"أرباب المخابز" يراهنون على دعم الدولة

"أرباب المخابز" يراهنون على دعم الدولة
الجمعة 8 يوليوز 2022 - 07:12

سلط مهنيو المخابز والحلويات، خلال الجمع العام الذي عقدته الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات، أمس الخميس في الدار البيضاء، الضوء على مشاكل القطاع.

وأكد مشاركون في الجمع العام أن القطاع يعاني من إكراهات عديدة، خصوصا في ظل العشوائية التي يشهدها مجال المخابز.

ولفت مهنيون إلى أن العشوائية وغياب تنظيم محكم يجعل ضرورة الهيكلة والحكامة أمرا ملحا لهذا القطاع الذي يعد أساسيا ومحوريا لمواكبة المتغيرات.

وشدد هؤلاء المهنيون، في مداخلاتهم خلال الجمع العام، على أن القطاع تضرر المهنيون فيه كثيرا من غلاء أسعار المواد الأولية المتعلقة بهذا المجال، جراء الجفاف الذي شهدته البلاد إضافة إلى الأزمة الأوكرانية.

وبالرغم من هذه الإكراهات، قال الحسين أزاز، رئيس الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات، إن القطاع “سيكون واعدا من خلال الدعم الذي توليه الدولة”.

ولفت رئيس الجامعة إلى أن “الأزمة الأوكرانية والجفاف من العوامل التي تجعلنا نلتزم الحذر من أجل التغلب على المشاكل التي يعيش على وقعها القطاع”.

وشدد المتحدث نفسه على أن “الخلل في بعض المشوشين الذين لهم مآرب خاصة، ويسعون إلى زرع البلبلة والفتنة في بلد الاستقرار والرخاء والأمن”.

وأكد الحسين أزاز أن “الدولة تقوم بدور كبير لعدم المساس بالخبز واعتباره خطا أحمر، حيث تلتزم بدعم المطاحن بالقمح اللين”.

وسجل الفاعل في القطاع أن “الخباز لا يمكن إنكار العمل الجبار الذي يقوم به يوميا لكي تكون مادة الخبز الأساسية متوفرة”.

ويطالب المهنيون بوضع إطار قانوني تنظيمي للقطاع، مع وضع حد للقطاع العشوائي، إلى جانب النظر في مشكل متأخرات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والضرائب.

ويذكر أن الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات عملت، خلال الجمع العام، على إجراء تعديلات على قانونها الأساسي؛ فقد تمت إضافة صفة رئيس منتدب، إلى جانب تغيير المجلس الوطني إلى المجلس الإداري.

وقد جرى انتخاب كمال رحال، ممون الحفلات المعروف، على رأس الجامعة الوطنية؛ بينما تم التصويت على الحسين أزاز رئيسا منتدبا.

‫تعليقات الزوار

6
  • ملوك نجية
    الجمعة 8 يوليوز 2022 - 06:36

    ادا كان المغاربة مضروبين على الخبز والمسمن والحرشة والبغرير والملوي والسباقيتي والمكارونية والحلويات ..وادا كان المغرب يستورد كميات كبيرة من الحبوب من الخارج بالعملة الصعبة ونعلم من يمتلك الاستراد والمطاحن والتوزيع..لمادا لا نجعل من امهات المشاكل ( الريع والاحتكار) حلولا بالزراعة ..الدعم يجب ان يدفع للفلاحين على مجهوداتهم وليس لشركات الاستيراد والتوزيع والمخابز

    يجب ان يكون هناك اكتفاء داتي وفي نفس الوقت يجب ان تتغير ثقافة الخبز والشاي والسكر:

    ( مثلث سرطان الصحة) لدى المستهلك المفربي…

    الوعي والوعي فقط سبيلنا للخلاص..

  • مواطن2
    الجمعة 8 يوليوز 2022 - 08:49

    ارباب المخابز ومن ينوب عنهم بصريح العبارة لا يقولون الصدق واعتذر ان قلت يكذبون ويحاولون بجميع الوسائل ان ينالوا نصيبهم من الدعم الذي اصبح بعبارة اخرى “” وزيعة “” كما يقال.وكل من له سكين مشحوذ ينال نصيبه منها…المخابز تعمل بدون انقطاع واتحدث عن مدينة صغيرة شرق فاس حيث اقيم.لا يمكنك ان تقتني الخبز بعد الساعة 6 مساء. البارحة وانا امر بمخبزة ارتايت ان اشتري خبزا فلم اجد شيئا باستثناء ” باكيطات ” معدودات بسعر 2 دراهم بدعوى انها مصنوعة من الزبدة..كدت اضحك من عبارة ” زبدة ” حتى الماركارين عندهم تسمى زبدة.انهم لا يقولون الصدق والكل يدرك انها تشتغل تقريبا 18 ساعة في اليوم وتنتج آلاف الخبز يوميا كله يباع زيادة على حلويات تباع بضعف سعرها.اردت القول بان البعض لا يتوفر على ضمير وطني يجعل منه مواطنا صالحا . امام المال الكل ينحني والكل يبحث عن وسيلة للوصول اليه ولو بطرق ملتوية. اقولها واكررها كل من له علاقة ب ” الاكل ” لا يعرف الازمة. واستغرب لمموني الحفلات الذين يشتكون وقد حققوا ثروات فاحشة. والمغاربة يدركون ذلك..ويشتكون للحصول على دعم لا يستحقونه. المائدة باكثر من5000 درهم..ويبكون.

  • Citoyen
    الجمعة 8 يوليوز 2022 - 09:22

    و الله ايلا كناكل غير جوج مربعات من الخبز الكامل صباحا صافي و الباقي بالملعقة او الفورشيط و الحمد لله

  • عندي اقتراح
    الجمعة 8 يوليوز 2022 - 09:44

    بما ان الدولة تخلت على دعم المحروقات حتى لا يستفيد المغاربة اصحاب السيارات الخاصة و فضلت دعم المهنيين الذين لهم دخل قار على حساب ملايين المغاربة خصوصا الشببا حاملي الشهادات و الاجراء ذوي الدخل المحدود فاقترح ان تزيد من طحن المواطن من خلال دعم الباطرونات و اصحاب مراكب الصيد و اصحاب الفنادق و اصحاب المدارس الخصوصية و اصحاب المقاهي و الحانات ووو…النتية ان هؤلاء الاثؤياء سوف لن يجدو من يشتري من عندهم او يتعامل معهم لان الدولة تخلت عنهم و قريبا سنصبح مثل اثيوبيا و الصومال معظم الشعب سيعاني من المجاعة و الامراض و الاوبئة مما يؤدي لانهيار الدولة
    نصيحة للدولة المرجو اعطاء اعانة مادية شهرية لذوي الدخل المحدود و الشباب العاطل على الاقل ليجد مصروف الحمام و الحلاقة و الملابس….

  • زهير
    الجمعة 8 يوليوز 2022 - 11:08

    الكل يراهن على دعم الدولة!!

    – قالوا للشخص : “نصف العالم لك بصاحتك وراحتك غير سكاتنا”
    – الشخص : “والنصف الآخر لمن غاطعطيوه ؟”

    من يكون هذا الشخص ؟

  • Mehdi
    الجمعة 8 يوليوز 2022 - 14:03

    ماشي مشكل ديما الحل واجد وهو جيب المواطن.. عمركم تحصلو حيت حنا هو الحيط القصير لي جا ينقز عليه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة