"ائتلاف" يدين "التغاضي" عن "تحرش بالبرلمان"

"ائتلاف" يدين "التغاضي" عن "تحرش بالبرلمان"
صورة: و.م.ع
الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 12:01

أعرب “ائتلاف 190” عن تشبثه بمحاسبة موظف بالبرلمان انتشرت أخبار حول تحرشه جنسيا بموظفات ومتدربات بمجلس النواب تحت رئاسته، مع “حرمان إحداهن من حقها القانوني في الإدماج بالأسلاك الإدارية للمجلس، انتقاما منها ومن تعنتها الرضوخ لنزواته”، وفق نص بلاغ للهيئة ذاتها.

وأدان الائتلاف الذي يضم مركزيات نقابية ومنظمات نسائية وهيئات حقوقية وجمعيات تربوية، “السكوت وعدم متابعة ومعاقبة الجناة لجريمة التحرش ضد النساء في أماكن العمل”، قائلا إن هذا يمكن أن يعتبر “مساهمة في الإفلات من العقاب، وتقويضا لمقتضيات قانون 13-103 فيما يتعلق بالتدابير الحمائية في معالجة الضحايا وتتبعهم نفسيا”، بل يمكن أن يعد “بمثابة تشجيع على ارتكابهما”.

وأبدى الائتلاف الذي يحمل شعار “عالم عمل خال من العنف والتحرش”، ارتياحه لـ”فتح رئاسة المجلس والكتابة العامة لمجلس النواب لتحقيق في هذه القضية”، داعيا إلى أن “يتم التقيد فيه بالشفافية والموضوعية”، مدينا “كل محاولات الضغط لطمس الموضوع والضغط على الضحايا تحت ذريعة (صيانة سمعة المؤسسة)”.

وطالب ائتلاف 190 بـ”إحالة الملف إلى القضاء” لإنصاف الضحايا المفترضين، و”معاقبة الجاني وليس تسويف القضية أو الاكتفاء بعقوبات إدارية”.

ومع الدعوة إلى “توفير الرعاية والمتابعة النفسية للضحايا”، جدد الائتلاف مطلبه للحكومة المغربية بـ”المصادقة على الاتفاقية رقم 190 والتوصية 206 الملحقة بها؛ لوضع حد للعنف والتحرش بجميع أشكالهما في أماكن العمل”.

‫تعليقات الزوار

8
  • محمد
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 12:21

    تحرش فالجمعات تحرش قالبرلمان تحرش فالشركات هذا بلا منهدرو عليه المغاربة بحال الوحوش الشوك ديالهم غالباهم زائد كاين شي بنات ساهلين هما لي ولفو ليها هاذ التحرش

  • جيراوي
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 12:40

    اضافة الى معاقبة المتحرش وجب معاقبة المتحرش بها على لباسها الغير محتشم بل والمستفز احيانا، الله يهدي بناتنا وخلاص

  • يوسف مكناس
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 12:43

    والله العظيم الا ماكاين لا تحرش ولا هم يحزنون.الآن الفتيات والنساء هم من أصبحن يتحرشون بالرجال والشباب.بل هناك نساء أربعينيات كايتحرشو بشاب يبلغ من العمر 25 او 30 سنة و كايبان ولد الخير أو وسيم أو شافت بيديه شي هاتف فخم آخر موضة.

  • مهتم بالشأن
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 12:46

    التحرش بأماكن العمل أو خارجه جريمة نكراء يعاقب عليها القانون كل مرتكبيها لذا وجب على الجمعيات والهيئات وهيئة حقوق الانسان ان تؤازر هؤلاء الموظفات أو المنظفات المستخدمات في اعلى وأغلى واقدس مؤسسة وطنية البرلمان التي لم يحترمها ولم يقدسها الذين يشتغلون بها وينتفعون منها ويرتكبون فيها جراءمهم الخبيثة مثل التحرش لذا لا يمكن السكوت أو التستر على الذين لطخوا سمعة وحرمة البرلمان بارتكاب مثل هذه الجريمة لذلك يجب أن تتدخل النيابة العامة بالتحقيق في هذه السلوكيات ورفعها للقضاء للقطع مع مثل هذه الجرائم.

  • said
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 12:59

    …ومراقبة من يبيع هده الملابس “الغير المحتشمة” انضر كيف نسوق للنضرة الرجالية .من الاسهل علينا ان نترك هاته النساء في المنزل لكي لا يجد هدا الوحش من يتحرش به. الله يهديكم …ادا كنا نعيش في وطن يكفل لنا الحرية وفي وطن للديمقراطية فيه مكان مهما كان فما هده الافكار؟ قد تبرر هاته الافكار التحرش بنساء اخريات ! كفى من الترهات. لعلمك فالمتحرشين لا يرحمون المحجبات بل وحتى المنقبات.

  • الموضة العابرة للقارات ...
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 13:50

    هذه موضة جديدة عابرة للقارات وصلت إلى المغرب وكم من بريء سيكتوي بناها. لقد صرنا كاقرود نقل ما نراه يفعله الآخرون بكل غباء !!!

  • Osman
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 14:21

    في دول الخليج، النساء كلهن محجبات و لا تخرجن إلا مع محرم. هل هذا منع الرجال في تلك الدول من تزوج 2 و 3 و 4 و تطليق الرابعة ليعوضها بأخرى، و هل منع الرجال في تلك الدول من السفر لمصر و لبنان و المغرب و تركيا و أندونيسيا و أكرانيا لنسج علاقات مع نساء تلك البلدان. لا تبررو الإجرام و قلت الترابي فلا مبرر لمن تحرش أو اغتصب. و اتركو النساء و شأنهن فهن يعشن جحيما حقيقيا في بعض البلدان. أفضل أن أعيش في بلد تقوم فيه المرأة بما شاءة و ترتدي ما شاءة بكل أمن و أمان على أن أعيش في بلد لا أرى فيه سوا الرجال في الشارع و هو غارق في النفاق و الاستعباد. إلى الراجل كان محتاج اتحكم بالمرأة باش إحس برجولة ديالو، فهداك عندو عقد نقص أو مواتقش براسو أو راه ما راجل ما والو. الراجل هو لكحترم المرأة أو الناس كاملين أو هو لي مرزن أو واخا تعجبو شي امرأة كا كعرف أن الإعجاب حاجة عادية، أو ككمل شغلو بلا مدير شي زبلة أولا كحاول إتعارف معها بكل لباقة و إذا رفضات كعطيها بالتيقار و كمل طريقو

  • معبر
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 20:06

    هاؤولاء المتحرشون أصحاب العلاقات الرضائية في الأماكن العمومية لكن العلاقات المذكورة ليست سهلة المنال والعلاقات الرضائية الحقيقية تكون في قفص الزوجية والمتحرشون يبحثون عنها بأي ثمن لأنهم يسمعون بها عند دعاة الفساد ويريدون تطبيقها.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة