اتهامات بخرق القانون تلاحق "مراقبي النقل" .. ومسؤول وزاري يوضح‎‎

اتهامات بخرق القانون تلاحق "مراقبي النقل" .. ومسؤول وزاري يوضح‎‎
صورة: و.م.ع
الجمعة 18 فبراير 2022 - 05:00

استنكرت النقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ما وصفتها بـ”الممارسات المجانبة للقانون” التي يقوم بها بعض المراقبين في قطاع النقل خلال المراقبة الطرقية ببعض السدود.

وقال منير بنعزوز، الكاتب العام الوطني لمهنيي النقل الطرقي، إن “الشكايات من طرف المهنيين تعددت، فلا يكاد يمر يوم دون تسجيل تجاوزات من قبل أفراد من هذه المجموعة، إذ تسود أساليب الابتزاز والتهديد من أجل إجبار السائقين على دفع الرشاوى مقابل مخالفات وهمية لا أساس لها من الصحة”.

وسجل المسؤول النقابي “احتجاز السائقين والشاحنات بالشارع العام، وتعطيل وصول الشحنات دون مبرر، إذ يتم توقيف الشاحنة وتركها متوقفة لساعات من أجل إرغام صاحب المقاولة النقلية على التنقل إلى المكان من أجل إيجاد تسوية تتمثل في أداء إتاوة لهذه المجموعة من أجل رفع اليد عن الشاحنة”، وأضاف: “لقد سجلنا وقوفنا الميداني على إحدى هذه الحالات بعد اتصال من أحد المنخرطين، إذ اكتشفنا أن الشاحنة ظلت متوقفة بالسد لمدة تجاوزت الساعة في انتظار قدوم صاحب المقاولة”.

كما أوضح بنعزوز أن “المهنيين لا يمكن أن يقدموا في كل مرة على تصوير المخالفات والتخطيط للإيقاع بالمراقبين للحصول على أدلة توثق نوع الابتزاز”، مبرزا أن “ضبط المخالفين من اختصاص السلطات المعنية”؛ فيما أكد أن “المتضررين من هذه الممارسات يلجؤون إلى النقابات والمساطر القانونية الجاري بها العمل”.

من جانبه أكد مسؤول في وزارة النقل واللوجيستيك، في تصريح لهسبريس، أنه “في حال ثبت تورط أي من المسؤولين عن المراقبة في حادث مجانب للقانون فإن مصالح الوزارة تتدخل فورا من أجل إعمال المساطر القانونية الجاري بها العمل”، موضحا أنه سبق أن تم توقيف بعض الحالات في هذا الإطار.

وأكد المصدر ذاته أن “الواقعة المتعلقة بسد تيط مليل التي أثارتها نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تخللتها محاولة اعتداء من طرف أحد المهنيين على المسؤول عن المراقبة، وهو أمر مرفوض”، مبرزا أن “القانون هو الكفيل بالحسم في أي نزاع ولا يمكن اللجوء إلى التدخل بشكل شخصي لحل أي مشكل”.

وفي هذا السياق اطلعت هسبريس على شريط يوثق محاولة منع مهني ومسؤول نقابي أحد المراقبين من التصوير، وسحب هاتفه، وهو الأمر الذي أكده النقابي المعني لهسبريس، معتبرا تعمد المراقب تصويره مجانبا للقانون.

يذكر أن النيابة العامة أوقفت مؤخرا أحد أعوان مراقبة النقل التابعة لوزارة النقل واللوجيستيك بتطوان متلبسا بتلقي رشوة من أحد المبلغين.

‫تعليقات الزوار

11
  • زهير
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 05:28

    لماذا اجهزة المراقبة بجميع اصنافها فيها بعض الاشخاص متعفنون؟؟؟؟؟
    بدون استثناء !!!! الدرك، الشرطة، الجمارك، القضاء، مفتشو الضرائب حتى الوقاية المدنية……….. المفروض فيهم محاربة الضاهرة!!!!!
    المواطن الأناني هو المسؤول الأول!!!!!؟

  • عبد الرحمن
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 07:08

    هكذا مراقبون يوجدون فقط في المغرب، نحن نسافر من أمستردام الى المغرب ولا وجود لمثل هذا الجهاز و الذي في نظري استثناء للمغرب، تجد الشرطة و الدرك و هم من يقومون بتحرير المخالفات. اما المغرب فالدركي او الشرطي يحرر مخالفات السير ثم نفاجا بجهاز يضبط حالة الشاحنات و السيارات الكبرى، التي تمر اما اعين الدركي و الشرطي ههه سبحان الله، يقولون ان هناك ريع و عبت بامولال دافهدعي الضرائب! هذا الجهاز لا جدوى منه يا سادة، فاتتركووالدركي و الشرطي يقومون بعمل المراقبة الطرقية و حلو هذا الجهاز الزائد! لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم.

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 07:54

    الممارسات المشينة لمراقبي النقل أو السير والجولات على العموم ،سواء مراقبي الطرق التابعين لوزارة التجهيز والنقل، أو الدرك الملكي، يعرفها المغاربة جميعهم وبادية للعيان و”على عينيك أبن عدي” ،وكل من يحاول التغطية عليها فإنه في الحقيقة يحاول التغطية على النصيب الذي يتوصل به من تلك الكعكة ،سواء من الدرك أو مراقبي الطرق. لماذا لم يتم وضع خط أخضر رهن إشارة مستعملي الطريق من أجل التبليغ عن مثل هذه التجاوزات؟

  • ادريس من لندن
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 08:30

    المغرب الدولة الوحيدة فالعالم لي فيها هذ مراقبي النقل الطرقي التابعين لوزارة النقل دايرين باراج وموقفين صف من الشاحنات والحافلات في حين في كل دول العالم مهام مراقبة الطرق موكولة فقط للدرك والشرطة
    المغرب الدولة الوحيدة فالعالم لي فيها باراج ديال الديوانة (الجمارك) في مداخل المدن و مداخل الطرق السيارة بحال الا راك مسافر من دولة لأخرى في حين في كل دول العالم الجمارك تجدها فقط في النقط و المعابر الحدودية او في المناطق القريبة جدا من الحدود (فدول الاتحاد الاوربي فقط لانها لاتتوفر على معابر حدودية)
    المغرب الدولة الوحيدة فالعالم لي فيها شرطة البيئة التابعة لوزارة البيئة الكائنة بالعاصمة الرباط هي المكلفة بزجر رمي الازبال وتلويث المصانع والمعاصر للطبيعة
    والمغرب وحده لي فيه الشرطة الإدارية تابعة للجماعات مكلفة بمحاربة احتلال الملك العام
    والمغرب وحده لي فيه شرطة الماء تابعة لوزارة الطاقة والمعادن و الماء مكلفة بمحاربة الابار العشوائية وتضيع المياه
    والنتيجة بيئة وانهار ملوثة وشوارع محتلة فيها فوضى وطرق مقطوعة وابار عشوائية في كل مكان في حين في كل دول العالم يكفي مرور دورية شرطة لمنع وزجر ما سبق

  • RACHID AGADIR
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 09:06

    تلقي مراقبي النقل الرشوة من سائقي الشاحنات و الحافلات أمر مسلم عندنا في المغرب ، إلا من رحم ربي . أما بخصوص السيارات الخفيفة فتبقى محدودة و استثنائية

  • الدهبي
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 09:09

    البلاد تسير من سيئ إلى أسوأ…….

  • kamal
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 10:00

    الدولة التي تعتمد على ملئ خزينتها في رفع ثمن السلع المعيشية وكذلك من اصطياد أصحاب السيارات والسائقين المهنيين في مخالفات غريبة وإختباء عناصرها في الحفر ووسط الأشجار تبقى دولة هشة وليس لها اقتصاد متين تعتمد عليه. فأصبح السفر في هذا البلد يزداد صعوبة بسبب ارتفاع ثمن المحروقات وكذلك كثرة البراجات وكأننا في دولة بها نزاعات أو محرومة من السلم.فالملاحظ أنه هذه الأيام هناك هجمة شرسة على السائقين رغم وجود رادارات جديدة في الطرقات التي استحسنها المواطنون لكي تبعدهم من استفزازات المراقبين. فربما مداخيل غرامات المخالفات أصبحت تفوق مداخيل الاستثمارات أو السياحة في المغرب.. فليس هناك دولة تكثر المراقبة في الطرقات أكثر من المغرب.

  • عبد الحكيم
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 10:21

    الى بعض المعلقين المرجوالبحت جيدا قبل التعليق. في الدول المتقدمة هناك العشرات من الوكلات التي تقوم بالمراقبة في قطاعاتها.الجمارك في فرنساتضع السدود في الطرق السيارة (انظر فقط يوتوب) كمآلشرطة الادارية تتدخل حتى في السير ناهيك عن البيئة.في امريكا هناك وكالة النقل٬النقل،الجمارك….اماروسيا فمصلحة الضرائب لهافرق مسلحة اكتر من الشرطة.المشكل في بلدنا هو المواطن اللدي يريد خرق القانون والموضف الذي ييبحت عنه لاخذ الرشوة.انه متلث برمودا: التربية٬التكوين،الوطنية.

  • %%%%
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 11:08

    le même cas pour les particuliers equipes de camera embarquée nous voulons savoir pourquoi ils mettent des prunes a ceux qui ont des caméras en voiture dans le retro alors que se sont des retro homologué partout dans le monde sachant que dans le code il n y a pas de texte sur les caméras
    ma question est pour hespres a poser au ministère du transport et narsa
    pourquoi c. abus de pouvoir en absence des textes claire sachant que moi personnellement j ai été victime d un accident bidon avec une moto qui est tombé par terre et ma demande de l argent pour partir et quand il a vue la caméra il est parti donc qui nous protège nous usagé de la route contre les flics corompu et les trafiquants d assurance

  • أمين
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 12:07

    المبالغة في ما يسمى بتطبيق القانون هو المشكل في المغرب.و النقطة الثانية هي أن المراقبون يعملون بقوانين غير معروفة,قوانينهم فقط.ليست القوانين التي حددها المُشرِّع .و الطريقة التي يُعامل بها المراقب الشاحنات طريقة ديكتاتورية.تكلم أحد المعلقين على فرنسا و الآخر في أمريكا,الفرق يا إخواني هو أن السائق في أمريكا أو أروبا يعرف مُسبَّقا أنه خارج على القانون.و يعترفون بذالك.أما السائق المغربي يظن أنه دائما على حق.
    الخاتمة: المراقبون أُناس دون المستوى و السائقون أُناس جاهلون للقوانين.يبدآ الشد و الرّد و النتيجة الأخيرة الفوجين الإثنين ليسوا في المستوى.

  • امجوط
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 16:59

    انقيدو المغرب قبل فات الاوان غالمغرب يغرق بسبب المسؤلون كل واحد في مكانه والسبب سكوت الشعب

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس