أرباب المخابز يمهدون للزيادة في الأسعار بالدعوة إلى إطلاق حوار مع الحكومة

أرباب المخابز يمهدون للزيادة في الأسعار بالدعوة إلى إطلاق حوار مع الحكومة
الخميس 18 غشت 2022 - 07:00

في سياق تراجع محصول الدّقيق في المغرب وضعف الإمدادات الخارجية، قرّر مهنيو قطاع المخابز والحلويات التحرر من عرف الثمن المرجعي للخبز، على اعتبار أنّ “الخبز محرر” وأن “المهنيين لهم الحق في البحث عن هامش ربح”.

وقفزت أسعار القمح في الأسواق العالمية بعد أن حظرت الهند تصدير الحبوب الأساسية، إذ ارتفع مؤشر القمح القياسي بنسبة 5.9% في شيكاغو، وهو أعلى مستوى له في شهرين.

ويتوقّع أن يتراجع الإنتاج (القمح اللين، القمح الصلب، الشعير) برسم الموسم الفلاحي 2022/2021 بـ 32 مليون قنطار، أي بانخفاض بنسبة 69 % مقارنة بالموسم السابق الذي سجل إنتاجا من بين الإنتاجات القياسية.

ويستورد المغرب سنويا من الخارج، خصوصا من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وأوكرانيا وكندا، ما بين 60 و75 مليون قنطار من الحبوب، من القمح اللين والصلب والشعير والذرة.

وقال نور الدين لفيف، رئيس المجلس الفدرالي للفدرالية المغربية للمخابز والحلويات، إن “الحكومة تدعم القمح اللين عند الاستيراد ولا أحد يضمن مآله أو أنواع الدقيق التي يتم استخلاصها منه”، مبرزا أن “هذا الدعم يستفيد منه الجميع”.

وفسّر لفيف فكرته قائلا إنّ “المواطن العادي الذي يقتني الدقيق من محلات البقالة والمساحات التجارية يستفيد من هذا الدّعم، بالإضافة إلى بعض مصانع البسكويت، وبعض مصانع المعجنات، والمخابز الصناعية التي تنتج أنواعا كثيرة من الخبز غير مكتمل النضج، ومحلات البيتزا”.

وأورد المتحدث أنه “في السّابق كان الحديث عن الدقيق الوطني FNBP farine national de blé tendre، الذي كان محددا في 100 درهم لكل كيس من 50 كيلوغراما، وهذا غير موجود الآن، ولا يسمح للمخابز الاشتغال به، لأنه أصبح موجها إلى مناطق محددة وفئات هشة بعينها في بعض المناطق”.

كما قال لفيف إن “الفدرالية المغربية للمخابز والحلويات أصدرت من قبل ‘بيان مراكش’، الذي أعلنت فيه التحرر من عرف الثمن المرجعي للخبز، بحسب قانون الأسعار والمنافسة، وحسب مرسوم الاعتدال لسنة 1988، ونظرا للارتفاعات المتتالية للمواد التي تدخل في صناعة الخبز وزيادة تكلفته، وزيادة التكاليف الاجتماعية للعمال”.

واعتبر المهني ذاته أن “الخبز محرر”، وأن “المهنيين لهم الحق في البحث عن هامش الربح، أو على الأقل تغطية المصاريف”، مبرزا أن “الحكومة تلتزم الصمت وتبرره بدعمها الحبوب، وهو دعم يذهب لغير مستحقيه، ويثقل ميزانية الحكومة دون أن يستفيد منه المستحقون”.

‫تعليقات الزوار

37
  • كل موجود رخيص
    الخميس 18 غشت 2022 - 07:13

    وا غي السلامة لي ياكلوه ربعة ياكلوه خمسة الحصة تكفي الجميع وا موتو مع الجماعة بعدا نزاهة شويا ولا يمشي بنادم غي هوكاك را من الحب ما قتل هوما قالوها و تاهمني بارهاب الحب داك الشعبة لي بقات او التخصص لي راهوم غافلين عليه و سولوه لا كان غضبان او زعفان قاع البحر مع بن لادن ياك راه سالاو و حنا سالينا دابا الحقوق

  • salim
    الخميس 18 غشت 2022 - 07:15

    الزيادة طالت كل شيء فالاونة الأخيرة ولا من يحرك ساكنا ،االامر المطروح الأجرة الشهرية للمواطن (العام والخاص) محصورة في مكانها بالنظر الزيادة الصاروخية في كل شيء (الله المستعان)

  • RAHMANI
    الخميس 18 غشت 2022 - 07:17

    ما دام المواطن ساكت على كل شئ فالسكوت علامة الرضا

  • هند
    الخميس 18 غشت 2022 - 07:19

    أجد ان طلب الزيادة منطقي للأسباب المذكورة : ارتفاع سعر المواد الأولية. و لكن ما أجده غير منطقي ان الكل يرفع السعر للحفاظ على هامش الربح و ليس هناك زيادة في الأجور…و لا أحديتكلم عن دعم او الزيادة في اجر العامل الضعيف..الذي هو زبون و هو من يدفع كل هاته الزيادات..المعادلة غير متكاملة و ستنتهي بكارثة.

  • fadel
    الخميس 18 غشت 2022 - 07:20

    أيام كانت الخبزة بأقل من درهم كانت تكفي لشخصين .
    الأن الخبزة بدرهمين و تكفي بالكاد 4 لقمات للبالغ الجائع .
    و لكي يحصل الشبع تكفي 10 لقمات . و هو ما يساوي 5 دراهم.
    علما أن 1 كيلو دقيق العادي هو 5 دراهم . فهل 1 كلج دقيق يُعطي فقط خبزتين و نصف .؟
    بالطبع لا . و لكن أرباب المخابز لهم حسابات أخرى . و سيلة ال”طهي ” و الضريبة على ….و أجرة كذا ….و….
    و لماذا لا نُنضج خبزنا في بيوتنا كما كنا أيام زمان .. ؟ العمل خارج البيت للمرأة و عصر السرعة و الأنتربيت و التلفاز و تغير العادات .جعلتنا تحت رحمة المخابز و الخبازات ..
    هل هناك فعلا نساء يتقن صناعة الخبز ؟ لا تخجلوا من الإجابة و لا تتهمونني بإهانة النساء.

  • طغي طو مع لفياق
    الخميس 18 غشت 2022 - 07:20

    الباريزيان تعني الاليزي كان مغربي يمون الشانزيليزين بالخبز سابقا واش ما زال اولا يعني باريزيان ماروكان قولان و فعلان جدا حقا دقا ذهايا و ايابا بولونجي ادا بانت المعنى بلا اشكاليات

  • نكسيري فياكلون
    الخميس 18 غشت 2022 - 07:27

    را عطاه الباروك الصباح خبزو يتفجر فيه مع الجميع گاع عقدة الجسد تحريك المؤخرة بزاف شويا مع التظاهر بالرهافة و التمتع بالحس الاجتماعي الحضاري الحداثي العصري المتمدن و شرائح البافو مع كيسو يعني فروماج من الطبقة ديال المناصب العليا و طريقة الاستقبال مع السربيس تسريب اسرار المجتمع ديالنا كولشي شكام ها علاش

  • المجلي
    الخميس 18 غشت 2022 - 07:47

    من لم يحقق الاكتفاء الفلاحي مثل الذي لا يستطيع تغدية اسرته ارضنا اصبحت مريضة بسبب كثرة اللوبيات و التماسيح و الان جاءت الحراءق بسبب ما….. و لقد مضت سنة الاولين اللهم افعل بنا خير

  • simmo
    الخميس 18 غشت 2022 - 07:54

    علاش الزيادة في الاثمنة وهوما نقصو من الوزن ديال جميع انواع الخبز. ايلا وافقت الحكومة فغادي يكونو زادو على المواطن جوج مرات.

  • سباتة
    الخميس 18 غشت 2022 - 07:58

    80% من الأمراض المزمنة سببها الخبز و العجائن و السكريات و المضافات الكيميائية …………
    لماذا نشتري المرض بأيدينا هل نساء المغربيات لا يقومون بواجبهم بالمطبخ. هل طبخ الخبز الصحي بالبيت أصبح عيب في البيوت.
    اصحاب المخابز يربحون 500%.
    المرجوا تطبيق قانون هامش الربح على المنتوجات. ثمن التكلفة + هامش الربح = ثمن للمستلك

  • مهاجر
    الخميس 18 غشت 2022 - 08:13

    نتيجة المخطط الأخضر. زرعوا لافوكا و الدلاح و استنزفوا الفرشة المائية و جوعوا الشعب. لا يسعنا ان نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • الحوار
    الخميس 18 غشت 2022 - 08:13

    لا داعي الى الحوار. نقصو من وزن الخبيزة كمن جرت العادة .بدل 100جرام خلوها 75 جرام وبذالك تستفيدون من 25% من الزيادة.

  • مواطن
    الخميس 18 غشت 2022 - 08:13

    الخبز يعتبر من اساس التغدية . لا يجب أن يحرر تسعيره بل تتحكم فيه الدولة . المخابز لا تحترم شروط السلامة الصراصير،مواد ممنوعة في العجن .محلات ضيقة .تضييع حقوق العمال . لهم ارباح في الحلويات . يسرقون في وزن الخبز. لذا وجب المراقبة .كيف خبزة بضع غرامات ب درهم ونصف والبعض درهمين .في الثمانينات كانت الزيادة اربع ريالات في الخبز وترفض اليوم يزيدون بنصف درهم ودرهم .الجشع اثقلتم المواطن يجب المقاطعة والعجين بالبيت . الخبز ليس حلوى او سيارة او كماليات بل كن الأساسيات في التغذية

  • الجمل والحمار
    الخميس 18 غشت 2022 - 08:16

    حكى لي صديق أبكم أنه في غابر الأزمان كان فلاح يملك جملا وحمارا، و ذات عام جاء المحصول الزراعي وفيرا، فأخذ كل قنطار يضعه تارة على ظهر الجمل و أخرى على ظهر الحمار، حتى لم يبق إلا كيس صغير ، احتار الفلاح فقال: آخ لقد نسيت على من يكون الدور ، هنا نطق الحمار وقال :” غير حط علي ما نايضشي ما نايضشي” زعما غير زيدو فالخبز ما شاريش ما شاريش

  • Saad
    الخميس 18 غشت 2022 - 08:25

    المختبز تستفيد أكثر من دعم الحكومة للمواد الأساسية الدقيق ، الاعفاءات الضريبية التي تخص السميد و البوطان. كل المخابز رفعت أسعارها فيما يخص المواد الأخرى التي تبيعها و التي تستعمل فيها الدقيق المدعم. إنهم يريدون الإجهاز على خبز 24 ريال.
    لقد سبق أن فضح الوزير محمد الوفا أرباب هاته المخابز بالحديث عن موضوع ضعف الجودة خاصة تلك المتعلقة بالخبز اليومي للمغاربة.

  • Alaoui
    الخميس 18 غشت 2022 - 08:30

    لقد زادوا فى الاسعار منذ شهور خلت!!!!
    بل نقصوا حتى في الوزن .
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • ابو آدم القنيطري
    الخميس 18 غشت 2022 - 08:43

    الزيادة في كل شيء ..الكل يسعى للربح على ظهر المواطن المغلوب على امره اصلا!! من المسؤول و من له المصلحة في افقار الشعب؟؟ حذاري يا عالم الوضع بالمغرب يدق ناقوس الخطر و الوضع شبه بركان ينفجر في اي لحظة .. اللهم اني قد بلغت فاشهد!

  • العرفاوي
    الخميس 18 غشت 2022 - 09:21

    اصلا راهم زايدين شحال هاذي
    الخبزة لي كانت ب24ريال رآها تباعت ب30ريال وكرواصة وووو

  • أنوار
    الخميس 18 غشت 2022 - 09:42

    غير زيدو لمغاربة عندهم لفلوس ما دام تا حد ما تشكى راهم راضيين، راكم شفتو هاد الصيف كلشي ناشط و زاهي تا حد ما مسوق لفلوس موجودة غير يكذبو .

  • Abo ayoub
    الخميس 18 غشت 2022 - 09:51

    وماذا عن نقص الوزن الخبزة الواحدة؟؟؟!! اليس هذا غش و تحايل؟؟؟؟

  • متتبع
    الخميس 18 غشت 2022 - 09:54

    الكل سيزيد ،فهنيئا لنا بالمهرجانات و مشاركة المنتخب الوطني في المونديال

  • omar
    الخميس 18 غشت 2022 - 10:03

    هنا تظهر أهمية ربة البيت التي يحتقرها الجميع فهي تجمي أموال الزوج من المصاريف الزائدة و من نهب مدخول الزوج من طرف الرأسماليين كما أنها تحمي صحة أفراد الأسرة من سموم المأكولات المصنعة. في أميريكا تعتبر ربة البيت أشرس عدو للشركات الرأسمالية و يطالبون بفرض ضرائب على الزوج على منتجات الزوجة فهي تنافس شركات تؤدي الضرائب. المختصر المفيد على الزوجات إنتاج خبز الأسرة خاصة بعد توفر العجانات الكهربائية

  • Med
    الخميس 18 غشت 2022 - 10:26

    عن اي زيادة تتكلمون عليها؟
    الواقع هو ان ارباب المخابز زادوا مند ارتفاع اسعار المحروقات في الخبز مع نقص في الوزن, اي انالمستهلك متضرر مرتين في غياب اي معايير لحماية المستهلك,
    وهنا اطرح سؤالا لعله يجد صدى في اذان المسؤولين : لمادا لايفرض اشهار مع ثمن المنتوج وزنه؟
    للاشارة هناك العديد من المنتوجار التيتطالها الزيادة مرفوقة بتقليل الوزن و المتضرر الوحيد هو المستهلك الأخير,

  • تحية خبازية
    الخميس 18 غشت 2022 - 10:41

    اعتقد ان المغاربة سيرضون بارتفاع ثمن الخبز و سيحمدون الله كثيرا على نعمة الخبز لانه بدون الخبز لن تكون حياة فالخبز يجب ان يكون ثمنه مرتفع و المغاربة يعرفون ان الخبز مصدر الحياة الاول فبتالي سيتقبلون ارتفاع ثمنه و احترام دلك
    تحية خبازية الى كل خبازين المملكة وخبازين العالم

  • Falcon
    الخميس 18 غشت 2022 - 11:24

    الوقت مللي بدات ترخاص عاد هاذ الخونة باغين يزيدو؟ باش تعرفو بللي الزيادة را غير طمع، كلشي باغي يستغل الظرفية باش يزيد فالارباح ديالو و يخلي الزيادة واخا ترخاص الوقت. ماكاين لا زيادة لا والو، الزيادة را غير طمع و اختراع ديال هاذ التماسيح و الطماعين للي باغين الرونج و الفيلات و الفيرمات على ظهر الشعب المقهور، خاص الناس تنوض و ثور عليهم كيفما دارت لبنان.

  • Oussama
    الخميس 18 غشت 2022 - 12:25

    المرجو الزيادة في الثمن .زيدو وماتخافوش الشعب مع الزيادة. اللهم بارك وزد في ذلك. هاذ المتل تنقصدو بيه من قديم الزمان الزيادة في كل شيئ. زيدونا زيدونا هادشي مايكفينا

  • معلم
    الخميس 18 غشت 2022 - 12:37

    غي زيدو فثمن الخبز..الحمد لله كنشري الدقيق من البقال وكناكل خبز الدار… وعند الضرورة كنشري الخبز البلدي من عند الناس الدراوش….مستقبلا ان شاء الله غاذي توصلوا الافلاس بهاذ الشجع ديالكم…..

  • Impôt
    الخميس 18 غشت 2022 - 13:12

    Le ministère des finances doit augmenter les Impôt pour ces
    boulangers

    Ils vendent les gâteaux a des prix incroyables
    Mais quand il s’agit du pain pas question de l’augmenter
    Donner plus d’autorisation aux traditionnels de 1dh le pain

  • Harbas
    الخميس 18 غشت 2022 - 13:14

    يجب تشديد المراقبة لان هناك تلاعبات في الوزن والحجم .

  • وجهة نظر
    الخميس 18 غشت 2022 - 13:18

    أتمنى أن يزيد ثمن الخبز إلى 20 درهم للخبزة. المغاربة ما عرفتش منين كيجيبو الفلوس و لكن المهم راه عندهم الفلوس.

  • Adam
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:09

    الطمع والجشع والغش وترييش المواطن البسيط من طرف اربب المخابز راه أصلا الزيادة كاينة والوزن نقص ديال الخبزة واش عند بالكم المواطن أو الزبون معارفش الخبزة دايرة 1،50 فرنك بعدما كانت ب1 درهم بلا مانتكلمو على كرواصة ألي من 60 فرنك نقزات ل2 دراهم والميلفاي وزيد وزيد هاذي راه ماشي غير زيادة وغش هاذي راه إنتقام وتشريد الدرويش أما ألي لاباس عليه عندو من يجيبها

  • العلمي محمد
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:28

    لنعود مرة أخرى الى الزيادة في ثمن الخبز .وقد ازداد ثمن من قبل .والله إنها لفتنة. اين المسؤولين في هاد البلد ليتذخلوا قبل ان تتصاعد الامور الى ما هي عليها.اللهم قنا شر الغثن ما ظهر منها وما بطن.

  • Hanine
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:31

    لماذا يطالبون بالزيادة بعد أن قاموا بانتقاص الوزن المحدد إلى النصف ورفعوا من نسبة السكر في الخبز لتسريع عملية الطهي وبالتالي تقليص مصاريف الوقود، ومنهم من يضيف مادة المالتوز إلى عجين الخبز لتكبير حجمه ووجدوا ان هذه الحيلة أفضل من الزيادة في الأثمنة بعد أن ُخفِّفت المراقبة أو انعدمت بالمرة…

  • واحد من الناس .
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:34

    زيدو في الخبز ولا نقصو منو ولا حيدوه كاع ….لمغاربة راهم بخير . كلشي عندو لفلوس باش يعيش مزيان . شفو العطلة الصيفية كيفاش دازت . ما كاين غير النشاط . في المواسيم والبحار والمنتجعات والأسواق القروية . كلشي بخير وعلى خير
    والحمد لله . حتى السيارات ديال الخواص كتجري في الطرقات بالرغم من ارتفاع سعر المحروقات . كلشي غادي زوين ما كاين بأس. لفلوس موجودة حتى واحد مكيعاني .

  • بكار الدليمي
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:20

    ياكو لباتيسري زتو فيهم او البتيبان زدتو فيه خمسين سنتيم الشنيك حتى هو زدتو فيه خمسين سنتيم شنو بغيتو مزال كولشي زدتو فيه باقي ليكم غير الخبز انا وليت كانشري البتيبان ب درهم أو خمسين الوحدا كنت كانشريه بدرهم زادو خمسين سنتيم ها لي ولا ب تلاتة دراهم ها لي ولا ربعا درهم لي كنا كانشريوه ب زوج دراهم زوج او نص

  • الشفاء
    الخميس 18 غشت 2022 - 18:47

    اصلا الخبز بصفة عامة غير صحي،يجب الإقلاع عن عادة الاكل بالخبز لانه يسبب البدانة والسكري والقولون والمفاصيل ووووو،اما الخبز الأبيض وخبز المخابز فهو كارثة بمعنى الكلمة.

  • شناق
    الأحد 21 غشت 2022 - 13:36

    ماكانشي شي نقاش على زيادة الاجور ام فقط نحن من ينطبق علينا المثل الزيادة من راس لحمق ?!

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش