إقليم الفقيه بنصالح يهتز على وقع مصرع شبان في رحلة عبور إلى أوروبا

إقليم الفقيه بنصالح يهتز على وقع مصرع شبان في رحلة عبور إلى أوروبا
صورة: أرشيف
الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:00

في سبت أولاد النمة بإقليم الفقيه بن صالح، يخيم أسى شديد وحزن عميق منذ يوم الجمعة الماضي على بيوت العشرات من الأسر بعدما اهتزت المدينة على وقع خبر مصرع شبان من المنطقة غرقا في مياه المحيط الأطلسي خلال رحلة العبور إلى أوروبا على متن زورق مطاطي، بحثا عن الأمل المفقود.

مصادر هسبريس ذكرت أن عطلا أصاب محرك القارب المطاطي، الذي كان على متنه ما لا يقل عن 46 شابا من سوق السبت ونواحيها، ما أدى إلى اشتعال النيران فيه بعد فترة محدودة على إبحاره، نتج عنه مصرع العشرات من الشباب، من ضمهم قاصرون، في ظروف غامضة ما زالت التحقيقيات جارية بشأنها.

ومنذ مساء يوم الجمعة الماضي، سارعت عائلات من جماعات سوق السبت وأولاد ناصر وأولاد برحمون لنصب الخيام لتلقي العزاء، بعدما استقبلت جثث ضحاياها بمستشفى القرب بسوق السبت وسط صمت رهيب، فيما لا تزال أسر أخرى ترقب مصير أبنائها المجهول، وتترقب الأخبار الواردة من بعض الناجين.

وبحسب معلومات حصلت عليها هسبريس من أقارب ضحايا من أولاد النمة، فإن شبانا كانوا يحلمون بالهجرة إلى أوروبا، فاق عددهم 40 فردا، من ضمنهم أب لأسرة وابنه القاصر، خرجوا في رحلة على متن قارب مطاطي من مدينة الجديدة المغربية نحو أوروبا، إلا أن القارب تعرض لعطل مفاجئ، ما جعل الكثيرين منهم يلقون مصرعهم بطرق مختلفة.

وأضافت المصادر نفسها أن عددا قليلا ممن كانوا على متن القارب نجوا بأعجوبة، ما ساهم في نقل الخبر بسرعة إلى باقي الأهالي بالإقليم، حيث لا تزال مجموعة من الأسر إلى حدود اليوم تحبس أنفاسها في ظل تضارب الأخبار حول مصير فلذات أكبادها.

وارتباطا بالموضوع، استنكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسبت أولاد النمة هذه الفواجع المؤلمة التي راح ضحيتها العديد من خيرة شباب مدينة سوق السبت ونواحيها، مسجلة “استمرار الظاهرة في الارتفاع بسبب لا مبالاة المسؤولين وغضهم الطرف عن شبكات الاتجار بالبشر من سماسرة الهجرة السرية، معتبرة ذلك تواطؤا مكشوفا”، وفق تعبير بيان صادر عن الفرع الحقوقي.

ويطالب المصدر ذاته المسؤولين محليا وإقليميا بالقيام بواجبهم إزاء الشباب الذي تبتلعه أمواج البحر، وذلك عبر “خلق فرص شغل حقيقية وبرامج تنموية معقولة والضرب بيد من حديد على كل من يساهم في تشجيع الظاهرة (وسطاء وسماسرة وعصابات التهجير السري) وتشديد الرقابة على أنشطة قوارب الموت، مع تبني سياسة وطنية في مجال الشغل لإنقاذ الشباب المغربي من براثن اليأس والبطالة”.

ودعت الهيئة الحقوقية ذاتها إلى فتح “تحقيق جدي في الموضوع لمساءلة ومتابعة كل المتورطين في استقطاب الضحايا، كما طالبت بمحاسبة صانعي البرامج التنموية الفاشلة بالإقليم من خلال التبذير الفادح للمال العام في مشاريع وصفتها بالـ”وهمية”، وكل من كان سببا في استمرار المآسي والفواجع”.

‫تعليقات الزوار

73
  • ملاحظ
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:11

    المشكل هو الهجرة بدون اي مؤهلات. يظنون ان اوربا فاتحة دراعيها لهم.
    لو كانوا دوي مؤهلات جامعية او اصحاب تكوين مهني. فسيعملون. اما ان تهاجر وانت لا تستطيع كتابة اسمك. فلا تنتظر انك ستجد شيئا

  • مغربي ولكن
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:13

    رحمهم الله شباب في قبل العمر اختاروا المغامرة بحياتهم من اجل الامل الدي يحلم به اي شاب متلهم عيش وحياة كريمة وامل في الحياة الدي انتزوع منهم ولكن دنوبهم على الدين كانو السبب

  • عابر سبيل١
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:14

    تعديل مداونة الأسرة.هاهو الموضوع الحساس والمهم الذي يستحق النقاش اليومي مع المحاسبة على عدم تحمل المسؤولية اتجاه شبابا الذي يموت في البحر والأرض بدون رحمة .

  • ادم
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:16

    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمهم واغفر لهم واسكنهم فسيح الجنان وارزق أهلهم الصبر والسلوان البقاء لله ولا راد لقضائه

  • سمير
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:16

    إنا لله و إنا اليه راجعون . مدينة سوق السبت من اكثر المدن المهمشة في المغرب . يجب اعادة النظر لتشغيل شباب المنطقة .و محاسبة المسؤولين عن هته الفاجعة

  • حوميدي فيصل
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:17

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل الله يرحمهم ويسكنهم فسيح جناته ويلهم أهلهم الصبر والسلوان،وانا لله وانا اليه راجعون.

  • مهاجر
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:20

    هذا هو الواقع الناس تلقي في نفسها الى الموت هربا من المغرب….عجبا لهؤلاء المسؤولين واللي حاكمين هذا البلاد الى يهز فيكم شئ الناس تذهب الى الموت هربا من بلادكم وحين تسمع المطبلين والصحافة المهلله تضن أن المغرب أصبح اوروبا

  • طائر مهاجر
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:21

    الله يرحمهم جميعا. يجب أن تقلل الأسر المغربية من الإنجاب راه زوج وليدات الله يجعل البركة!! في المغرب ما كاين غير ولد و طلق ..الوالدين ما كا يعيشو مزيان ما كيعيشوا ولادهم….

  • كولومبو
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:22

    شعار المملكة المغربية الحالي هو تنمية الاقاليم الشمالية و ازدهار الأقاليم الجنوبية وتهميش الوسط بالفعل مرة أخرى نتاسف على فقدان العديد من الشباب في عرض البحر شباب أرادوا الفردوس الاوروبي على البقاء في أرض الوطن ولو ان المغرب يوفر إمكانيات عالية من حيت الشغل ورغد الحياة تفوق بكثير ما يجنيه الفرد في الديار الأوروبية وهذا موضوع اخر المهم هو تهميش وسط المغرب بحيث نجد غياب المناطق الصناعية في مدن خريبكة واد زم الفقيه بن صالح خنيفرة قصيبة سوق السبت مريرت….. ناهيك عن المؤهلات السياحية او شبكة خطوط السكك الحديدية او برنامج قوي للفلاحة التصديرية من هذا المنبر انادي بمغرب متوازن لا مغرب أحادي القطبية والمتمثل حاليا في قطب جهة طنجة تطوان وبحبوحة الاعفاءات الضريبية.

  • انس السلمي
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:23

    لا ، ليس بحثا عن الامل المفقود. انه الهروب من الوطن المفقود. الا ترون القيامه القائمه حول التاشيرات للاسر والبرلمانيين و الفاسدين الذين يقومون بتهريب عائلاتهم لانهم يعلمون ما يعلمه اولئك الشباب . ان ينظر اي مسؤول الى المرآة صباحاً و هو يستعد للذهاب الى عمله دون ان ياخذ في عين الاعتبار مسوولية اولئك الشباب الذي لا يريد قصورا و لا خمورا و لا سيارات فارهة ولا علاقات ذات وزن ثقيل يرهبون به الناس، انه شباب يريد بناء البلد و خدمة البلد. اليمن مايلي: لو أقر المغرب القانون على كل صاحب شركة او ورش او معمل لدفع الرواتب لاصحابها في وقتها و على احقيتها لرايت ما تزخر به اسبانيا من اعمال و اشغال مغاربة في بلدهم بدل اسبانيا. العقارات و الفاتحه كلتي الحقلين يعود الفضل لابد العامله المغربيه. لماذا لا يدفع رحال الاعمال في المغرب نفس الحقوق تحت القوانين المغربيه لهولاء المغاربه فيشتغلون في بلدهم و يظلون بجانب عائلاتهم ، هذا لن يحدث لان من تقع عليهم مسوولية البلد لا يحبون البلد اصلا وانما ينهبونه فقط و يعيشون البذخ و الفرح و المرح في اوروبا. هذه حقيقة مرة لن يبتلعها الفاسدون لان الفاسد لاياكل الا فسادا ً

  • فريد
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:29

    فالدول التي تفهم معنى الحقوق يتم تفعيل آليات المحاسبة وتنتهي الوقائع بالاقالة او الاستقالة من كل من تبت تقصيره.. أم هنا فيعلنون أنهم سيتكفلون بمصاريف العزاء ويقولون قضاء وقدر.. روح المسلم صارت أرخص من كلب وزيرة او برلمانية أفنت نصف عمرها بالخارج وتأتي لهذا البلد الجريح لترتاع في نعيم أمواله المنهوبة وتدعي الدفاع عن حقوق فقراء الأمة والواقع المرير يراه فاقد البصر قبل البصير …. اللهم ارحم الموتى وهون الفاجعة عن الاحياء.

  • متتبع مغربي
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:30

    ردا على صاحب التعليق رقم 1 يا أخي بقول المثل الشعبي المغربي الشائع حتى قط أو مش بالدارجة ما يهرب من دار العرس و هؤلاء الشباب الضحايا لو وجدوا سبل العيش الكريم بكرامة و ظروف معيشية لائقة ما كانوا لتتجه سهام أعينهم نحو فردوس الضفة الشمالية المتوسطية حيث ظروف الحياة الكريمة و اللائقة و الاحترام الفعلي لحقوق الإنسان و فرص الشغل القارة و الأجور المناسبة و شروط العمل القانونية و التي تنعدم في بلادنا لأن الغالبية من أرباب العمل و الباطرونا لا تطبق الحد الأدنى للأجور بالإضافة ظروف العمل الغير المناسبة هذا إن توفر هذا العمل دون الحديث عن البطالة المزمنة المتفشية في أوساط الشباب المغربي

  • التوالد
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:35

    إلا مافهموش سكان المغرب أن الزلط والتوالد ماتيتلقاوش فهنبقاو نشوفو المآسي داخل المغرب وخارجه

  • حمقى
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:35

    أن ترمي نفسك بالبحر وتموت قمة الغباء، رغم صعوبة العيش في المغرب بسبب قلة فرص الشغل، هدا لا يعني أن تكون فريسة سهلة جدا للموت.
    ولكن يبقى الخروج المغرب بسبب الغلاء و فلة فرص الشغل أمرا صروريا

  • بن عمر
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:39

    لا أفهم كيف يقتنعون انه يمكنهم الوصول إلى أوروبا أو جزر الكناري ابتداءً من شاطيء مدينة الجديدة على متن قارب مطاطي بمحرك، والمسافة من الجديدة في إتجاه الهدف بعيدة بكثير ؟!!! هذا انتحار سببه الجهل، لا حول ولا قوة إلا بالله !

  • hamada
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:39

    انا لله وانا اليه راجعون تعازينا لعائلة الضحايا.
    نصيحتي للشباب ان العيش في هذا البلد ممكن، فقط يجب الاجتهاد وتطوير الذات باستمرار وحسن استغلال الفرص التي لا تآتي دوما واللم المستعان.

  • بلعربي
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:41

    ألا يستحق هؤلاء و امثالهم نصبا تذكاريا ضخما على الشاطئ الذي انطلقوا منه؟ و بماذا يشعر حكماء العصر عندما يرد إلى مسامعهم خبر كهذا؟

  • بو ضلعة
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:41

    انهم يهربون من اجمل سجن في العالم ولايزال المطبلون والخائنون وأصحاب الاقلام المأجورة يتفاخرون بانجازات الوهم والتقدم المزعوم والتعمية البشرية ونادي الدول الصاعدة و رابح رابح وجنوب جنوب ومغرب اليوم ليس هو مغرب الامس

  • يكفي
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:42

    ما يحز في النفس هدشي كيوفع في المغرب بلادنا اين التنمية. مشكل أخر هناك تمييز ضد الذكور في المعامل و الشركات حيث المقاولات لا تستخدم الا الاناث ما عدا الاعمال الشاقة فهي من نصيب الذكور لي كذبني يمشي المعامل في طنجة و القنيطرة و مكناس و الدار البيظاء،،،،،،

  • bakalimohammad7
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:44

    انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمهم والصبر عائلاتهم

  • افراني
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:47

    اللهم ارحمهم واشملهم بعفوك.
    أن لدي فقط سؤال وشييء محير لا يدخل للعقل، هل هذا القارب المطاطي الذي انطلق من الجديدة كان قاصدا أوروبا بالفعل ام جزر الكناري ام ماذا؟
    من الجديدة إلى أوروبا في خط مستقيم نظريا هناك 419 كيلومتر.
    من الجديدة إلى جزر الكناري في خط مستقيم نظريا هناك 647 كيلومتر.
    واش هاذ الناس عندهم ذرة تفكير ومنطق ولا لا !!!!!!!

  • مواطن عادي
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:48

    اللهم ارحمهم برحمتك الواسعة وارزق أهلهم الصبر والسلوان وعظم الله أجرهم وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • مآساة أخرى نتيجة فقدان الأمل
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 12:00

    إنهم شباب يريدون تحقيق حلم ما, يغامرون بأعز مايملكون أنفسهم, و تأتي المآساة و فواجع الأهل أشد, وعار علينا ثم عار علينا , حينما يفقد بعض شبابنا الأمل و نحن في الامبالاة و دار غفلون. يا ساسة و يا رجال أعمال افتحوا أبواب الأمل و اهتموا حقيقة بهذا الشباب, على بعد كيلمترات من مناجم الفوسفاط شباب فقدوا الأمل , أين المكتب الشريف للفوسفاط و تمنية مناطق الفوسفاط؟ سيقول البعض بنبرة أمنية هؤلاء ما ممبريينش و داسرين و حالمين؟ أين إذن هي التربية التعليمية والتأطير الديني؟ نتمنى من كل الصادقين في كل مجال أن يهتموا بالشباب حتى يعود إليهم الأمل و روح الوطنية و إنا لله و إنا إليه راجعون و الله يصبر ذويهم.

  • ولد البلاد
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 12:05

    الله يرحمهم و الملاحض هو زورق مطاطي غير مؤهل لان يقطع مسافة طويلة لان هدا الزورق كسلاح غير الاماكن اللي قيصرية الشواطئ خص هدا الناس اللي كيركبو في هدا الزورق يعرفون شحال يمكن يقطع من مسافة واش يمكن يتحمل أمواج تفوق 3 متر هدا يسمى انتحار غير مباشر

  • Mre
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 12:10

    من حق أي إنسان أن يهاجر، كما هاجرت أنا في يوم من أيام 1985، لكن الانطلاق على متن قارب مطاطي من الجديدة نحو أوروبا إنتحار و ليس هجرة.

  • o.z.
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 12:16

    السلام عليكم ،
    الموضوع الذي يجب مناقشته و التفرغ له هو هذا الانتحار الجماعي لشباب ذنبهم هو السعي للحصول على الكرامة ، و لكن للاسف يناقشون و يطبلون لمواضيع لا تسمن و لا تغني من جوع،
    الله يصبر أهل الموتى و لله الامر كله و يرزق الموتى الجنة انشاء الله.

  • موضوعي
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 12:20

    مثل هذه المغامرات كتشوه صورة المغرب و تعطي لجار السوء الفرصة لاستغلالها.

  • الخميس
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 12:23

    من أغنى مناطق المملكة منطقة أربعاء الفقيه بن صالح لكن مع الأسف أبنائها يرتمون في البحر بينما يتفرج عليهم الإقطاعيون وهم يلتهمون شواء الغزلان.

  • لحسن
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 12:26

    سنسمع مزيدا من الفواجع من هذا النوع الهجرة غير النظامية. لمحاربة الهجرة يجب خلق فرص عمل للشباب حقيقية تضمن كرامة الإنسان وتحفظ ماء الوجه وسط المجتمع الذي لايرحم.

  • ais
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 12:28

    الانتحار هذا ليس البحث عن العمل

  • عبدالله
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 12:31

    هاذ الهيئات الحقوقية ديما تخرج بلا عكز عندما يتعلق الأمر بالمغرب داخليا ،الحكارة خدامين المستعمر،عندما يتعلق الأمر بالوطن او مغاربة مسجونين في تندوف تا يضربو الطم ويدخلون راسهن في الرمال .واش عندكم شي حل ؟ خدموهم عندكم او خلقو مشاريع يا هيئة الكذوب والنفاق او باراكا من التبزنيس على ظهر الكوانب. واش الدولة مناعتهم من القراية او التكوين المهني؟ هادو اولاد ولد او طلق للزنقة كسلان باغيينها باردة يظنون ان الفلوس مشتتة في شوارع أوروبا.والله إلى غير السعاية او النوم في الزنقة ينتظركم في اوروبا وتقطاع القلب.

  • khalidzohry3333
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 12:39

    ان هاته الإشكالية تجر المسؤولين على هذا الوطن عل ان يعترفوا بهزيمتهم في حل مشاكل الشباب ،وبالتالي تقديم استقالاتهم ……

  • مجرد سؤال
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 12:49

    هذا السؤال أطرحه دائما مرارا وتكرارا. : هل آباء وأمهات هؤلاء الشباب لم يكونوا على علم بهجرة أبناءهم ؟ وبالتالي من الذي وفر لهم المبالغ المالية ومصاريف وتكلفة الهجرة ؟ وهل كانت السلطات لا تعلم بهذه الاستعدادات والترتيبات التي كانت تنظم في وضح النهار ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • RIFI FROM IMZOUREN
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 12:50

    No Work No good hospitals No economie No demokratik because of this,rahimahom Allah

  • مواطن
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 12:59

    انا لله وانا اليه راجعون اللهم اغفر لهم وارحمهم

  • بن خيرى
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 13:00

    حسبى الله ونعم الوكيل هذا هو مخطط الإقلاع والمغرب الأخضر والأزرق حكومة التجويع والغلاء والبؤس تبذر المليارات على المهرجانات والمؤتمرات التافهة وحفلات الرقص والتهريج فى سنة صعبة يعانى فيها المغاربة من الغلاء والتجويع والجفاف والحرائق والفقر والبطالة وانتشار الجريمة والمخدرات فلاحول ولاقوة الابالله والبلد يتعرض لهزائم دبلوماسية مذلة وعزلة غير مسبوقة وعلاقات سيئة ومتوترة مع محيطه وجيرانه الجميع يتحنبه كالأجرب عدا الوفود الصهيونية

  • visiteur
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 13:06

    يا ترى ما الذي دفع هؤلاء الشباب للهجرة من اجمل بلد في العالم؟

  • حديدان
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 13:07

    وهذا كله سببه سببه نفور الشعب من السياسيين والحكرة واللامبالات والفوضى والمحسوبية والزبونية لي غادي تقتلنا كاملين

  • وطني غيور
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 13:09

    مرة أخرى ،نتوجه بالتعزية والمواساة للاسر المكلومة،طالبين من المولى عز وجل ان يسكنهم فسيح جنانه ويلهم ذويهم الصبر والسلوان،نتوجه الى مصاصي الدماء من مدبرينا الذين مات فيهم الانسان أن ينتبهوا لدعوة المظاليم فالعاقبة لن تكون بخير،ماذنب هؤلاء أن يرموا بجتثهم لاسماك المحيط هربا من طمعكموجشعكم الذي لاحدود له،وفروا فرص الشغل لابناء جلدتنا وسيبارك الله لكم الرزق،لاحول ولاقوة الابالله تحية.

  • حسن حسن
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 13:22

    ذنوبهم على هذه الحكومه التي مصت بمائه المغاربه وعند الله حسابنا ان شاء الله مع هذا الطغاه

  • صحراوى حر
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 13:25

    تعليقات بعض الأخوة مضحكة وكأنهم يعيشون فى كوكب آخر والسؤال الحقيقى هو لماذا يحلم كثير من شباب المغرب بالفرار منه والمغامرة بحياتهم خصوصا منذ مجئ حكومة المشؤوم آخنوش الجواب واضح هو انسداد الأفق أمامهم

  • X
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 13:27

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    لا حول ولا قوة الا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله

  • اكرم هولاندا
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 13:34

    المغرب قد بيع و قسم بين من لديهم السلطة ، ما بقي من الثروات أخذه البرلمانيون و الوزراء و الرؤساء و مدراء الشركات ، هاته الفئة لا تحب الوطن فهم عابرون فقط يجمعون المال و يكدسونه في ابناك اوروبية و لديهم جنسيات مختلفة ، الفئة الثانية وطنيون يموتون على وطنهم ولهم جنسية واحدة و هي نغربية. و يموتون جوعا و لا يملكون درهما ، و يموتون في البحار هوبا من بلدهم ،
    حلل وناقش .

  • rme1974
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 13:46

    nos enfants meurent en mer .dans les coffres des voitures .et les grands dirigeants marocains ne font même pas attention à ce grsve problème où tous les marocains quittent le bateau qui coule .l actualité au bled c est lf Sahara marocain dossier qui s engoufre dans le temps . sabta mellilia .l Algérie et la Tunisie contre nous .et nos jeunes se jettent à l eau pour fuir la misère.

  • مغربية متتبعة
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 13:47

    الغريب في الامر ان اغلبيتهم من اسر ميسورة الحال لهم اراضي فلاحية وانعام لكن الجشع اعمى عيونهم ااكل اصبح بحلم بالسياىات الفخرة وبناء العمارات والتباهي على بعضهم يلجؤون للمخدرات والربح السريع واغلبهم يضيع اما في السجون او قتلا او ادمانا اللهم اهدنا في من هديت

  • ضدد الساعة المشؤومة
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 13:50

    السبب وراء ضياع الشباب والشابات المغاربة هي الدولة التي ادخلت الشعب المغربي في دوامة العنف والحكرة والقهرة والفقر والفساد في كل شيء لم تترك للشعب المغربي الفقير ان يكون في عيش الكريم أما اغنياء المغاربة لايهمم الغلاء الاسعار او اي شي المهم المال موجود سواءا بالحرام اوالحلال الامن رحم الله حسبي الله ونعم الوكيل في من سبب تخريب وقتل الشباب والشابات المغاربة في بلد يسوده الخزي والعار وفساد وتفقير وتجويع

  • المهدي بن خليفة
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 13:58

    الله يرحم هؤلاء الشباب
    وأحمل مسؤولية موتهم لآبائهم الذين أجرموا في حقهم على عدة مستويات
    منها :
    ـ تخليف الأبناء بكثرة دون أن يبني لهم آبائهم اي مستقبل
    ـ تمكينهم من مبالغ مالية مهمة قد تتعدى 50 ألف درهم عن كل فرد من أجل الحريق
    ـ هؤلاء الآباء يجهلون بأن أبنائهم حينما يصلوا الى أوروبا فهم لا يرحب بهم ولا تستقبلهم حكومات تلك البلدان بأدرع مفتوحة وتوفر لهم الشغل، وإنما يستقبلون من مواطني تلك الدول الذين بادروا وخلقوا مقاولات وشركات وعملوا ليل نهار من إنجاحها ووفروا من خلالها الشغل لأبنائهم وأبناء وطنهم… وعـاد كا يجي ولدك يمسح فيها المراحيض وبأقل الأجور
    وعندما يعود ب(شقفة قديمة) قد لا يتجاوز ثمنها ألفين أورو تفتخر وتتباهى به وتلبس جلباب أبيض وتركب بجانبه وتصول وتجول في الأسواق أمام الناس وكأن ابنك حقق إنجاز عظيم أو كأنه عاد من رحلة فضائية.

    يجب محاربة هذه الثقافة وتطهير العقول المتخلفة منها وترسيخ فكرة أن الشغل، يخلقه الآباء والمواطنين لأبنائهم ولأبناء الوطن بمادراتهم الخاصة وليس الدولة.
    أما تعليق مشاكلكم الشخصية وفشلكم في الحياة على شماعة الدولة فهو لن يجديكم ولن ينفعكم

    المهـــــاجر الحر

  • مول جافيل
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 14:04

    في الأسبوع الماضي توفيت شابة خنقا داخل صندوق السيارة وتذكرت رواية غسان كنفاتي رجال في الشمس التي تحكي قصة شبان فلسطينيين هاجروا في حاوية بنزين فارغة لكنهم ماتوا خنقا وكان تساؤل الكاتب في آخر الرواية زاخرا بالمعاني حيث تساءل على لسان سائق الشاحنة الذي قام بتهريبهم “لماذا لم يدقوا على الجدران” موحيا إلى أنهم فضلوا الاحتفاظ بالأمل مع خطر الموت على الرجوع الى الوطن.
    نحن في هذا الوطن مثلهم، كلنا نفضل الموت في الطريق الى الخلاص من الحكرة على البقاء فيه. تلك هي الحكاية وذلك هو كل ما فيها.

  • مغربي
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 14:09

    ويظل السؤال اين جهاز خفر السواحل. لماذا لم نسمع يوما عن تفكيك شبكات الهجرة السرية ؟ هل الشباب المغربي الذي يعد اللبنة الأساسية لهذا الوطن العزيز رخيص لهذه الدرجة!واحسرتاه. لكن أريد أن أوجه أيضا رسالة للفتية: لا تغتروا بالمظاهر وج٨دوا واعملوا وتعلموا الاعتماد على أنفسكم وكسب القوت بعرق جبينكم. فما يوجد في النهر قد لا تجده في البحر

  • برنامج فرصة
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 14:12

    في الحقيقة كل شيء يشجع على الهجرة … المغرب لا توجد فيه نخبة لها غيرة على هذا الوطن الكل يريد النهب و النصب و الاحتيال حتى مع الحكومات قامو بالنصبىعلى الشباب من برامج مقاولتي و افلوسي فورطوهم في المحاكم حتى اصبح اغلب الشباب يكره برامجكم جاءت العدالة و صنعت المقاول الذاتي دون شرح و لا تفسير فتورط اغلبهم في تراكم الضرائب و هانحن في برنامج لا تفهم مادا يريدون من هذا الزخم من الحاضنين و الحاضنات و الاساتذة و الاستاذات و خلقةمجموعات فيىالواتساب لشرح فرصة و كانها فرصة العمر ليزداد جرح الشباب من كثرة التعقيدات للاستفادة من هذا القرض الذي فرحنا انه خارج الربى لكنه سقط بين ايدي لا نعلم نواياهم لكن ما نكتشفه هو هذه الصعوبات التي جعلت الشباب يتراجع على ذلك . و كل هذه الضغوطات لا تمر مرور الكرام فكثرة الضغط ان تولد سوى الانفجار في اي لحظة لكثرة العداء و السخط اتمنى ان تصلح الامور انشاء الله

  • خريبگي
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 14:25

    الى رقم 1 ملاحظ
    اش كتخربق انت راه الشباب حاملين شهادات عليا ويعانون البطالة… قول الله يكون في عونهم او اصمت…

  • واحد من الناس .
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 14:47

    مررت على عامود التعليقات متفحصا ردود الأفعال . وللأسف الشديد الكل يتفق على أن هذه المأساة سببها البطالة والاقصاء
    و عدم الاهتمام بالفئات الشابة وأشياء أخرى تلقي باللوم على الدولة والمسؤولين . طيب ، هذا علمه من علمه وجهله من جهله . ولكن ألا يرى هؤلاء المعلقون أن الأمر يتطلب وعيا مميزا من طرف هؤلاء الشباب ضحايا الهجرة السرية قبل الإقدام على خوض غمار المحيط الأطلسي من أجل معانقة حلم قد لا يتحقق في الغالب . أعتقد جازما أن هذا الفعل المتهور ماهو إلا انتحارا جماعيا يراد به تحقيق الذات مع سبق الإصرار. عموما رحم الله الغرقى و السلامة للناجين . وليس هكذا تدبر الأمور
    بعيدا عن التعقل و الثريت و الحذر .

  • voyage au bout de l, enfer
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 14:50

    Manger dans les poubelles et dormir dans les rues et voler dans les supers marchers vous appellez ca une vie
    tout ca c,est la faute des autres illegaux qui ont reuissit a passer de l,autre cote et qui vivent grace a l,argents Americaine de you tube ,sans you tube ils creveront de la faim

  • متساءل
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 15:10

    يجب إعدام ساءق الزورق إلى جانب كل مسؤول على هذه العملية في ساحة عامة لتصل الرسالة الى كل من تسول له نفسه العبث بأرواح الناس.
    ولو يكون الشخص يريد المغامرة واش حتى (جيلي ديال سوفطاج) لكل واحد، صعيب، وهما تيشدو الملايين من كل شخص، ونزيدو كثر حتى هاتف حمال متصل بالاقمار الصناعية لاخبار السلطات واللهم الحبس فديك الحالة ولا الموت.
    غير هذا فإن الدولة تشجع على تلك الطريقة في الهجرة.

  • عبدالله
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 15:11

    ا. إلى السيد المهدي بنخليفة ،
    كلامك حق يا اخي الف في الماءة، عقلية الكياطن لا تتغير ولو جيب ليهم انشطاين، يظنون انهم سوف يرحلون إلى ابناك مفتوحة لكل شمار يريد الاعتناء.
    هادوك المغرورين ماشي الفالطة ديالهم، الفالطة ديال هادوك لي تا يخدمو ليلا نهارا بحال العبيد ويشترون برويطة بالكريدي ويتمنون في العطلة إلى المغرب كي يفوحو على الجهلاء بانهم بخير او عايشين في الرفاهية.
    اقسم بالله العلي العظيم إلى الأكثرية عايشين بحال الذبانة في البطانة ويعيشون في الرعب كل يوم بالعناية الفارطة من الإنسان الأبيض الذي يعتبرهم عبيد عنده.
    ثروة الشعوب هي العقول ماشي الثروات التي توجد تحت الارض ،ثروة الشعوب هي العلم والتربية الحسنة ماشي ولد او طلق للزنقة تربي، ثروة الشعوب ماشي هي صناعة السكاكين باش تكريسي ولد او بنت بلادك لي تا يخدمو بالجد وتاخدها منهم بظلم .باراكا من عقلية الدفاع وتلصاق الجريمة على الدولة واساسها هو الوالدين الذين يردون الاولاد او هما ما قادينش حتى براسهم.اتهمو الجهل والكلام لي ولدهم.

  • old school
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 15:20

    je n,ai pas besoin de visa pour aller en Europe, au mois de juin j,etais a barcelone que des voleurs,chmkkaras par tout. 70% sont des Marocains illegaux.

  • mohamed
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 15:20

    قال الله تعالى في كتابه العزيز ولقد كرمنا بني ادم فاوروبا التي نقول عليها كافرة تطبق هذه الآية وتكر م.رعاياها اما المسؤولون عندنا هنا في عالم آخر المواطن يعاني من الفقر والجوع والبطالة وكثرة الانتحارات والاكتئاب وجميع الأمراض النفسية كل هذه الكوارث لا تحرك فيهم شعرة واحدة ولكن هناك محكمة ربانية كل واحد سيحاسب على مقدار مسؤوليته انظروا الى اسبانيا كيف تهتم برعاياها الإسبان والأجانب اجتماعيا وصحيا والغريب في الأمر لا نبتعد عنهم سوى 14كلم

  • زاكورة
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 15:21

    عندما ترى السرقة الموصوفة العلنية لكل الشعب في المحروقات. ستعرف لماذا يهاجرون لان المخفي اعظم.

  • منير
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 15:35

    يجب على الدولة وضع جميع القوارب تحت مراقبة البحرية بمعنى كل قارب يدخل للبحر يكون بإذن من البحرية كما يجب ترقيم تلك القوارب بوضع اختام على كل قارب لمعرفة صاحبه كما يجب منح رخصة ملكية القارب لكل شخص يملك قارب كما يجب أن تتم عملية شراء و بيع القوارب عن طريق الدولة بهذا سوف نتفادى مثل هذه الكوارث

  • ميلوذ
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 15:44

    المشكل العويص الذي يصعب على الفهم ان هذا هو واقعنا في المغرب : هشاشة مفرطة تدفع الشباب الى الحريك وركوب الامواج، بطالة قاتلة بين الشباب والشابات. في مقابل ذالك حكومة منفصلة عن هذا الواقع ومسؤولون كبارا يدعون أن المغرب يجب أن يستقبل المهاجرين من افريقيا جنوب الصحراء ويجب فتح الابواب على مصراعيها الأفارقة وتشجيع المقاولات على إدماجهم وشكرهم على تفانيهم في العمل. انه واقع يؤدي الى الحريق الذاتي.

  • a rme 1974
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 15:46

    d,apres les services d immigration Americaine 50.000 citoyens francais vivent Sur le sol American illegalement, la France n,es pas le Paradis, arretez de manipuller les petits cerveaux

  • wataniya
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 16:42

    المتاجرون بالبشر هم الآباء الذين يدفعون بابنائكم الى الموت وهم على يقين بأن هؤلاء لا يملكون مؤهلات لا التوت حتى يصلوا ولا اللغة ولا الاستعداد للعمل ان غيروا لأن هؤلاء المتاجرون بالبشر لا يدقون الابواب على الاسر من أجل دفع الابناء الى الحريك بل هو يتقاضى أجرة من طرف الأسرة . المجرم الاول والاخير الاسر التي تتخلى على الأبناء لتلبية الرغبات الجامحة وها هي النتيجة الماساوية موت شباب ينشد تغيير حاله فإذا به يموت الله يرحمهم ولا عزاء للاسر المجرمة

  • ملاحظة
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 16:54

    و هل الهجرة على زورق مطاطي تنطلق من الجديدة ففي الغالب مافيا الهجرة دبرت إشعال النيران حتى لا ينفضح أمرها و كدلك الأغلبية ممن يحلمون بالهجرة لا يرغبون في العمل لا في المغرب و لا في الخارج لأنهم يسمعون بأمور لا أساس لها من الصحة و قد شاهدت مغاربة يقتاتون من القمامات أو يلجؤون للسرقة و ادكاهم يفتحون قنوات في اليوتوب و يكذبون على الخوت و نأسف على هدا الحادث المؤلم و رحمهم الله و لكن لا ترموا بأنفسكم إلى التهلكة

  • ولد حميدو
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 17:09

    على الأقل دفع كل واحد خمسة ملايين دون احتساب المبلغ الذي ياخده معه و هنا أتساءل كيف أن أفارقة يعملون بالألاف بالمغرب و كونوا عائلات بحرف بسيطة أو في التجارة أو يعملون في مراكز النداء اما من يحلم منهم بالهجرة فلا يرغب في العمل مثلهم مثل بعض المغاربة و المغرب ما عمرو يخوا فادا هاجر عشرة تزداد الف و الضو ديما شاعل فهل الدين عندهم السيارات و الممتلكات و هم بالملايين نزلت عليهم من السماء
    انا مع الهجرة القانونية

  • هيسبريسي
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 18:05

    ‎الدولة التي يهرب ابنائها منها صغارا و كبارا ، رجالا و نساءا هل هي دولة ؟! هي فقط مجموعة من الاقطاعيين هم من يسيرونها و ياكلون فيها كل الميزانيات و كل الثروات و لا يتركون لابنائها سوى الكلمات الرنانة و الاحاديث الصحفية اننا دولة دات سيادة والحقيقة انها متخلفة لابعد الحدود و شعبها مضطهد في حقوقه و الدليل امامكم

  • قيس رحمان
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 18:10

    من يزور منطق سوق السبت أولاد النمة سيكتشف أن ظروف الحياة أحسن بكثير قياسا بالمناطق الجبلية والجنوبية والشرقية لكن الناس من حقها تحسين مستوى معيشتها ولكن في شروط ممكنة وإنسانية، اما تتواطؤ العائلات وتتنافس من أجل إرسال أبناءها إلى التهلكة بسبب اغراءات كادبة فعليها أن تتحمل جانبا من المسؤولية في ما حدث ورغم ذلك فالواجب على الجميع الترحم على شبابنا وأهلنا والصبر لدويهم وعائلاتهم وانا لله وانا اليه راجعون

  • فاس
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 18:24

    اب و ابنه القاصر . لاحولا ولاقوة الابالله العلي العظيم

  • طالب معاشو
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 19:50

    الله يرحم شهداء الظلم والفساد والحكرة والله ياخد الحق في كل واحد كان سببا في هاته المجازر في حق شباب يسعى وراء عيش كريم ومما يؤلمنا اكثر هو صمت المسؤولين اضعف الايمان اعلان حداد وطني وكانهم ليسو مواطنين مغاربة افتحو الحدود وسهلو مساطر الحصول على جواز السفر هناك دول مثل البرتغال تحتاج لليد العاملة في البناء والفلاحة وغيرها من المهن التي لا تحتاج الى تكوين

  • mounir
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 20:53

    ول المتورطين في هجرة الشباب و الذين يجب محاسبتهم و معاقبتهم هم المسؤولين أي السياسيين اللذين من المفروض أن يقوموا بالدور الذي ترشحوا و صوة الناس على أساس أن يوصلوا معانتهم و يعملون على تحسين الأوضاع. إنا لله و إنا إليه راجعون

  • معلق
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 06:59

    سؤال يحيرني هل الذين يخودون غمار الحريق و يدفعون اتمان باهضة لماذا لا يرتدون البدلات الواقية من الغرق gilet de sauvetage. على الاقل تعطيهم حظوظ للبقاء على الحياة و لن اتكلم عن هاتف يعمل بالساتلايت في حالة حدثت الكارتة لطلب النجدة.يدفعون الملايين و لا يهتمون بسلامنهم و كان حياتهم لاتساوي شيئا٠

  • maroc
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 11:39

    رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ

  • Haska el mehdi
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 11:57

    إِنَّا لِلَّٰهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ

  • ملاحظ
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 23:37

    رحمهم الله و الهم ذويهم الصبر والسلوان
    المشكل ليس في الحكومة أو عدم وجود العمل..
    كل ما في الأمر أن الشباب يريد أن يصل بسرعة مهما كانت النتيجة
    انا اعرف بعض الناس لايريدون العمل في المغرب لأنهم مركزين على الهجرة التي عشعشت لهم في عقولهم …شباب يحب المغامرة مهما كلف الثمن..بل حتى أن الهجرة في هذه المناطق أصبحت من المودا
    الله يهديهم و السلام
    بعض الآباء هم من يتسلقون و يتكلفون لارسال أبناءهم للخارج و عندما يقع ما وقع يبكون و يتحسرون..هناك من نجح في بلوغ الضفة و لكن الجرة لا تكون دائما سليمة … هذا كل ما في الأمر من نصب الهجرة أمام عينيه لا يهداء له بال حتى يحقق مبتغاها أو يقضى نحبه

    لكن الجرة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة