إقصاء منتخب الجزائر يثير المغاربة .. خبير رياضي: مرحلة التآزر قادمة

إقصاء منتخب الجزائر يثير المغاربة .. خبير رياضي: مرحلة التآزر قادمة
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الجمعة 21 يناير 2022 - 23:00

أول المرشحين على الورق للتتويج بالبطولة يغادر كأس الأمم الإفريقية، هذا ما استخلصه المغاربة من لقاء الجزائر وكوت ديفوار، متوزعين بين الساخر والمصدوم من الأداء التي قدمه “الخُضر” على امتداد ثلاث مقابلات في الدور الأول من المنافسة القارية.

وتابعت المقاهي المغربية لقاء الجزائر بقوة، وبدا الانشراح واضحا بخروج أحد المرشحين للفوز بالبطولة، مع تأثيرات بادية للمستجدات السياسية بين البلدين على التشجيعات التي حملتها بعض من الجماهير المغربية.

وعلى الرغم من خروج المرشح الأول، فإن منتخبات منافسة كثيرة بقيت على حلبة التنافس يتقدمها مستضيف الدورة منتخب الكاميرون، ثم السنغال وكوت ديفوار ونيجيريا، فيما لا ترجح جماهير مغربية كفة “أسود الأطلس”.

وعلى عكس نسخة كأس إفريقيا 2019، لم يكن تشجيع العناصر الجزائرية حاضرا هذه المرة، بقدر ما كانت الرغبة في خروج منافس على اللقب، واتساع حظوظ المنتخب الوطني للذهاب بعيدا في المسابقة.

منصف اليازغي، الباحث في الشأن الرياضي، قال إن مياها غزيرة جرت، بين سنتي 2019 و2022، تحت جسر العلاقات الشعبية، مؤكدا أن ندية المباريات بين المغرب والجزائر أمر جد طبيعي ومعتاد.

وأضاف اليازغي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن المغاربة في لحظات كثيرة تقربوا من الجزائريين في محطة أم درمان أمام مصر وفي الكأس الإفريقية الأخيرة، كما تشهد مختلف محطات الندية بين فرق البلدين استقبالات وحفاوة.

واعتبر المتحدث أن الإعلام والنظام الجزائريين مارسا شحنا كبيرا في فترة تولي عبد المجيد تبون للرئاسة، بداية بالتهكم على رمز البلاد الملك محمد السادس، وهذا في الإعلام العمومي كما الخاص.

وأشار اليازغي إلى أن الإعلام المغربي على العكس لم ينخرط في هذا الأمر، مضيفا أن تحرير الكركارات والمناوشات الحدودية واعتبار المغرب عدوا كلاسيكيا وتصدير الأزمة نحوه كلها عوامل ساهمت في خلق هذا الوضع.

وتابع متحدثا ضمن التصريح ذاته: لكن رغم كل هذا الأمر، فإن المرحلة استثنائية وتسمها ردود فعل كثيرة، وسيعود الشعبان إلى التآزر، فيما يبقى السؤال مطروحا بالنسبة إلى الإعلام والنظام الجزائريين.

منصف العمري مارسا

‫تعليقات الزوار

47
  • مستغرب
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:14

    لطالما شجعت فئة من المغاربة المنتخب الجزائري كما بل منهم من كان يرتدي قميص المنتخب الجزائري لكن اظن ان اللقاء الاخير بين المنتخبين ارخى بظلاله على العلاقة بين الجمهورين خصوصا بعد تسييس النظام العسكري الحاكم للمقابلة ونشر تغريدة في هذا السياق بالاضافة الى خرجات اعلام الجارة الشرقية الذي مافتئ يتهم المغرب والاتحاد المغربي في شخص فوزي القجع بالتآمر على المنتخب الجزائري وبعد كل هذا يتعجب الاخوان هناك من ان فئة عريضة من العرب فرحت لاقصائهم الامر عادي فمن زرع الحقد يجني الكراهية

  • يوسف
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:18

    المحلل اليازغي أكد ” أن ندية المباريات بين المغرب والجزائر أمر جد طبيعي ومعتاد”
    اسمح لي السيد اليازغي
    المغاربة دائما شجعوا الفريق الجزائري في CAN في روسيا كأس العالم، وحتى في قطر کأس العرب.
    لكن ما سمعه الشعب المغربي من بعض المعلقين على وسائل التواصل الاجتماعي وحتى على التلفزة الجزائرية وعلى باين سبورت من طرف البراح الدراجي جعل المغاربة يقطعون الود واليد الممدودة.
    المغاربة من أعلى الهرم الى آخر مغربي كانوا دائما يمدون ايديهم للجزائريين وهم من أعلى سلطة الى بعض المرضى يسبون المغرب والمغاربة ويعتبرون نصر الجزائر نصرا لهم وحدهم ولا شأن للمغاربة به.
    نعم
    لا شأن لنا بانتصارات الجزائر، لذلك هذه المرة نشجع الفريق الخصم لفريق الجزاير .
    وعليكم الا تغضبوا ،
    فانتم تغضبون من مباراة كرة القدم من رئيسكم الى أدنى رجل فيكم.
    غضبتم من مصر وتدخل بوتفليقة لسب مصر.
    وغضبتم من المغرب عدة مرات
    انتم لا تلعبون الكرة وانما تلعبون لعبة قدرة لإلهاء شعبكم الجزاير

  • حفيظة القطراجي
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:22

    من يسب المغربيات، يجب عليه ان يعلم ان ثلاث دول بترولية في العالم توجد في عواصمها مواخيرالدعارة وهي الجزاءر ونيجريا وفنزويلا. وايضا ضهور مواليد في الجزاءر بصفات صينية وايضا شاع موخرا ان ابن شنقريحة متهم بتصدير 30 الف طفل الى فرنسا . هسبريس انشري الحقيقة

  • عبدوي
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:22

    حين ترجع الأمور إلى نصابها من طرف إخواننا في الجزائر سنكون احسن شعبين في العالم .وكل مايجري فهو حب دفين وتحدي الاحباء .لابد ان نتجاوز عن الأخطاء لنعود إلى الأحضان .لاشيء يمكن ان يقف في طريق قبول اليد الممدودة.اما كرة القدم فليس لها منطق .

  • محمود المصري
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:22

    لن يجد المغرب فرصة أفضل من هذه للفوز بالبطولة خاصة أن منتخب مصر ليس بالقوي وسيخرج أمام كوت ديفوار وتونس لن تستطيع تخطي نيجيريا القوية والمغرب تقريبا تلعب نفس كرة كوت ديفوار وأفضل منها مهاريا
    لو لم استغلوا الفرصة لن تربحوا البطولة ولو بعد خمسين سنة

  • NIKITA
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:24

    اقصاء الجزائر يثير المغاربة وحدهم وليس باقي الجماهير العربية وهذا دليل على ان المغاربة يخلطون السياسة بالرياضة وان الجزائر هي عقدة المغاربة ان فرحت حزنوا وان حزنت فرحوا وهذه العقدة دفعتهم الى التحلي بروح الشماتة تجاه الجزائريين لا لشيء سوى ان نظامهم طرف في النزاع الصحراوي لكن عندما سيقصى المغرب يوم الثلاثاء لن تجد هذه الشماتة وهذا التاثير في صفوف الجزائريين ولن تقوم مثل هذه الاحتفالات التي احتفل بها في المغرب نكاية في الجزائر

  • هما لي قطعو معنا العلاقات
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:24

    باختصار شديد،انا ننشجع المنتخب ديال الشيطان ومنشجعش المنتخب الجزاءري واصلا ماعمري في حياتي شجعتوه ولي تيحلم بتقسيم بلادي كنتمنى ليه فقط الهزاءم وفي كل شيء.

  • مغربي
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:24

    من الأجدر بالتشجيع من طرفنا ؟
    هل الكوت ديفوار بلد نصف سكانه مسلمون ويعترفون بمغربية صحرائنا ولهم فيها قنصلية،
    ام بلد جار لم نر منه الا محاولات زعزعة استقرار بلدنا ومحاولات تقسيم وتفرقة وزرع الفتنة ومحاولات شن حروب غادرة منذ استقلالهم، و الذي لم يكن سوى ثمرة مساعدة لا مشروطة من طرف المغرب لهم

  • سبب الإقصاء الجزاءري
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:27

    لسنا نحن المغاربة سببا في إقصاء المنتخب الجزائري من بطولة أفريقيا لكرة القدم ويرجع سبب الإقصاء الى::
    1-الغرور المطلق للاعبين الجزائريين
    2-ضغوطات النظام الجزائري على اللاعبين والمدرب
    3-نفخ وسائل الإعلام الجزائرية والإلكترونية في قدرات المنتخب الجزائري على إمكانياته بالفوز بالكأس واستهاتهم بالخصوم
    لكن الضحية الكبرى هو الشعب الجزائري الشقيق وعدم فهمه مايجري في الكواليس.

  • فريد -ليل
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:28

    منذ أربعين سنة، و الحارة الشرقية تحاربنا لكي تقسم بلدنا… فكيف للمغاربة ان يشجعوا هذا البلد و هو منذ أشهر و الغرور يكاد يقتله كما لو انهم راحوا كأس العالم… نعم كنت اشجع الكوت الفوار و كنت اقفز في الاعالي على كل هدف سجلوه… عاش المغرب بلدا و شعبا و الصحراء مغربية رغما عن انفكم يا جنرالات العار…

  • مرشيد
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:29

    ارجو من الله تعالى أن يجمع بين الشعبين العربيين المسلمين لأنها في الاخر تبقي مجرد لعبة وتسلية لا تنجرو وراء التفاهات والفتن اللتي نحن في غنى عنها يجب التفكير في الرقي بالبلدين عوض السخرية والشتم من كلا الطرفين يا أمة محمد

  • انس السلمي
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:29

    الشعوب تتفرج عليكم. اي مستوى اخلاقي هذا ؟ سوف ياتي اليوم الذي تندمون على هذه التنمرات. اي رياضه لا بد من منتصر و خاسر ، اين المشكله ؟ لماذا هذه الكاريكاتورية التنمراتيه . اتقوا الله في انفسكم. انهم اخوة لكم في الدين و اللغه . وربما منكم الكثير ذي صلة رحم . اتركوا عده المتاهات . نعم، الكل يعلم و يدرك ان الانظمه تكون جد مبسوطه عندما تشاهد الشعوب تقوم بالمهمة القذره . اتركوها ايها القراء ، انها نثنه . لماذا لا تتحمسون بنفس العقيده و الحماس من اجل الوصول الى وحدة وتعايش و تماما وتكافل . بالله عليكم، تداركوا ما يجمعكم و تباعدوا هنا يفرق بينكم . الصحراء سوف تبقى ضمن جسم المغرب، و الجزاير سوف تبقى ضمن المغرب العربي . الانظمه مندثره والشعوب منتشره ثم مستبشره . اعلموا ان بينكم شياطين الجن والإنس تمزقكم و على ماساتكم ترقص و تعني وتفرح لها التمني. صدقوني، لو اجتمع وزراء الداخليه في البلدين غدا ليلا لرايت المنافقين يرقصون فجرا غير منتظرين ظهرا. عودوا الى رشدكم . نعم، في الجزائر كذلك اناس السوء و الشر ، لكن هذا لايعني اذا تبعك ملب بنباح ، عاقبته بنباح وراء تهرول وتجري ونهايتها تحصد النباح . ألْطُف

  • Mosi
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:32

    ليس هناك لا تآزر لا هم يحزنون.
    الجزائر كلها علمتنا عبر التاريخ ان الغدر هو مِلّتها المجبولة عليها.
    ساعد سلطان المغرب الأمير عبد القادر الجزائري و مده بالسلاح و الرجال بل انه ارسل نجله ليسانده في ( حربه المزعومة) على الفرنجة…ثم غدر الامير عبد القادر بالسلطان و ترك جنوده و نجل السلطان عرضة لهزيمة نكراء و خسائر فادحة…واستسلم الامير عبد القادر مقابل قصر في فرنسا غيره بعد ذلك بقصر في سوريا بسبب عدم تحمل عائلته للبرد في فرنسا.
    في معركة انوال كان سلطان المغرب ينتظر ان يهاجم الجزائريون من الجبهة الشرقية و لكنهم غدروا و تركوا الجيش المغربي ينهزم شر هزيمة تسببت في فرض الحماية على المغرب.
    و رغم ذلك لم يبخل المغاربة و سلاطين المغرب على الجزائريين بالدعم و بالاستضافة حتى ان الملك محمد الخامس فرض على المغاربة مكس خاص لنصرة الجزائر و كان كل سلاح مجاهدي الجزائر يدخل عبر المغرب تحت اشراف مباشر لولي العهد انداك مولاي الحسن.
    وماذا فعل الجزائريون بعد الاستقلال مباشرة.
    غدروا بالمغرب و هاجموا تخوم فيجيج و قتلوا 10 ابرياء مما حدا بالمغرب الى دحرهم وكانت تلك خطة بنبلة لإخراج المجاهدين من الجبال وتصفيتهم..

  • مغربي
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:36

    اليوم العظيم هو تقسيم الجزائر لدويلات حتى نتخلص من العصابات المرتزقة الشرقية

  • الصالحي
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:37

    رمز المغرب ليس شخصا. المغرب أكبر من الأشخاص جاء ملوك و ذهب ملوك و بقي المغرب شامخا، الجزائريون سخروا من رئيس دولتنا و هذا أمر غير مقبول.

  • عابر سبيل ١
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:40

    عهدنا ان نرى فقط الدولة الإفريقية هي التي تقوم بما يسمى الشعودة. ولا كن منتخب الجزائر الذي يعيش أغلب لا عبيه في الخارج زاءد انهم مسلمون يستعينون براقي؟ حتى وزارة الدفاع والجمهورية أكدوا أن المنتخب ضربته عين أو سحر. تصورا معي درجة الجهل أو استحمار الشعب الجزائري.

  • sam
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:42

    l’algerie est une equipe qui gagne par chance et arbitrage ,et je pense qu’il ne fera rien dans le future meme pas la coupe dumonde car depuis qu’il y a la VAR il ne font rien meme la final de 2019 s’il y avait la VAR il ne gagneront pas dernierement but valide du burquina aannule sinon l’algerie ne se qualifira pas au dernier tour CM rappelez vous

  • نشجع العدو هههههههههههه؟؟؟؟؟
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:43

    الشعب الجزاءري قراو ليهم الحركيين في المدرسة بلي المغرب هو العدو الاول واللذوذ،الاطفال الجزاءريين في القسم الاول تيقريو ليهم بلي الصحراء ماشي مغربية واتحدى العالم باسره بلي هادشي لي تنقول صحيح 100%.كتلقى جزاءريين معارضين راهم عايشين في المنفى وكينتقدو الحركيين لي تيحكمو في الجزاءر بانتقادات لاذعة ورغم ذلك تا هما تيقولو الصحراء ماشي مغربية وبلا منذكر اسماءهم ونتوما كتهرفوهم مزياااااااان واشنو تشجعو هادو؟؟؟؟؟؟ هما تيفكرو في خمسة الاف ديال المرتزقة البوليزاريو ونساو اربعين مليون ديال المغاربة ههههههه واش هدي تيقبلها العقل؟؟؟؟؟؟

  • نورالدين احفير
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:46

    ‎للأمانة المنتخب الجزائري ليس ضعيف وإنما دخوله اللعب براية السياسة وتدجينه من طرف بيانات وزارة الدفاع بلده واستغلاله سياسيا من طرف الجهة الحاكمة هي التي جعلته يفقد البوصلة بعدما حملوه اكبر من طاقته الرياضية .
    ‎حتى الرئيس الجزائري عرف كيف يسمم العلاقات بين الجماهير المغربية والجزائرية بعدما كان كل المغاربة يشجعون الجزائر في كان مصر 2019 فماذا اللذي تغير؟
    ‎فبعد التدوينة مليون ونصف مليون مبروك التي نشرها الرئيس الجزائري بعد اللقاء اللذي فازت به الجزائر ضد المنتخب المغربي لرديف بكأس العرب اختار ان تكون التهنئة بطابع سياسي كما لو ان المغرب هو فرنسا وبعد كل اللقائات الاخرى كان يكتفي بكلمة مبروك للمنتخب .
    ‎عندما تختلط السياسة بالرياضة لا تنتظر النتيجة

  • متتبعة
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:52

    كل المغاربة شاهدوا فيديوهات حرق العلم المغربي في الجزائر من طرف الجماهير الجزائرية عندما فاز بكاس العرب للرديف…فكيف لنا ان نشجعهم او نحترمهم مع كل هذا الكم من الحقد والكره الذي يكنونه المغرب؟؟؟ على العموم الجزائر فازت جوج مرات بالكاس لان الفساد كان مستشري في الكاف واشترتهم وبالخصوص ان فريقها في 2019 لم يكن من المترشحين بالفوز بالكاس…يكبرو وينساوها

  • سلوى
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:52

    المواقف العداءية للشعب الجزا ءيري تجاه المغاربة ،جعلت الشعب المغربي يراجع اوراقه ويدفن عبارته المشهو رة 2019 * خا وة خا وة* لذلك هذه المرة المغاربة وانا طبعا منهم فرحت كثيرا لاقصاء منتخب القوة الضاربة من هذه المنافسات ،وتوصلنا كمغاربة الى نتيجة منذ بطولة كاس العرب ،ان نظام الكابرانات وشعب الجزاءير وجهان لعملة واحدة،ولا امل للعيش معهما ،فقد تم احراق علمنا الوطني ،ونعتوا المغربيات باقبح الاوصاف ،لذلك لامجال للعاطفة مع جار السوء ولو رياضيا ،وهم الذين انسحبوا من بطولة افريقبا لكرة اليد التي ستقام بكل من مدينتي كلميم والعيون

  • المتآمر على الجزائر
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:55

    عندما لا يشجع المغاربة أشقاءهم الجزائر ، فلن يشحعهم أحد آخر،
    هذا ما لا يفهمه الجزائر، أن المغاربة اول المشجعين و آخر المتآمرين بين الشعوب

  • اوووف من فريق الرقية ..وجدي
    الجمعة 21 يناير 2022 - 23:57

    فريق الرقية الشرعية خرج مدموما مدحورا …صدعوا لنا رؤوسنا بالخزعبلات و عكروا الجو الكروي …سنبدأ الان في مشاهدة لعبة كرة القدم .اقول لعبة

  • وجدي.حقيقي
    السبت 22 يناير 2022 - 00:00

    الغرور و التمهبيل….فريق استغل فترة تغيير جلد المنتخبات الأفريقية..ادعى على أنه سيفوز بكاس العالم ..التمخريط هدا

  • مهتم جدا
    السبت 22 يناير 2022 - 00:00

    لن يعود الشعبان الى التآزر ، لان التآزر اصلا كان دائما من طرف واحد وهو الطرف المغربي .. واما الطرف الاخر فكان دائما يرفض الايادي التي تمد اليه ويفضل الهروب الى الامام .. لا تآزر بيننا وبين الجزائريين . وكفاكم تنميق الكلام وتحسينه وتجميله فلا احد يمن على المغرب بشيء . والمغرب بملكه وشعبه سيظل شامخا عاليا رغم نباح الكلاب

  • ردا على محمود المصري
    السبت 22 يناير 2022 - 00:01

    شكرا للاخ المصري على تعاطفه مع المنتخب المغربي بكل هده التلقائية وتفضيله المنتخب المغربي على باقي المنتخبات المشاركة وبالتالي بإمكانه الفوز بالبطولة ::::اتمنى ان يكون كلامك على حق ::: لأنه فعلا يمكن للمغرب الظفر بالكأس إلا ادا اشتغل على قلب الهجوم التلاتي الخطير (( بوفال المزعج – الكعبي وارجاعه للتركيز والتهديف – النصيري وتعافيه من الإصابة )).

  • عادل بوموجة
    السبت 22 يناير 2022 - 00:03

    أنا مغربي وعندي أصدقاء جزائريين وعندي في عائلتي جزائريين لكن في حياتي فكرت في تشجيع الجزائر لانني قبل مجيء التيك توك ومواقع التواصل الاجتماعي أعرف أن أعدى مخلوقات عند النظام الخرائري المذلول وعند فئة كبيرة من الجزائريين هم المغاربة لذا الله يرحم الوالدين باركة من لحيس الكابة لأن الجزائر دولة فاشلة فقيرة ظعيفة قاحلة جائعة لا انتظروا منها شيء قتلت من شعبها الملايين لاخير يأتي من سلالة جنود فرنسا

  • مازال كاينين بعظ الناس ف دار غافلون
    السبت 22 يناير 2022 - 00:08

    لي تيفرق بين الحركيين لي تيحكمو في الجزاءر والشعب الجزاءري فهو واهم واحمق يعني هادو بجوج بهم بحال بحال والعدو ديالهم الوحيد والاول واللذوذ هو المغرب المروك وتصبحون على خير.

  • الغنمي
    السبت 22 يناير 2022 - 00:08

    على المغاربة ان يحذروا.ان موعدهم لقريب مع الفيل الافواري.ادا لم نكن في كامل قوتنا.سوف نسحق وندهس من طرف الفيل الافواري الجامح.ونتعرض لعزيمة مذلة.احذروا

  • ادريس
    السبت 22 يناير 2022 - 00:12

    خلال ندوته الصحفية اليومية التي نشطها بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، نفى المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريتش، بشكل قاطع المعلومات الكاذبة التي نقلتها وسائل إعلام مغربية بشأن الوجود المزعوم لجنود أطفال خلال زيارة المبعوث الشخصي للصحراء الغربية إلى مخيمات تيندوف.

    وأضاف قائلا ” طلب مني أن أتحدث عن ما رآه (ستافان دي ميستورا) خلال زيارته لتيندوف ويمكنني أن أقول أنه كان هناك حشد كبير عندما زار المبعوث الشخصي المخيم…لم ير الجميع بطبيعة الحال و لكنه لم ير أي جندي صغير كما نقله البعض

  • مهاجر رياضي
    السبت 22 يناير 2022 - 00:23

    بطل افريقيا ديال الكارطون يخرج من الدور الاول وبي هو نقطة واحدة يقولون الحظ اذن عندما فزتم بالكاس الأخيرة كان فقط الحظ. هذه شوهة كبيرة للعرب، وهذا يعني كذالك انكم فزتم على المغرب في كاس العرب فقط بالحظ.انها الأنانية وكثرة الفهامة انها اكبر مهزلة ودل في الكرة الأفريقية بطل النسخة الماضية يخرج من الدور الاول وبي نقطة واحدة عار والف عار. اذن انتظروا الحظ لتتاهلوا الى كاس العالم ومن بعد تقولون انكم الاحسن. كثرتوا من الكلام بدون هزيمة وفي الاخير خرجتم من الدور الاول.وانا متأكد انكم لن تتاهلوا الى كاس العالم. اين هما الرجال؟ بنقطة واحدة وبالحظ. الرجال هم الموجودون حاليا بالكامرون اما الضعفاء انتهت لهم المشاركة.

  • عبدالاله. "بدوي في باريس"
    السبت 22 يناير 2022 - 00:29

    السلام عليكم
    النظام الجزائري استغل نجاح فريقه لكرة القدم كسلاح للتغطية على فشله،استعمله للدعاية خصوصاً ضد المغرب، لكن الخسارة والاخفاق في كأس إفريقيا الحالية جعله يتمسك بصيص أمل قليل،بحيث أنه خلال شهرين قد يضيعه أو يتشبت به لأقل من السنة.
    أكيد أن جل الاعبين كانوا سينسحبون ويقدموا استقالتهم من الفريق بعد الانتكاسة والخروج المذل من المشاركة الإفريقية، لكن المقابلة الفاصلة للتأهل لكأس العالم هي التي أنقذت النظام الجزائري، لو حدث إقصاء الفريق جل الاعبين سيغادرون السفينة و يتركوا الربان وحاشيته في ورطة.

  • الحقيقة المرة
    السبت 22 يناير 2022 - 00:49

    اصلا الجزائر لا تفوز الا بالغش او الزهر… لهدا فهم يؤمنون بالخزعبلات.

    كاس العرب ربحوه لانهم الدولة الوحيدة التي لعبت بمنتخبها الأول عكس الدول الاخرى…
    الفريق الاولمبي المغربي تعادل مع فريقهم الدي سيفوز كاس العالم و كاس الكون و المجرة. فازو فقط بركلات الترجيح… شتى فوز لول

    كاس افريقيا أغلب مبارياتهم تنتهي ركلات الترجيح كدلك…

    جمهرهم تعسفي يجب تجاهلهم ولا ذرة رقي او حضارة… سنفور غضبان يكرهون كل الشعوب.

    سبام بيبل… القافلة تسير…

  • أفدح خسارة في تاريخ صنيعة فرنسا الجزائر هو خسارتها لإحترام المغرب الأصيل
    السبت 22 يناير 2022 - 00:58

    أفدح خسارة في تاريخ صنيعة فرنسا الجزائر التبونية/الشنقريحية هي خسارتها لإحترام الشعب المغربي الأصيل الذي صبر كثيراََ على أفعالها، و الذي لم يتلقى أي رسالة خاوة خاوة من طرف الحراك الجزائري :
    1) إحتلالها للصحراء الشرقية المغربية التي ضمتها لها فرنسا ؛
    2) تهجيرها قسراََ ل 350000 مغربي حفاة يوم عيد الأضحى؛
    3) إحتضان كيان مرتزق و إرهابي مسلح لتقسيم المغرب؛
    4) إستشهاد الآلاف من المغاربة في الصحراء المغربية برصاص جزائري ؛
    5) شراء الذمم و التآمر و تزوير التاريخ و الوقائع و زرع الحقد و الكراهية عبر الإعلام و المؤسسات التعليمية و… ؛
    6) غلق الحدود و إعتداءات على الرعاة و الفلاحين المغاربة في الحدود ؛
    7) قطع أنبوب الغاز و قطع العلاقات و …. ؛
    8) المناورات و العنتريات و الإتهامات و السب و الشتم و القدف يومياََ و تهديداتها بنسفنا في 48 ساعة من طرف الإعلام والنظام الجزائريين و حتى المواطنين …و …. و ….

  • WAJDA
    السبت 22 يناير 2022 - 01:02

    Le régime algérien n’est pas légitime alors pourquoi il veut réunir les arabes ?? il faut d’abord que ce régime se réconcilie avec le peuple algérien

  • يوسف
    السبت 22 يناير 2022 - 01:10

    المعلق Nikita je لم ار في حياتي اخبث ولا انذل منكم ليل نهار وكل قنواتكم وانتم تخلطون السياسة بالرياضة ورءيسكم المزور والكابران المزور يحشر انفه في امور الكرة ويجعل فوز فريقكم قضية حياة او موت وتقول ان المغاربة يخلطون السياسة بالرياضة والله ثم والله انكم لاتفه شعب رقيا وسحر ووووومهازل بالجملة انا اشجع الشيطان ولن اشجع من يأخذ الطوابير على كيس حليب اوسميد والزيت والغاز والعدس اما السمك والموز فهي من الكماليات.

  • MAMIZOU
    السبت 22 يناير 2022 - 01:30

    من الواضح ان مفعول هدف يوسف بلايلي القاتل سيستمر في حرق مضاجع الكتير طويلا ..هدف تاريخي يعبر عن علو كعب محاربي الصحراء علي نضرائهم العرب وسيخلده عالم الكرة المستديرة مدي الضهر…مند شاهدت تلك المشاهد المخزية .يحتفلون بي اقصاء الجزائر تدكرت تصويت الجزائر لي ملف المغرب كي يحتظن كأس العالم رغم علمنا بأنه سيحصد هزيمته الرباعة او الخامسة ورغم دالك اعطت صوتها له ..احسست بي نكران الجميل وغيرة مفرطة حد المرض ..من الطبيعي ان يتعتر الفارس فالجلوس في القمة مدي الحياة مستحيل..فمتي تصلون الي القمة كما تربع عليها بطل افريقيا وبطل العرب

  • محمد
    السبت 22 يناير 2022 - 01:53

    قطعوا كل شيء استطاعوه. ولو ملكوا الهواء لقطعوه ايضا. الرصاصة الاولى لن تكون من المغرب. لكن الرصاصة الاخيرة لن تكون من المغرب. عندها سيعلمون اي نوع من الرجال نحن.

  • محمد
    السبت 22 يناير 2022 - 02:18

    بناءا على تصرفات الجزائر المخزية تجاه المغرب. نعلن قطع جميع اواصر القرابة بيننا.خاوة خاوة جانبا. رغم ذلك. الرصاصة الاولى لن تكون مغربية. ولكن تأكدوا ان الاخيرة لن تكون مغربية. عندها فقط ستعلمون اي نوع من الرجال نحن المغاربة.

  • عصابة شنگريحة
    السبت 22 يناير 2022 - 05:17

    تأمين المغرب لمنطقة الگرگرات قطع على العصابة ممرا للمخدرات الصلبة التي كانت تاتي من امريكا الجنوبية، فجن جنونها و فعلت كل ما امكنها للعودة الى ما قبل التامين: التصعيد المسعور و التهديد بالحري ثم الترغيب بالانبوب الغازي. و لما فشلت، قررت انشاء خط بحري يربط الجزائر بموريتانيا يمكنها من استلام الكوكايين في عرض البحر. اما تصدير السلع نحو موريتانيا فخرافة.

  • اللجنة الصحية
    السبت 22 يناير 2022 - 06:18

    الشعب المغربي ليس احسن من اخية الجزاءري لا تختلف الا انواع مصاءبهم وهمومهم وهم يكنون العداوة لبعضهم بسبب التفاهات مثل كرة القدم، وهذا يزيد من تسلط المسؤولين عليهم لانهم غافلون.الوعي هو افتك سلاح ضد الفاسدين، اذا لم تهتم بمصالحك فلن يهتم بها احد في مكانك

  • med
    السبت 22 يناير 2022 - 07:59

    “ما القرد بالنسبة للإنسان؟ أضحوكة، أو موضوع خجل أليم. كذا يجب أن يكون الإنسان بالنسبة للإنسان الأعلى: أضحوكة أو موضوع خجل أليم.”
    فريدريك نيتشه

  • محمد أيوب
    السبت 22 يناير 2022 - 08:05

    عادي جدا:
    أن تتحول وتتغير بوصلة تأييد المنتخب الجزائري الى عكسها عندنا نحن المغاربة فهذا امر عادي جدا،فجارنا الشرقي بحكامه،بما فيهم رئيسه،وعبر ابواقه الاعلامية الرسمية وغير الرسمية ما فتئ يسبنا ويشتمنا ويوجه الينا اتهامات لا نهاية لها وفي كل فرصة تتاح له حتى انه يعتبرنا عدوه الكلاسيكي…ولو اقتصر الامر على الرسميين فقط:أشخاصا ومسؤولين لتقبلنا الامر،لكن ذلك تعداه الى كثير من الجزائريين انفسهم…لم يتركوا مصطلحا في قاموس السب والشتم الا الصقوه بنا:وطنا وملكا وشعبا… واحسن ما فعلناه ونفعله هو تجاهلهم وعدم الرد عليهم مطلقا وما ينطبق على جارنا الشرقي هو قول الشاعر:ان أنت اكرمتةالكريم ملكته… وان انت اكرمت اللئيم تمرد…لقد بلغ اللؤم بهذا الجار مبلغا غير معقول، وتجاوزت الخسة حدودها ان كان لها حدود اصلا..لا شغل لحكام الجزائر واعلامها الا المغرب:يصبحون ويمسون على سبه وشتمه حتى ليخيل للمتابع ان مهمة هذا الجار هو مواجهة وطننا جهويا واقليميا وقاريا ودوليا:كل مقوماته موجهة ضد بلدنا رغم اليد الممدودة له من طرفنا..لا تأسفن على غدر الزمان لطالما..رقصت على جثث الاسود الكلاب…

  • hassan
    السبت 22 يناير 2022 - 08:43

    من الطبيعي ان يكون رد بعض من الفئات المتعصبة حول تشجيع منتخب كوديفوار على منتخب الجزائر. هدا ليس مهما , نحن نستغرب كيف للمدرب المحترم جمال بلماضي ان ينساق مع الهالة الاعلامية الجزائرية التي صنعت من هدا المنتخب مترشحا حتى بالفوز بكاس العالم , والنتيجة كما رايناها كارثية . صدقوني من المبارة الاولى للجزائر عرفت ان هناك كارثة ستقع , كيف لصحافة ان تسوق مثل هده الصورة لمنتخب جل لاعبيه تجلوزو 30 العمر وينشطون في دوريات ليست مصنفة

  • مسلم غيور
    السبت 22 يناير 2022 - 09:02

    اتقوا الله في انفسكم وفي اخوانكم الجزائريين فان لهم محبة وقرابة، وفيهم الصالح والطالح كما فينا ..فلا نشتمهم ولا نسبهم فان الشتم والسب من الفجور وقسوة القلب ..امسكوا عليكم السنتكم فاننا ورب الكعبة لمؤاخذون بما نقول ..فلا تحملوا اخوانكم ما لا طاقة لهم به..فإنهم براء من حكامهم ونظامهم..ونشهد ان لنا اخوة جزائريين هنا في فرنسا من اطيب خلق الله نعاشرهم ويعاشروننا فلا نسمع منهم الا خيرا ..فاتقوا فيهم فانهم اخوانكم..《 انما المؤمنون اخوة》

  • علال
    السبت 22 يناير 2022 - 10:23

    بعث الفريق السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي برسالة دعم ومساندة للمنتخب الوطني بعد إقصاءه من كأس إفريقيا.
    وكتب الفريق شنڨريحة عبر الحساب الرسمي لوزارة الدفاع على الفيسبوك قائلا: إن إقصاءكم من نهائيات كأس أمم إفريقيا، لا يعني أبدا نسيان الانتصارات والألقاب التي حققتموها، بل بالعكس سنزيد من دعمنا وتشجيعنا لكم وستظلون بالنسبة لنا أبطالنا الذين صنعوا الأفراح لكل الشعب الجزائري في كثير من المناسبات. حظ أوفر في مباراة السد المؤهلة لنهائيات لكأس العالم 2022 بقطر.

  • Ahmed faras
    الأحد 23 يناير 2022 - 06:47

    Les feignants et non pas les fennecs ……………………….123-123-123-bye bye les feignants

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين