مهنيو السياحة بالمغرب يتخوفون من "ضربة قاضية للقطاع" بعد إغلاق الحدود

مهنيو السياحة بالمغرب يتخوفون من "ضربة قاضية للقطاع" بعد إغلاق الحدود
كاريكاتير: عماد السنوني
الجمعة 3 دجنبر 2021 - 13:00

يتخوف العاملون في قطاع السياحة في المغرب من “ضربة قاضية” تعمّق أزمة هذا القطاع الحيوي للاقتصاد المغربي للعام الثاني، بسبب إغلاق الحدود مجددا جراء جائحة “كوفيد-19″، خصوصا مع فرنسا التي تعد أهم مصدر للسياح الأجانب.

قبيل تعليق الرحلات الجوية تماما لأسبوعين تحسبا لانتشار المتحورة أوميكرون ابتداء من الاثنين، أغلق المغرب حدوده منذ الأحد وحتى إشعار آخر مع فرنسا، بسبب تطورات الوضع الوبائي في “جواره الأوروبي”.

وكانت الرحلات معلقة أيضا منذ الشهر الماضي مع بريطانيا وألمانيا وهولندا، وجميعها من الدول التي يأتي منها السياح تقليديا للسياحة في المغرب.

وبينما كان المهنيون يعوّلون على عطل أعياد نهاية السنة لتخفيف الخسائر التي يتكبدها القطاع منذ عامين، يأسف لحسن زلماط، رئيس فيدرالية الفندقيين المغاربة، لكون “الانتعاشة المأمولة لن تتحقق”.

ويضيف رئيس فيدرالية الفندقيين المغاربة: “كل الحجوزات ألغيت، وجل الفنادق سوف تضطر إلى الإغلاق، علما أن نحو 50 في المائة منها مغلقة أصلا منذ بدء الجائحة”.

من جهتها، أعلنت شركة الطيران “راي إير”، التي تؤمن خطوطا عديدة بين أوروبا والمغرب، في بيان، أنها “تعلق رحلاتها باتجاه المملكة حتى الأول من فبراير المقبل، بسبب غياب الوضوح من طرف الحكومة المغربية حول منع الرحلات”؛ وهو “ما سيربك خطط السفر لحوالي 230 ألف شخص”، علما أن إلغاء الرحلات طال حتى الآن 160 ألفا من زبائن الشركة.

ويصف محمد السملالي، رئيس فيدرالية أرباب وكالات الأسفار، تعليق الرحلات مع فرنسا في هذه الفترة بالذات بـ”الضربة القاضية للقطاع”. وينبّه إلى أن “قرابة 80 في المائة من وكالات الأسفار لا تزال مقفلة منذ ظهور الجائحة” مطلع 2020.

عدم اليقين

بعدما ظلت مغلقة في وجه 54 بلدا لأشهر طويلة بعد ظهور الجائحة، أعاد المغرب فتح حدوده تدريجا ابتداء من يونيو؛ ما مكن من تحقيق تحسن نسبي لنشاط هذا القطاع الحيوي للاقتصاد المغربي الذي يشكل قرابة 7 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

تبعا لذلك، ارتفع عدد السياح الوافدين إلى المملكة إلى قرابة مليونين ما بين يونيو وغشت، في مقابل 165 ألفا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وفق آخر نشرة لوزارة الاقتصاد والمالية حول الأوضاع الاقتصادية.

وبقيت آمال استمرار هذا الانتعاش قائمة مع تحسن الوضع الوبائي في المملكة خلال الأشهر الأخيرة؛ ما سمح برفع حظر التجوال الليلي المفروض لأشهر، وتخفيف القيود على التنقلات داخل المملكة وعلى ولوج الفنادق والمطاعم والمرافق السياحية.

لكن السلطات المغربية عادت لتغلق الحدود في وجه المسافرين الآتين من ألمانيا وهولندا وبريطانيا ابتداء من 20 أكتوبر، قبل أن تضاف فرنسا إلى اللائحة ابتداء من الأحد وحتى إشعار آخر.

ويريد المغرب من إغلاق حدوده “الحفاظ على المكاسب المهمة” التي تحققت في التصدي للجائحة، إضافة إلى حملة التلقيح التي استفاد منها حتى الآن أكثر من 60 في المائة من السكان (أكثر من 22 مليونا).

لكن ديدبي أرينو، مدير مكتب “بروتوريزم” الفرنسي، المتخصص في القطاع، رأى أن تعليق الرحلات الدولية الآن يشكل “خبرا سيئا بالنسبة إلى السياحة المغربية التي هي في وضع جد صعب مع خسائر كبيرة في رقم المعاملات، خصوصا أنه يأتي بعد ارتفاع في الحجوزات باتجاه المغرب الذي كان أصبح بديلا لوجهات سياحية أخرى”.

ويزيد في حجم الخسائر المتوقعة أن الإغلاق يصادف مع شهر دجنبر، الذي “كان ينتظر قدوم نحو مئة ألف سائح فرنسي ألغوا حجوزاتهم الآن”، وفق رينو.

وساهمت السياحة الداخلية في امتصاص الصدمة خلال الصيف الماضي، إلا أن المهنيين لا يعولون عليها كثيرا لتقليل الخسائر المرتقبة خلال نهاية العام، “في ظل حالة عدم اليقين المرتبطة بتطورات الوباء”، كما يقول لحسن زلماط.

وتراجعت مداخيل القطاع إجمالا بمعدل 65 في المائة بين 2019 (نحو 7,5 ملايين يورو) والعام 2020، وفق أرقام رسمية.

كذلك انهار عدد ليالي المبيت في الفنادق من 25,2 مليون ليلة العام 2019 إلى سبعة ملايين فقط في العام التالي.

على المستوى الاجتماعي، يقدر زلماط عدد الوظائف التي ستلغى حاليا بسب أزمة القطاع بنحو 20 إلى 30 في المائة.

على الصعيد العالمي، قدّرت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، هذا الأسبوع، خسائر هذا القطاع بتريليونَي دولار عام 2021؛ وهو مبلغ مماثل للعام الماضي، واصفة تعافي القطاع بأنه “بطيء” و”هش”.

‫تعليقات الزوار

36
  • Sasi
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 13:04

    الضربة القاضية خديناها ايام الحجر الصحي..

    و الضربة الثانية محتملة الله يلطف بنا مع هاد القوم

  • Younes RossoNero
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 13:10

    الدولة و المحكومة (…) هم المسؤولون عن فقدان مئات الآلاف من مناصب الشغل للعاملين في القطاع السياحي بسبب سياستها العوجاء الغير مبنية على مصالح الشعب و قوت أبناءه !! راه السياحة هي لي مكالية شوية الإقتصاد ديال البلاد و هاد التخربيق ديال العشوائية ما خدامش و غادي يتسبب فكارثة اقتصادية و اجتماعية آنية و مستقبلية !! لكن شكةن تسوق ليك ا الدرويش، واحد دايز ليه صالير مهور و سمين مامساوقش للدرويش لي خاصو يوكل ولادو و الا ماخدمش يتلاح للزنقة.
    لا طالما كنت أسمع بين حين لآخر أنه ربما هاته الحمومة ستكون آخر واحدة (…) و ربما عندهم الحق

  • ayoub
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 13:10

    فيلم هندي طويل هذا …..وباقي شي حاجة اخرى عند منظمة قلة الصحة …..المسلسل لازال طويل ….فرجة ممتعة…!!!؟

  • سلماوي
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 13:11

    عندما ارى قرارات الدولة دون مراعاة شريحة غاية في الأهمية في عدد من الميادين يخيل الي ان هذه الدولة لها موارد اخرى و غنية جدا و لا تهتم بالمواطنين الذين يسترزقون من هذه المهن و الاعمال، هل فعلا دولتنا غنية و ليست بحاجة الى السياحة؟!! اذا كانت الدولة فعلا غنية فلتقم باعطاء مبلغ شهري لكل عاطل عن العمل و سيكون لها من الشاكرين

  • محمد
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 13:14

    قطاع السياحة ضرب يدو مزيان فالصيف . المغاربة خلصو الفنادق باثمنة خيالية اكتر بكتير مقارنة مع الدول الاخرى ….

  • قادم من بعيد،
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 13:14

    الله يكون في عون المغاربة الاصلين الاحرار

  • عادل
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 13:14

    المخزن رفع يده عن السياحة بعد اكتشاف آبار الغاز ومعادن الذهب والفضة وبناء شراكات استثمارية مع الصهاينة…السياحة لم تعد ذات أولوية للمخزن…

  • خليلوفيتش
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 13:16

    واش هاد لبلاد فيها غي السياحة راه كلشي واكل لعصا من طالب معاشو حتا الموظف البسيط كاليها ديال الصح غير لعكر على لخنونة وصافي

  • واحد حمقو الكوفيد
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 13:18

    اليابان دارت ابحال المغرب فاش عرفات باللي دارت قرار خاطء اتراجعات .احنا نون ولو طارت معزة .متاخدين قرار خاطء او عاطينها لتخراج العينين .

  • متضرر في السياحة
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 13:18

    الحل هو توقيف العمل بحالة الطوارئ الصحية التي تعطي الحق لوزيري الصحة والداخلية للعبث في أرزاق الناس، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء، جميع الدول أوقفت العمل بحالة الطواريء. انظروا إلى مصر وتركيا وتونس ،السياحة في احلى حلة، مدينة واحدة في تركيا أنطاليا استقبلت عشرة ملايين سائح من 60 جنسية وكان كورونا ليست حاجز أمام كسب الرزق، ناري على مسؤولين كيف قطعوا أرزاق البلاد والعباد، وزي ي الداخلية والصحة لزمهم يخلصوا ما ضاع في قطاع السياحة والخدمات والتجارة.

  • الدليمي بكار
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 13:25

    بغيت غير نعرف هدا الإغلاق شنو غادي يصورو منو لمغاربا لعالم ديار تشديد على السفر غير حن لي سادين علاش ما ديروش الحجر الفندقي لمدة خمسة أيام باش كولشي يستافد او لا بغيتو تردونا لور رآه البنك دولي قال شي دول على حافة الانهيار الاقتصادي بسبب الديون الله اعلم ممكن يكون المغرب معاهم

  • Catastrophe
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 13:31

    دول تنمو بوتيرة كبيرة مثل تركيا, المكسيك, اندونسيا, الهند.. لم تشهد أي إغلاق. مدينة صغيرة تركية وحدها استقبلت ملايين السياح أكثر من المغرب. و نحن نقتل في الأقتصاد

  • متضرر
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 13:34

    بالله عليكم يا المسؤولين نحن شغيلة القطاع السياحي وخصوصا وكالات الاسفار هادي ازيد من 5 اشهر انقطع الدعم ومازلنا نزاول مهنتنا بدون اجرة وزادتها الحكومة بغلق الحدود .
    على الاقل رجعو دعم cnss باش يخف الضرر ولو غير شوية راه عائلات على حافة الانهيار ولا مجيب لنداءاتنا .
    الله ياخد الحق

  • العابر
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 13:36

    وا مشكلة كبيرة هاد كورونا، زيد عليه اللقاح. المغرب راهو مرغم يغلق، واش كتعرفو اش واقع دابا فجنوب افريقيا؟؟؟
    تسجيل الآلاف يوميا و إصابة حتى الأطفال أقل من 4 سنوات. أوروبا تسجل حالات جديدة بالمتحورة الجديدة Omicron و اللقاحات باتت في شبه المؤكد أنها لا تحمي بدليل أن الدول لم تعد تطلب جواز التلقيح لدخول أراضيها إنما تطالب بفحص PCR كما فعلت أمريكا و فرنسا.
    نحن بين نارين، لا تظنوا أن اتخاذ القرار سهل في مثل هذه الظروف. الاقتصاد العالمي كله مهدد و التعافي كان قد بدأ، جاء الجديد فانهار كل شيء، نعم للقرار أضرار كبيرة على قطاعات كبيرة و خصوصا في مجال السياحة ،كل الإقتصاد الوطني مهدد،نحن مقبلون على فترة جديدة تحتاج تمويلات مالية كليرة،فمن أين لنا بها أن ساءت الأمور اكثر.

  • كان هنا
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 13:39

    قرارات كارثية و تسيير هاوي للازمة هذه الحكومة تتحمل مسؤولية الخسائر الاقتصادية لهذه القرارات

  • مراكش الحمراء
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 13:45

    مدينة مثل مراكش اقتصادها كله قائم على السياحة ! ما البديل الذي اعطي للالاف من العامين في القطاع في شقيه المهيكل و الغير مهيكل. مراكش تحتظر منذ مارس 2020 ولا أمل في المنظور القريب

  • خريف التمر والرمان
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 13:50

    الفرق يين المغرب ودول اخرى سياحية هو نسبة مداخيل السياحة في المغرب تشكل نسبة مهمة من الناتج المحلي .
    بتعبير اخر فرنسا عدد السياح بها سنويا 90 مليون سائح اي 9 اضعاف سياح المغرب. ومع ذلك مداخيل السياحة في فرنسا لا تشكل سوى نسبة 2% من الناتج المحلي لفرنسا .بينما في المغرب مداخيل السياحة من عدد يتراوح بين 10مليون سائح وفي احسن الاحوال 12 مليون سائح مع احتساب الجالية المغربية في هذا الرقم ، يشكل 20% من الناتج المحلي للمغرب .
    هذا يعني ان المغرب اقتصاده مبني بشكل اساسي على السياحة ،عكس اقتصاد فرنسا رغم عدد سياحها ال 90
    مليون سائح.

  • Ksar Kbir
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 14:10

    الدولة عندها لفلوس
    ولا تفكر بعيدا عن اليوم
    وأكبر دلل هو شراء الطائرات الحربية

  • لهاداك لي مخلوع بعدد الااصابات
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 14:17

    كم يصيب الزكام والانفلونزا الموسمية كل عام، الملايين ولا تقوم اية ضجة، هاد كورونا دايرا فيكم الرعب ، راه كيتقاسوا الناس فعمرعم اكثر من تسعين سنة وكايتشافاو،. وكابن لي اجل ديالو وصل كيتوفاه الله. هذه سنة الحياة والموت حق، اذا كنتم تظنون ان كورونا ستختفي الى الابد فانتظروا عشر او عشربن سنة، واذا استمررتم في اغلاق الحدود وقطع ارزاق الناس فانتظروا مشاكل اجتماعية وثورات تقضي على الاخضر واليابس، قولي هذا لاولئك الذين يجلسون على الكراسي الوفيرة والشوفاج خدام على ظهر الشعب في حين الشعب يإن من غلاء المعيشة ومن الاغلاقات. يوما ما ستدفعون الثمن غاليا بقراراتكم الهوجاء الحمقاء والارتجالية في اتخاذ قرارات مصيرية بالنسبة لعائلات واسر باكملها.

  • نعمة الوباء
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 14:26

    الحمد لله على نعمة كورونا اذ سوف ترتاح مراكش من السياحة الجنسية وسياحة المخدرات وتنقص المناظر التي تنخر بلاد الاولياء ، ..اذا ظهرت الفاحشة في قوم سلط الله عليهم امراضا لم يعرفوا من قبل ، الناس مابغاوش احشمو ما بقى غير الخسف او حجارة من السماء…

  • Karima
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 14:31

    قال طارق ابن زياد
    ( رحمه الله )

    العدو أمامكم والذي هو كورونا كوفيد
    البحر و الحكومة ورائكم و الدي هو الفقر و الأزمة والجوع

    أين هو احل ؟

  • محمدين
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 14:40

    هذه الحكومة ستنهي مع كل مداخيل العملة الصعبة فبعد ضرباتها الموجعة للجالية المغربية في الخارج بسبب قرارات منتصف الليل والتي أكد الكثير منهم أنهم سيفكرون ألف مرة قبل القدوم الى البلاد وعدد كبير منهم بدأ يشتري عقارات في إسبانيا جاء الدور على السياحة بسبب القرارات العشوائية حيث أضرت بالقطاعات العاملة في السياحة وكذلك جعلتنا أضحوكة للعالم وللسياح سواء العالقين أو الذين ألغيت تذاكر سفرهم وحتى لشركات الطيران وقد رأينا كيف كانت ردة فعل “راينير” الشركة الرائدة

  • عينك ميزانك
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 15:12

    انا سمحو ليا بغيت غير نفهم نحن إجراء وكالات الأسفار معطلون بسبب الجائحة 5 اشهر تحبس علينا الدعم و( لا ضمان اجتماعي المغربي) حبس فلوس الدراري صفر درهم اسي اخنوش عندنا مصاريف و الله لما كانت عندي الفرصة نهاجر و قلت قطران بلادي و العسل البلدان ندمت علاش درت الأسرة فهاد البلاد. نسيبي مشا لطاليان غا حارق دار لوراق تزوج تماك الصالير هو المدام ديلو 7600 اورو هاد لبلاد غير المزوق من برا اش خبارك من لداخل

  • South Dakota
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 15:50

    مسرحية هزلية ديال الدولة والمخزن باش ا دوخ بيها الشعب المقهور المزلوط وتنتقم منه المخزن يكره شعبه مند زمان مكاين غير القمع والعصا والسجون والجوع والقهرة

  • احمد
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 16:24

    انا متعاطف مع اهل مراكش وباقي المدن السياحية لكن هناك متطفلين وعادمي الضمير مثل اصحاب كراء السيارات الذين يحلفون ويعطونك الوعد ولما ياتي واحد اخر يعطيه 20درهم زيادة لايجاوب في التيليفون ولايرد عليك رغم انك تعاملت معه لسنين .ربي ارفع عنا هذا الوباء في اقرب وقت

  • محارب قديم
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 17:14

    تزيد نسبة الفقر والجرائم بسبب قرارات غير مسؤلة أغنى دول العالم ما سدت وهم أحرص على شعوبها

  • Mohamed
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 17:43

    حنا ما باغين سياحة حنا باغين دولة صناعية تبتكر اما سياحة خاصها تكون ملح فوق الطعام فقط اوا نوضو تخدمو على ريوسكم و دخلو الدولار الصجيح حسن ماتبقاو طلبو ف السياح و تنصبو عليهم اصلا لي شاد قطاع السياحة ف المغرب و مستافدين منو هما النصارى النيت فالمغرب كيما قالو هو ضيعة اوروبا

  • Noël
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 18:03

    Les hôteliers n’ont qu’à mettre la clef sous le paillasson jusqu’à nouvel ordre de l’OMS.
    Tout un chacun doit rester chez lui et passe le réveillon avec les siens

  • مستثمر سياحي
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 18:28

    تكاثرت علينا الديون بسبب تردي المدخول اذ لم اقل انعدماه. لولا انني مسلم اؤمن بقدر الله خيره وشره لكنت عملت مصيبة في نفسي او انتحرت. لكن يجب على المسؤولين وعلى رأسهم عاهل البلاد التريث قبل اصدار اي قرار قد يزيد الطين بلة على ما هو عليه. فالشعب المغربي عانا الويلات من هذه القرارات اكبر بكثير من كورونا. فتهويل جائحة كورونا التي اجمع عدد من الخبراء انها فيروس زكامي فقط هي ام المصائب وطريقة محاربتها باللقاح التجريبي اخطر منها. ايها المسؤولون من فضلكم اتركونا نعيش احرار كما خلقنا الله. كفانا مضايقة واستبدادا. لا تصغطوا كثيرا علينا بقراراتكم الليلية، وتجعلونا قنابل قابلة للانفجار في اي لحظة.

  • Hôtellerie
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 18:34

    C’est un très grave problème pour l’employé, le gouvernement a laisser tomber l’employer de ce secteur, et le pire que les centres de formation touristique en toujours des promotions à faire sortir dans un secteur . presque mort , les ministères et tourisme, travail et formation il faut qu’ils ce réveille et bouger

  • الوالي حسن
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 19:25

    كتبت تعليق سابق حول نفس الموضوع . علينا ان نتعلم من الاخرين وممن قطاع السياحي جد حيوي بالنسبة اليهم وهنا اذكر اسبانيا وخصوصا خلال الازمة الاقتصادية الخانقة والعقار الذي ضرب اقتصاد وجيوب الاسبان وزيارة الاروبيين بصفة عامة لان الازمة كانت اروبية بشكل عام . اولا قام اصحاب الفنادق المصنفة والمطاعم بتخفيض بشكل كبير اثمان المبيت والاكل والمشروبات حتى تشجع الاسبان على ملئ الفنادق رغم الازمة التي ضربتهم لذا قامت بتخفيض كل شيء وايضا مطاعم الاحياء حيث اصبحوا يخرجون طاولات خارجا وبطاولات طويلة وبمساعدة الامن الذين يمنع مرور السيارات والدراجات وفقط الراجلين الذي يستمتعون بلحظات لاكل الساندويتشاب ب 1 اورو الى 2 اورو وكاس من الجعة باقل من اورو مما يخلق رواجا تجاريا غير مسبوق بينما الفنادق اصبحت تمتلا لانها اصبحت كمقاهي اي كل من له رغبة في فنجان قهوة او قنينة جعة او نبيذ بداخل الفندق او امام المسبح او حديقة الفندق فمرحبا وبثمن تفضيلي مما جعل الفنادق تعج بمواطنين من كل الفئات وبهذا انقذت الفنادق والمقاهي والمطاعم نفسها من التوقف او طرد العمال .

  • شبعتو فلوس قبل الجائحة
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 19:35

    عندما تسمع بثمن المبيت في فندق يتجاوز راتب موظف صحة او تعليم فإنك في بلاد المتناقضات …
    قطاع السياحة ينتظر سياح العملة الصعبة …
    اما المواطن المغرببي فلا يهمهم
    لذلك لا يهموننا ..

    نطالب بغلق الحدود الجوية و البحرية …
    لا نريد سياحة …
    لا مزيد من الڤيروسات
    أدخلو فقط المغاربة العالقين في بلدان المهجر

  • السلاوي
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 20:21

    الى رقم 17 خريف التمر والرمان . يا اخي عندما تتكلم عن السياحة فعلا تحليلك ان يكون شاملا . كم من فرد يشتغل في القطاعات التابعة للسياحة وكم من شركات وفنادق ومطاعم ومنتزهات ومتاحف ومراكز تابعة لخطوط الطائرات ووووو. الملايين يا اخي تشتغل في عالم السياحة سواء في فرنسا او المغرب او مصر او تركيا او اسبانيا . هو اول قطاع يشغل المواطنين عبر العالم . لذا اهميته حيوية واساسية واي اضطراب او مثلا توقف تتوقف تقريبا الحركية الاقتصادية او تتضرر بشكل كبير سواء كان البلد فقير او غني

  • الطبقية
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 20:24

    الدولة رفعت ايديها عن قطاع السياحة لانه قطاع غير مهيكل و الدولة لا تستفيذ منه شيءا، لان جل من يشتغل في السياحة هم مواطنون عاديون، اصحاب البازارات، المطاعم و الفنادق غير المصنفة و المرشدون غير المرخص لهم، الدولة تركز علی الشركات و الاستثمارات الكبری لانه تدفع الضراٸب و يسهل مراقبتها، كورونا و الاجراءات المصاحبة لها هدفها التخلص من الطبقة المتوسطة و الحاقها بالطبقة الكادحة، الكادحة لا تعني الفقيرة و انما الطبقة العاملة بدراهم معدودات تكفي للبقاء علی قيد الحياة حتی تبقی تدور في المتاهة، الدولة تريد القضاء علی المهن الحرة و الحاق اصحابها بالمعامل و المصانع كعبيد للشركات الكبری۔ عالم ما بعد كورونا سيكون عبارة عن طبقتين، طبقة الاغنياء و طبقة العبيد۔

  • Contigo
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 21:26

    البلد ذاهبة للهاوية الدولة تعدم جميع القطاعات والبلد الوحيد الذي يتخلى عن مواطنيه ويقفل عليهم الحدود مرميين
    في الشوارع

  • mre
    الجمعة 3 دجنبر 2021 - 23:07

    فيكوم العياقة بزززاف و السعاية و كتقلبو غير على الهمزة و كيسحابليكوم قوالبية دوزتوها على الكيليان و عايقين و فايقين بنادم داخل توريست يرتاح مع راسو شوية من الخدمة الدار الخدمة ولى خاصو يدابز ملي ينزل فالمطار.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات