"أمين المظالم" بإسبانيا ينبه مدريد إلى ممارسات غير قانونية في "أحداث مليلية"

"أمين المظالم" بإسبانيا ينبه مدريد إلى ممارسات غير قانونية في "أحداث مليلية"
صورة: أرشيف
السبت 15 أكتوبر 2022 - 13:00

في تقرير مؤقت بشأن “أحداث مليلية”، في يونيو الماضي، قال أمين المظالم الإسباني إن “السلطات الإسبانية لم تحترم القانون الوطني والدولي من خلال إعادة ما يقرب من 500 مهاجر إلى المغرب بعد عبور جماعي للحدود أدى إلى مقتل 23 شخصا على الأقل”.

ويتعلق الأمر بأحداث ـ24 يونيو الماضي، حينما حاول حوالي 1700 مهاجر غير نظامي، أغلبهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء والسودان، اقتحام سياج مليلية المحتلة؛ إذ خلّفت هذه المحاولة وفاة 23 من المقتحمين، وفق آخر حصيلة للسلطات المحلية بالناظور، ومئات الجرحى في صفوف القوات العمومية المغربية والمهاجرين.

وقال أمين المظالم الإسباني، أنجيل غابيلوندو، إن الشرطة الإسبانية فشلت في مقاضاة 470 مهاجرا كانوا يعتزمون العبور إلى الأراضي الإسبانية.

وأضاف أن “المؤسسة تستنتج أن 470 شخصا رُفضوا على الحدود دون النظر إلى الأحكام القانونية الوطنية والدولية”.

وأبرز مكتب أمين المظالم أنه طلب الاطلاع على لقطات إضافية للواقعة، التي لا يزال التحقيق جاريا بشأنها، فيما أشار التقرير إلى أن أمين المظالم قد يطلب تدابير أخرى، مثل تحقيق برلماني أو تقديم شكوى إلى المحكمة الدستورية الإسبانية.

وردا على التقرير، قالت وزارة الداخلية الإسبانية إن عناصرها “كانت تحمي الحدود الأوروبية من الاعتداءات العنيفة”، وفق تعبيرها.

وأضافت أن “جميع حالات الرفض على الحدود بين مليلية والناظور، التي حدثت في 24 يونيو، تمت في إطار شرعية صارمة”، على حد قولها.

ورجح المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب فرضية العنف من خلف السياج الحدودي خلال الأحداث المذكورة؛ إذ أكد في تقرير له بشأن الحادثة “رفض السلطات الإسبانية تقديم المساعدة والإسعافات رغم سقوط مصابين وضحايا”.

وأضاف أن “السلطات الإسبانية ترددت في تقديم المساعدة والإسعاف رغم التدافع والازدحام الكبير للمهاجرين في البوابات الحديدية الدوارة بالمعبر التي ظلت مغلقة بإحكام، مما أدى لتفاقم الإصابات وارتفاع عدد الوفيات”.

وأكد المجلس أن جميع الوفيات والإصابات كانت داخل المعبر الحدودي، مشيرا إلى أن 23 شخصا توفوا لم يدفن منهم أي واحد وتخضع جثثهم للتشريح الطبي ولتحليل “ADN” للتعرف على هوياتهم.

‫تعليقات الزوار

5
  • نكتة السبت
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 13:09

    لماذا لم يقل لهم ديوان المظاليم انهم يحتلون ارض ليست لهم

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 13:10

    اسبانيا والجزائر يبحثان عن تأكيد احتلالهما للأراضي المغربي اسبانيا في الشمال والجنوب يكمن في الجزر المحتلة إضافة إلى سبتة ومليلية // والجزائر كذالك التي تدعي ملكيتها لبشار وتندوف … لكن ماضاع حق كان من ورائه طالب ….؟

  • Karimov
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 13:30

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ماهته السياسة الفاشلة بان نقبل ان تغرق بلادنا بالافارقة والمشارقة والمصريين وبعض الاسيويبن لإرضاء الغرب والجمعيات الاسترزاقية التي لا يهمها سوى ملئ حساباتها البنكية على مصالح المغرب والشعب المغربي،ومتل هاته المسائل المصرية متل الهجرة ونحن نعرف جيدا أن المغرب ليس لا بلدا للمهاجرين ولا بلدا للاجئين كما يجب استشارة الشعب المغربي في مسألة مدونة او دوامة الأسرة ويجب وضع حد لهاته الفوضى والسياسة الفاشلة في فتح الأبواب لكل من هب ودب وغلق مكاتب الاجئين وارجاع هؤلاء الغزاة الجدد الى بلدانهم او الى الحدود التي دخلوا منها والمغرب ليس بخيرية ولا مزبلة العالم ونحن لسنا مسؤولين عن فقرهم وبؤسهم ولا مكان للعواطف حتى لا تضيع البلاد والعباد وان لم تقم الدولة بواجبها في حماية الوطن والشعب فان الشعب هو بنفسه من سيقوم بالمهمة والشعب المغربي لا يريد استيطان الاجانب في بلادنا كيفما كانت جنسيتهم ودولهم ،

  • السالك ولد مبا احمد
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 14:10

    ما أعجبني في المقال هو رد وزارة الداخلية الاسبانية بالقول ان عناصرها كانت تحمي °°°الحدود الاوروبية °°° وصف معبر وصريح ولا يحتاج الى توضيح ولا الى القول بان سبتة ومليلية المحتلتين التي كسرتم بها رؤسنا يوميا ووزارة الداخلية المغربية فاغرة فاها °°كأنها بقرة وشافت رومي °°

  • elfared3
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 14:54

    اسبانيا الكاثلكية المسيحية النصرانية(الكافرة) لديهم في نظامهم ما يسمى أمين المظالم(Ombudsman) يدافع عن حق المهاجرين الأجانب منهم المسلمين المحمديين،ويتهم سلطات بلاده أنخها قصرت في حقهم.
    نحن في بلدنا،أرض الأسلام السمح أرض المؤمنين وبلد لا الاه الا الله محمد رسول الله ليس لدينا أمين المظالم،وان وجد اسمه كمرق أو كجهاز اداري،فلا وجود له على الواقع ولا أثر له ليدافع عن المواطن في دنيا معاشه و في تسوقه وفي تظلمه أمام المحاكم والقضاء وأمام ظلم الأدارات والوزارات.فانظر الى الفرق الشاسع بين الضفتين!!

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز