أوصالة: "موقف مدريد" نصر وازن

أوصالة: "موقف مدريد" نصر وازن
صور: هسبريس
الخميس 24 مارس 2022 - 10:21

استقبل فاعلون في مجال النقل الدولي للخضر والفواكه الموقف الصادر عن الحكومة الإسبانية بخصوص مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية بارتياح وإشادة، لا سيما لما سيكون لهذا الانتصار الدبلوماسي من انعكاسات إيجابية على قطاع النقل الدولي للخضر والفواكه الذي ظل إلى عهد قريب يعاني من تبعات عدد من الإجراءات والقرارات التعسفية والقاسية التي فرضتها إسبانيا على المهنيين فيه.

محمد أوصالة، الرئيس المدير العام لشركة النقل الدولي البري والتعشير المغربي، صرح لهسبريس بأن الموقف الذي عبرت عنه إسبانيا “نعتبره انتصارا استراتيجيا للدبلوماسية المغربية”.

وأضاف أن هذا الموقف “جاء في سياق توالي تحقيق المغرب للعديد من المكتسبات القانونية والسياسية والدبلوماسية والاقتصادية والتجارية، وكلها تخدم قضية وحدتنا الترابية وتجعل موقع المغرب بين بلدان المعمور محترما وفي الطريق لجني مزيد من المكتسبات”.

وعن انعكاسات ذلك على العلاقات التجارية بين البلدين، قال المتحدث ذاته إن “الموقف الصريح لإسبانيا الداعم لمغربية الصحراء سينعكس إيجابا على عدد من القضايا التي كانت تشكل عوائق بالنسبة إلى المهنيين والمصدرين المغاربة، وظلت الحلول عالقة حتى وقت قريب”.

وتابع أوصالة، وهو أول مغربي حاصل جائزة دولية للنقل الدولي حول النقل لوجهة أكادير-روسيا منحها له السفير الروسي بالمغرب سنة 2016، بأن “أول انفراج نسجله يتعلق بالتأشيرات التي كنا نجد صعوبات كبيرة في الحصول عليها لفائدة السائقين المهنيين، بل وتم تقليص عددها إلى حدود دنيا ورفض طلبات عدد كبير من المهنيين، لكن اليوم كل المؤشرات والإشارات في اتجاه حلحلة نهائية لهذا الملف. أما الجانب الثاني، فيتعلق بالذعائر والغرامات على تجاوز كمية 200 لتر من الغازوال في خزانات الشاحنات، وهو الأمر الذي سينتهي مع هذا القرار الإسباني حول وحدتنا الترابية”.

جانب آخر يلامسه هذا الموقف الإيجابي، يسترسل أوصالة في حديثه لهسبريس حول الانعكاسات الإيجابية لقرار إسبانيا التاريخي حول الصحراء المغربية في مجال النقل الدولي للخضر والفواكه، “يتمثل في الملاحة البحرية، حيث ستتميز المرحلة الجديدة بوفرة الخطوط البحرية، مما سيقلص أثمان رحلات الشاحنات على متن البواخر إلى إسبانيا، هذا فضلا عن توقف نوع من التمييز والمعاملة السيئة والتعسفات في مجال التعشير من طرف الإسبان”.

وختم الرئيس المدير العام لشركة النقل الدولي البري والتعشير تصريحه لهسبريس بالقول إن “تأييد إسبانيا للحكم الذاتي كأساس لحل النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء، هو تتويج لجهود عاهل البلاد ودبلوماسيته الملكية التي تنضاف إليها جهود كافة الفاعلين على اختلاف مواقعهم ومسؤولياتهم، حكومة وفعاليات سياسية واقتصادية واجتماعية ودبلوماسية موازية. ولا يسعنا كمهنيي النقل الدولي والتعشير إلا أن نثمن عاليا جهود الملك محمد السادس في مجال كسب الانتصارات داخليا وخارجيا”.

‫تعليقات الزوار

5
  • %%%%%
    الخميس 24 مارس 2022 - 10:59

    c une victoire c vrai et je vous l accord mais c était quoi le prix .
    nous savons tous qu un pays colonisateur comme l Espagne a besoin de contre partie . et moi je vois l autre partie du verre aussi .

  • ماهر الصاهر
    الخميس 24 مارس 2022 - 11:21

    صوت المغاربة وولي امرهم جعلت اسبانيا تتراجع عن اسهام في الانفصال تسترا كما انها التجأت علنية للمس بالوحدة باستقبال أخطر الانفصاليين مما اغضب الشرفاء ومزقت اوراق التعاون في جميع المجالات ثم الرجوع إلى السطر الواقعي بالحل المولوي ورحب من المغرب باستقبال حار للانطواء على الماضي المغرب كرم الضيافة

  • مغربي
    الخميس 24 مارس 2022 - 11:24

    كل الفضل فيما نراه يرجع لفخامة الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب. الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء ٠عل جميع دول العالم تعيد حساباتها. لا أحد يمكنه أن يغضب الأسد الأمريكي.

  • Chokri
    الخميس 24 مارس 2022 - 11:26

    لكن المواطن الذي يعاني في المستشفيات وقلة الرعاية والبطالة والفقر والتهميش والمرض والجهل وضعف القدرة الشرائية لا يشعر بهذه الإنجازات بل ويخشى من أن ترتفع عليه ثمن القفة بما ان إسبانيا سترفع قيود التصدير لأن المغرب الذي نعيشه ليس هو المغرب الذي نراه في القناة الأولى

  • حسن
    الخميس 24 مارس 2022 - 21:17

    تحياتي سيدي محمد اوصالة تبارك الله عليك هدا راه كيرجع الفضل الملك محمد السادس نصره الله

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة