إسبانيا تواصل تزويد المغرب بالغاز الطبيعي المسال في خضم "المنع الجزائري"‎‎

إسبانيا تواصل تزويد المغرب بالغاز الطبيعي المسال في خضم "المنع الجزائري"‎‎
صورة: أ.ف.ب
الخميس 30 مارس 2023 - 08:00

في خطوة تعكس متانة وقوة العلاقات بين المغرب وإسبانيا، تحافظ مدريد على إمداد الرباط بالغاز المسال بعد قرار الجزائر وقف تزويد السوق الإسبانية بالغاز عبر أنبوب المغرب العربي، فيما تعاني أوروبا من التصعيد الروسي بقطع إمدادات الغاز.

وأعطى الاتحاد الأوروبي الضّوء الأخضر للحد الأقصى لسعر الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء وانضمت البرتغال إلى الخطة، فيما فضلت مدريد مواصلة دعم المغرب بالغاز المسال الذي يأتي غالبا من السوق الأمريكية.

في نونبر 2021، قررت الجزائر، في خطوة أحادية، قطع علاقتها التجارية مع إسبانيا ومنع تدفق الغاز عبر خط أنبوب المغرب العربي إلى المغرب ومدريد، بسبب موقف الأخيرة من قضية الصحراء المغربية.

في تلك اللحظة، قرر بيدرو سانشيز تحويل ما قدره 70 ألف كليواط من الغاز المسال إلى المغرب عبر الخط نفسه الذي قطعته الجزائر.

وأعلن بيدرو سانشيز أن إسبانيا بدأت في ضخ الغاز إلى المغرب، والكهرباء عبر الكابل البحري الموجود في الجزيرة الخضراء.

وأدركت الجزائر أن إسبانيا قد رضخت لمصالح المغرب وبدأت بالتالي في تقليص الإمدادات إلى إسبانيا بنسبة 25٪ وعدم تجديد العقود مع الشركات الإسبانية، وهو الأمر الذي استغلته إيطاليا.

وتبلغ تكلفة الغاز الذي ترسله إسبانيا أو تستخدمه لإنتاج الكهرباء لفرنسا أو المغرب، على وجه التحديد، أكثر من مائة مليون يورو شهريا، وهي التكلفة الإضافية لجلب سفن الغاز المسال من الولايات المتحدة أو روسيا.

واستورد المغرب من جارته الشمالية ما مجموعه 1430 جيغا واط ساعة طيلة العام 2022 مقابل 179 جيغا واط ساعة تم تصديرها من المغرب إلى إسبانيا في عام 2021، وفق البيانات والمعطيات التي اطلعت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية.

ويستشف من المعطيات ذاتها أن حجم تبادلات الطاقة الكهربائية عبر الكابلات البحرية الرابطة بين البلدين، قد ارتفع بوتيرة متسارعة منذ زيارة رئيس الحكومة الإسبانية إلى المغرب في أبريل 2022 التي تُوجت بإعلان مدريد والرباط “عزمهما فتح مرحلة جديدة من الشراكة”.

وفي يونيو 2022، نقلت خطوط نقل الكهرباء المغمورة تحت مياه البحر بين المملكتين 205 جيغا واط ساعة من الكهرباء المنتَجة بإسبانيا في اتجاه المغرب، بعد أن كانت في شهر ماي من العام نفسه لا تتجاوز 38 جيغا واط ساعة، وفي أبريل 23 جيغا واط ساعة.

‫تعليقات الزوار

13
  • Ali man
    الخميس 30 مارس 2023 - 08:09

    ههههه المغرب هو من يصدر الغاز لإسبانيا و ليس العكس.
    كول و وكل ا الجيعان

  • رشيد المانيا
    الخميس 30 مارس 2023 - 08:29

    حتى ولو قامت حربا ضروسًا بين المغرب واسبانيا فلن تقطع الإمدادات لإنها امبراطورية تدار برجال دولة على غرار الإمبراطورية المغربية الشريفة ولا مقارنة مع ثكنة عسكرية تدار بأميين حاملين للكلاشينكوف

  • علاوي سمية
    الخميس 30 مارس 2023 - 08:30

    المغرب رابح في علاقته مع اسبانيا حتى وان اشترى الغاز المسال الاسباني التي تشتريه بدورها من امريكا ( اي ان ثمنه مضاعف مرتين) عكس الغاز الجزائري المنخفض.

    بديهيا ان يكون ميزان التجاري الاسباني رابح سواءا في صادراته نحو المغرب او من واردات شركاته المستقرة بالمغرب التي تتمركز في الفلاحة والصيد والصناعة.

    فلا نستغرب ادا كانت معضم اراء المغاربة مع الغاز الاسباني رغم التكلفة المرتفعة لان الحسابات السياسية الضيقة احيانا ترغمك ان تختار طريقا واحدا.

  • مواطن مغربي
    الخميس 30 مارس 2023 - 08:41

    منذ 10 سنوات او آكثر و أنتم داءما و كل مرة تقولون بأن المغرب يتوفر على احتياطي مهم من الغاز و بأن المغرب شرع في استخراج الغاز و نحن لا نرى له أثر في الواقع فسياسة الكذب لا تفيد في شيء و لا ينفع الا الصحيح .

  • Youssef
    الخميس 30 مارس 2023 - 08:44

    لو كان لهد النضام الجزائري الغبي العقل…. ياسلام
    أسبانيا تستورد الغاز من الجزائر و تصدره إلى المغرب مع امتيازات من الصيد البحري و استغلال الأراضي المحتلة…. من المستفيد… أسبانيا.
    فرنسا لم تعترف لا بالبوليزاريو ولا الصحراء و لم تقدم اعتذار للجزائر و لا للمغرب على ماضي الإستعمار و ما قتلت من الشعبين المغربي و الجزائري مع استغلال السوق المغاربي و الغاز الجزائري… من المستفيد فرنسا….
    قمة الغباء ادا لم تستفيد من خطة الحسن الثاني عندما نصح العرب في عدم خود حرب ضدا إسرائيل.
    لنكن واقعين فرنسا و أسبانيا يعلمان انا مصلحتهم تنتهي مع انتهاء هدا الصراع.
    انتم تريدون طريق الى البحر الأطلسي و ليس لديكم بيئة زراعية.
    نحن في حاجة إلى الطاقة.
    كدولتين متحدتين لن نحتاج لا لفرنسا و لا إسبانيا و الكل الشعوب المغربية رابحة، اما بنسبة للمواطن الصحراوي فهو مواطن مغاربي وله ان يعيش في اي بلد مغربي بيننا معزز مكرم.
    ادا قامت الحرب سوف نرجع بالمنطقة 20 سنة إلى الوراء و سوف تبقا فرنسا و إسبانيا الرابح. استفيقو يا شعوب المنطقة من النوم.

  • زهبر
    الخميس 30 مارس 2023 - 08:47

    إذا رأينا كيف انهارت الأندلس و كيف تعامل الامير ابن عباد المعتمد في مساعدة الاسبان لقتل الممالك و تهجيرهم، سنفهم سلوك العرب فيما بينهم.خ

  • زهبر
    الخميس 30 مارس 2023 - 08:53

    إذا رأينا كيف انهارت الأندلس و كيف تعامل الامير ابن عباد المعتمد في مساعدة الاسبان لقتل الممالك و تهجيرهم سنفهم سلوك العرب فيما بينهم من خبث و حقد حتى تدمير انفسهم من أجل تخريب ابناء عمومتهم.
    هذا ما ما نلاحظه في الجارة الشرقية.
    الآن المعتمد ابن عباد في أغمات منسي و يبقى التاريخ لا يرحم!!!!

  • ما قل ودل
    الخميس 30 مارس 2023 - 10:02

    عندما تجد الخير في النصارى ولاتلقاه من جارك المسلم هدا الاخير الدي يدعم عصابة اشرار بالمال والسلاح ويطير فرحا ان تمكنو من ازهاق ارواح المسلمين

  • المحاميد
    الخميس 30 مارس 2023 - 10:30

    تلقى الخير في اسبانيا واسراييل ولم تجبره في جار يطن انه مسلم وفي شهر الرحمة والغفران انظرو الى هدا القوم الدي تاخر به الزمان لاحولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم هل تظنون الخير فيهم هاد الجنرالات الجزايريين الكراغلة الدين لا يعرفون سوى لغة الحرب والخراب لم يفعلو الخير حتى في شعبهم ملؤو به السجون والقتل مثل اويحي وسلال وبدوي وجمال ولد عباس والقايمة طويلة وسلبو اموالهم وشردو شعب القبايل الدي يوجد ٨ملييين في فرنسا نتمنى لهم الاستقلال با رياسة الرايس المهني الشجاع

  • علي
    الخميس 30 مارس 2023 - 10:57

    انا لا افهم اذ كانت اسبانيا نفسها تشتري غاز امريكا المسال لماذا لا يشتري المغرب مباشرة من امريكا المصدرة
    وهذا باضعاف الاثمان

  • مواطن مغربي12345
    الخميس 30 مارس 2023 - 11:58

    لمادا لا يوجد مصنع للغاز المسال في المغرب الله يحفظ الكل مستورد لمادا لا توجد عزيمة سياسية للتصنيع بدل الاستيراد الكل من الخارج مع تحسين معيشة المواطن المغربي مكوي بغلاء الاسعار الله يأخد الحق في هؤلاء الضلمة والفاسدين وناهبي مال العام ومصاصي دماء المغاربة

  • مريم
    الخميس 30 مارس 2023 - 16:41

    الى الجحيم كل من يفكر تقسيم بلدي إلى الجحيم كل من يريد شرًا ببلدي

  • ولدعلى
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:55

    يا الله لم أعود أن افهم ولا أستوعب شيئ
    المغرب يستورد الغاز من اسبانيا؟ وأين الغاز المغربي الذي تتغنون به؟

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين