أطباء القطاع الخاص يرفضون المستجدات الضريبية في مشروع قانون المالية

أطباء القطاع الخاص يرفضون المستجدات الضريبية في مشروع قانون المالية
صور: منير امحيمدات
الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:00

الإجراءات الضريبية التي أقرتها الحكومة في مالية 2023 تواصل دفع عدد من الفئات المهنية للخروج إلى الشارع، آخرها أطباء القطاع الخاص، الذين نددوا اليوم أمام مقر البرلمان بالرباط بما أقرته السلطة التنفيذية، مطالبين بالعدالة الضريبية، وبفتح حوار عاجل من أجل إيجاد حلول لملفهم المطلبي.

وندد هاني أبو صالح، طبيب جراح، بضريبة الاقتطاع من المنبع، واصفا إياها بـ”المجحفة”، ومشيرا إلى أن العيادات الخاصة تتحمل جزءا كبيرا من عبء العناية بصحة المواطنين بالمغرب.

وطالب المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، بالعدالة الضريبية، مضيفا: “الأطباء ليسوا من أصحاب المشاريع الكبرى، فهل يرغب المسؤولون في أن تغلق العيادات أبوابها؟”.

البشيشي، طبيب في نهاية مشواره الطبي بحكم سنه المتقدم، خرج لاحتجاج ضد ما وصفها بـ”السياسة التفقيرية للطبيب”، موردا: “إذا كنا نعتبر الطبيب فاعلا أساسيا في حفظ صحة المواطن فيجب أن تكون معاملته على قدر مستوى المسؤولية التي يتحملها”.

وذكر الطبيب ذاته في هذا السياق المجهودات التي قام بها الجسم الطبي خلال مرحلة جائحة كوفيد 19، مشيرا في الآن ذاته أن الأطباء لم يسبق لهم أن استفادوا من التغطية الصحية ومن عدد من الحقوق.

ويرفض الأطباء مبدأ التضريب على رقم المعاملات بدل الأرباح، ومبدأ الاقتطاع من المنبع، إذ يعتبرون أن هذه المقتضيات تعد “خلخلة للتوازنات المادية للعيادات والمختبرات الطبية الصغرى وتقويضا لديمومة عملها”.

ويطالب المحتجون بـ”إلغاء ضريبة الاقتطاع من المنبع لكونها تشكل ثقلا ضريبيا مضاعفا للطبيب، كما أنها تتعارض ومبدأ التصريح الضريبي المعمول به في المغرب، وبمراجعة تضريب المهن الصحية مراعاة لطبيعة الخدمات التي تقدمها، وكذا مراجعة التعريفة المرجعية التي تراوح مكانها منذ 2006، في ضرب للقانون الذي يوجب مراجعتها كل 3 سنوات لتمكين المواطن من ولوج الخدمات الصحية كحق دستوري لكل فرد من المجتمع المغربي”.

كما يطالب طبيب القطاع الخاص بتمكينه من الحصول على الشركة المهنية بشريك وحيد كباقي المهن الحرة (SARLU)، مع مراجعة مساهمة الدخل الجزافي لطبيب القطاع الحر في صناديق التغطية الصحية.

وأكد الأطباء أنفسهم عزمهم المساهمة في تنزيل المشروع الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية، مطالبين الحكومة بتحمل مسؤولياتها كاملة في تقديم الدعم لطبيب القطاع الحر في هاته المرحلة الحاسمة.

كما طالب المحتجون بعدالة جبائية تمكن من خلق مناصب شغل إضافية وتسمح باستثمارات إضافية في العيادات الخاصة، مشيرين في الآن ذاته إلى أن الطبيب المغربي يخضع للعديد من الإكراهات الجبائية، كـ”الضريبة على الدخل، و20 بالمائة كضريبة على القيمة المضافة (TVA) على المواد والمعدات اللازمة لمزاولة مهنته دون إمكانية استرجاعها، ما يحد من إمكانية الاستثمار أكثر في المعدات؛ بالإضافة إلى مساهمة مرتفعة مقارنة مع المهن الحرة الأخرى في ما يخص التغطية الصحية، تصل إلى الضعف في بعض الأحيان”.

‫تعليقات الزوار

53
  • رغم انهم حلبوها مند زمان
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:13

    ابوجهالة لا يادون بل يستنزفون الخزينة اما الاطباء والمحامون ومدارس الخواص والجمعيات منها الرياضية ايضا لا يادون سنتيما واحد ويتطاولون على البلاد

  • مواطنة
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:13

    ماحشمتوش واكلين لمغاربة حتيى العظم ومبغينش تخلصوا الضريبة فالا كان الموظف البسيط تقطع له الضريبة من المنبع، نتما لزيارة هي الاخيرة بلا عملية تسوى 300dh لفوق، أما العملية فعملية ومبيت وبنج وووووتسو ى الثمن عجبو المريض اخلص هو هداك اولا يمشي اموت

  • من تطوان
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:14

    الأولى زيادة اقتطاع أكثر من 34% مثلا 60 أو 70% كضريبة على الدخل لعموم الأجراء بالقطاع العام،ماذا سأقول…إذا لم تستحيي فاصنع ماشئت ولا حول ولا قوة إلا بالله،لو كنا مواطنين أمريكيين مثلا لتم حبس من لا يؤدي ضرائبه من الصغير إلى الكبير،ولو كنا في عهد أبي بكر الصديق لحاربكم كما حارب مانعي الزكاة أثناء توليه الخلافة.

  • AHMED
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:21

    لا مصادقة لديكم حتى يساعدكم الشعب يطالب بفتح المجال للأجانب حتى تعرفون قيمتكم لفي المصحات لا أحد يطبق القانون الكل يطلب ان تلقي الدولة السوداء عوض الرقم المصرح به عند الصمان الاجتماعي ولا يصرحون الدول كلكم تماسيح والسلام

  • Youssef
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:24

    وطالب المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، بالعدالة الضريبية، مضيفا: “الأطباء ليسوا من أصحاب المشاريع الكبرى، فهل يرغب المسؤولون في أن تغلق العيادات أبوابها؟”.
    اقول لهذا الطبيب ، وهل الموظف البسيط الذي يشتغل باجر شهري 5000 درهم و يؤدي الضريبة السنوية على الدخل يعتبر من اصحاب المشاريع الكبرى ؟!!! لا حول ولا قوه الا بالله ، إذا لم تستحي فافعل ما شئت

  • عابر سبيل ١
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:27

    كل هذه الزوبعة ومن له لوبي قوي يخرج للتضاهر ورفض الضريبة أو شيء آخر. ماذا يقول من له تقاعد الف درهم او اقل والذي لا شغل له والذي يشتغل باليوم وهناك من يشتغل طوال الشهر واجره لا يتعدى الف وخمسة مءة درهم . من يشعر بهذه الفئة من المغاربة.

  • الوادي
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:28

    الضريبة يجب ان تطبق على الجميع حتى لاعبي الكرة والبرلمانيين والوزراء وخدام الدولة …وحتى على مول الكرة راه مشى بفلوش الشعب يساند المنتخب وكانتا سنحرز كأس العالم لماذا لم يتحدث صاحب مقولة البوطا كدير 140درهم ….والحكومة تتحمل الفرق وهي في الحقيقة اموال الشعب هو الذي يؤدي الضرائب ويتحمل الفرق ….مصروف الجيب للاعبي المنتخب هو 100ألف اورو اي ايلا بقى المنتخب 10ايام فان كل لاعب سيكون مصروف جيبه هو 10الاف اورو

  • حسن محمد
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:32

    انا كمواطن الذي يهمني هو ان يستطيع كل انسان زيارة الطبيب و على الحكومة فرض سعر الزيارة في حدود 50 درهم لا اكثر لان خمسة دقائق فحص ب 400 درهم منكر منكر و سرقة في وضح النهار.

  • جو بادين
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:34

    في هد البلاد غير كلا اكينش على الكبالى ديالو، دبا هدو عندهم ارباح خيالية وكبغوش اخلصوا الضريبة
    راه تعطلات الدولة في هد القرارات ومن الواجب عليكم تخلصو الضربية
    كلا واحد وبغي اهرب من الضريبة والي جات فيه كيبدا اتشكى
    راه فقط الضعيف الي خاصو اتعفى اما انتم اغنياء

  • zizi abdelali
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:35

    الكل يمتنع عن تأدية الظراىب الا الموظف الدي تقتطع له من المنبع
    أشد بحرارة على الحكومة التى كانت صارمة مع أصحاب الدخل المرتفع ننتظر ان تحدوا نفس الشء مع أصحاب المدارس الخصوصية والفلاح الكبار أصحاب الضيعات الكبرى

  • امين
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:40

    دابا إلى كنتم مكادخلوش الفلوس، علاش أطباء القطاع العام بغاو يخرجو للخاص ؟

  • mohajir
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:42

    بعض الأطباء الخصوصيين أوصلوا ثمن الكشف من 300 إلى500 درهم وتجد عندهم العشرات وبعملية حسابية بسيطة ستكتشف أنهم يحصلون على مداخيل يومية لا تقل على 60000 درهم فما فوق أي من 100 إلى 200 مليون سنتيم في الشهر لا يتقاضاها رئيس أمريكا بجلاله فلماذا يرفضون أداء مستحقاتهم الضريبية للدولة؟؟

  • عادل
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:42

    والله هاذ الموظفين ما تيحشموا تيهضروا على الضريبة انتما مخلصين من الدولة الشهرية مضمونة الراحة فالخدمة اغلب الموظفين مرتاحين كثير منهم ما كاين غير السليت والقهاوي مسالي مع راسوا ما يدخل حتى 10 الصباح ويسلت بكري الا من رحم الله الدولة مصيبة ليه كلشي التغطية الصحية الاعمال الاجتماعية ما عندوا مصاريف على الكاتبات ما عندوا كراء المكتب لا والوا حتى فالازمات الشهرية مضمونة التقاعد مضمون وتيهضر على الضريبة اللي اصلا الموظف تيتخلص من فلوس الشعب الله يلعن اللي ما يحشم

  • سعيد
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:44

    في بعد الاحيان تتبقى حاير اطباء منبرعين مع راسهم عملية كتدخلوا شتاء فلوس في النهار ملايين الدخل ناضوا يشكيوا علاش ما اديوش الضريبة من المنبع اش كايقولوا المتقاعدين شهريا كاديوا ضريبة الدخل بدون دخل ظلما وساكتين ما كايين الي يدفاع عليهم احدا كاينين تقاعدهم دوزوه في المصحات خاص الدولة دير مفتشية مالية بالاقاليم والجهات لمراقبة مداخيل هده الهياة

  • مغربي ١٩٥٦
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:45

    في كل تصريح يبكون و يستبكون و انهم يتحملون عبئ صحة المواطن و كأنهم يعالجونه بالمجان و أنهم قامو بمجهودات خلال الجائحة فماهي يا ترى و من الضريبة على القيمة المضافة اللتي تتقل كاهلهم تقصم ظهورهم و تجعلهم أغنياء اثرياء بعد السنة الأولى من بداية مشروعة فلل و شقق و سيارات فخمة فيرمات و اولادهم في الدارس الخاصة وووووو اللهم لا حسد
    ليكن في علم الجميع أن الحاجة اللي الطبيب كيشريها بخمسة دراهم كيحسبها على المواطن بأكثر من مئة درهم و حتى ألف و غير ذالك من العمليات الجراحية الوهمية و الأدوية و التحاليل اللتي لاحاجة للمريض لها اللهم زيادة مداخيل الجزار بالتسمسير في كل شيء و قضاء السبت الأحد و العطلات في المنتجعات السياحية داخل البلاد و خارجها كتعويض من لوبي صناعة و تجار الدواء مقابل ترويج بضائعهم

  • taoufiq
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:46

    الضريبة واجبة على الكل
    ويجب أن تشمل كل من له دخل أو مكسب مادي بنسبة تتماشى مع الدخل او رقم المعاملات.
    في انتظار ان تشمل صالونات التجميل و الفنانة و اللاعبون و الراقصات و العدول و حتى المشعودين و أصحاب الرقية الشرعية …

  • الانتهازيون في كل شيء
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:49

    عجيب هؤلاء يمصون دماء المغاربة في واضحة النهار، فمداخيل بعض أطباء الخاص تصل إلى اكثر من 50000 درهم في اليوم الواحد و يستخدمون كل وسائل النصب و الاحتيال فالطبيب لا يضيع الوقت فكل حصة دقيقة استشارة يضمن فيها ربح 300 إلى 600درهم حسب التخصص و منهم من يجبرك على بعض الإضافات كالمنظار او التلفاز او إجراء تحليلات اضافية ليزيد من ارباحه…. لكن الطامة الكبرى ان المواطن من يدفع الثمن و في الأخير لا يدفعون سوى الفتات لصندوق الضرائب و يتقنون فن التحايل و التهرب الضريبي… أما المستشفيات الخاصة فالكارثة بكل المقاييس فكل مريض يلج إلى إحدى هذه المؤسسات يشكي من إرتفاع مهول في الفواتير مقابل خدمات هزيلة و نصب و احتيال و إضافات هنا و هناك لإنهاك صحة المريض و الصحة النفسية لأهله… في المدخل يفرضون عليك الأداء على خدمات وهمية و بعدها تدخل في سلسلة من الرعب من انتظار و منظار و تحاليل و مصاريف لا تنتهي بدون جدوى… فأين المراقبة ؟ فمن يراقب هؤلاء؟ ام ان سلطة المال لا يعلو عليها

  • Hicham
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:49

    L’Etat commence a devenir un policier ! Les avocats et les medecins vont augmenter les prix et c est le CITOYEN QUI VA PAYER TOUT.

    Il faut blâmer l état qui refuse d instaurer un système fiscale équitable ou tout le monde participe MAIS A CONDITION que le citoyen (Fonctionnaire, médecin, avocat, épicier, en chômage) sent, voit des changement dans sa vie!!!

    Ou est la richesse du pays!!! Ou sont les hôpitaux, les écoles publiques digne du nom,,,etc ,, alors pourquoi un tel fonctionnaire, médecin avocat refuse ces IMPOT LOURDS ET NON-justifié, car il/elle sait bien que ces montants colossales sont intraçables!!!

    dans autres pays EUROPEANS, vous allez noter qu ils payent presque 30-45 ù DE LEUR SAALIRE EN IMPOTS? MAIS IL PAYENT PAS PAS LES NECESSIT2S DE BASES. l ETAT LEUR GUARANTIE DES PARKS POUR ENFANTS? SECURITE ? TRANSPOT PUBLIC CORRECT? HOPITAUX? SOINs? COUVERTURE MEDICALES???ETC

    aSSUMONS TOUTS LA RESPOSABILI2 ET NON PAS PAR IMPOSANT ES FEROCEMENTS LOIS

  • مواطن
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:59

    هنا في تارودانت كانت زيارة طبيب اختصاصي تكلف 300 درهم اليوم أصبحت 400 درهم، واش هاد الناس مكيحشموش تجبد ليه الضريبة يبدا يبكي عليك ولكن التفاخر في العقار والحديد لعلك ترضى، وحتى هاد النظام ديال التصريح راه ما خدامش واش كاين شي مغربي غادي يصرح ليك بداكشي لي كيدخل والحماق هذا، خاص الدولة تلقا شي آلية باش تعرف بالضبط قيمة الدخل السنوي

  • ملاحظ
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:59

    يتهربون من أداء الضريبة وبتاجرون ببؤس المريض ويتكلمون عن الحق الدستوري في العلاج !! كفاكم من استنزاف جيوب المرضى.

  • محمد
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 18:04

    هنا نعرف من هو الوطني و من هو مغربي بس بالإسم.
    المستشفيات و العيادات الخاصة و لا يدفعون حتى 2000 درهم و لا يسجلون المستخدمين في التقاعد و يجنون في اليوم الواحد الملايين و لا يريدون دفع الضرائب متل جميع المغاربة؟ ليس لأنك تعالج الناس أنت معفي من الضريبة.
    الكل يجب دفع الضرائب من الدكان الصغير إلى رجال الأعمال و الدولة و الموظفين و العمال و الضباط و رئيس الحكومة. يجب على الحكومة فرض الدفع في جميع المجالات بالبطاقة البنكية و سترون الفرق في التهرب الضريبي.
    نريد تطوير بلدنا بالضراءب و ملاحقة المتهربين من الضريبة و العمل على العقاب بالسجن و الغرامة و دفع الضرائب على كل من يتهرب من دفع الضرائب متل في ألمانيا.
    ألمانيا عدوها الأكبر هو من يتهرب من دفع الضرائب.

  • Maroki
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 18:07

    التصريح الضريبي اكبر وسيلة للتهرب الضريبي.
    توصيل الاداء هو الحل امام مراقبة الدفع نقدا (الكاش).
    شعار الاطباء دائما ::::
    “احنا راه قلال ومطلوبين فالعالم كامل خليونا حتا حنا نديرو التروة ولا نديرو الاضراب ولا نهاجرو كاع”
    “احنا راه قلال ومطلوبين فالعالم كامل خليونا حتا حنا نديرو التروة ولا نديرو الاضراب ولا نهاجرو كاع”
    “احنا راه قلال ومطلوبين فالعالم كامل خليونا حتا حنا نديرو التروة ولا نديرو الاضراب ولا نهاجرو كاع”
    “احنا راه قلال ومطلوبين فالعالم كامل خليونا حتا حنا نديرو التروة ولا نديرو الاضراب ولا نهاجرو كاع”.

  • SAMI
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 18:13

    لاطباء الفءة الوحيدة التي لا تءدي الظراءب مقارنتا مع المداخيل الخيالية التي تجنيها
    اطباء التخصص درهم 300 للحالة مضروبة في عشرات الحالات في الصباح فقط وهدا
    شاهدته بام عيني

  • سفيان الهولندي
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 18:14

    هؤلاء الاطباء هم الذين أفقروا الشعب المغربي وزد على ذالك فلا رحمة فيهم على المواطنين ولذا فعلى الدولة ان تزيد عليهم في الضرائب.
    وكذلك التشديد بالقانون لكي لا يغادرون المغرب اذا لم يكونوا لم يؤدون 10 سنوات من الخدمة في المغرب.

  • Mous France
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 18:18

    La justice sociale, la citoyenneté et la solidarité exigent que chacun de nous doit participer à l’effort… Il faut arrêter avec ses contestations absurdes. Pour assurer la cohésion sociale et le bon fonctionnement de l’État, il faut payer ses impôts, bien sûr en fonction de ce que chacun gagne.

  • مواطنة مغربية
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 18:19

    هوما اللي ابقاوا ليكوم،خاصهوم إسدو حتا هوما باش اتهمت الدولة على صحة المواطن،نحن مع مبدأ العدالة الضريبية ،واش مابيتوش ابنادم اخدم أعلا راسو اللي دار مجهود أكثر استاهل،هادي هي المكافأة اللي بيتو اتكافؤوهوم أعلا مجهوداتهم أيام كورونا،باراكا اعليهوم غير تمارة اللي ضربة قبل التخرج،عاد الطبيب دائما تيكون تيبحث فالميدان الطبي،اتقوا الله أعباد الله،كتشجعو فهاد لبلاد غير الشيخان والكليميني،والمواطن فدار غفلون

  • مواطن
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 18:29

    تكونهم الدولة من مال الشعب .حينما يتخرجون أكثرهم لا يهمه الجانب الانساني بل المريض وسيلة للغنى .معجبك حال سير المخزن . زيارة للتخصص 10 دقاءق 250 فما فوق أجرة عامل في 3 ايام . أما العمليات حدث ولا حرج النوار والشيكات ضمانة .اغلب الاطباء،همهم جمع المال وليس،الجانب الانساني للمريض،. من الذنوب الكبرى المريض،وسيلة للغنى .نعم للاقتطاع من المنبع، الاطباء،المدارس الخاصة ….

  • Maroki
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 18:31

    التصريح الضريبي اكبر وسيلة للتهرب الضريبي.
    توصيل الاداء هو الحل امام مراقبة الدفع نقدا (الكاش).
    شعار الاطباء دائما ::::
    “احنا راه قلال ومطلوبين فالعالم كامل خليونا حتا حنا نديرو التروة ولا نديرو الاضراب ولا نهاجرو كاع”
    “احنا راه قلال ومطلوبين فالعالم كامل خليونا حتا حنا نديرو التروة ولا نديرو الاضراب ولا نهاجرو كاع”
    “احنا راه قلال ومطلوبين فالعالم كامل خليونا حتا حنا نديرو التروة ولا نديرو الاضراب ولا نهاجرو كاع”
    “احنا راه قلال ومطلوبين فالعالم كامل خليونا حتا حنا نديرو التروة ولا نديرو الاضراب ولا نهاجرو كاع”
    ماتنساوش فلوس الشعب هاديك لي كانت كاتصرف عليكم باش تقراو
    ودابا نسيتو الجميل وكتحلبو فعيباد الله ليل نهار. اتقيو الله فالضعفاء.

  • Noon
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 18:50

    تبارك الله على هاد الحكومة، الله يعز الحكام و العدالة الضريبية. المبدأ هو لي كيربح الفلوس يخلص الضريبة و الكل سوا سيا.

  • Max
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 19:03

    المشكل الكبير قلة المراقبة و المحاسبة الدقيقة أين صرف الدعم و هل إستفادة المواطن المغربي ؟؟؟
    يا إخواني أصحاب المصالح الشخصية كثر كثر و الله كثر .

  • مهاجر
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 19:05

    الانسان تصيبه الحيرة في امور هذا البلد و عقلية هذا الشعب ! الاطباء الخواص يستنزفون اكثر من غيرهم جيوب الكادحين و الكادحات، حتى اصبح اغلبية الناس يتفادى زيارة طبيب عند المرض ! ماذا يستفيد المغرب من مداخيل العيادات الخاصة و المصحات الخاصة و هي تعد بالملايير شهريا ؟ اذا رفض اغنى اغنياء المغرب من اطباء و محامين اداء واجباتهم الضريبة مثلهم مثل غيرهم، فمن سيدفع الضريبة ؟ كيف يعقل ان معلم دخل 5000 دهم و طبيب خاص يتجاوز ربحه 6 ملايين شهريا لا يدفع درهم واحد ؟ اطباء اخر الزمن ! لا كفاءة ! لا ضمير ! لا مهنية ! لا وطنية ! “جزازة”

  • يتهربون من دفع ضريبة
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 19:29

    زيارة 5 دقائق ب 300 وعلى اقل 20 شخص في اليوم رغم ذلك يتهربون من دفع ضريبة بينما متقاعد يدفع ضريبة

  • الموس
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 19:30

    سبحان الله في المغرب الكل يتهرب من الضرائب.مداخيل الأطباء خيالية وعند الواجب الوطني يتهربون

  • عالم جديد يناديكم
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 19:48

    لن ينصت لكم اي احد. هنالك مستثمرين يستعدون لضخ الملايير في قطاع الصحة الخاص، وهم بحاجة للاطر الطبية كيد عاملة تشتغل لحسابهم دون اي تردد او مقاومة. وبعدما افرغوا المستشفيات من الاطر، هاهم الان يفرغون العيادات من الاطر بهاد الاجرائات.

  • علي بابا
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 20:15

    على الاطباء ان يقوموا بدفع فاتورات للمواطن وعلى ضوئها تقتطع الضريبة ،اعاني من عدة امراض مزمنة ،اي عيادة اتوجه اليها اجد بها العشرات من المرضى ،والاطباء الاخصائيون يعتبرون من الاغنياء واقول لهم اتقوا الله .
    اجريت مؤخرا عملية جراحية ،ثمن القحص 300 درهم ،الفحص لم يتجاوز 5 دقائق ،والنوار اخد الطبيب 2000 درهم عند احراء العملية ،و300 درهم ،سوف ياخدها فالكونترول الثاني

  • وجدي
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 20:27

    الاطباء عندنا ما يحشموش. لا يستحيون !! الوظف البسيط يتم الاقتطاع من اجرته من المنبع و هؤلاء لا يقبلون ان يدفعو ااضريبة ؟ يريدون المراوغة و التهرب كما يفعلون في عياداتهم. مواطن مغربي و ادعم قرار الدولة .

  • وطني
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 21:00

    مثل هده الفآت لا تحتاج الى مساندة الشعب الاطباء المحامون الصيادلة الموثقون الممرضون لديهم تنسيقيات و نقابات مستقلة و اناس واعيين قاريين و لديهم عدة وسائل و فيهم الاتفاق لردع الحكومة
    اما انت ايها المواطن ما عليك إلا ان تحقد على هؤلاء و لا تفكر في مشاكلك من غلاء المعيشة و غلاء المحروقات و ضرب قدرتك الشرائية

  • الدكالي فرانكفورت
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 21:11

    اللوبيات وما أدراك ما اللوبيات تتحرك من جديد. المصالح الفئوية تعيق العدالة الضريبيةوتحول دون تقدم المغرب. أطباء الأسنان مثلا لديهم سيارات ألمانية الصنع غالية حتى في ألمانيا والأطباء الخواص مجرد استشارة 300درهم دون ملايين العمليات……ديما البكاء والشكوى مثل المحامين……..دول الرفاه الاجتماعي في الغرب المتقدم تقوم على عدالة ضريبة . الناس سواسية أمام الضريبة……على قياس المساواة امان القانون.

  • touhali
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 21:20

    إداء ضرأئيب؛ وجيبة على كل مواطن له مداخل ؛
    اطباء هم اغنياء؛ اضعف مدخل لطبيب طب عام يجز 20000 درهم في ليوم ؛ بينما طبيب اختصاصي يفق مدخله 60000 في اليوم؛ يجب مراقبة مداخل أطباء بوسائل المعلوماتية؛
    les médecins sont riches ; L’entrée la plus faible pour un médecin généraliste qui gagne 20 000 dirhams par jour ; tandis qu’un médecin spécialiste gagne 60 000 par jour ; Les entrées des médecins doivent être contrôlées par des moyens informatiques.

  • شي ناس
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 21:25

    شي ناس مازال لم يفهموا المشكل.. ليس هناك تهرب ضريبي لكن هناك قانون ضربي جديد المهنيون الأحرار لا يتفقون عليه بعض بنوده.. و هو مجحف لبعض فئات هذه الشريحة..خاص المفاهمة..

  • mre
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 21:45

    كثير من هؤلاء الاطباء يجنون أموال فلكية خيالية هل يعقل أن يحصل طبيب أكثر من 70 مليون سنتم شهريا
    زد على ذلك يرسلون المرضى الى اصدقائهم للتحاليل والراديو يستنزفون المواطنين بلا رحمة. منهم من له مصحات وضيعات فلاحية لا يقنعون المنكر المنكر.
    شكرا هسبريس

  • ابوسلوى
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 21:45

    والله لم أرى تعليق واحد خالي من الحقد و الكراهية لأناس افنو شبابهم في التكوين بل عانوا المحن و العداب خلال تكوين جد طويل و شاق وعانت معهم أسرهم بل افقرت هده العائلات ليتمكن هدا الشاب او الشابة من هدا الدبلوم الملعون الدي لم يجلب له إلا السب و الشتم و نكران الجميل و يقولون 300 درهم لخمسة دقائق من الكشف لا و الف لا 300 درهم لاتساوي شيء امام ليلة واحدة من السنوات الطوال من المتابرة و الليالي البيضاء تحت ا ضواء الشموع حتى لاتفوته جملة واحدة قد تفوت علاج طفل او عجوز يمكن أن يكون امك او ابوك او،،،،،،،،

  • pedro
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 21:51

    يجب أن تكون هناك عدالة ضريبية .فيجب ضبط مداخيل المحامين والأطباء والمقاولين والفلاحين والتجار الكبار وأصحاب الشركات والمقاولات المتوسطة والكبرى.لان الدولة تضيع في مدا خيل مهمة وهي في أشد الحاجة إليها لتحسين البنية التحتية وتنمية العالم القروي وتأهيل القطاع الغير المهيكل بالإضافة لتحسين جودة الخدمات العمومية كالتعليم والصحة والادارة وتوفير السكن الاءق ومحاربة الهشاشة وإيجاد فرص الشعل للعاطلين.وبهذا تتحقق المواطنة الحقة والتضامن بين فءات الشعب.

  • مواطن كيشوف غي بعينيه
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 22:13

    إن لم تستحيي فاصنع ماشئت.أخذت زوجتي في موعد لزيارة طبيب أخصائي في التوليد وكانا زيارتنا الأولى إلى أنني والله أعلم دخلت عند شناق أو سمسار لأنني فوجئت بثمن الفحص رغم انه كان فحص عادي 400 درهم وفي الأخير يشتكون

  • Alwa9i3
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 22:24

    إلى التعليق 43 “ابو سلوى”
    إستنبط الانسانيه و الاحترام و القيم النبيله من اسيادك الاطباء ديال المعقول ماشي الحفاضه لي اكتاشفوا و ساعدوا الانسانيه وعلموك الطب
    ايها الجزار تواضع مع اخوانك المغاربه المحتاجين
    اما ديبلومك كولو

  • le sage au MAROC
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 22:28

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أنا أقول لهذه الفئة من الأطباء:
    إذا كنتم غير راضين و لا تريدون أداء الضريبة المستحقة كما يفعل اسيادكم من الموظفين النزهاء و إذا كنتم “شماته”فارحلو عن هذا البلد الأمين و الماء و الشطابة حتى لقاع البحر،سئمنا منكم و من انتهازيتكم ارحلو بلا رجعة و على الله العوض و خذوا معكم المجموعة الثانية من الشماته أصحاب الوزرة السوداء عسى ان ينير الله طريقنا بالخيرات

  • اخنوش حبيب الجماهير
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 23:04

    ما اصبح يعيشه المغرب خطير جدا بفعل تغول احزاب جائت لخدمة اجندات الشركات الجشعة و الطبقة الغنية مشرع قانون مالية 2023 جاء نتيجة لزواج السياسة مع المال ظاهره الدولة الاجتماعية و حقيقته اغناء طبقة غنية بخفض الضريبة من 31% الى 20% على الشركات التي تحقق صاف ارباح من 100 مليون سنتيم الى عشرة ملايير سنتيم و كذا بخفض الضريبة على عائدات الاسهم و الحصص الاجتماعية من 15% الى 10 % ليكون مجموع ما خفضته الدولة 58% في مقابل رفعت الحكومة الضريبة على الشركات الصغرى التي تحقق أقل من 30 مليون سنتيم من %10 الى %20 و الغت الاعفاء على الضريبة المطبقة على بيع السكن الرئيسي .مع اجبار الشركات اصحاب المهن الحرة على اداء مبلغ % 15 من مبلغ رقم المبيعات و الاشخاص الماديين 10 % كتسبيق على الضريبة رغم ان الشركات تدفع تسبيقات على الضريبة قبل معرفة مبلغ الضريبة الواجب اداؤه
    كل هذه الاجراءات هدفها واحد توسيع الهوة بين الاغنياء و الفقراء و اضعاف الطبقة المتوسطة لتتحول الى طبقة فقيرة خاصة و انها مازالت تعيش على وقع النتائج الاقتصادية لجائحة كورونا و كذا الزيادات المهولة في اثمنة المواد الاولية بسبب تداعيات الحرب

  • الى الحاقدين على الاطباء
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 23:13

    لطبيب سيعيش في رفاهية احببتم ام كرهتم ذالك. العيب على مجموعة اطباء الدين انزلوا بالمهنة الى السفح. ومن ينتظر ان يجد الاطباء بجانبه في الهوامش فهو يحلم . ما سيقع ان الخدمات الطبية بعدها لن تكون بمتناول الجميع. والى الدي يجلس امام العيادة يعد عدد المرضى وستأمل سيارته الفارهة اقول له. سيأتي اليوم الدي ستندم عليه بشدة انك وامثالك لم تدافع ولو باسطر عن الطبيب والمحامي والاستاد والمعلم . هنالك عدة دول مستعدة لاستقبال الاطباء المغاربة نظرا لتحديات القادمة، ولن ينتظر الطبيب ان تعطيه تلك 300 درهم التي هي من حقه لتحاسبه بعدها عليها. المغاربة شعب يرى في عداب الاخرين راحة له. ويرى ان تفقير الاخرين هو انصاف له. تم يشتكي من ظلم وقهر الحياة

  • شهادة حق
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 23:14

    و الله ان اطباء القطاع الخاص اكبر و اخطر من يمتص دماء المواطنين الا عدة قليل ممن يتقون الله. اما الاغلبية لا يعرفون الا الدرهم او سير تموت بالاضافة الى النصب و التجارة فيما بينهم اذ يعمد العديد من الاطباء الى ربط علاقة بينهم ثم مع المختبرات و بائعي المواد الشبه الطبية .اما اطباء الولادة فاصبحت عندهم العمليات القيصرة نشوة و منبع كبير للاموال و بسهولة و اتحدى اي طبيب يفند ما اقول

  • ايت واعش
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 23:35

    ارحلوا عن هذا الوطن اذهبوا اينما شئتم …اصدقاء دركولا غير مرحب بهم هنا تريدون الكاش ولا تريدون دفع الضرائب ….عجيب امركم يجب ان تدفعوا كما يدفع الاخرون وكفى مص الدماء والانتهازية وانتم من يجب ان يصون هذه البلاد لانكم المستفيدون جدا منها واذا وقع شيء لا قدر الله فلن يرحمكم احد ولن تجدوا احد بجانبكم …ولن يدافع عنكم احد…ستصبحون فريسة ..اما الغرب فلن يقبل بكم لان عليكم معادلة الشواهد او الاشتغال كممرضين ….

  • اسمع الحقيقة يا طيبيب من مواطن
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 01:00

    ارحلوا من هذا الوطن، باش نتهناون من اللوبيا وتشفارة ديالكم باش اجي أطباء من دوال أخرى لكيحبوا مهنة الطب وكيمارسوها بإتقان والذين يعلمون ان الطب لها بعد إنساني. أما انتم فتعتبرونها تجارة تم تجارة. مقابلين الأرصدة ديالكم فالابناك فين وصلات. أما الأطباء في بلدان أخرى يهتمون بهمنتهم ويسايرون البحث العلمي وجميع مستجدات الطب.اما هذاك الطبيب الي كيبرر 300 او 500 درهم ل5 ديال الزيارة بالي قرأ بزاف. انا نقول ليه راك شفار ومبتز ون
    منتحل صفة طبيب وخا نتا طبيب بالدبلوم .ولكن الله ياخد فيكم الحق .

  • Imane
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 02:31

    أطباء يجمعون المال ويشترون سيارة فخمة وينكون جيوب مواطن ولا يؤدون سنتيم يجيب محاسبته أطباء بدون مستوى ليست لديهم خبرة المقبرة تمتلا لأن ليس لدينا أطباء كفاء لدينا مصاصن دماء في المغرب

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية