إسبانيا "تصفع" الجزائر وتتيح للمغرب تخطي "ورقة الضغط الطاقية"

إسبانيا "تصفع" الجزائر وتتيح للمغرب تخطي "ورقة الضغط الطاقية"
صورة: أرشيف
الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:00

وجّهت الجارة الشمالية للمغرب صفعة إلى خصمها التقليدي للمملكة، الجزائر؛ وذلك بعدما أعلنت عزمها ضمان الأمن الطاقي للمغرب بالسماح له باستيراد الغاز، عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي “جي إم إي”.

وأكدت إسبانيا، عبر وزارة التحول البيئي، أن المغرب سيكون بمقدوره الحصول على الغاز الطبيعي المسال من الأسواق الدولية، وإيصاله إلى مصنع لإعادة التحويل في شبه الجزيرة الإسبانية، واستخدام خط أنابيب الغاز المغاربي (جي إم إي) الذي كانت تستخدمه الجزائر لتصدير الغاز إلى أوروبا قبل أن تتوقف عن استخدامه في نهاية أكتوبر من السنة الماضية.

وقال عبد الفتاح الفاتيحي، الخبير المختص في ملف الصحراء المغربية، إن المغرب استطاع، من خلال هذا الاتفاق، أن يكسر ورقة الضغط الطاقية التي كانت تراهن عليها الجزائر لخلق مشكل طاقي للمملكة.

ولفت الفاتيحي، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن “الفخ الذي كانت تعتمده الجزائر تم الآن إيجاد حل إستراتيجي له”.

وشدد الخبير المختص في ملف الصحراء المغربية على أن المملكة تمكنت من حل المشكل الطاقي عن طريق تشغيل هذا الخط، والذي ستكون له عائدات أكثر وستكون معه المادة مكررة وصافية بناء على الاتفاق.

في المقابل، أشار المتحدث نفسه إلى أن هذا القرار، الصادر عن وزارة التحول البيئي الإسبانية، “قد لا يندرج في إطار حل الخلاف الإسباني المغربي بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة، وإن كان يتضمن مصالح متبادلة بين البلدين انطلاقا من مبدأ الحاجة بالنسبة للاقتصاد الإسباني وكذا بالنسبة لقطاع الطاقة المغربي”.

وأفاد عبد الفتاح الفاتيحي بأن الأنبوب سيسمح بخفض كلفة ومردودية المشروع. ولذلك، انكب الطرفان المغربي والإسباني على إعادة استغلال العمل به، بما يفيد مصالح البلدين.

ويأتي هذا القرار من إسبانيا في وقت تعرف فيه العلاقات بين البلدين توترا وجمودا منذ واقعة إدخال زعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية بهوية مزورة إلى أراضي هذا البلد الأوروبي قصد الاستشفاء.

وكانت الجزائر قد أعلنت، في الـ31 من شهر أكتوبر الماضي، عدم تجديد عقد أنبوب الغاز الذي يعبر نحو إسبانيا عبر التراب المغربي؛ وهو قرار كان في الحسبان لدى السلطات المغربية منذ سنوات، ولذلك لم يكن مفاجئا بالمرة.

‫تعليقات الزوار

72
  • Ayyoub
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:08

    لا أرى أي فرق قبل وبعد توقف الغاز عبر الأنبوب المغربي، المواطن لا يستفيد شيئا عكس الشركات الكبرى و غيرها.

  • موظف سابق
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:08

    وهنا نسجل تعادل مع اسبانيا ويمكن أن تكون خطوة جيدة خطأ اسبانيا بن بطوش مقابل مصلحة في صالح المغرب ولكن صعب استرجاع الثقة كلها كما قلت لكم اسبانيا تبحث فقط عن المصلحة ثم المصلحة لهذا تحول اخد العصاة من الوسط لا تستطيع استغناء عن غاز الجزائر ولا تستطيع استغناء عن المغرب لها مصالح كثيرة وسلام عليكم

  • الاحداث
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:13

    والغاز الذي قلتم انكم وجدتموه في العرائش؟!!!!
    ولقد الى الموضوع، اسبانيا ككل الدول تريد مصلحتها،
    باي مقابل اعطيكي هته الورقة؟

  • عبد الله الريفي
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:15

    إسبانيا تريد بشتى الطرق إرضاء المغرب و حل الخلاف، و لكن لن يكون لهذا أي تأثير. الحل للأزمة الحالية لن يكون إلا عبر موافقة الإسبان على الترسيم للحدود البحرية اللتي رسمها المغرب، و أن يرفع الاسبان يدهم نهائيا عن قضية الصحراء المغربية و يتركوا الجزائريين مكشوفين و بدون سند أوروبي في هذا الصراع.. أما الاعتراف أو دعم الحكم الذاتي من طرف الاسبان فهو غير مهم، المهم هو أن يتراجعوا للوراء و يصبحوا محايدين و يكفوا عن تلاعباتهم.

  • هشام
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:21

    اسبانيا هي العدو الاول للمغرب وفي مصلحتها ان يستمر العداء بين المغرب والجزائر. اما ازائر والمغرب فليس من مصلحتهم العداء. فكل الخير في اتحاد واتفاق المغرب والجزائر. لدينا نفس اللغة ونفس اللهجات الذااجة والامازيغية والحسانية ولدينا نفس العادات ونفس التقاليد. الجنرالات العملاء هم من ينفدون مشروع العداء. الملك في كل مناسبة يمد يد الاخوة للجزائر. والجزائريون اخوتنا واهلنا وأحبابنا. اما اسبانيا هي عدوة المغرب رقم 1. هي من خلق اصلا نزاع الصجراء المغربية وهي من يساند عصابة البوليزاريو بتمكينهم من جواز سفر اسباني.

  • مواطن من المانيا
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:23

    على المغرب ان يعتمد على هاذ البلد اكثر من اي بلد ءاخر لانها ءاوت ازيد من مليون وثلاثة مائة الف من المغاربة لقد اصبحوا ثروة لا تقدر بثمن بسبب تحويلاتهم من العملة الصعبة يجب على السيد بوريطة اعادة النظر في اقصاء الموانئ الاسبانية من عملية مرحبا فميناء سات الفرني لا يمكنها ان تلبي رعبات الجتاية في اروبا ولكم واسع النظر

  • عشرة فعقل
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:24

    الكابرنات كانو يتصورون انهم قادرون على محاصرة والحاق الضرر بالمغرب لكن تبين لهم في الاخير انه لا حول ولا قوة لهم في مواجهة المملكة المغربية الشريفة والعريقة ، ودلك على جميع الاصعدة

  • ادريس
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:26

    قلتم انكم سيكون لكم محطات في المغرب لتحويل الغاز المسال..ههه.مجرد كذب
    هاذ يعني انكم تشترون الغاز المسال ثم تدفعون لاسبانيا ثمن تحويله في مصانعها ثم ثمن الضح الى المغرب.ههه
    اما الانبوب فهو ملك للمغرب بعد انتهاء العقد

  • فكيكي
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:26

    الله اسمه حق يحق الحق ويبطل الباطل. كل سياسات الجزائر مبنية على باطل وما بني على باطل فهو باطل. شغل الشاغل للنظام الجزائري هو كيف يمكن إضعاف المغرب هذا هو همهم صباح مساء ونسوا ما يهم الشعب الجزائري. وهم على هذا الحال والمغرب يتقوى صباح مساء على جميع المستويات المدنية والعسكرية غير مكترث بتصرفات العدائية الجزائرية وكلما أغلقوا بابا على المغرب إلا وفتح له الله له أبواب وابواب الخيرات وآخرها باب الغاز من إسبانيا والخيرات آتية إنشاء الله من كل مكان.

  • وجدي
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:26

    رغم الخلافات مع اسبانيا فهي أقرب إلى المغرب أكثر من الجزائر من حيث العلاقات الاقتصادية

  • احسن بلد في داكشي
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:28

    إسبانية تشتري غاز من دول عربية وستبيعه لدولة عربية أي أن مغرب ليس له شريك عربيا أم أجنبي ما فيش ارحميني ياما

  • مناضل حر
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:28

    هل رأيتم السياسة الفاشلة أصبحت اسبانيا المزود للغاز الجزائري الى المغرب بعدما كان المغرب المزود الى اسبانيا بالغاز الجزائري.
    خسرنا الجزائر وخسرنا الغاز وخسرنا عائدات الغاز.
    في الاشهر المقبلة سيتم تزويد المغرب بالغاز الجزاىري الاسباني عبر الانبوب المغاربي الى المغرب.ثم سيقوم المغرب بشرائه بسعر السوق الدولية.وزيادة هدر المال العام.وزيادة الفقر والبطالة بسبب اموال تهدر في سياسة فاشلة.

  • احمد رامي
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:29

    عن اية صفعة تتكلمون الجزاءر اوقت تدفق الغاز
    عبر الانبوب المغاربي و انتهى الامر و لا يهمنا مذا و لا كيف ستدبرون امركم . كان المروك يستفيد من ثمان ماءة مليون متر مكعب زايد اتوات مالية تقدر بماءتي مليون دولار كحقوق عبور اصبح لزاما عليه شراء هاته الكمية من الأسواق الدولية يشتريها المروك كغاز مسال عبر بواخر خاصة بذلك ثم يفرغ في محطات اي مصانع لإعادته إلى حالته الغازية قبل ضخه في الأنبوب المغاربي و كل ما يستلزم الأمر من تعديل ات على التجهيزات كل هاذا تترتب عنه كلفة عالية جدا بعد أن كان المروك ياكل اللغة و يسب الملة و لم يحمد الله على نعمته

  • Foad
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:30

    تعليقى على الموضوع وهو ماسف للغاية وخاوة خاوة خاوية وهي تعتبر خيانة خيانة وعدو عدو هاذا هو الواقع لا يمكن أن تعطيه اية صفة أخرى شوف وسمع الاسبان ينظرون إلى احتياج بلدهم وحتياج بلد الجار وهو المغرب أليس الجزائر يعلمون أن المغرب يحتاج العاز لانهم يريدون السوأ للمغاربة خاوة خاوة وهي غدر غدر

  • Ali 29
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:32

    قرار ليس في صالح المغرب ستبقى تحت رحمة وتبعية اسبانيا هاذا ليس حل

  • سفيان
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:35

    علما بأن الجزائر سبق لها أن اشترطت على إسبانيا عدم تزويد المغرب بالغاز وفي الأخير ناصرت إسبانيا المغرب وعملت على تزويده بالغاز أي أن قطع الجزائر للغاز على المغرب كان دون تأثير إلا في أن كون ثمن الغاز الذي ستورده إسبانيا مختلف بشكل كبير عن ثمن الغاز الذي كانت تورده الجزائر للمغرب والذي كان بمقابل ضئيل وزد عليها أن الجزائر كانت تدفع للمغرب ملايين الدولارات نظير مرور الغاز عبر أراضيه(هذا كرم جزائري نابع من العاطفة خاوة خاوة)ولكن دعونا نقيم معادلة حتى نفسر بعض الأمور:

    أولا : الشركات الطاقية الكبرى لايهمها سوى الربح ولاتكترث للنزاعات السياسية لكن هذا ليس السبب الذي جعل إسبانيا تتخطى شرط الجزائر وتقوم بتزويد المغرب العسكي بالغاز
    ثانيا : إسبانيا لم تفعل ذلك اعتباطيا وإنما بعد دراسات معمقة فلايعقل أن نرى كيف أن الجزائريين لايزالون يتوددون للمغاربة ويتشذقون بعبارات الأخوة فيما أن الشركات الطاقية الإسبانية ستمنع الربح عن نفسها لمجرد شرط الدولة الجزائرية فالدول الغربية تتعامل بشكل ديمقراطي وتضع في الحسبان مواقف الشعب وليس مواقف الدولة

    ومن هذا المنبر أقول للجزائريين هنيئا لكم بأخوتكم مع المغاربة

  • صقر
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:37

    علي المغرب دفع مستحقا ت استعمال أنبوب. اذا اراد استعمال أنبوب من جهة بحر متوسط الي أسبانيا هو ملك الجزاير وإسبانيا او بناء أنبوب جديد يمر علي بحر متوسط الي أسبانيا

  • السؤال
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:39

    السؤال الذي يجب طرحه كم هي تكلفة ان تقوم إسبانيا بشراء و نقل الغاز المسال و اعادة تحويله الى غاز ثم نقله عبر انبوب يحتاج إلى مكثفات كونه يعمل حاليا فقط في الاتجاه المعاكس ادا اضفنا الى ذلك ثمن الغاز في السوق الدولية نفهم ان سوف تجني المملكة خسائر بالملايير الدولارات و اسبانيا اكبر الرابحين ما على المملكة الى ان تنادي اسرائيل لانقادها في هذه الحالة

  • متتبع
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:45

    الإعتماد على استيراد المغرب الغاز يجعل المغرب معلقا من أنفه

  • محماد إزري غيد..
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:53

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته… ما هذا الأسلوب يا كاتب المقال؟ لماذا إستعمال كلمة”صفعة” ؟ هذا التعبير يذكرني بصحافة الجنرالات… يجب على الصحفي أن يبتعد عن العواطف وعن العصبية القبلية.
    ما ذخل الجزائر في الموضوع؟ نعم القارئ الذكي والمتثبع للأخبار يصل إلى إستنتاج “الصفعة”..
    المهنية والإحترافية في مجال الصحافة ترتكز على الوقائع والأرقام بعيدة عن الأحاسيس والعواطف

  • و ماذا عن محطة الطاقة الشمسية# نور#
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:59

    شي واحد يقولينا ما هو وضع محطة النور و كيف تخدم المواطن
    و كم من كيلو واط تنتج و كم كلفة الصيانة؟
    ولا مخداماش؟
    و سبب انشائها مادام فاتورة الكهرباء ارتفعت بعد افتتاحها

  • عياش
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:59

    ـ المغرب يشتري الغاز المسال من الأسواق الدولية (مسألة تجارية بحتة)
    ـ إسبانيا تؤجر منشآتها لتحويل الغاز الذي اشتراه المغرب من غاز مسال الى غاز طبيعي.(مسألة تجارية)
    ـ أين الصفعة و ما علاقة الأمر بالجزائر ؟
    ـ يا ريت يجتهد الصحفي و يعمل لنا مقارنة عن الأرباح التي يجنيها المغرب بالمقارنة مع ما كان يجنيه من الأنبوب الجزائري ؟

  • المحترف
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 11:05

    اسبانيا تعرف الا الربح و الجهة الرابحة ،لذا بأي مقابل اسبانيا قبلت ان تستورد الغاز مسالا من الجزائر و تحوله الى غاز صالح للاستعمال و تصدره الى المغرب عبر الانبوب القديم ، هذا غريب و عجيب ، علما ان اسبانيا في توتر شديد مع المغرب ، اذن اسبانيا ستعمل على اعادة بيعه لكم باثمان مضاعفة مئات المرات و الا قطعته….
    اين اختفى غاز العرائش ، و تندرارة ، و سيدي قاسم… ؟ ؟؟؟؟

  • العامري فرانكفورت
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 11:11

    كفى هراءا وتعنتا. إجلسوا مع إخواننا في الجزاءر و اوجدوا لنا حلا لهذه الاشكالات التي يتسبب فيها السياسيون. هم يصلون لله الاحد ونحن كذلك وكفى بذلك قاسما مشتركا بيننا… الان صارت اسبانيا حبيبة للمغرب. اسبانيا أول معرقل للنجاحات المغربية مع أن المغرب أهم بلد لاقتصادها….
    لا لتوريث أبناءنا حرب مع جارة مسلمة…..

  • الكباص
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 11:17

    سبحان الله هاذ فرنسا وإسبانيا يتبادلون الأدوار علينا وعلى الشقيقة الجزائر أبانت اللعبة

  • رباطي
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 11:22

    إلى المعلقين الجزائريين:
    نظام العسكر الجزائري اشترط على إسبانيا عدم تزويد المغرب بالغاز عبر الانبوب المغاربي لخلق أزمة طاقية بالمغرب،و الان إسبانيا قررت استخدام الانبوب ذاته لتتمكن بلادنا من استيراد الغاز لمسال
    أليست هذه صفعة حقيقية على وجه النظام الجزائري؟؟

  • ali
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 11:23

    il faut preciser que le gaz algerien a ete gratuit contrairement au gaz espagnol

  • مهاجر
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 11:24

    أنتم لا تتفاهمون مع اسبانيا إلا في بواخر اللتي نأتي فيها نحن المهاجرين لزيارة الأهل الله يأخذ فيكم الحق

  • إلى المعلق 24
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 11:29

    من يمد اليد من عقود، و من يتعنت و يتكبر و يظن أن اليد الممدودة ضعف و خوف؟
    من يريد الحوار، و من يتهرب من الحوار بشتى الطرق و يدعي أنه ليس بطرف؟
    من يصعد و يتهم و يفتري و يسب، و من يصبر و يسكت و يتجاهل و يتسامح؟
    أجب عن هذه الأسئلة لترى مدى عدم انطباق تعليقك مع الواقع.

  • Logic men
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 11:29

    L’exploitation du gas de larache commencera à la fin de 2023, ça prend du temps pour l’installation des infrastructures et équipements nécessaires pour cette exploitation
    C’est la même chose partout au monde, il y a temps du temps entre la découverte et l’exploitation des gisements de gas et du petrol

  • oulahguine ali
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 11:30

    ان تصفع إسبانيا الجزائر هي ان تقول كلمة حق لاغير الا هي : ان تعترف بمغربية الصحراء وان تفتح قنصليتها في الصحراء المغربية . وان تتخلى عن سبتة ومليلية وكافة الجزر اما قضية الغاز ليس له اي تاثير على المغرب لان لدينا اكتفاء ذاتي وفي المستقبل القريب المغرب سيصبح دولة مصدرة انشاء الله

  • مغربي حر
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 11:31

    فين هو الغاز ديل العرائش ليل نهار نتوما الغاز الغاز صفقة جديد عدو مملكه هدشي كامل ما شفنا منو والو من 2010 انا كنسمع المغرب حصل على الغاز ف منطقة ووو هادي 2022 ما شفنا والو زائد هاداك أنبوب ديل الجزائر ماشي ديل المغرب خاص الجزائر توفق عليه هيا اسبانيا المغرب غير سبب باش داز من عندو عطينو حق ديلو منو مجاني زائد مليون دولار مجانيه بدون اي شي

  • ماهر الصاهر
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 11:34

    لا يليق لدولة مزدهرة قطع العلاقات رغم مساهمتها في اجلاء المجرم الانفصالي ومباشرة إلى الجزائر ويستقبل من الرءيس

    والدولة المحظوظة استفاذت من غاز الجار وقطع الارزاق على موطني الآن وتسعى إلى زيادة الاتفاقيات مع المغرب
    ستبقى اسبانيا تستفيد من خيرات اطراف المخالفين إلى أن يتم إصلاح قرارات دبلوماسية بين المغرب والجزائر و الحمد لله محبة الشعبين الشقيقين

  • Karim
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 11:37

    في نفس الوقت اسبانيا ستجدها حجة لعودة العلاقات و عدم الاعتراف بالصحراء المغربية، علينا الا ننسى هدفنا الاول

  • الى سائل ماذا عن محطة الطاقة الشمسية# نور#
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 11:44

    محطة نور وتوليد الكهرباء بالمراوح ليس مشروع الدولة بل هو مشروع خاص بشركة خاصة يعني مشروع شخصي يعود على الشركة بأموال طائلة وتم انشاىه على اراضي المغربية.
    مشروع نور نساه.
    الشركة تقوم ببيع الكهرباء للمكتب الوطنب للكهرباء كما سمعنا ان شركة سوف تصدره الى بريطانيا ثم استغلاله في قطارات

  • Aryaz
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 11:44

    الجزائر هي التي صفعت نفسها ، لان المغرب واسبانيا لهم لوحدهم السيادة على الانبوب، ولهم كامل الحرية والصلاحية لاتخاذ التدابير التي هي في مصلحتهم.

    قد لا يرى المواطن المغربي اهمية ونتاىج السياسات التي ينتهجها المغرب ، لكن اذا ما قارن المغرب مع هذوك اللي “هوك” سيرى الفرق.

  • ولد حميدو
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 11:45

    كل بلد يشتري الغاز فلن يجد مشكلا فنحن دائما نضخم الأمور كما لو أن الدول تتصدق علينا

  • إحمد
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 11:50

    هافهمتش، فأزمة بن بطوش المغرب هدد أسبانيا و الجزائر بقطع الأنبوب، و الجزائر قالت أوكي فأكتوبر مع نهاية العقد نقطعوه، و رجع المغرب يقول نمددو العمل به، و الجزائر قالت والو و الله لا كانت، و أسبانيا خاولات تتوسط و ماقضات والو، و دابا المغرب غادي يشري الغاز و يعاود يجيبو من اسبانيا فنفس الأنبوب فالوقت اللي كان كياخدو فابور،…. فين هيا هاد الصفعة؟؟

  • سفيان
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:05

    الحل هو أن تقطع الجزائر الغاز على إسبانيا ونشوفوا ديك الساعات منين غادة تزود إسبانيا المغرب بالغاز.

  • من المستفيد
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:08

    كنت اظن ان الغاز المسال هو جزائري ويتم تحويله ثم ارساله الى المغرب ،لكن فهمت خطأ بان اسبانيا اكدت ان الغاز المسال. G P. L. يمكنللمغرب شراؤه من الاسواق الدولية ومعالجته في اسبانيا ثم ارساله بطريقة عكسية الى المغرب ،،فما دخل الجزائر في الموضوع ،،هل ازائر كانت تمنع المغرب من اقتناء ما تحتاجه من غاز ؟ أين الصفعة هنا لا علاقة للجزائر بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد ،،بالنسبة للانبوب فحسب العقد المنتهية صلاحيته هو ملك للمغرب بعد نهاية العقد لكن السؤال هو ان تكلفة استعماله عكسيا يتطلب مبالغ هامة تقارب انشاء انبوب جديد ،،زيادة على تحويل الغاز المسال في مصانع اسبانيا تم ارساله الى المغرب لنفهم اكثر ان تحويل الغاز الى سائل يتطلب كلفة معتبرة بالنسبة للمنتج فكيفيكون الحال بالنسبة لشرائه مميعا ثم اضافة كلفة تحويله يعني يصبح سعره اربعة اضعاف في الحالة التي كان يحصل عليها المغرب ،من الجزائر ،،واذا اضفنا له الارتفاع في السوق الدولية حااليا نجد ان الصفعة اخذها المغرب وان المستفيد هي اسبانيا

  • Amine
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:11

    الفرق يكمن التكلفة
    الغاز الذ سيأتي من أسبانيا سيكلف خزينة المغرب أموال ضخمة أما الغاز الذي كان يأتيكم من الجزائر كان مجانا

    أين الصفعة هنا

  • عابر سبيل ١
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:13

    حتى لو كنت للبد لا تفهم اي شيء .دولة يقولوا عنها كافرة مثل إسبانيا وإسرائيل يقفان بجانب المغرب ودولة مسلمة جارة تقطع كل شيء على المغرب مع العلم ان المغرب لا يحتاجها . هذه هي الخيانة العظمى. نضام الجزار نضام خاءن بالدرجة الأولى ولا نريد معه لا علاقة ولا حدود مفتوحة ولا سلام ولا كلام .سلينا

  • الهاشمي
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:19

    إسبانيا هي من ستبيع الغاز للمغرب وبالتالي الكلفة ستكون مرتفعة.

  • خالد
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:30

    بالاختصار المفيد نحن في المغرب نقول مثل
    الي عندو باب واحدة الله اسدها عليه

  • رشيد
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:44

    سعر الغاز تظاعف مرتين ونصف في الأسواق الدولية
    المغرب يشتريه من إسبانيا بمقابل يعني يصل سعره إلى ثلاثة مرات بعد ماكان يأخذ قسط بالمجان وآخر بنصف الثمن هذي هي سياسة المقص الذهبي التي تتبوحون بها والقادم أسوء

  • الرأي المستقل
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:51

    العلاقات المغربيه الاسبانيه لم تتوتر بدخول زعيم البوليزلريو بهويه مزوره الى اسبانيا كما جاء في المقال فقط بل بإطلاق المخزن على اراضيها لاحقا مئات الحراكه اغلبهم أطفال صغار وقاصرين ونساء حوامل ونساء يحملن رضع على ضهورهن عبر البحر كعمليه انتقام صبيانيه مخجله.عمليه شوهتنا امام العالم باسره يستوجب محاكمه المحرضين عليها وجعلها ممكنه.
    اسبانيا غادرت المنطقه في ١٩٧٥ ولا علاقه لها بما يجري هناك من اقتتال وتناحر وتطاحن بين المتطرفين.

  • مواطن من المانيا
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:24

    مغربي وافتخر مغربي وافتخر خمسون سنة وانا اضحي من اجل هاذ البلد

    لكن عندما تجد النفاق حتى في اعلامنا الذي لا يقبل الحقيقة وفي مداخلة بعض المعلقين من هنا استنتجت اننا ما ولنا بعيدين عن نكرات الذات وان نتقبل النصيحة بصدر رحب
    اقسم بالله لو كل المداخلات لها فرد خارج وطنها واغلقت جميع المنافد الى هاذ الوطن من المسؤولين ومن تلك اللجة التي لا ترقى ان نسميها لجنة علمية بل لجنة جاهلة وما فعلت فينا كجالية اسال الله ان يهديها وهاذ الوزير المتصلت على الجالية
    فبيننا وبينهم من لا ينام ولا يغفل فان لم ناخذ حقنا اليوم فعليهم ان يستعدوا ليوم لا داه ولا مال ولا فيلسوف ولا رئيس ولا مرؤوس ونحشر كما بداءنا الله يوم ان اخرجنا من بطون امهاتنا
    تحياتي الخالصة لطاقم هيسبريس

  • Mohamed
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:36

    علاش تكدب الجزائر عندها خطوط لتمويل اروبا بأكملها اعطوني مصدرك و زيد الجزائر متقبلش الضغوط و رسهم قاسح اخي من فضلك الانبوب خدام و بواخر خدامة بركة من تنفاخ زعمة أنتم وعرين الجزائر حرا أبيع لمن تحب والله غير كدب في كدب اسبانيا تحب مصلحتها و زيد روسيا ضاعطة على اروبا فرنسا طلبت من الجزائر بتزويدها بلغاز عمري مشفت وحد عندو سلعة تفرض عليه الطرف الآخر به يفوت على المغرب اتقو الله ره جزائري يقدر يغلق على اروبا لأنو حليف روسيا
    هدي غير هدرة كل شئ كدب احترمو عقولنا
    ههههههه اسبانيا تصفع الجزائر كين ليبزق على النعمة والله لو اسبانيا تتكلم الجزائر تزيد عليها لأنو موجود 3خطوط 1 تونس و2 ايطاليا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:45

    اللهم أكثر من أمتال شنقىريحة و لعمامرة و تبون لأنهم تكرموا على جارهم الشقيق المملكة الشريفة ببنية تحتية عملاقة تهم أنبوب غاز المغرب العربي المار الى اوروبا الذي أصبح ملكا من أملاك الدولة المغربية نشكرهم جزيل الشكر و في هذا اليوم المبارك ندعو الله عز و جل أن يطيل أعمارهم و أن يبقيهم ذخرا للشعب الجزائري الشقيق و للأمة العربية امين يا رب العالمين.

  • مصالح فقط
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:59

    ما كاين الصفعة للجزائر و لا موالاة للمغرب، الرأي العام و الصحافة تناقش العلاقات الدولية بشكل سطحي و صبياني،كأن الدول أطفال صغار يتخاصمون و يتشاكسون فيما بينهم… إسبانيا لها مصالح في ايصال الغاز للمغرب فقط …ماكاين لا خصومة و لا صفعة للجزائر….

  • Khafa
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 14:01

    عن اي صفعة تتكلم يا هذا ؟
    المغرب كان يحصل على اكثر من ٩٠ ٪ من حاجياته من الغاز مجانا من الجزائر. سوف يستورد الغاز الجزائري من اسبانيا و يجب عليه دفع ثمن باهظ للحصول عليه.
    المغرب اصبح رهينة لاسبانيا.
    قام النظام المغربي بالتطبيع مع اليهود. يجني النتائج.

  • sakina
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 14:04

    مهما كانت التكلفة الاهم من هذا كله وأن أن لا نرجع الى نفس العلاقة السابقة الجزاءروهذا مهم جدا جدا. يجب على دولتنا أن تأجل بعض المشاريع المكلفة حتى تمر الأزمة و نبدأ في إستغلال غاز العرايش ومن يقول أن إسبانيا ستقطع علينا هي كذلك في حالة خصام, لا أظن, لأن هذا ليس أسلوب هذه الدول. وحتى المغرب لو كان عنده غاز لما فعل ذلك لأن سياستنا أكثر دبلوماسية و هذا معروف. كم من مرة دعا الملك إلى الحوار و فتح الحدود ونحن الشعب نتجنن عندما ينعتوننا بالمتسولين لكن في النهاية كسبنا تعاطف الدول عندما رأو بأعينهم مدى عجرفة وغباء الكبرانات والطامة الكبرى هي بإتهام المغرب حتى باحتراق غاباتهم في حين كانت حراءق في المغرب أيضا.

  • المناضــــــل الحر
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 14:14

    أفترض أن إسبانيا لو عرفت بان اغلاق النظام العسكر لأنبوب لغاز سيخنق المغرب لما بادرت بهذا الاقتراح.
    لكنها تعرف بان المغرب لن يعرف أزمة غاز لأن له عدة مصادر كما أن حاجياته ليست كبيرة من هذه المادة.

    أهداف إسبانيا :

    الهدف الأول:
    البحث على الإبقاء على الأنبوب مشتغلا لكي يضمن استمرارية العمل لمئات التقنيين الإسبان الذين يعملون في صيانة وتسيير محطة الاستقبال التي يريدون أن يحوّلوها الى محطة ضخ الغاز في الاتجاه المعاكس نحو المغرب

    الهدف الثاني:
    السمسرة وأخذ الإتاوات من مرور الغاز من ترابها نحو المغرب

    الهدف الثالث:
    التحكم في (بزبوز) الغاز الذي يحتاج إليه المغرب واستعماله كورقة ابتزاز وتهديد المغرب بإغلاقه وقتما دعت ضرورة مصالحها الى ذالك

    وخلاصة القول
    يجب على المغرب أن يبقى على استقلاليته التامة في مجال الطاقة وأن لا يجعل أية دولة أخرى وسيط له في التزود بها، وعليه أن يشتري الغاز والنفط من خلال شركاته الوطنية مباشرة من الدولة المنتجة كنيجيريا مثلا وقطر وأمريكا والابتعاد قدر الإمكان عن الإسبان وغيرهم من المتآمرين والمتربصين بالمغرب وعلى الذين لا يعترفون بمغربية الصحراء

  • دكالي
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 14:44

    لي بغا بورقعة يبقا محثل لينا زوج ديال المدن المغربية هادي 500 سنة الله اعطيه هلاك في حياتو. و انا تان طلب جلالة الملك محمد السادس الله ارحم جدك محمد الخامس أو باك حسن الثاني الا ما عطينا انطلاقة فمسيرة خضراء جديدة اولا ما رجعناهوش فضرف ساعاتين حكم علينا بالاعدام في ساحة عمومية امام الجميع. راه عيب أو عار علينا 500 سنة أو هما محثلين واش ما عندناش قطرة دم فعروقنا اولا شنو.

  • متساءل
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 14:56

    الكهرباء يمر الغاز يمر سلع تمر. المواطن المغربي لا يمر كفى من ضحك على المغاربة ان مرور الأشخاص هو ورقة ضغط بسبب الصحراء

  • الشاوني
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 15:02

    وقال عبد الفتاح الفاتيحي، ” ..، إن المغرب استطاع، من خلال هذا الاتفاق، أن يكسر ورقة الضغط الطاقية التي كانت تراهن عليها الجزائر لخلق مشكل طاقي للمملكة “.
    وهل يعلم السيد الفاتيحي أن محطة تهدارت التي تمتلك فيها اسبانيا أكثر من نسبة 40 بالمائة متوقفة حاليا. من يقول أن اسبانيا تسعى لمصلحة المغرب فهو خاطئ تماما.
    اسبانيا الدولة المستعمرة الخبيثة هي التي وراء كل مشاكل المغرب. هذه الدولة تريد منا أن نكون حراس أمنها القومي في الجنوب وفي نفس الوقت، هي تريد مغربا ضعيفا لا حول ولا قوة له لا يستطيع حتى الاحتجاج على استنزاف مياهه الاقليمية وأراضيه التي لا زالت تحت الاحتلال.
    التاريخ يظهر أن الكثير من الويلات جاءتنا من اسبانيا. هذه الدولة كانت مستعدة لإبادة المغاربة إبان قوتها لولا أنها كانت تخشى الاصطدام مع الأتراك فتم ترك المغرب كمنطقة عازلة بين الدولتين. وخلال فترة الاستعمار عانا المغربة الأمرين. وحتى استقلال المناطق المغربية عن هذه الدولة لم يكن بشكل تام (الشمال في 56، طرفاية في 58، سيدي إيفني في 69 والصحراء في 75، ولا زالت سبتة ومليلية حتى اليوم). اسبانيا هي من تستعمل الجزائر للضرر بالمغرب.

  • علي
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 15:26

    السؤال المهم هو: انا كمواطن اشنو غادي نستافد؟ الى كانو غادي يستافدو غير رجال الاعمال فلا ناقة لي ولا جمل في هاد الشي ديال اسبانيا والجزائر والمغرب

  • شلح ضد االقشرة
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 16:40

    المغرب يشتري الغاز الجزائري من اسبانيا بثمن مرتفع شيئا ما عوض ان يتسلمه باليد من الجارة الشرقية والجارة الشرقية تشتري المنتوجات الفلاحية المغربية خاصة الخضر من اسبانيا عوض ان تتسلمها من وجدة .انها فعلا أمة ضحكت من غباءها الامم

  • عادل بوموجة
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 16:44

    أكلخ وأبلد حكام في العالم هم حكام الجزائر الصهاينة، ليس لديهم ذرة من الرجولة كل يوم يلقنهم المغرب والمغاربة أسيادهم درس لن ينسوه لكن من جراء غباؤهم ونيفهم المخنن الأعوام تمر وهم ينتظرون اليوم الذي ينتصرون على أسيادهم المغاربة بذروا أموال الشعب الجزائري المغلوب على أمره الذي تنخره المجاعة على قضية حسمت منذ 1976

  • ادريس
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 16:56

    الى رقم49
    امين يا بوشيخي كما قلت الله يحفظ جنرالاتنا لانهم اوقفو أنبوب الغاز الحزاءري. الذي تكرم به الشاذلي بن جديد عليكم بعد توسل الحسن الثاني من الملك فهد بن عبدالعزيز الوساطة للمغرب.
    لقد جاء احفاد بومدين وحاصروكم مثل الجرذان ربي يحفظ شقريحة

  • أين ترون الصفعة
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 17:09

    غريب أمر هذا الخبير الذي يرى صفعة توجهها إسبانيا إلى الجزائر في شأن اتفاق يخص المملكة والجزائر. اولا، أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي هو الآن ملك للملكة المغربية، ومن حقها استعماله كما تشاء ومع من تشاء. فما دخل الجزائر. ثانيا، اذا كان في إمكان إسبانيا شراء الغاز من السوق العالمية وبيعه للمغرب، فما الذي سيظر الجزائر التي يمكن ان تكون رابحة اذا ما اشترت منها إسبانيا هذا الغاز بالأسعار الحالية العالية في السوق العالمية. ثالثا، الجزائر قامت، وفقا لبنود عقد تجار ي، بفسخ هذا العقد وفي أجل علني. فلماذا اللوم عليها في التصرف بعقلانية وواقعية لتصدير ثروتها بتكلفة اقل عبر أنبوب تملكه ويمر على مسافة اقصر بدلا من أنبوب ليس فوق ترابها وتملكه دولة أخرى ويمر على مسافة أطول. الرجاء ممن يتكلم باسم الخبرة ان لا يستغبي المواطنين، بمجرد أن يصرح انه خبير.

  • el mezeref
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 18:20

    اسلام عليكم مع الاسف هد الخبر لايفرحني لانه اعتراف حكمتنا انه ليس بامكنها توفر الطاق لشعب المغربي وهدا لايفرح

  • جوال
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 18:34

    هذا موقف إيجابي نشكر عليه الحكومة الإسبانية وصفعة قوية ومزلزلة اتجاه الحكومة الجزائرية.وننتظر كذالك، المزيد من المواقف الجيدة من الجارة الشمالية لصالح توطيد العلاقة معنا بالإعتراف بالصحراء المغربية والتزام الحياد الإيجابي التام بدون لف ولا دوران،هذا و إن كانت مبادرتهم الأخيرة تعبر عن حسن نواياهم والتكفير على ماصدر منهم سابقا من أخطاء قانونية تمس سلبيا في الرباط المتين بين الجارتين. وجبر ماتم كسره من خواطر وإزالة الضباب والرماد وإعطاء الفرصة أخيرا للوضوح والمصداقية في هذه العلاقة كي تستمر أحسن مما كانت علبه.

  • KARIM FRANCE
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 18:57

    ستقوم اسبانيا بي شراء الغاز الامريكي او النيجيري او القطري تما تقوم معاملها لي التكرير بي اعادة الغاز المسال الي حالته الطبيعية لي ينقل بعدها للمغرب عبر انبوب مغرب اوروبا وهاد ما يعني انا المغرب سيعوض الغاز الجزائر بي تكلفة مضاعفة كما انه لا يمكن تعويض ضريبة الغاز الجزائري 150 مليون دولار من اتوات وطبعا سيفقد المغرب فارق السعر حيت ان الغاز الجزائر اقل سعر عن الاسعار الدولية بي نسبة 25بالمئة كما تنص عليه العقود وبمأنه يفتقد المغرب لي محطات استقبال ومصانع التحويل والتكرير تصبح التكلفة مضاعفة وان كان ممكن استتمار مليارات الدولارات في البني التحتية لي مدة5 سنوات بعدها يصبح المغرب خارج السيطرة الإسبانية بي نوع من اإستقلال الطاقوي وبي خفض التكلفة عن استيراد غاز مستورد اصلا ومحول ..فالهدف الجزائري من توقيف العمل بي الانبوب العابر للمغرب ..هو توفير بين مئة ومئتي مليون دولار سنويا وضمان صادرات الجزائر بعد سحب ورقة ابتزاز من يد المغرب علي الجزائر واسبانيا نهائيا وعبر هاد الإتفاق المغربي مع اسبانيا ورقة الإبتزاز اصبحت في يد اسبانيا وليس المغرب

  • MAMIZOU
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 19:16

    قيل انا الجزائر ستخسر نسبة من سوقها التقليدية عبر تنازلها عن العمل بي انبوب مغرب اروبا ..وقال المسؤولين في سونطراك سنوفي بي تعاقداتنا حيال الزبائن وسنوفر الملاين وسنزيد من حجم التصدير وشكك الكتير في رؤية الطرفين ..قدمت شركة سونطراك حساب تصدير 56 مليار متر مكعب سنة 2021مقابل 43مليار متر مكعب سنة ..2020 في المقابل ارتفعت فاتورة استراد الطاقة الاحفورية في المغرب الي8 مليار دولار نفط وغاز مقابل اقل من5 مليار دولار السنة الماضية ..وخلف دالك التهاب في اسعار الوقود غاز البوطة الكهرباء وكل الصناعات الغدائية زيت خبز دواء مواصلات اتصالات ونقل وكل المنتوجات الفلاحية

  • maroquino
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 23:29

    Rien ni gratuit tu payes les droits de passage! cela fait il y’a un marché de l’energie il y’a l’offre et la demande et on s’en sort bien pour le reste ce n’est que du blablabla qui ne serve à rien!

  • REAVIMO
    السبت 5 فبراير 2022 - 07:04

    المغرب بعدما كان الأمن الطاقوي في يده للضغط على إسبانيا إنقلب السحر على الساحر واصبحت إسبانيا هي التي بيدها ورقة الضغط وهذا في الحقيقة في مصلحة الجزائر تقريركم الصحافي يخفي الحقيقة عن الشعب المغربي.

  • ابو آدم القنيطري
    السبت 5 فبراير 2022 - 09:18

    و لا زال النظام العسكري يتلقى الضربات من هنا و هناك و آخرهم هذا الانبوب الذي سيعاد استغلاله لصالح المغرب و اسبانيا..برافو الدبلوماسية المغربية و الصحراء مغربية يا كبرانات فرانسا

  • MADO
    السبت 5 فبراير 2022 - 09:43

    avant l espagne etait dependante du maroc grace a l algerie et maintenant le maroc est devenu independant de l espagne grace a l algerie qui est le maitre ici bien sur l algerie et avec ce changement le prix du gaz achete du maroc deviendra trop cher

  • Maghrébain
    السبت 5 فبراير 2022 - 11:35

    Je ne voie que le numero 12 qui appelle un chat par son nom, le maroc a fait une erreur dw gestion energitique , le monde fait la guere pour cette energie que le maroc avait si facilement de ses voisin algerienet en plus elle gagnait de l’argeant, la gestion de sans cervau non pas 10 en un a mis le maroc sous presion peut etre que cette pression permet au roi de faire passer des disision qui mettent la fiereté des marocains en jeu.

  • Rashid
    السبت 5 فبراير 2022 - 17:44

    Marruecos tiene a los gobernantes españoles agarrados del cuello y no importa que sean gobiernos de izquierdas o de
    derechas porque siempre actúan con cobardía. Ahora solamente les hace falta a los españoles que Argelia se enfade y los deje sin gas y sin petróleo.

  • Coursa
    الأربعاء 9 فبراير 2022 - 17:24

    يعني المسؤولين المغاربة كانو يستخفون بعقول الشعب لما قالو ان المتضرر الوحيد من غلق للانبوب هو الجزاءر و الان بانت الحقيقة و هي ان المغرب كلن يتباكى على غلق الانبوب و الان هو مضطر لشراءه باضعاف الثمن من السوق الدولية ثم يدفع لاسبانيا متاعب لتكريره و تخزينه و تحويله وووووو. اف منكم

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب