أوكرانيون "يدافعون" عن بلدهم بالغناء الأوبرالي في لندن

أوكرانيون "يدافعون" عن بلدهم بالغناء الأوبرالي في لندن
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 10 مارس 2023 - 20:22

تضجّ كنيسة سانت بول الصغيرة في قلب حي كوفنت غاردن اللندني بالنشاط في بحر الأسبوع، وما إن يأخذ نحو مائة أوكراني أماكنهم فيها بشيء من الصخب، حتى يسود الصمت، فتبدأ المجموعة بالغناء.

من يستمِع إلى هؤلاء الأوكرانيين المائة والثلاثين وهم يؤدون أغنية أوبرالية لفيردي، بقيادة رئيس جوقة دار “رويال أوبرا هاوس” في لندن، لا يمكن أن يعرف أنها المرة السادسة فحسب، أو ربما أقلّ، يغنّون معاً، خصوصاً أن بينهم من ليسوا محترفين في هذا المجال.

يستعد هؤلاء لإحياء حفلة أوبرا في لندن في 16 مارس الجاري، مدعومين بخمسة وأربعين عضواً من جوقة المؤسسة اللندنية المرموقة، بيعت كل تذاكرها منذ الآن. ويهدفون من هذه الحفلة إلى مساندة بلدهم الذي غادره كثر منهم بعد بدء الغزو الروسي قبل عام.

وقالت الأوكرانية البالغة 32 عاماً إيرينا ستيبانوفا التي كانت تعيش في خاركيف بشرق أوكرانيا قبل انتقالها إلى بريطانيا في مايو 2020 لوكالة فرانس برس “كان المعروف عن شعبنا أنه يحب الغناء، والموسيقى جزء مهم من ثقافتنا”.

وأضافت الشابة التي تجاوبت مع دعوة “أوبرا رويال هاوس” للانضمام إلى الجوقة “أعتقد أننا نحتاج اليوم، أكثر من أي وقت مضى، إلى الدفاع عن أوكرانيا على المستوى الثقافي”.

وأوضحت مديرة التعليم في دار الأوبرا جيليان باركر أن الهدف الأساسي “كان جمع 45 مغنياً، لكنّ عدد الطلبات بلغ 360”.

وفي نهاية المطاف، وقع الاختيار على نحو 130 أوكرانياً من الأعمار كافةً، معظمهم من النساء كون “الرجال يقاتلون”، للمشاركة في المشروع، بعضهم محترفون، والبعض الآخر يخوضون تجربتهم الأولى في هذا المجال.

“تبادل حقيقي”

ولاحظت باركر أن “المذهل أن لا معرفة سابقة بينهم. إنهم مجرّد أشخاص اجتمع بعضهم مع بعض وشكلوا شركة معاً من خلال الغناء”.

وأضافت “في البروفة الأولى، غنّوا في ما بينهم، ورحنا نبكي ونحن واقفون هناك لأن الصوت كان قوياً جداً”.

أما قائد جوقة دار الأوبرا ويليام سبولدينغ الذي يتولى تدريبها قبل الحفلة، فأعرب عن تأثره “البالغ” بالاستماع إلى “العلاقة الخاصة بين وطن الشخص ولغته وموسيقاه”.

وتوخياً لإنجاح المشروع، حرص المنظمون على تضمين برنامج الحفلة أغنيات أوبرالية “يستطيع غير المحترفين أن يؤدوها” وأخرى وطنية وشعبية أوكرانية.

وشرحت جيليان باركر قائلة: “هم يغنون أغنيات أوكرانية فيما نتولى نحن إحضار أغنيات أوبرالية”. وأشار إلى أن نتيجة ذلك هي “حفلة موسيقية تكون بمنزلة تبادل حقيقي”.

واعتبرت إيرينا ستيبانوفا التي كانت منضوية أساساً في جوقة في أوكرانيا أن “الغناء مع رويال أوبرا هاوس أمر رائع” لكنه “ليس سهلاً، إذ أنهم محترفون جداً”.

قبل أسبوع من الحفل الموسيقي الذي سيقام في دار الأوبرا، شعرت إيرينا ببعض التوتر، لكنها تنظر إلى الأمر خصوصاً على أنه تجربة فريدة لجميع الأوكرانيين”.

واعترف دميترو هوفوروف بأنه، كمغنّ محترف، لم يكن متحمساً للغناء مع الهواة، لكنه فوجئ، إذ أن “المستوى عالٍ جداً”.

وكان هذا الشاب البالغ 22 عاماً، وأصله من تشيركاسي، كان يعيش في المملكة المتحدى قبل الغزو الروسي.

وشدّد على أن تأدية “جوقة أوكرانية أغنيات أوكرانية” مبادرة “قوية” تعبّر عن “رسالة مفادها أننا ما زلنا نقاتل، وأننا ما زلنا أقوياء، وأننا سننتصر وسيسير كل شيء على ما يرام”.

وبعد “رويال أوبرا هاوس”، ستشارك أوكرانيا في مسابقة الأغنية الأوروبية “يوروفيجن” في مايو المقبل في ليفربول، بعدما فازت بنسخة 2022 لكنها لا تستطيع استضافة الحدث على أراضيها بسبب الحرب.

‫تعليقات الزوار

2
  • العريشي
    الجمعة 10 مارس 2023 - 20:29

    قضية اوكرانيا روسيا مثل قضية الولايات المتحدة كوبا !! كيف عندما الاتحاد السوفياتي وضع صواريخ على جزيرة كوبا تحركت امريكا و استعمرت كوبا مبررة حمايتها من صواريخ الاتحاد السوفياتي و اليوم عندما روسيا ارادت حماية بدلها من صواريخ الحلف الاطلسي تحرك الغرب حلال على الولايات المتحدة وحرام على روسيا و المصيبة العظمى لازال الحصار الاقتصادي على شعب كوبا منذ 60 سنة !!! حقوق الانسان عند الغربيين خرافة للعقول البسيطة

  • MERCI POUTINE.
    الجمعة 10 مارس 2023 - 20:47

    C’EST RIDICULE, FAIRE FACE AUX CANONS ET AUX HÉLICOPTÈRES RUSSES AVEC DE LA CHANSON DU N’IMPORTE QUOI.. POUTINE RESTE LE SEUL DÉFENSEUR DES PAYS PAUVRES . MERCI À LA RUSSIE

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز