسحلو ملي يسالي الشباب باغي ينشط و يزهى و لو الدولة تفعل ناةتفعل سيجدن طريقة لصنع ما يريدون خلسة فالنوار و ها النتيجة و نتيجة سياية الوصاية الدينية كذلك من البغض راه ما عمر شي حد.يقدر يحضي شي حد دول العالم تشرب اضعاف ما يشرب المغاربة و لم نسمع يوما ان الكحول فيها يقتل تسميما نبقى شوهة امام للامم بالعقليات المتحجرة و المنافقة و فوق هادشي بنادم تلقاه ما عارف تا شنوهي الحكومة و هي الولا على فمو واحد.قالهم بسبب الحكومة ناضو يشربو !!!! واش هتر بنادم شعب لل يريد.حتى تحمل مسؤولية افعاله و اختياراته اللي هظرتي معاه يقولك الحكومة زدتو فيه نعرف انها ظالمة و لكن ماشي اي واحد.يلصق اي حاجةدارها فيها أصبح الامر فعلا مضحكا !!!!

  • mojane
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 08:59

    اللهم أصلح أحوالنا واحفظنا وذريتنا من المآسي وارحم جميع الموتى

  • سيفاو
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 09:00

    الله يهدي شبابنا هما اصلا كتلقاهم غارقين في مشاكل البطالة و تيزيدوا لبلية الله يرحمهم و هذي خاصها تكون عبرة للشباب طريق الحرام تبقى نهايتها غير متوقعة و لكن الاكيد تكون خايبة و الوالدين و الاهالي هما لي تيبقاوا مساكن تالفين و محروكين عليهم. ربي يصبر عائلاتهم و يهدي شبابنا و ياخد الحق فلي كان السبب ماشي فهدشي فقط لا فهاد الطريق كلها

  • Rahhou
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 09:01

    هذا ما كان يتوقعه كل عارف بقاضايا المجتمع المغربي رغم ان من يسمون انفسهم علماء الاجتماع لا يقومون باية دراسات ميدانية متعلقة بعادات وحياة من يتناولون الكحول واخمر في المغرب، فبعد الزيادات المتتالية في اثمان االكحول من طرف حكومتي البيجيدي وكانها عقابية في حق من يشرب، كان الزاميا ان يلجأ المواطن الى استهلاك الماكياج او ملء الحياة. كل هذا والكل يعلم ان ديننا الاسلامي الحنيف لم يحرم شرب الكحول قط

  • غاشيد
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 09:05

    لي ضرني فخاطري كلمة ما صلاوش عليهم.. و كيف سيلقون الله و هم ماتو سكرانين… الله يلطف بينا و بجميع المغاربة و كاين طرق اهرا باش انسان ينشط مع راسو ماشي ضروري شراب

  • محقق خاص
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 09:10

    الناس كاتعلق بدون ماتفهم الوضع جيد الأمر ماكيتعلقش بالخمور لأن الخمرلايسمم لأنه تصنيعه خاضع للصرامة هاد الشباب شربو كحول الحريق ليكيتباع كمادة كيميائية متوفرة في جميع المحلات وليست مخصصة لللإستهلاك البشري والتسمم بها أمر حتمي حسب التركيز ليستهلكو الضحية والمسؤول الأول على هاد الكارثة هي الأسر ليماكاتراقبش ولادها حتى كايوقعوا فمشاكل عاد كايبداو اجريو .والتربية ماعندها علاقة بالفقر ولا الغنى لأن القناعة والإيمان هها المحددان

  • مغربي من البيضاء
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 09:12

    اللهم ارحم عبادك اجمعين واغفر لهم جميعا انك عفار الذنوب وانك على كل شيء قدير ..يا رحمان يا غفور يارحيم .
    اللهم ارزق اهلهم الصبر
    كيفما كان .. انهم اولادنا وانهم مغاربة ..
    يجب معرفة مصدرهذه الخمور ومعاقبة من صنعها وروجها معاقبة لا مثيل لها حتى يكون عبرة.

  • عابر
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 09:15

    على القضاء ان يكون جد منصرم في حكمه على بائع الكحول ولمن ياتي به اليه ومن كل يساهم في ايجاده
    وكذالك الحكم على كل من وجد سكرانا او متخدر فقد بلغت البلاد الى فساد ما بعده فساد بسبب هذه المصائب
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • سعيد
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 09:19

    كل نفس ذائقة الموت و انما توفون اجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار و ادخل الجنة فقد فاز. مع كامل الأسف هولاء الإخوة المغاربة ماتوا و هم في حالة سكر اي في حالة معصية . لم يحرم الله الخمر عبثا فهي ام الخباءث. فكم من ارواح زهقت و لا تزال تزهق بسبب الخمر و لا من يحرك ساكنا من المسؤولين مع انهم يعلمون ان من يشربها و من يرخص لها ملعون من عند الله و خارج من رحمته حتى يتوب. يقول الله عز و جل في محكم كتابه في سورة المائدة آية 90 و 91 : يا ايها الذين آمنوا انما الخمر و الميسر و الأنصاب رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون. انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة و البغضاء في الخمر و الميسر فهل انتم منتهون. صدق الله العظيم. اذا هل انتم منتهون يا من تتحملون المسؤولية ؟ لا فائدة في المال الحرام و لو كان فيه لما امرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ان نتداووا و لا نتداووا بحرام.

  • Hafid
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 09:26

    عندك الحق ،انت عايش في فرنسا أكثر من 30 سنة والخمر بكل أنواعه في الحانات و الي بغا يشرب يشرب وكاين ماشي مسلمين لا يشربون ،وتبقى حرية شخصية ،اما ما يقع في المغرب وأغلب الدول ” الإسلامية” فهو نفاق كبير…مع تمنياتي للقبض على كل المجرمين الي كان السبب والضرب بيد من فولاذ.

  • اسماء
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 09:28

    و( بالغضب نفسه قال رجل من أقارب أحد الضحايا: “ولدنا مات حيت شرب هاد المصيبة، والمسؤولين عارفين هاد المصيبة فين كتباع وشكون كيبيعيها، وحنا كنطالبوهم ينقيو المدينة)
    خير الكلام ما قل ودل

  • متتبع
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 09:45

    إلى مجد :
    تقول “الحمد لله على نعمة الإسلام والحمد لله الذي كرم بني آدم” .. عليك أن تعلم أن الجزائري سبق وجود أب البشرية آدم. لذا عليكم السير وراء الجزائريين من أجل سلامتكم وسلامة أبنائكم وأحفادكم. اللهم ارحم واغفر للمتوفين جميعم، إنا لله وإن إليه راجعون

  • علال
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 10:09

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم فهاد البلاد
    الشباب لي مكلاهش الحوت فالبحر … تاكلو المخدرات المسمومة فبلادو .

    ان تنصروا الله ينصركم … وان يخدلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده …
    اللهم ارحمهم وادخلهم جناتك رغم الخطيئة والاثم الكبير .
    اللهن انك شديد العقاب … وانك غغور رحيم …
    فرحمتك عليهم فبل عدابك يا رب .
    ارى بعض الناس كايقولو انقصو فالثمن ديال الكحوليات باش مايشربوش “ماحيا”
    اللهم اهديكم الله أهديكم
    المساجد في طل مكان و بالمجان والوضوء بالمجان … لماذا لا تمنع الكحول في المغرب .؟!
    لماذا لا يمتع الحشيش و تمنع الساكات التي هي بداية كل الشرور في المغرب

  • إلياس تارك الكاس
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 10:36

    نعم شارب الخمر مرتكب لكبيرة حرمها الله عز وجل في كتابه الكريم وفي سنة نبيه الأمين وكذلك الأمر يشتد إن مات الشخص على شرب الخمر ولكن هو ليس بكافر لهذا يجوز الصلاة عليه وتغسيله ودفنه في مقابر المسلمين
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يهدينا ويهدي شبابنا و شيوخنا ونساءنا لاتباع الحق من القول وان يستقيموا على أمر الله ورسوله إنه جواد كريم

  • ملوكي محمد
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 10:36

    اتقوا الله يا عباد الله تترحموا على من اين كنتم وتعلمون انهم يسكعون الخمور وجميع انواع المخدرات. وتعلمون ان الخمر خرمه الله. والمخدرات حرام . يجب عليكم اعادة النظر في تربية ابنائكم.
    كما يقال في الميثال المغربي :《البكى مرا الميت خسارة》

  • Goulmima
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 10:52

    الله ارحمهم يجب التدخل قبل وقوع الماسي مثلا في مدينة كلميمة هناك محلات القمار غير مرخص ما يصطلح عليه بالرياشات مما يشجع على ضياع الشباب والسلطات تلاحظ هذه المحلات اكثر اربع سنوات دون تحريك ساكن مما يطرح عدة استفهامات هل الأشخاص ذو نفوذ او او او

  • MIDO
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 11:09

    بينما غادر أربعة من الناجين المستشفى، “منهم تلميذان” لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم . انا لله وانا اليه راجعون.

  • ilias87
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 12:59

    من اعطى السلطات الحق في التشريح دون علم اهلهمم؟؟ لماذا لم تصل صلاة الجنازة هم مسلمون وشارب الخمر والميت وهو مخمور لا يعتبر كافرا. بل هي جريمة قتل سببها تهاون السلطة

  • أحمد زكي
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 14:00

    اللهم انا نعوذ بك من سوء الخاتمة والفضيحة. وانت ربنا الرحمن الرحيم وسعت رحمتك كل شيء. نحسبهم ماتوا على الإسلام فاغفر لهم وتجاوز عنا برحمتك انك انت الرحمن الرحيم.

  • Med hasni
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 15:11

    علاش ماصلاوش عليهم عايب وعار و الله العظيم يارب ترحمهم و ترحم جميع المسلمين يارب العالمين

  • محمد الاحبادي
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 18:19

    سؤال اطرحه على المسؤولين .لماذا لا يتم تحديد هوية اولئك الذين لا يحملون معهم بطاقاتهم الوطنية .أليس من الممكن أخد البصمات من طرف رجال الامن او الدرك ، وحين تحديد الهوية يتم الاتصال بالاهالي . هناك جثت بمستودعات الاموات تترك لمدة زمنية ثم بعد ذالك يتم دفنها دون تحديد لهويتها ودون مراعاة للعائلة التي تبحث عن ذويها المفقودين .

  • majdaabadandalisi78
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 20:09

    إان لله وانا اليه راجعون أولا ثم بعد ذلك اعلق على من كان ذاهب في تلك الجنازات ألم يسأل نفسه بأن كل من ماتوا كانوا مخمورين والخمر حرام

  • 2040
    السبت 1 أكتوبر 2022 - 12:02

    الي المعلق رقم 13 – الطنز البنفسجي

    بارك الله في من رباك

    ولك مني هذا الدعاء
    اسأل الله العظيم لك السداد والتوفيق ، وأن يكن معك لا عليك، وأن يكن لك معيناً ونصيراً في كل حين، { فأستودعه اللهم في حفظك ورعايتك، فاحفظه بعينك } …

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا