اتفاق أولي بين مهنيي النقل السياحي والحكومة يقترب من "تطويق المديونية"

اتفاق أولي بين مهنيي النقل السياحي والحكومة يقترب من "تطويق المديونية"
صورة: أرشيف
الجمعة 19 غشت 2022 - 19:00

قالت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب إن وزارة النقل واللوجستيك رحبت بمقترحها الذي يهم تحمل أحد الصناديق العمومية مديونية قطاع النقل السياحي، لتحرير المقاولات من قبضة شركات التمويل، على أساس إعادة جدولتها لاحقا بدون فوائد وبأقساط معقولة، موردة أنه تم الاتفاق على تطوير المقترح وإعداد تصور تفصيلي عنه بخصوص عدد المستفيدين المنتظر والميزانية اللازمة، في أفق عرضه على الحكومة قبل حسمها في مشروع قانون مالية السنة المقبلة.

وقال محمد بامنصور، الكاتب العام للفدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، إن الاجتماع الذي دعت إليه وزارة النقل واللوجستيك مع مهنيي النقل السياحي، أول أمس الأربعاء، عرف ترحيب الوزارة بالمقترح الذي قدمته الفدرالية.

وأضاف بامنصور، ضمن تصريح لهسبريس: “تم الترحيب بالفكرة، وطلب معلومات أكثر بشأن قيمة القروض وغيرها، وهو العمل الذي تقوم به المجموعة المهنية لبنوك المغرب والجمعية المهنية لشركات التمويل”.

وأكد المتحدث ذاته على ضرورة “تقديم الطرفين المعطيات اللازمة بخصوص قيمة المديونية والفوائد المضافة على تأجيل سداد الديون لمصالح وزارة النقل، والفيدرالية الوطنية للنقل السياحي، في أقرب وقت ممكن”، داعيا إلى تحمل المسؤولية الكاملة عن “أي تأخير أو تسويف من شأنه عرقلة هذا الورش الذي مازال في مراحله الأولى”.

كما تحدث الكاتب العام ذاته عن الوضعية الصعبة التي يعيشها مهنيو النقل السياحي، قائلا: “خرجنا من أزمة كوفيد لندخل أزمة ارتفاع أسعار المحروقات”، وزاد: “إنه القطاع الوحيد الذي لم يستفد من الانطلاقة السياحية، خاصة أنه لا يمكن الزيادة في الأثمان بسبب العقود المبرمة مسبقا”.

وقالت الفيدرالية، ضمن بلاغ لها، إن “الوزارة وعدت بتشديد مراقبة الطرقات عبر ربوع المغرب، للحد من ظاهرة الترامي على مهنة النقل السياحي، وممارستها من طرف أصحاب النقل السري أو مهنيي النقل غير المرخص لهم بالنقل السياحي، لما لهذا الترامي من مخاطر على سلامة المواطنين وعلى استقرار القطاع”.

وحسب البلاغ ذاته فإن الوزارة “التزمت بإعداد إطار قانوني جديد لقطاع النقل السياحي، يهدف إلى تسهيل انخراط المهنيين في تأسيس مقاولاتهم الخاصة، وإضفاء مزيد من النظام على القطاع، وكذا محاربة بعض الخروقات القانونية المتفشية فيه”.

وأضاف المصدر ذاته أن الوزارة “تعهدت بإطلاق بوابة رقمية تمكن مقاولات النقل السياحي من تدبير الخدمات المتعلقة بمصالح النقل دون الحاجة للانتقال إلى الإدارات”، متابعا: “طالبت الفيدرالية بفتح تحقيق في استفادة بعض الشركات من الدعم على المحروقات دون التوفر على مركبات، إضافة إلى قيامها بكراء رخص النقل السياحي، في تجاوز صارخ لمقتضيات دفتر التحملات المنظم للقطاع”.

ووجهت الوزارة دعوة إلى مهنيي القطاع الراغبين في تأسيس مقاولاتهم الخاصة من أجل “التفاعل الجدي مع الخطوات والمشاورات التي ستطلقها الفيدرالية وشركاؤها في غضون الأيام القليلة المقبلة”.

فيما أكدت الفيدرالية أيضا على “استعدادها التام للانخراط الجدي والمسؤول في النقاش الذي أطلقته الوزارة بخصوص تجديد وتطوير الإطار القانوني لقطاع النقل السياحي، وللدفاع عن تصورات المقاولات والمهنيين بما يؤهل القطاع ويحفظ كرامته”.

‫تعليقات الزوار

9
  • Un marocain
    الجمعة 19 غشت 2022 - 19:13

    Normalement, l’Etat doit aider les plus pauvres qui ne possèdent ni voiture, ni moto, ni vélo, ni ….

  • سرا و علانية
    الجمعة 19 غشت 2022 - 19:20

    كل من يحتج و يخرج للشارع ليسمع صوته تسارع الحكومة لتعطيه عظمة يتلها فيها… أما الصامتون فهم راضون على الوضع و على استمرار غلاء المحروقات و ضرائب الاستهلاك المجحفة…. وفي الاخير الضعفاء يدفعون للاغنياء و الاغنياء حتجون على الحكومة ثم يحصلون على الدعم المادي و القانوني و الضرائبي…اني اخترتك يا وطني حبا و طواعية… اني اخترتك يا وطني لترسيخ المساواة و العدل و ليس لدعم الباندية و تكديح الرعية…

  • الشرقي
    الجمعة 19 غشت 2022 - 19:21

    لا لدفع ديون الخواص من المال العام لأنه حينما أخد هؤلاء الأموال من البنوك ومن شركات التمويل لم تكن الدولة حاضرة كما أن العقود المبرمة بينهم لم تنص على كون الدولة ضامنة لأي منهم. فبأي قانون وأي منطق يتم صرف أموال دافعي الضرائب على مشاكل الخواص!؟ وهل هؤلاء الدين أكلوا أموال هذه الشركات كانوا يصرحون بكل ارباحهم أيام كانت أرباحهم خيالية؟! وهل سيرجعون هذه الأموال العامة في حال حصولهم عليها أم أن مالها سيكون أسوأ من مآل أموال الأبناك وشركات التمويل؟! لك الله ياوطني

  • sarfar
    الجمعة 19 غشت 2022 - 19:32

    اتهندا وصافي واش دولة مساليا ليكم غي نتوما، راها غي ترقد كل واحد ناض شكا وبكا، سير كون هاني كون هاني وما كاين شاي. فهمتي.

  • عابر سبيل١
    الجمعة 19 غشت 2022 - 19:54

    لا يوجد مبرر الآن ليباع الكازوال بأربعة عشر درهم لقد هبط واصبح بثمنه قبل الحرب . اثقوا الله في الشعب.

  • ب ا
    الجمعة 19 غشت 2022 - 20:46

    هذا امر مرفوض تماما ان تعطى اموال الشعب لصالح الشركات لانها لا تستطيع تحمل اعباء ما التزمت به لذا الابناك.
    السؤال المطروح هل كان يوما قامت فيه هذه الشركات بدفع ولو جزء من ارباحها لمساعدة الدولة لقضاء الحوائج وخدمات عامة.
    الحق حق والباطل مرفوض
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

  • متتبع
    الجمعة 19 غشت 2022 - 20:52

    الدولة تدعم أصحاب البطون المنتفخة من أموال الشعب والتي يؤديها عن طريق الضرائب اليومية في حين أنه لا يستفيد منها أبدا.
    تخيلوا معي أن الدولة مثلا تدعم مهنيي النقل اي أصحاب المأذونيات من اموال الشعب المغربي ويقوم هؤلاء بالزيادة في أسعار السفر والنقل أي يستفيدون مرتين في حين لا أحد يدعم أو يفكر في ملايين العائلات المغربية الفقيرة وملايين المهمشين والمفقرين عمدا ويتحدثون دون حياء أو حشمة عن أكذوبة الدولة الاجتماعية في بلد يصرف المال العام على الأغنياء المتخمين أصحاب البطون المنتفخة.

  • مواطن
    الجمعة 19 غشت 2022 - 22:58

    ولينا عايشين في مستنقع من الريع و الفوضى السياسية اخنوش غدي اخلق احتقان اجتماعي ويشكل تهديد على استقرار الوطن

  • ملاحظ
    السبت 20 غشت 2022 - 06:11

    في ظل استمرار الازمة الحالية وارتفاع نسبة التضخم على الدولة استصدار قرار يلزم الابناك وجميع مؤسسات التمويل على أعادة جدولة الديون المتعلقة بالعقارات ووسائل النقل المهنية بكل انواعها للتخفيف من الازمة وإعطاء دفعة للاقتصاد الوطني…. لمى يحس المواطن ان الدولة فعلا دولة مواطنة….. وليس دولة تأخذ فقط….

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة