اكتشافات النفط والغاز في المغرب تسائل مصداقية شركات التنقيب

اكتشافات النفط والغاز في المغرب تسائل مصداقية شركات التنقيب
صورة: أرشيف
الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:00

مع كل إعلان عن اكتشاف مناطق إنتاج جديدة للغاز تصدره الشركات الأجنبية المُنقِّبة عن النفط والغاز في المغرب، ترتفع أصوات وتعليقات تتساءل عن الغايات الحقيقية لهذه الإعلانات وتوقيتها وكذا حجم الاحتياطيات المكتشفة.

ويرى بعض المتابعين للموضوع أن ذلك قد يكون مجرد إعلان عن “توقعات وهمية بهدف رفع أسهم الشركات في بورصة التداول”، ما يمكن أن يعني لها “جني أرباح أكبر وراء تلك الإعلانات”.

وسبق للمديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، أن أوضحت في عرض قدمته أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، في أبريل الماضي، أنه تم حفر 67 بئرا خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2000 و2022، كشفت 40 منها عن وجود كميات من الغاز الطبيعي.

يشار إلى أن السلطات المغربية الوصية على ملف الطاقة والغاز، لاسيما المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، عادة ما تلجأ إلى “التريّث” قبل تأكيد أو نفي ما تعلنه الشركات الأجنبية العاملة في المجال، بالنظر إلى أن أغلب الاكتشافات تظل فقط في خانة “التوقعات”، على الرغم من تواتر أخبار الإعلان عن تقديرات مهمة من الغاز الطبيعي في حقول ضخمة جرى الكشف عنها بساحل العرائش أو في حقول “تندرارة” شرق المملكة.

تعليقا على الموضوع، أفاد أمين بنونة، أستاذ علوم الطاقة بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن “بيانات الشركات التي تشتغل في مجال البحث والتنقيب عن الغاز أو النفط عادة ما تكون محكومة بمنطق تنافسي محض”، مؤكدا، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، إمكانية “وجود تلاعبات في المعطيات المتعلقة بحجم الاكتشافات أو مقدارها، فضلا عن كونها خاضعة لتقلبات السوق الطاقية والبورصة”.

وأضاف بنونة، في تصريح لهسبريس، أن المغرب، بمختلف مناطقه وجهاته، يظل غنيّا بإمكانيات “تتوفر فعلا على احتياطيات كبيرة قدّرتها دراسة جيولوجية أنجزت سابقا بحوالي 600 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي”، وذكر بالخصوص حقول “تندرارة” في شرق المغرب، التي “من المرتقب الشروع في استغلال إمكانياتها من الغاز بحلول أواخر 2024”.

وسجل الخبير الطاقي المغربي أن البحث عن بعض موارد الغاز الطبيعي والطاقة بالمغرب واستغلالها في حالة وجودها بكميات مهمة، يظل محكوما في كثير من الأحيان بـ “عُقدة شراكة بين الشركات المعنية العاملة في مجال التنقيب والسلطات المغربية، سواء المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أو مكتب الهيدروكاربورات، وبرامجها”، كما هو الحال بالنسبة لحقل تندرارة.

ولم يُخفِ بنونة تفاؤله بنتائج مشجعة لاكتشافات غازية كان قد أُعلن عنها بعد أشغال حفر في عرض ساحل العرائش (بئر أنشوا-2)، خاتما بضرورة “الحذر الواجب وعدم الارتكان إلى أرقام جاهزة يتم تضخيمها أحيانا لأغراض اقتصادية أو غيرها”.

من جانبه، صرح مصطفى لبراق، خبير اقتصادي مختص في مجال الطاقة، بأن “بعض الشركات التي تتوفر على ترخيص للتنقيب بالمغرب لطالما أصدرت بيانات عن وجود اكتشافات مشجّعة وحوافز على استكمال عمليات التنقيب أكثر منها حقيقية ورسمية في ظل عدم إصدار المكتب الوطني للهيدروكاربورات لأي تعليق أو تفاعل”.

وأعطى لبراق مثالا بشركة “ساوند إنيرجي”، التي تحدثت عن اكتشاف منجم للغاز الطبيعي قدره 10 مليارات متر مكعب، بينما استغلاله سيأخذ وقتا طويلا قصد ربطه بالأنابيب المخصصة لذلك، داعيا إلى “التعامل بحذر مع المعطيات المتداولة، لاسيما في هذه الظروف”.

وسجل المتحدث لهسبريس أن “الغاز يتم الحديث عنه فعليا لمّا يبدأ الإنتاج والاستعمال أو التصدير”، مستحضرا كون شركات أجنبية عقدت اتفاقات مع شركات وطنية قصد تزويد الصناعات والسوق المحلية بالغاز، وقال: “ربما عمليات الإنتاج تتخللها بعض المشاكل التي تؤثر على الأرقام الواقعية للتقديرات التي قد تكون أقل بكثير في بعض الأحيان”.

وخلص لبراق إلى أن “تقديرات الشركات تكون في بعض الحالات وهمية غير مستندة إلى الواقع، بالنظر إلى اعتمادها على دراسات سيسموغرافية ثلاثية الأبعاد تعطي فقط تقديرا أوليا”، موصيا باعتماد الأرقام التي يقرها ويؤكدها المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن رسميا.

‫تعليقات الزوار

80
  • سالم
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:12

    أين تختفي ثروات المغرب ؟؟؟
    هذه الشركات ليست غبية أن تضيع رأسمالها في التنقيب عبثا لسنوات طويلة .

  • هاني علي
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:12

    هذه الاسطوانة اصبحت مشروخة ولم تعد تثير اي اهتمام لتوالي الاكتشافات التي تتبين انها وهمية فقط لزيادة اسهم الشركات !! وبتحقيق اهداف غير مفهومة !!

  • لسان الحق
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:13

    اشكر هسبرس على هذه الالتفاته . نعم كفاكم تلاعب بعقول المواطنين ان الشعب المغربي فقد الثقه في هذه المسألة التي هرمنا بسمعها و الجيل الجديد اصبحه يعي بماهو خقيقي و ملتمس.

  • Ouchn
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:15

    Un pays des mensonges dans tout les domaines. On nous dit qu on a tout et une minutes plus tard on a rien.

  • rme1974
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:15

    arretezde faire rêver les marocains. depuis 40 ans on entend ce discours qui est vrai peut-être mais le peuple vivra toujours dans la misère .voir vos voisins algériens malgré le gaz et le pétrole et toujours la même galère.

  • Karim
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:16

    لن يكون المغرب دولة نفطية أو غازية رئيسية. يتم إصدار إعلانات للترويج لأسعار البورصة. يجب على المغرب تسريع استثماراته في الطاقة الشمسية والنووية والهيدروجينية. لقد فقدنا 60 عامًا من الوقت.

  • احمد التكاني
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:16

    واقعيا ليس هناك غاز ولا بترول في المغرب، كل ما هنالك مصادر محدودة وعواءدها شبه منعدمة، لكن شراهة الشركات تطلق بالونات إعلامية كادبة لتحريك تنافسيتها ومضارباتها داخل البورصات العالمية بحثا عن أرباح وقتية ومن ثمة اللعب على عواطف السدج الذين ينخدعون باكاديبها وترهاتها

  • الحاج عبد ارحمان
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:17

    نعم نفس الكلام نسمعه مند عشرات السنين ولم نر شيئا ولكن التابت وجود الغاز والنفط وعدم وجوده لن ينفع الشعب والخزينة الدولة بل سيدهب اين دهب الفسفاط ستجد اخنوش احتكره ويبيعه لك بتمن مرتفع والى هضرتي يقولك التكلفة كبيرة وهو رابع معاك غير درهم وديك التبريرات الفارغة ها هو عندنا الفسفاط شنو استافدنا منو حتى الاسمدة تباع بالمغرب بضعف تمنها للافارقة وبعض المغاربة مساكن تيعتاقدو انه ادا تم اكتشاف النفط بالمغرب ستتغير وضعيتهم الاجتماعية نقوليك بلا ما تحلم

  • belbachirmohamed
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:18

    حمقتوا الشعب بالاكتشافات…..وهو كتشف حاجة وحدة برك من زمان …لقوالب والزلط….والاستعمار…..ووو

  • جيولوجي
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:19

    ما كتبه الصحفي صحيح فما يروج في العالم هو البحث عن الحقول الصغرى و الدليل حقل كاريش المتنازع عليه في عرض فلسطين المحتلة و لبنان مثلا. فالحقول المغربية الصغيرة قد تعطي كميات جيدة من الزيت و الغاز كما ان الصخور النفطية لطرفاية و تمحضيت جيدة اما نسبة المغرب من المداخيل فذلك شىء آخر مرتبط بالاتفاقيات مع شركات الاستغلال.

  • rachid
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:20

    الإعلانات التي تهمني بصفتي مواطن مغربي مقهور هي إعلان انخفاض المازوط إلى 7 دراهم وانخفاض ثمن المواد الغذائية.

  • khalid52
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:21

    بما أن المغرب يزخر بخيرات كتيرة باطنية، يجب على الحكومة إلغاء الضرائب كاملة بدون استثناء، و الإعتماد على نفسها

  • متتبع
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:21

    منذ طفواتي و أنا أسمع هذه الأسطوانة و لا شيء تحقق على أرض الواقع

  • ولد علي
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:31

    منذ 1980 وشركات تنقيب تصرح بوجود نفط هائل بالمغرب
    ما ادى الى ضياع ملايير من الدولارات دون نتيجة

  • محمد مداني
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:32

    في كل مرة يطلع خبر وجود نفط وغاز حتى كرهنا قراءة هذه الاخبار كانها قصة من قصص الف ليلة وليلة ونقول سطع نجم المغرب ليذخل خانة البلدان النفطية واذا النجم قد افل والخبر في طي النسيان، وحلم الشعب لم يتحقق مع شركة اطمعتنا بالتسويف.

  • مغربي حر
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:33

    اتسائل دائمًا
    لماذا المغرب لا يعتمد على نفسه في أي شيء؟
    ضروري أن نعتمد على دول أجنبية في قراراتنا في إكتشفاتنا في ….
    المغرب لا يستطيع إكتشافه بنفسه وتعود أرباحه 100% للدولة و يستفيد منه الشعب المغربي.
    البترول و الغاز موجود في المغرب، إبحتو في الأقاليم الجنوبية أو الجنوب الشرقي ليس فقط في الشمال، نواحي طاطا موجد الغاز و بكثرة، متا يفيق الشعب المغربي و حكومته من سباتهم و من غفلتهم؟

  • حمق بعقلو
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:36

    صدق أو لا تصدق : المغرب يسبح فوق بحيرة جوفية مترامية الأطراف من الغاز والبترول

  • Moh
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:36

    نحن كمتلقين “للمعلومة” لا تتم الاجابة عن تساؤلاتنا فيما يخص هذا الموضوع الغامض..مثلا فحوى التعاقدات لا نعرف اين تنشر !!وكيف يمكننا اللطللع عليها لنها تهمنا فنحن اولا واخيرا من يمول اي استثمار عمومي.هذا ان كان عموميا لاننا لم نكن يوما ما نعرف كيف تدبر ثرواتنا .الاكيد هو ان جنة شركات التنقيب هي الدول التي بها فساد سياسي كبير حيث يتللعب الجميع بمصالح الشعب

  • طنجاوى
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:39

    في إنتظار الذي سيأتي ولن يأتي….

  • abdel
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:40

    le doute est le secret de cette richesse car on nous confirme et après on nous met dans le doute pour ne pas trop compter dessus
    même s’il y’en a ils nous mettent dans le doute c’est malheureux

  • البرتقالة المرة
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:40

    هذه الأخبار نوع من المسكنات كدوليبران و طوطو و باطما و تغيير مدرب المنتخب و حمدالله و…………لك الله يا وطني

  • سئمنا !
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:41

    “… عادة ما تلجأ إلى “التريّث” قبل تأكيد أو نفي ما تعلنه الشركات الأجنبية العاملة في المجال، بالنظر إلى أن أغلب الاكتشافات تظل فقط في خانة “التوقعات””
    بما أن أغلب الاكتشافات تظل فقط في خانة “التوقعات”، لماذا لا تتريثوا حتى “يزيد و نسميوه سعيد” ؟
    إيلا كاين شي حاجة، طلقونا للفراجة و إيلا ما كاينش سيرو تكمشوا، ما بقات عندكم مصداقية. الحاجة اللي مضمونة هي جيوب الطبقة المتوسطة و الطبقات اللي تحتها بلا تنقيب بلا حفر ! الله يهدي ما خلق.

  • مواطن مر من هنا
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:45

    لاسيما المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، عادة ما يلجأ إلى “التريّث” قبل تأكيد أو نفي ما تعلنه الشركات الأجنبية العاملة في المجال، بالنظر إلى أن أغلب الاكتشافات تظل فقط في خانة “التوقعات”.
    المكتب الوطني للهيدروكاربورات لا يستطيع إحداث شركة وطنية على غرار ما قامت به أندونيسيا أو الجزائر أو ليبيا أو … وبالتالي، فهذا المكتب لا يعرف شيئا ولا يستطيع أن يأكد أي شيء وقد رأينا كيف أن الشركات تلاعبت حتى بالمسؤولين الكبار في المملكة في سنة 2002 حين أكد وزير الطاقة السيد الطاهري – بناء على ما صرحت به شركة أمريكية تبين فيما بعد أنها كذابة – وجود النفط بكميات وافرة في منطقة تالسينت وتم استنفار الجيش بعين المكان لحماية المنطقة وبعد ذلك تبين أنه لا توجد لا كميات وافرة ولا هم يحزنون وأن الأمر يتعلق فقط، بكذبة من النوع الثقيل.
    طالما أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات لا يستطيع إحداث شركة وطنية خاصة، فإننا سنظل نعيش الأوهام إلى ما لا نهاية وأنا شخصيا أنصح إخواني المغاربة بعدم الاهتمام بمثل هذه التصريحات الواهية.

  • محمد
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:54

    والله وخى يكتاشفو منجم لفلوس حتى يقسموه بينتهم ويقولو الفقير اجي خلص الضريبة صافي سالينا .راكم حماضيتو بزااااف

  • الهاشمي
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:54

    لايعقل أن جميع الدول المجاورة للمغرب منتجة للغاز والبترول وبلادنا لاتنتج لم نبدل المجهود المطلوب سابقا لاكتشاف المحروقات علينا أيضا البحث في عرض سواحل البيضاء والجديدة خصوصا وأن مياه شاطيء سيدي بوزيد باردة بشكل شديد رغم الحرارة في الصيف واحتمال يكون السبب تواجد الغاز والله اعلم

  • Le secteur minier au Maroc une catastrophe
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:55

    La politique miniere au Maroc est ambigu et catastrophique, les responsables de ce secteur leur seul souci c est de montrer des chiffres verts peu importe les consequences sur l environnement ou le bien etres des citoyens marocains. Imaginez vous le seul pays au monde qui autorise par la force de la loi aux compagnies minieres d extraire les produits minieres a 50 metres des villages et des maisons est le Maroc. Vraiment incroyable et unique a travers le monde

  • عايق
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 11:58

    انما تمرر اي حكومة مصلة او كارثة على الشعب تخرج باخبار مثل اكتشاف الغاز او البترول،
    وبما ان من يحتكر الغاز و البترول هو رئيس المافيا المغربية، فلن يفرح اي مغربي حتى لو تحول المحيط الاطلسي الى بترول، فاخنوش استفاد من تجربة الجزائر في الاحتكار و الاحتقار و تجويع الشعب

  • عابر سبيل ١
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:03

    هذه لعبة من لعب الدولة لكي يبقى المواطن ينتضر العيش الكريم بمجيأ البترول والثروة. عدم الأمن والفساد والغلاء هي الحقيقة التي صدرها لنا المسؤولين لكي يبقى المواطن رهينة سياسة خطيرة الى يوم الدين .اما البترول والثروة المعدنية والغاز فهي لهم اذا كانت حقيقة والكل يتذكر موت الحسن الثاني رحمه الله والبترول الذي وجد في فكيك. انهم يستحمرون الشعب فقط .

  • م عبدو
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:03

    لقد بدأنا نشكك في هذه الإكتشافات.هذه الشركات”كتعمر علينا الصهارج” وحتى حاجا ملموسة ما شفناها وبتواطؤ مع الدولة.
    يمكن باغيين ياكلو الكعكة لوحدهم والمغاربة يزيدو عليهم في الغاز .
    ما معنى أن تكتشف أن لديك غاز وتريد أن تزيد في ثمنه؟ هذا منطق لا تجده إلا عند الحكومة المغربية.
    الغاز هو غاز الشعب وليس للشركة التي تملك أسهما في الشركات المنطقة.الفاهم يفهم!!!

  • دولة الاكتشفلت الوهمية
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:04

    الدولة المغربية اصبحت تنشر الأوهام للمغاربة مند فترة المرحوم الحسن الثاني عن اكتشاف النفط والغاز فالمغرب .والان جاء الوقت الحالي لاحياء دكرى الأوهام من طرف الحكومة لتبشر الشعب بأن المغرب فيه بحر من النفط والغاز اللهم احفظنا من هدا البحر لا يحرق الدولة المغربية ادا فاض عنا ..هده الاخبار اصبحت اضحكوة على المغاربة من طرف الشعب في شوارع ومقاهي الجارة الشرقية على النفط والغاز عند المروك ماهده الشوهة مند 30 سنة والمغرب يغني باكتشاف الزلط والتهماش

  • َمواطن
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:09

    المغاربة يحلمون اكثر من ربع قرن بالغاز والنفط،، ولحد الان لازلنا نسمع عن وجود هنا وهناك ولانعرف من نصدق

  • عبد الرحيم المغربي .
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:19

    هذه شركات متخصصة في التنقيب…ونجاحها سيضمن لها عائدا يصل إلى 70 في المائة من المنتوج المنتظر …وتستثمر مبالغ كبيرة جداً في هذا المجال تحت مراقبة ابناك عالمية تقدم لها التمويل وفق ضمانات عينية وأخرى تتعلق بدراسات الجودة….فهل سنكذب من يخضع للمراقبة والمحاسبة…ونصدق من يبيع المحروقات للمواطن بسعر مرجعي يفوق 350 دولارا للبرميل بينما لايتجاوز سعره الحقيقي 85 دولار…؛ من اعتنق مبدأ المضاربة بطريقة الشناقة لن يرغب في وجود منتوج وطني يحقق الاكتفاء الذاتي..ولذلك تم شل لاسامير…ولم يتم التفكير في بناء مصافي أخرى…ويتم التعامل بحذر مريب أمام إعلانات شركات التنقيب عن الغاز الطبيعي…

  • Ghi dayez
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:19

    باركة علينا غير القنب الهندي غير 10غرامان تجيبلك برميل ديال النفط والحسابة بتحسب بلا حفر بلا تلوث المغرب الاخضر والهيدروجين الاخضر والذهب الاخضر

  • مفاهم والو
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:22

    السمك بانواعه امام اعيننا نحو 350كلم مربع واجهتين بحريتين لا ننتظر ان يقول لنا احد انه اكتشفه لكن النتيجة ارخص سمك ليس بمتناول الشعب

  • touhali
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:25

    الآبار غاز المكتشفة اجابيا وجود غاز؛ لماذا لم تستغل من حيث المبدأ محليا؟ خصوصا ابارلعرئيش؟ في انتظار ربط كل ابار بعضها البعض لتصدير.

  • Hanich
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:33

    السلام عليكم. الغاز و البترول ليسو سوى نقم على الشعوب المتخلفة. الجزائر. ليبيا. نيجيريا. فنزويلة….
    .خليون هانين

  • هشام
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:37

    عندما نرى الجارة الشرقية تصدر 33 مليار متر مكعب في السنة الى ايطاليا و 12 مليار متر مكعب الى اسبانيا في السنة. ستعلمون ان اكتشاف حقل ببضع ملايين من الامتار المكعبة لا داعي للإعلان عنه. المغرب يستهلك مليار متر مكعب سنويا من الغاز يعني البءر الذي يجب اكتشافه يجب ان يفوق سعته 20 مليار متر مكعب على الاقل. غير ذلك ارجوكم اصمتوا

  • سفيان
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:38

    سترون الاكتشافات الحقيقية للغاز والنفط عندما تأتي الشركات الكبرى كتوتال او شال او اكسون…. إلى المغرب ، اما الشركات الحالية فهي اتية لنهب المال فقط فمن سمع بهاته الموسسات كشاريو او ساوند من قبل؟

  • شركات النبك متعددة الجنسيات
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:42

    نصيحة الى الجميع بأن يخويو راسهم من الوعود المعسولة للشركات التي تدعي في كل مرة عن اكتشاف الغاز والبترول بالمغرب .

  • علي
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:42

    مخي اعلانات وهمية للتاثير على السعر في السوق ورفع من قمة الاسهم لهاته الشركات التى بدات تدخل في افلاس
    لو كان في المغرب بترول او غاز لا تهافتت الدول المنقبة منذ سنين اصل اراضي المغرب هي صخرية ليست صحاري التى كانت في القدم باطنها انهار

  • الشركات لا تكذب
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:42

    اكتشافات النفط والغاز بالمغرب تسائل مصداقية الدولة.
    هذا هو العنوان الصحيح.

  • مماد .
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:46

    لم تعد اكاذيب هذه الشركة تنطلي على احد.
    انها تحاول ان ترفع اسهمها بواسطة الكذب.
    كفى كذبا والاعيب.

  • غازي
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:47

    الشركات الاجنبية المنقبة عن الغاز بالمغرب ما فتئت تضلل المسؤولين قبل المواطنيين،وفي جميع الاحوال فهي لا تشتغل بدون مقابل.. فهي تتقاضى اتعابها ويبقئ وجود هده المواد من عدمه في خبر كان. ولا يهمها الامر..فكم من مرة كذبت هذه الشركات ومن خلاله المسؤولين علي المغاربة،، ومع ذلك فالمسؤولون لا زالوا متشبثين باحلام لن تتحقق..

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:50

    السؤال الى المجلس الاعلى للحسابات والنيابة العامة :
    بكل احترام وتقدير اسائلكم لماذا لم تتدخلوا لايقاف هذا النزيف الذي يستغل المال العام في المتاهات والمزايدات دون فايدة تذكر حسبنا الله ونعم الوكيل. .. المطلوب ايقاف الدعم الموجه الى هذا النمط الاعمى …. كفى من التنقيب عن الاوهام ؟

  • مغربي
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:57

    لا حول ولا قوة الا بالله ولو يجدون مناجم من الدولار والالماس وووووو التفكير الوحيد هو اقتسامه بين الاغنياء وكبار الدولة نفس الشيئ في الجزائر ماذا يستفيد الشعب من الغاز والبترول

  • لا تقة في أولاد عتيقة
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:57

    لا شك أن المغرب لدغته الحية مرتان.الأولى في عهد الحسن الثاني الله إرحم،عندما صرح أن المغرب سيدخل في نادي المصدرين للنفط.عندما أعلنت شركة عن إكتشاف النفط في الصويرة،والتانية في عهد محمد السادس قبل 12 عام تقريبا.
    وهنا إدن إستخلص المغاربة الدروس،ولم يعد أحد يستطيع أن يؤكد ما تصرح به الشركات.
    إدن أيها المغاربة ،إنتظروا حتى تصدر الشركة ما تصرح به.
    وهنا لا بد من الإشارة كدالك أن نصيب المغرب هو 25 في % فقط ،ولمادا إدن كل هدا الهول،كأننا نحن المغاربة إكتشفنا البترول في بريطانيا ،وسيكون نصيبنا فقط 25 في%

  • amazigh
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 13:02

    اول و قبل كل شيءن السؤال المطروح من يمول عمليات التنقيب هل الشركة المتعاقدة ام المكتب الوطني للهيدروكاربونات (الدولة) ؟، اذا كانت الدولة هي الت تمول عمليات التنقيب فهذه معضلة كبرى، لان عدد من الشركات قامت بالتنقيب و انسحبت، تسائل اخر يحيرني، بالمس سرح متحذث باسم احدى الشركات المنقبة و قال انه يشكر المكتب الوطني للهيدروكاربونات على الدعم الذي يقدمه للشركة بتوفير التقنيين و الاليات، هنا اتسائل اذا كان المكتب المذكور لديه كل هذه التراكمات في الخبرة و اغلب المختصين يقولون ان تقديراته هي الاكثر دقة، و لديه تجهيزات و مهندسيين كبار في الميدان، لماذا ادا الاستعانة بشركات اجنبية ستستنزف 70% من المبيعات و يتبقى للدولة 30% فقط لماذا لا نستعين بالاشقاء في المشرق لتمويل الاجهزة التي يفتقر اليها المكتب و يكون كل شيء ملك للجولة نبيع ما نريد و نكتفي داتيا بالباقي ؟ و الله لا افهم هذه السياسة، اما ان نعترف بفشلنا و اما ان نعترف باننا قادرون على حماية امننا الطاقي…

  • حمو
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 13:03

    المغرب يتوفر على احتياطات ضخمة من الغازل والبترول.والمخزن يخفي ذلك ليستغله لنفسه كما يستغل الفسفاط . كما انه سيتم تصديره الى اوروبا عن طريق انبوب الغاز المغاربي .لهذا لم يجدد العقد مع الجزائر.اما انبوب نيجيريا اوروبا فما هو الاتضليل وتمويه لكي يصدرو البترول والغاز ضمنه كدلك .بمعنى غادي يصدروه حسي مسي.

  • اجعيط محمد
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 13:04

    الكميات المصرح بها هزيلة جدا جدا جدا
    و لا اعتقد ان الفوسفاط و الغاز /المحروقات يلتقيان……

  • ما ساكنش هنا
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 13:08

    ولنفرص أن النفط موجود في المغرب و بوفرة . …..هل تعلم عزيزي المواطن أنه المغرب لا يتوفر على مصفاة لتكرير هذا النفط .!!!!!! سعر المحروقات في مصر لم يرتفع في ظل هذه الأزمة لسبب بسيط …..لأنها تتوفر على أربع مراكز لتكرير البترول .

  • هي قولو ماكاين والو وصافي ..
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 13:12

    لاش مصدعينا ب أنشوا 2 أنشوا 16 .. المواطن البسيط كايطلب الله تعالى غير تصب شي شتيوة تبعث الحياة فالبادية عندنا ..

  • حمــــــو أوراغ
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 13:23

    مجرد ملاحظة
    أولا : حتى واحد ما كا يكذب عليكم لأن هذه الأرقام لا تخصكم ,تخص المستثمرين
    ثانيا : إن وجد الغاز والبترول ويذر على خزينة الدولة عشرات المليارات من الدولارات كل السنة فلن تفرحوا بدرهم واحد مجانا دون عمل أو بدون أن تحركوا أجسادكم الكسولة المتهالكة بالجلوس في المقاهي، ولن تحصلوا على رواتب ريعية أو أجور خيالية يا قبيلة الكسالى المكسري السواعد والمخبولي العقول ؟
    إن وجدت المحروقات وعادت على المغرب بمليارات الدولارات فهي ستستثمر في البنى التحتية بناء طرق سيارة لربط جميع مدن المغرب وشق الأنفاق لفك العزلة عن الكثير من المناطق وكذا بناء قناطر ومد السكك الحديدية وبناء المدارس المستشفيات ومحطات تحلية المياه و… وهذه المشاريع ستكلف عشرات المليارات من الدولارات كل سنة، وهو ما سيخلق الشغل لمن يريد الشغل ويريد كسب قوت يومه بعرق جبينه أما الكسالى الذين يقضون وقتهم التافه على الأنترنت ويريدون الحصول على الريع والدعم وهم لا ينتجون أي شيئ فلا حاجة لنا بهم وسيبقون دائما في اسفل سافلين من فئات المجتمع، ولن تفيكم تعليقاتكم ولا التفاهات التي تنشرونها علاى المواقع الاجتماعية التي تتسولون فيها الريع

  • كريمو
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 13:35

    منذ بترول تالسينت وانا لم ولن اثق في ما تقوله الحكومة فيما يخص المحروقات.

    الشركات تكدب على الدولة.
    والدولة تكدب على المواطن.

  • abdelrhani
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 13:40

    كل ما أتى عام قيل لنا سنبدأ الإنتاج في آخره وهكذا بدأنا مع الثمانينات من القرن الماضي ،وها نحن قطعنا خمس القرن الحالي ولا شيء غير الوعود.

  • حسن
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 13:54

    كيف قال الشاعر؟ آه قال : يا قوم ناموا ولا تستيقظو
    نامو و حلموا حلم العسل
    فإن ستيقضتم فلسوف تندمو

  • حسن
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 13:54

    طلع كلشي وهمي خص البحت عن مجالات أخرى دبا الجزاىر ستدخل البريكس بفعل قوتها النفطية الغازية

  • abdou
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 14:46

    لا شيء يتم بالصدفة إلا نادرا ،أما فيما يخص الغاز المكتشف بيع للشركة إفريقيا غاز و المكتب الوطني للكهرباء والماء في مكتب للهيدروكاربورات ، بموجب ٱتفاقيات بين الشركات. و لنا طلب للتنوير من المنبر الحر و الاساتذة المحترمين مشكورين بالمناسبة على التنوير و ربع اللبس فيما يمكن رفعه . أما المغاربة معتمدين على الله و سواعدهم و لا يتركون اي شيء الصدفة كما قلت و الحمد لله..

  • محمد
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 15:36

    كمية المخزونات غير كافية للاستغلال التجاري فتفضل الشركات اخفاء كل شي لكي يتم قسمة تلك الارباح بينهم وبين المتورطين سولء في الدهب او غيره

  • ولد حميدو
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 15:36

    بعد سنتان ستتضح الأمور فالاستخراج يكون ثلاث سنوات على الأقل بعد الاستكشاف و الكداب يحصل يحصل و لكن لا أظن بان شركة ستصرف أموالا طائلة في التنقيبات بدون نتيجة

  • Taza haut
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 16:00

    اعتقد تسائل مدى مصداقية الدولة و اجهزتها و السؤال الاهم اين اطر الشريفة!!!! في هذا المجال??????

  • اسماعيل والحاج
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 16:30

    جل التجار دائما يقولون لك :”والله ماكاين ما يدار . عا صابرين واخلاص! “. والحصيلة تظهر بعد ايام انهم اشتروا منزلا كبيرا وحانوتا اخر بجانب الاول . تبارك الله .الله يكمل . ولكن لماذا ينكرون ويشتكون .
    هنا لماذا الشركات تدلي باخبار اكتشاف كذا وكذا ولا يكذبه مكتب الهيدرو ……ولا اي تنوير للراي العام …
    او حنا الشعب نبقاو في دار غفلون . نحن باغين غير نفرحو ببلادنا . وانتما استغلوا. دابا عجباتكم. حالكم حال التجار اعلاه.
    فلا تتركوا مجالا للأخبار حتى تهب من جهات اخرى . كذبوا هذه الشركات.

  • طارق حتى لأولاد علي
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 16:46

    الناس تعقد اتفاقيات مع شركات متنوعة وبلدان مختلفة لضمان التنافسية ، وأنتم تعقدون الآمال على الغرب ليستنزف دماءنا و ينهب ثرواتنا (75٪ لصالحهم). هناك دول اليوم كتركيا مثلا لها تجربة كبيرة في مجال التنقيب و استخراج الغاز والبترول . مع إمكانية التفاوض على نسبة أرباح أقل بكثير من 75٪ مما يتم استخراجه، لكن المسؤولين في هذا البلد مهووسين بفرنسا وأمريكا و الغرب عموما، بل و لا نعلم إن كانت هذه الشركات تدفع لهم لأجل خيانة الوطن و بيعه بثمن زهيد…
    وحتى إن كنتم تراهنون على ضمان سلامة البلاد و ضمان حلفاء أقوياء كأمريكا و إسرائيل فأنتم واهمون! لأن أمريكا وإسرائيل كقوة عالمية كان قبل غزو العراق… أما اليوم فهناك قوى أخرى كثيرة مستعدة للدفاع عن مصالحها إذا تقاطعت مع مصالحنا… القوة اليوم ليست للعدة فقط، بل للعدد أيضا.. فالصين و روسيا وتركيا و ايران و معها دول عربية قادرة اليوم على تركيع الغرب و التسبب في انهياره… بل وهي في طريقها لذلك، وانتم ستتسببون في غرقنا معهم.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 17:03

    هالعار الا غاقولو لي واش عندنا الغاز في لبلاد او لا،ديما كنسمعو اكتشافات…..

  • صحراوى حر
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 17:04

    فى موريتانيا وبهدوء وصمت تم اكتشاف حقل السلحفاة العملاق سنة 2017 وهاهو سيبدأ الإنتاج والتصدير خللل شهور حسب أعلان الشركتين المطورتين للحقل بعد ان قام العملاق البريطانيى شركة BP وشريكتها الأمريكية كوسموس اينرجى باستثمار مايقرب من 50 مليار درهم فى حقل واحد اى 5 مليار دولار ونفس الشركتين اكتشفا حقل آخر أضخم هو بير الله 2019 الذى بشكل وحده مايقارب من 10% من جميع احتياطات القارة الأفريقية
    وتم توقيع اتفاقية تقاسم الإنتاج للحقل مع موريتانيا قبل أيام واليوم يتوقع ان تصبح موريتانيا ضمن أكبر 10مصدرين للغاز الطبيعى فى العالم واحتياطاتها تعتبر الثالثة فى افريقيا بعد نيجيريا والجزائر

  • ملياني عبدالرحيم
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 17:16

    كنا نمي النفس عندما أعلنت الشركة البريطانية عن اكتشاف تندرارة بان المغرب أصبح في مصاف الدول المنتجة للطاقة الغازية وارتفعت اسهم الشركة في السوق البريطانية وبعد حين تم الإعلان بأن الاكتشاف لا يغطي حتى تكاليف التنقيب

  • Mohmmed
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 17:21

    جل الدول المتقدمة لا تتوفر لا على غاز او بترول او اي مادة أولية .العمل والتخطيط والسياسة الحكيمة والوطنية هم آليات التقدم .

  • moha
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 18:36

    هذه الشركات راقمت عددا من الاكتشافات مالا استطاعت اكتشافه حتى اكبر الدول المصدرة للغاز ورغم ذلك لم تصدر ولو قطرة واحدة هذا اسمه الضحك على الذقون واستغلال جهل المغاربة للكذب عليهم واقناعهم بان بلدهم فيه الذهب والفضة والعدو يتربص بها ههههه

  • واو واو
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 19:01

    البترول المستفيد منه شركة التنقيب بدون جدوى أرقام خيالية وتكهنات بالمستحيل من اجل حلبهم مال الدولة

  • مول الحكمة
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 19:04

    نحن ننتظر من الله سبحانه وتعالى أن ينزل علينا غيثا من السماء فذلك هو غازنا وبترولنا اما الذي تحت الأرض فقد نهبته أيدي الناهبين الذين أكلوا الأخضر واليابس في هذا الوطن الجريح….

  • محمد
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 19:36

    السلام عليكم ان كان الامر صحيحا نتمنى أن نسمعه من ملكنا محمد السادس نصره الله وليس من تسول له نفسه بالاكاذيب والسلام عليكم

  • نمر
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 20:21

    لا يمكن أن يكون بترول وغاز في الجزائر ولا يكون في لمغرب هو موجود فعليا في صحراء المتاخمة لحدود لجزائر فقط ننتظر الضوء الأخضر من امريكا

  • Ahmed
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 20:34

    منذ التسعينات ومنذ مجيء الاحداث الداخلية والخارجية يتحرك الاءعلام المستتر لاءطلاق تلك الدعايات والاخبار الزائفة حتى ولو عن طريق الوكلاء والشركات الكبرى الدولية التي تمتلك الصحافة التجارية وهو ما يفسر الدعم المالي التي تقدمها الدولة للجهات الخارجية

  • حسن
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 20:55

    ههههههههههه واش بصح ؟ شحال من أعوام وحنا نسمعو هد الاكاذيب . يكما خرجو في الواد الحار احساب ليهم بيترول

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 21:37

    الغرابة أن هذه الشركات ( العملاقة ) المنقبة عن النفط و الغاز هي من تبحث عن قروض و تمويلات ببضعة ملايين من الدولارات لتمويل أنشطتها في المغرب في حين أن الشركات العملاقة الحقيقية مثل شيل و طوطال و أكسدنتال بتروليوم و موببل و غيرها لديها كل الامكانيات للقيام بأعمال الحفر و التنقيب دون أن تلجأ الى القروض لذالك لا أستبعد شبهة الفساد لدى هذه الشركات العاملة في المغرب بتواطؤ مع أطراف داخلية.

  • القادري
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 21:40

    واخيرا وبعد ان عرف المواطنون قبل الحكومة والمسؤولين عن الطاقة فالمغرب أن الشركات تضحك علي المغرب وان الاكتشافات وهمية لا اساس لها من الصحة

  • Marokki
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 22:30

    هذه اماني فقط من الحكومة او من جهة أخرى حتى يعيش المواطن في أمنية كل واحد يسبح في بحر من المال والرواتب حتى تمر عليه وقت من الزمن ينسى،وتنطلق أمنية جديدة مثلا بأن الحكومة ستشغل مايون شخص لان لها خصاص في كذا وكذا،وهكذا حتى خسرنا 60 عاما ولم نخطوا خطوة إلى الامام ولازلنا ندور في حلقة مفرغة.

  • اجعيط محمد
    الخميس 17 نونبر 2022 - 00:37

    مع الاسف؛ جميع الكميات المعلن عن اكتشافها هزيلة جدا الى حدود اليوم.
    اتقد ان التراكم الحاصل لحد الان سلبي جدا و لايبشر بالخير.

  • سامي
    الخميس 17 نونبر 2022 - 01:03

    الغاز في بلدنا موجود ولكن في البيانات فقط!!!!!

  • Ali kasraoui
    الخميس 17 نونبر 2022 - 05:29

    المغرب دولة بها ثروات هائلة، لكن ليس للفقراء بل لأخنوش و الملك و السلاح… فالمغرب هو من يصدر لإسبانيا الغاز و ليس العكس
    أنا عمري الآن 44 كنت صغير كان التنقيب في جمعة لالة ميمونة قرب القصر الكبير لحد الساعة المكان محاصر و الشاحنات تخرج من هناك.. ماذا هناك ماذا يخرج…. الأمور تتم بكل السرية.

  • Mohamed
    الخميس 17 نونبر 2022 - 10:56

    je souhaite savoir exactement ce. qui se passe et puis ces partis politiques qui ne s’intéresse à rien que dire des mensonges au peuple……

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة