اتحاد مقاولات المغرب ينتظر "مراسيم الاستثمار" ويجدد دعم الحماية الاجتماعية

اتحاد مقاولات المغرب ينتظر "مراسيم الاستثمار" ويجدد دعم الحماية الاجتماعية
صورة: و.م.ع
الإثنين 1 غشت 2022 - 15:00

“الخطاب الملكي، الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى عيد العرش، يضع ويحدد الأولويات الاقتصادية والاجتماعية من أجل بناء مغرب متقدم وقوي بكرامته”، هكذا استهل الاتحاد العام لمقاولات المغرب تفاعله مع الخطاب الملكي، مجددا عزمه على المساهمة في مختلف الأوراش التي تحدث عنها الملك محمد السادس يوم 30 يوليوز 2022.

وأشاد “اتحاد مقاولات المغرب”، في تفاعل رسمي توصلت به هسبريس، بدعوة الملك إلى منح مزيد من التسهيلات للمستثمرين، مرحبا في هذا الصدد بـ”التقدم المحرز في قانون إطار رقم 03-22 الذي يشكل ‘ميثاق الاستثمار’، المصادق عليه في مجلس وزاري في 13 يوليوز 2022، بموجب تعليمات ملكية.

وتفاعلا مع مضامين الخطاب عن “عراقيل الاستثمار”، لم يُخف الاتحاد انتظاراته بشأن إصدار مختلف النصوص والمراسيم القانونية لهذا الميثاق الذي سيسمح بالتنفيذ السريع والفعال لأحكامه”، منوها إلى أن الـCGEM من خلال فيدرالياته القطاعية وتمثيلياته الجهوية يظل “ملتزما التزاما كاملا بالمساهمة في نجاح هذا المشروع الملكي”، مشددا في الصدد ذاته: “نحن مقتنعون ونؤمن بشدة بإمكانات ومؤهلات بلدنا (المغرب) والفرص التي يوفرها للمستثمرين”.

المصدر ذاته أورد أن “هذا الميثاق الجديد، الذي طال انتظاره من جانب رواد الأعمال ومديري الشركات، سيمنح دينامية قوية للاستثمار الخاص في بلدنا، سواء كان محليا أو أجنبيا، من أجل تحقيق الأهداف التي حددها نموذج التنمية الجديد”، لافتا إلى تنصيصه على “تدابير ملموسة إضافية لصالح تحسين جاذبية مناخ الأعمال في المغرب، من خلال العمل على روافع تنافسية مثل العقار، والطاقة، وإمكانية الولوج إلى الطلبيات العمومية مع تكييف عروض التكوين مع الاحتياجات، وتبسيط الإجراءات الإدارية”.

وبشأن الحماية الاجتماعية، جدد الاتحاد العام لمقاولات المغرب التعبير عن “تعبئة قواه الكاملة للمساهمة في إنجاح هذا المشروع الضروري للحفاظ على رفاهية وكرامة مواطنينا”، معلنا أن “القطاع الخاص مستعد للاستثمار، ولا سيما من خلال شراكات بين القطاعين العام والخاص (PPP)، قصد تعزيز شبكة مستشفيات القرب المحلية، وتدريب جيل جديد من المساعدين الطبيين ومهنيي الصحة إلى جانب التعجيل برقمنة النظام الصحي”.

وخلص الاتحاد، ضمن تفاعله مع مضامين الخطاب الملكي، إلى اعتبار “قضية النهوض بحقوق وأوضاع المرأة وتقوية مكانتها المجتمعية مسألة جوهرية”؛ في حين أكد أن “تحرير المرأة المغربية وتمكينها، لا سيما من خلال الشق المقاولاتي، يشكل رافعة أساسية للتنمية”.

وأشارت “الباطرونا المغربية” إلى التزامها والعمل باستمرار على “وضع ميكانيزمات لتشجيع ريادة الأعمال النسائية، مع ضمان تكريس التكافؤ والمساواة في جميع قطاعات وميادين النشاط الاقتصادي”.

وكان الملك قد نبه إلى أن “أخطر ما يواجه تنمية البلاد والنهوض بالاستثمارات هي العراقيل المقصودة، التي يهدف أصحابها إلى تحقيق أرباح شخصية وخدمة مصالحهم الخاصة؛ وهو ما يجب محاربته. في حين تحدث بشأن “معيقات الاستثمار وعرقلة مساطره”، التي قد تعترض طريق رؤوس الأموال المغربية كما الأجنبية الراغبة في حط رحالها الاستثمارية بالمغرب.

وقد كانت الدعوة الملكية هذه المرة واضحة بالقدر نفسه الذي تميزت به خطابات الأعوام الماضية، حاملة نبرة أقوى، حيث دعا الملك محمد السادس “الحكومة والأوساط السياسية والاقتصادية إلى العمل على تسهيل جلب الاستثمارات الأجنبية، التي تختار بلادنا في هذه الظروف العالمية، وإزالة العراقيل أمامها”.

‫تعليقات الزوار

11
  • متساءل
    الإثنين 1 غشت 2022 - 15:08

    اودي حمدوا الله على( نعمة) فوضى المغرب تفعلون ماتشاؤون ولا مراقب.
    اما كون تسلط عليكم الفحص والتدقيق كما في أوروبا او أمريكا كون 80% منكم حطوا السوارت.
    ولكن راه قالها ليكم الملك راه اللعب كما الماضي، راه من الماضي. البلاد رآها محتاجة في هذه الأيام ولابدة غدي دوز لعندكم .

  • المخلوف
    الإثنين 1 غشت 2022 - 15:12

    صحيح،ينتظر الاستثمارات لتكديس الأموال على حساب بؤس الطبقة الشغيلة،اما دعم الحماية الاجتماعية وتحسين وضعية العمال والأجراء فهي نسج من الخيال ومن المستحيلات.
    أخطاء يوما من ظن ان للثعلب دينا.

  • مغربي
    الإثنين 1 غشت 2022 - 15:24

    نحن كشعب نعيش اتعس وافقر لحضات حياتنا معى حكومة الاحتكار و تضارب المصالح شفنا الويل الاوبئة الحرائق الزيادات اخنوش تنحا عن السياسة او قابل مشاريعك راك غادي بالوطن الى الهاوية

  • Fellah
    الإثنين 1 غشت 2022 - 15:54

    لا فائدة في المراسيم والقوانين، مادمت العقليات الساءدة، هي الاستحواذ على الأسواق ومنع المنافسة بكل الوسائل. أما الادارة، فحدث ولا حرج، ناهيك عن الابناك التي لاتعترف إلا باهلها وذوويها. أو بأصحاب الشكارة العامرة، بدون مخاطرة،

  • رشيد
    الإثنين 1 غشت 2022 - 16:01

    لم يعرف المغرب حكومة فاشلة متل هده عرقلت الإستتمار فقرات الطبقة المتوسطة رفعات الأسعار لمستويات غير مسبوقة عرفت الحرب الأوكرانية

  • ملاحظ
    الإثنين 1 غشت 2022 - 16:05

    السيد رئيس اتحاد المقاولات المغرب، لاتنسو ان هناك شركات يقل رقم معاملاتها السنوي عن 2 مليون درهم تعاني الامرين: تراكم الديون، الضرائب، ديون CNSS والدولة تتفرج اكثر من ذلك هناك ارتفاع السومة الكرائية لبعض المقرات التجارية بشكل يفوق حقيقة السومة الكرائية التي حددتها المديرية العامة للضرائب؟!!! وهذا شيء خطير جدا يحد من الاستثمارات ويجب الضرب بيد من حديد مع هؤلاء الأشخاص الجشعين ،لأنهم يسمعون ان من يريد أن يكتري مقرا تجاريا لشركة معينة يرفع ثمن السومة الكرائية بشكل غيرقانوني ومبالغ فيه في غياب لتدخل الدولة خاصة َوزارة الاقتصاد والمالية أثناء تسجيل العقد ،اي يجب رفضه حتى يتم تعديل السومة الكرائية بمايضمن ديمومة وتنافسية الشروع لأن كل ثلاث او اربع سنوات ترتفع السومة الكرائية بقدر 10٪ وهذا يحد من تنافسية المقاولات بشكل كبير بل يهدد بأفلاسها، مع أيضا تراكم نسبة الاقدمية للمستخدمين وايضا تغير القوانين التشريعة بشكل مفاجئ دون مراعاة كل هذه الظروف…. يقول المثل المغربي 100 تخميمة ولاضربة بالمقص…. كل من لديه مقاولة تتجاوز 5 سنوات وهو يكتري المقر سوف يصفق لهذا التعليق….

  • مكناسي
    الإثنين 1 غشت 2022 - 16:21

    الله يحسن عوان المستثمرين.
    طلبت رخصة لتجزئة سكنية بمكناس، عام وأنا سير وأجي عاد خديت الرخصة. عام ديال طلع وهبط وكثرة المصلريف.
    الله ياخد الحق في المسؤولين على رخص البناء

  • هلفاير
    الإثنين 1 غشت 2022 - 16:57

    الحل لتقدم هذا البلد هو اعدام المفسدين والمختلسين لأموال الشعب والانتهازيين والوصوليين فهم خلايا سرطانية تعمل ضد مصالح الشعب وتنخر اقتصاد البلد وتقتل المنافسة الشريفة من أجل الحفاظ على مصالحها الشخصية التي توارثتها عن ابائها خدام الاستعمار, أو الزج بهم في السجون ومصادرة أملاكهم التي استولوا عليها بالفساد والغش والتزوير والنصب وتحويل حياتهم لجحيم كما يفعل بهم في الصين

  • كمال
    الإثنين 1 غشت 2022 - 17:38

    مدام ليس فيه هناك ضمير ومسؤلية فليس هناك تنمية ولا مغرب قوي. لان العقلية التى تحكم المغرب عقلية لا تفكر لا في مجتمع ولا تنمية لانها عقلية اكل عليها الضهر وشرب . لا يريدون الشباب ودو الكفاءات العالية أن ينافسونهم لانهم يعلمون بأن هدا الجيل دكى . لا ينقصه سوى الفرص التى تاتى من عند هؤلاء المفسدون .

  • الحقيقة
    الإثنين 1 غشت 2022 - 20:08

    الصناديق كالضمان الاجتماعي والتقاعد بمختلف أنواعها هي عبارة عن صناديق ربوية حيث يتم تقديم أموال مقابل أخرى مضمونة بعد سنوات
    فيخسر الإنسان من جانبين أولهما عندما يكتشف هزالة ما أخذ مقابل ما أعطى بتآكل قيمة العملة وثانيهما بفقدانه سلطته على نفسه على حساب سلطة الدولة وذلك في مثال صناديق التقاعد. أما في ما يسمى بالحماية الاجتماعية فهي ضريبة جديدة مضافة على ضرائب ورسوم شتى كان الناس يدفعونها لقاء الخدمات الطبية منذ عقود

  • عينك ميزانك
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 17:28

    مكينش
    لي مفقر المغاربة قد الباطرونا المغربية الم يتسائل احد لما الاجور في القطاع الخاص متدنية عن مثيلاتها في القطاع العام .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة