إسبانيا تزود المغرب بالغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة الأمريكية

إسبانيا تزود المغرب بالغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة الأمريكية
صورة: أرشيف
السبت 2 يوليوز 2022 - 18:00

لم تخف الجزائر، منذ الإعلان عن بدء إسبانيا إرسال الغاز الطبيعي إلى المغرب عبر خط أنابيب “المغرب العربي-أوروبا” الذي كان إلى حدود نهاية أكتوبر 2021 يستخدم في توريد إسبانيا بالغاز الجزائري، شكوكها من مصدره.

وبدأت إسبانيا لأول مرة، الثلاثاء الماضي، بنقل الغاز إلى المغرب، مؤكدة أنه ليس غازا جزائريا، حيث قالت مصادر في وزارة التحول البيئي الإسبانية لوكالة فرانس برس إن الشحنة الأولى من الغاز المسال التي تم إرسالها “اشتراها المغرب من الأسواق الدولية ووصلت إلى محطة إسبانية لإعادة تحويلها إلى غاز طبيعي” دون أن تحدّد دولة بعينها؛ الأمر الذي زاد من الشكوك الجزائرية.

وكشفت صحيفة “لابنغوارديا” الإسبانية إن مصدر هذه الشحنة هو الولايات المتحدة، حيث تم تفريغها في محطة إعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز في بلباو الإسبانية، لإعادة إرسالها لاحقا في خط أنابيب الغاز المغاربي، حيث عبرت مضيق جبل طارق بعد ظهر الثلاثاء.

وأكد المصدر ذاته أن هذا الخط ظل جامدا منذ نونبر الماضي، عندما قررت الجزائر اعتبار عقد استغلال أنبوب الغاز مستنفدا، لترك المغرب بدون غاز؛ فيما أرسلت تحذيرا إلى إسبانيا، التي تستقبل الغاز الجزائري عبر خط بحري واحد “ميدغاز”، بشأن إعادة بيعه إلى المغرب.

وأبرز أن الجزائر شدّدت على رفضها توريد المغرب بالغاز التابع لها، بالرغم من أنه لم يطلب من إسبانيا ذلك، واستمر في البحث عن مورد في السوق الدولية منذ أسابيع، حيث لم يكن من السّهل العثور على أحدهم، بالنظر إلى المنافسة الشديدة بين الدول الآسيوية والأوربية التي تسعى بدورها إلى موردين جدد لتقليل اعتمادها على روسيا قبل حلول الشتاء المقبل.

وأكدت الصحيفة الإيبيرية أن بدء شحن الغاز من إسبانيا نحو المغرب يوم الثلاثاء الماضي كان تحت مظلة الجمعية العامة لحلف شمال الأطلسي، معتبرة أن ذلك كان بمثابة رسالة من إسبانيا إلى الدول المشاركة في قمة “الناتو” بأن المغرب يمثّل “عامل استقرار في كتلة الحلف”، رغم تزامن ذلك مع الأحداث التي شهدها محيط مليلية.

وفي السياق ذاته، أبرزت الصحيفة أن بيدرو سانشيز شكر الرئيس الأمريكي جو بايدن على الاستعداد الجيد للولايات المتحدة لبيع الغاز المسال لإسبانيا، مع ما يترتب على ذلك من تقليص الاعتماد على الجزائر كمصدر للطاقة.

وكانت الجزائر هدّدت، في أبريل الماضي، بفسخ عقد نقل الغاز إلى إسبانيا إذا قامت مدريد بنقل الغاز الجزائري “إلى وجهة ثالثة” في إشارة ضمنية إلى المغرب.

وقالت مصادر في وزارة التحول البيئي، لفرانس بريس، إن مهمة شركة إنغاز Enagás التي تدير شبكة الغاز الإسبانية هي “التحقق من مصدر الغاز الطبيعي المسال” الذي يشتريه المغرب وبعد تفريغ الشحنة إصدار شهادة مع “البيانات ذات الصلة” وبالتالي “تجنب تصدير غاز لم يتم تفريغه لهذا الغرض”.

‫تعليقات الزوار

49
  • هشام
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:05

    اثناء الحرب العالمية الثانية قرر قادة دول العالم المشاركين في الحرب استثناء المغرب من الحرب وتم تأسيس عدة قواعد عسكرية فوق اراضينا. اليوم هل سنشارك في الحرب العالمية الثالثة ؟

  • محمدين
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:07

    على بلادنا أن تسرع في إنجاز خط أنابيب نيجيريا فهو أكثر أهمية لبلادنا من tgv الذي تصرف عليه ملايير الدولارات

  • تو
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:08

    يعني اسبانيا تشتري وتصفي النفط وتبيعه للمغرب يعني باي باي مصفات لاسمير او اي مصفات لتكرير النفط في المغرب لأن عقد تزويد المغرب ربا سيكون فيه 20 سنة

  • Igor
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:08

    اسبانيا تزود المغرب بالغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة الأمريكية …وفي الدقيقة السادسة مساءا
    كمان لونه اصفر غامق …وهو يسري بهدوء وليس له صوف
    زيادة للتدقيق فقط ولاجلاء اي لبس ….

  • امين
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:12

    لماذا لم يتلقى المغرب الغاز الطبيعي مباشرة من امريكا؟

  • وما المقابل
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:12

    وماذا بعد ذلك .تبيعون في خيرات البلاد و تأكلون العباد
    والفقير دائما فقير والغني في زيادة

  • سعد الدين
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:12

    سؤال: متى سيكون للمغرب محطات تخزين الغاز والنفط؟

    اكثر من 66 عام على الاستقلال والمغرب يفتقد الى ما تحتاجه الدولة من صناعات تحوليلية ثقيلة?

    اين تدهب اموال الشعب، واش منقدرش ندخلو في تحالف مع دول وشركات في صناعة تعطي استقلالية للبلاد، ولا نبقاو ديما مربوطين مع البراني??

  • Mre
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:13

    الجزائر تستخرج الغاز و تبيعه و إسبانيا تشتريه و تحوله و تعيد بيعه للمغرب و المغرب ماذا يفعل؟ يقترض و يستهلك و يشتكي من الغلاء في كل شيء.

  • malki
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:14

    الدول الاورببة وأمريكا ذات مصداقية تفرق بين السياسة ومصالحها الاقتصادية اما دولة الطوابير لا مصداقية ولا امان لذيها حسن فعل المغرب عندما بدء التعاون والتقارب بينه وبين اسبانيا وأمريكا و إسرائيل ودول الخليج اما دولة الطوابير فإنها ستسقط يوما ما لان أزمة الغاز ستحل اليوم او غدا ولن تجد شيئ تبتز به العالم

  • صنيعة فرنسا .
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:17

    الجزائر أصبحت نواياها واضحة في تفقير المغرب وأصبحت عقدة المغرب شوكة في حلق النظام العسكري ولو كان بمقدورهم قطع الأكسجين عن المغاربة لفعلوا .انها الغيرة المدمرة والحقد الذي يأكل صاحبه ولكن القافلة تسير … تنبح .

  • مغربي
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:18

    ما صحة اخبار كنا نسمعها من حين ىاخر،انه تم العثور على الغاز في المغرب،العرائش….؟؟؟

  • bourazzom
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:18

    هذه هي القوة الجهوية التي تريد عقد قمة عربية على أرضها بدعوى جمع شمل العرب، بلد حقود حتى النخاع، رئيسه كلامه يستحيل أن يكون كلام رئيس دولة متزن، رئيس جاء به العسكر لينطق باسمه، ناس زرعوا الفتن للأجيال القادمة.

  • مهتم
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:19

    رحم الله الحسن الثاني الذي خبر سابقا مكر وخديعة ومؤامرات ونفاق عصابة قصر المورادية وجنرالاتها العسكرية لما قال فيها (ماذا فعلنا ليحشرنا الله مع جار سوء اجتمعت فيه كل صفات الخبث والمكر) فهذه العصابة بقطعها لغازها على المغرب كانت تظن انه سيفتقد لغازها في كهرباءه ومصانعه ومستشفياته ووو وكانت تتمنى أن يأتيها المغرب راكعا ومترجيا منها أن تمنحه غازها لكن خيب الله ظنها كالعادة ولم تكن تعرف بأن المغرب يقبل التحديات ويتغلب على أي عائق مهما كبر إذا اهتم به وجعله في حساباته لذلك فالمغرب ربح الكل وترك العصابة تندب حظها وتبكي عليه.

  • إنشتاين
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:22

    أوربا تتجه نحو إلغاء إستعمال الغاز الطبيعي تماما وتتحول إلى الطاقة الكهربائية لكي لا تكون عالة على الدول المنتجة للغاز و تقول لهم ” خلوه يروب” فعلى المغرب أن يسير في نفس الاتجاه و يتحول الى الكهرباء خاصة الطاقة الشمسية و يصدرها و يجني أرباحًا كبيرة و يعتمد على نفسه و يسير الى الامام

  • tatou ali
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:23

    Oui !! Mais à quel prix !!
    La facture sera très très salée !!et à tous les domaines !!ce qui va davantage enfoncer le pays dans la crise !!

  • مواطن
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:27

    ادا ارادوا اكابرانات يتيقنوا من مصدر الغاز الموجه الي المغرب فعليهم تغيير ا لون الغاز الجزايري او صبغاته لالحول ولا قوة الا بالله العلي العضيجيران السو؛ والحقد عاش ملكنا العضيم

  • Adnan
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:31

    Les États Unis importent la plupart de leur gas de l algerie
    Ce me meme gas est maintenant vendu à travers 2 intermédiaires ( USA et Espagne)
    L algerie ne dira aucun mot aid USA comme elle a fait à l Espagne
    و اللي هضر يرعف

  • متتبع
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:32

    الغاز يأتي من أمريكا وقطر والسعودية, وستتكفل الشركة الألمانية العملاقة “RWE” بتزويد المغرب بحاجياته من الغاز الطبيعي عن طريق شحن ناقلات الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله في المحطات الخاصة بها في إسبانيا قبل إرساله إلى المغرب عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي.

  • لخريبكي
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:33

    اللي عندو باب واحد الله يسدو عليه! إلى تسد باب يتحلو بيبان.

  • متابع
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:35

    خطط الجزائر البلهاء للإضرار بالمغرب تتلاشى الواحدة تلو الأخرى والمطبات التي تحفر لجارها ستصبح مقابر للعجزة الذين يحكمونها بالدم والحديد.. ما علينا إلا أن نقدم الشكر لحكام الجزائر الأغبياء.

  • زهير
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:40

    كما هو متوقع ، غاز امريكا ، و يأتي في وقت نزعت امريكا ضرائب على الاسمدة و الفوسفاط المغربي و عودة الدفئ للعلاقات بين المكتب الشرف للفوسفاط و الفلاحيين الامريكيين ، و الOCP تعتبر دراع ديبلوماسي مهم جدا للمغرب بأمريكا ، خصوصا و ان هناك فيتو امريكي ضد اي دخول صيني في ال ocp و هو شرط اساسي لامريكا لعلاقاتها مع المغرب ،

  • جوال
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:41

    حين يبدؤ الجلب المعاكس للغاز من إسبانيا إلى المغرب، ترتفع أصوات نشاز الغير المألوفة لأذن السليمة من جارة الغدر والبهتان: الجارة الشرقية. لا يختلف إثنين على ما تكنه هذه الطغمة العسكرية الحاكمة من أحقاد دفينة وبغض لا مثيل له لبلدنا المغرب، ولشعبنا المسالم، حتى لأطفالين الرياضيين لم يسلموا من خبث هؤلاء الشردمة المريضة، الخارجة عن القانون والطريق السوي. كلما خطى المغرب خطوة إلى الأمام إلا تصدوا له بطريقة لا حضرية ولا إنسانية. هجومهم ألا منطقي على إسبانيا لهو دليل قاطع على تهكمهم وتدخلهم فيما لا يعنيهم، وظلمهم البائن للداني والقاصي، وتهورهم الصبياني الغير مفهوم للعقلاء أصحاب الخبرة، المحنكين في السياسة أو في التعامل الإقتصادي أو الثقافي أو الرياضي….

  • Patriote
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:42

    كيف يمكن للجزائر بهذا التصرف ان تستضيف مؤتمر الجامعة العربية رمز الأخوة بين الشعوب. حكام هذا البلد أعمتهم الاطماع في صحرائنا وفضحوا انفسهم امام العالم انهم اعداؤنا و الطرف الرئيسي في القضية. قبح الله مسعاهم الخبيث

  • k.m
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:43

    دول أوروبية كثيرة تزود سكانها بألواح الطاقة الشمسية وتشجعهم على استعمالها رغم عدد أيامها المشمسة ونحن في المغرب لنا اكثر من 300 يوم مشمس في السنة وثمن ألواح الطاقة مرتفع جدا.ماذا لو وزعت الدولة ألواح الطاقة الشمسية على الأقل على الفلاحين أصحاب الأراضي المسقية فكم سنوفر من أموال الغاز ونخفف على الميزانية العامة.مجرد اقتراح السي اخنوش

  • عاوتاني
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:44

    اسبانيا تزود أخنوش .. و أخنوش يزود المغرب ب 3dh ربح في اللتر الواحد ..
    اللهم لا تزد .. و لا تبارك

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 2 يوليوز 2022 - 18:56

    غصة أنبوب الغاز الجزائري الذي أصبح بين عشية وضحاها ملكا للدولة المغربية دون أن تخسر عليه دولارا واحدا و فشل عجزة المرادية في خلق أزمة طاقية بالمغرب و تعويض الغاز الجزائري بالقطري و الأمريكي و مروره من نفس الأنبوب بطريقة عكسية و اندحار الكابرانات أمام قوة المغرب الدبلماسية و العسكرية عوامل زادت من توتير حالتهم النفسية و من أحقادهم بشكل لا يوصف انه السحر الذي ارتد على ساحرهم، عاشت المملكة المغربية الشريفة حرة أبية و مسخ الله أعداءها و حسادها الى يوم الدين.

  • Oujdi
    السبت 2 يوليوز 2022 - 19:00

    اصبحنا تستهلك فقط

    استهلك بلا متهلك

    فينك يا لاسامير

    فينك يا الوطنية

    اتحدث الناس الذين فيهم قليل من الوطنية ليس اولئك الذين يريدون فقط الربح Bénéfices على احساب الشعب المغربي

    كلشي قبطينو قبضة حديدية ، اكباش العيد ، محطات افريقيا ، الفلاحة ، الصيد في اعالي البحار ، الغاز ، اين ما وليت وجهك تجده امامك ، حتى في السياسة …. راه هذا الشيء بزاف على المعنى

    قالك في الاشهار : السخاوة اديال افريقيا … و الله ما يحشم …

  • سياسي مغاربي
    السبت 2 يوليوز 2022 - 19:19

    موتو أيها الكبرانات بغيظكم خزائن الله واسعة

  • إتق شر من أحسنت إليه ...
    السبت 2 يوليوز 2022 - 19:24

    يا عرب واأسفاه والله شوهتم تعاليم ديننا …أين هي الاخوة و الجار..
    للاسف الحقد متجذر حتى النخاع في هذا الجار الحقود.
    المغرب يجب عليه في بناء حائط مليء بالالغام .
    لا للاخوة لا لا لا …و الله عيب و عار ..
    المغرب كان غبيا أيام الاستعمار عندما كان يدعم الجزائر ضد فرنسا ..ههههههه يقولون: إتق شر من أحسنت إليه

  • aziz
    السبت 2 يوليوز 2022 - 19:30

    الغاز من عند عمتي مريكان باش الحنرالات اسدو فوامهم ولماذا لم تتري المملكة مباشرتا مت الولايات المتحدة حيت مزال معندناش مصانع تكرير الغاز

  • لغار أوو الناتو
    السبت 2 يوليوز 2022 - 19:44

    الصبليون خطار، علنو على التدفق العكسي للغاز من إسبانيا للمغرب نهار إجتماع حلف الناتو، الناتو قال ليك حتا هوا غادي يفتح قاعدة عسكرية ف موريتانيا أوو غيدرب أوو إيسلح الجيش الموريتاني. الرئيس الموريتاني خدام مزيان ف ىسيمانة معاهدة صداقة و حسن الجوار مع الصبليون أوو قاعدة عسكرية أوو سلاح من الناتو، بصحتو. تحية للإخوة في موريتانيا

  • متابع
    السبت 2 يوليوز 2022 - 19:45

    لا اعرف كيف يترك المغرب أمنه الطاقي رهينا بالمصافي الاسبانية.
    ولا اعرف لماذا لا يشجع المغرب الطاقة الشمسية و ينشئ اراضي كبيرة لتوليد الطاقة الكهربائية بالطاقة الشمسية الكهروضوئية و ليس الحرارية المكلفة مثل الموجودة في وارزازات.
    هل المسؤولون المغاربة لا يرون ابعد من انوفهم.

  • سكندر
    السبت 2 يوليوز 2022 - 19:47

    40 سنة كانو ياكلون الغلة و يسبون الملة ،
    واليوم اصبحو يأكلون الغلة بأضعف الاثمان.

  • touhali
    السبت 2 يوليوز 2022 - 19:48

    النظام الجزائري مصنوع لفعل أضرار؛ ﻻ يعرف بمعنى الخير؛ الغاز الجزائري، ينفع ويستفيد منه المستعمر؛ الضباط الجزائريين كبروا مع لفيف اﻷجانبي في ثكنات عسكرية خارج نطاق الحضري بعدين عن العالم المدني. تعلموا كيف يستولون على أراضي الجيران. هكذا كانوا مستعميرهيم الفرنسي والعثماني يفعلون حتى سرقوا معضم أراضينا المغربية. ﻻيستحيون من ذالك أبداً.

  • قنيطري
    السبت 2 يوليوز 2022 - 20:02

    انا لا افهم لما هذه التبعية لاسبانيا هل ليست لدينا القدرة او اكفاء يمكنهم شراء الغاز مباشرة من امريكا
    يعني غاز 2eme Main الا اذا كنا نشتريه بالتقسيط من اسبانيا
    او ان اسبانيا هي الوسيط بدونها لا نستطيع شراء شيء

  • افقير
    السبت 2 يوليوز 2022 - 20:52

    ردا على سؤال احد الاخوة الدي سال لمادا لايستورد المغرب الغاز مباشرة من امريكا اقول لانه وبكل بساطة ليست لدينا بنية تحتية لتكرير وتخزين الغاز الخطا الفادح الدي ارتكبته الدولة هو خوصصة لاسامير

  • سعيد
    السبت 2 يوليوز 2022 - 21:04

    يا اخي هم يقولون لك الغاز وليس النفط .الغاز بوحدو والنفط بوحدو .الله يهديك

  • Brahim Lux
    السبت 2 يوليوز 2022 - 21:58

    معلومة فقط امريكا تتوفر على الغاز الصخري،يتم تحويله في اوروبا ااى غاز طبيعي..

  • mourad karim
    السبت 2 يوليوز 2022 - 22:30

    سبحان مغير الاحوال قبل سنين قليلة كان المغرب يقوم بي الابتزاز و يلوح بي قطع الغاز عن اسبانيا تارة و تهديد الجزائر تارة بي عدم تجديد عقد مرور الغاز عبر اراضيه وبي سبب غياب الحكمة وعدم القدرة علي الإستشراف انقلب الوضع واصبح المغرب يتودد للاسبان كي تكرر ما يشتريه من غاز في السوق الدولية ويتم ضخه للمغرب بعد دالك كما اصبح يتباكي عن عدم تجديد الجزائر لي عقد العمل بي انبوب المغرب اوروبا ولم يتوقف من الشكاوي للقاصي والداني ..لكن بعد خراب مالطا ..المغرب الفقير طاقيا وخبرته في استخراج و صناعة ونقل و تسويق الغاز هيا صفر ولكن بي سبب غياب المحاسبة والرقابة او حتي المسائلة انتج اخطاء وفضائح لا يمكن اصلاحها

  • Mimoun
    السبت 2 يوليوز 2022 - 23:17

    C est redicule depuis quand l éspagne est un producteur de gaz maintenant on va mettre le destin de maroc entre les griffes de l espagne qui un jour menacera le maroc de couper le gaz s ‘i le maroc n accepte pas ses caprices et concessions sachant qu il y a beacoup de chose qui gene l espagne comme le port tanger med l arret de conteband a ceuta et melilla le concurence des fruit la peche ect…

  • محمد علي
    السبت 2 يوليوز 2022 - 23:42

    والله واخا إيكون الغاز والنفط فالمغرب كايجري فواد أم الربيع حتي إبقى تمنه في المغرب هو الأغلى عالميا.

  • مغربي في المهجر
    الأحد 3 يوليوز 2022 - 11:02

    السياسيون و الحكام في الجزائر يحاولون القضاء على الاقتصاد المغربي. قطعوو علينا حتى المرور في اجوائهم.
    كما تدين تدان، يجب علينا قطع كل الصادرات عليهم أيضا.
    يجب أن نقوي صديقاتنا مع الدول الأفريقية فهي التي ستدعمنا بالمواد الأولية و المواد الخام. و نقوي صدقاتنا مع الدول المتقدمة للحصول عي الأسلحة المتقدمة. و المغرب عليه أن يستثمر الأرباح في البحث العلمي، لكي نصنع المنتجات لأنفسنا، كما أصبحت تركيا. لا تستثمروا أموال الشعب في السهرات و الغناء.
    شيئ اخر لا يجب علينا أن نقول ان الجزائر تكره المغرب، فالجزائرييون فيهم ناس طيبين جدا و نحن المغاربة عاشرناهم. لذلك فليس كل الجزائريين أعداء المغرب. الناس فيها و فيها.
    السياسيون الجزائريين هم من يحاولون تركيع المغرب، و المحاولة للسيطرة والقيادة في أفريقيا، لكن المغرب و سياسته من عهد الحسن الثاني فهي من انجع السياسات في العالم.

  • غزاوي
    الأحد 3 يوليوز 2022 - 13:19

    مجرد تساؤل.
    كيف تتحول الهزائم والفشل إلى انتصارات !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “وأكدت الصحيفة الأيبيرية أن بدء شحن الغاز من إسبانيا نحو المغرب يوم الثلاثاء الماضي كان تحت مظلة الجمعية العامة لحلف شمال الأطلسي، معتبرة أن ذلك كان بمثابة رسالة من إسبانيا إلى الدول المشاركة في قمة “الناتو” بأن المغرب يمثّل “عامل استقرار في كتلة الحلف”انتهى الاقتباس
    بدليل أنن لا أمريكا زعيمة الناتو و”الحليف الإستراتيجي” للمغرب التي أنهت للتو مناورات “الأسد الإفريقي” في المغرب، ولا إسبانيا المستضيفة لاجتماع الناتو الحليفة الجديدة للمغرب فكرا في دعوة المغرب لحضور الاجتماع ولو كمراقب. ووجهتا دعوتهما إلى موريتانيا وتونس.
    كما سعت اسبانيا اعتبار الهجرة من الجنوب (المغرب) تهديد للحلف. كما سعت لأخطر من ذلك، محاولة إدماج سبتة ومليلية “المغربيتين” تحت مظلة الناتو.

  • غزاوي
    الأحد 3 يوليوز 2022 - 13:20

    مجرد تساؤل.
    ما معنى الرضوخ !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “و كانت الجزائر هدّدت، في أبريل الماضي، بفسخ عقد نقل الغاز إلى إسبانيا إذا قامت مدريد بنقل الغاز الجزائري “إلى وجهة ثالثة” انتهى الاقتباس.
    موقف وقرار الجزائر جعلا كلا من اسبانيا والمغرب مرعوبين منها بعدما أذاقتهما قسوة ومرارة ردة فعلها، عندما حاولا العبث معها، فطأطأ رأسيهما وخضعا لشروطها وسلما أمرهما لها وهما يحسبان ألف حساب للتعامل معها.
    فأصبحا يكشفان لها ما يفترض أنه سري وسيادي في اتفاقيات الغاز. وجعلتهما يمشيان على البيض، فأي هفوة أو كبوة يُقطع الغاز ويحل الشتاء في عز الصيف عنهما. فلا الإتحاد الأوربي ولا الحلف الأطلسي يجديهما.

  • SIMO
    الأحد 3 يوليوز 2022 - 15:27

    لمادا شراء الغاز من الولايات التمحدة يتطلب وسيط اسباني ؟
    لمدا ترفض الولايات المتحدة بيع الغاز الي المغرب مباشرة و بدون وسيط ؟

  • احمد
    الأحد 3 يوليوز 2022 - 20:10

    عندما تشترون الغاز المسال من بلاد ثم تصفونه في بلاد آخر لتشترونه في النهاية غاز، ماذا تفعلون في هذه البلاد؟ لماذا لا تنتجون شيئا وتكتفون بالصفقات ؟
    أين تروج مداخيل المواد الاولية كالفوصفاط والمعادن والضرائب….؟

  • Zaio
    الأحد 3 يوليوز 2022 - 21:10

    To number 9
    it’s in Morocco where people die while lining up for a kg of flour

  • احمد
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 00:08

    إلى 45 SIMO: الولايات المتحدة لا تزود اسبانيا بالغاز ولكن بالغاز المسال الذي يتم تكريره بمحطات اسبانيا ليصبح غاز طبيعي ومن تم يتم تصديره إلى المغرب عبر الانبوب.
    السؤال المطروح هو لماذا أخنوش بأمواله والعصابة التي تبيع معه المحروقات للشعب لم يقوموا بإنشاء مصفاة للغاز المسال وتربح الدولة تكاليف التكرير؟

  • ahmed
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 06:59

    بعض الاشخاص يسألون لماذا لا تبيع امريكا الغاز مباشرة للمغرب.
    المغرب لا يتوفر على البنية التحتية لاعادة الغاز من الحالة السائلة الى الغازية . البترول و الغاز يختلفان عن بعضهما بينما يحتاج البترول الى مصفاة و هي موجودة في المغرب يحتاج الغاز المسال الى محطات اعادة الغاز الى الحالة الغازية و ضخه في الانابيب.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب