الأمطار تنعش آمال المزارعين بالمغرب .. وتساقطات إضافية منتظرة الأسبوع المقبل‎

الأمطار تنعش آمال المزارعين بالمغرب .. وتساقطات إضافية منتظرة الأسبوع المقبل‎
صورة: أرشيف
الأحد 20 نونبر 2022 - 14:00

انتعشت آمال الفلاحة المغربية في استدراك التعثرات الكثيرة، بعد التساقطات المطرية الأخيرة؛ فقد فتحت الباب أمام إمكانية مباشرة عملية الحرث، التي اعتادها المغاربة في شهر أكتوبر قبل موجة الجفاف القاهرة.

ويترقب الفلاحون انفراجا في الأسابيع المقبلة، مع توقعات باستمرار هطول الأمطار في مناطق متفرقة؛ وهو ما من شأنه أن يخفف من معاناتهم مع البحث عن الكلأ للماشية، في ظل ارتفاع أسعار مواد العلف.

وحسب الأرقام الرسمية، فإن الموسم الفلاحي الحالي يعتبر الأكثر عجزا في التساقطات المطرية منذ عام 1981، كما تراجعت حقينة السدود إلى حدود 24 في المائة؛ وهو تحد لم تجد له السلطات حلا، إلى غاية اليوم.

ويواجه الفلاحون والمهنيون في المجال الفلاحي تحديات كبيرة بسبب ضعف الموارد المائية وندرة التساقطات المطرية، مبدين غير قليل من التخوف من انعكاس هذا الوضع على عملية الحرث والموسم الفلاحي عموما.

الحسين يوعابد، مسؤول تواصل مديرية الأرصاد الجوية، قال، لجريدة هسبريس، إن الأجواء مطلع الأسبوع ستتسم بسحب كثيفة خلال النهار تسمح لأمطار ضعيفة بالنزول في مناطق طنجة واللوكوس والريف ليلا.

وأضاف يوعابد أن درجة الحرارة ستكون منخفضة تتراوح بين الصفر و6 درجات في مرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا الشرقية؛ فيما لم تتجاوز التساقطات خلال الـ24 ساعة الماضية معدل الملمترين في المناطق الشمالية والوسطى.

من جانبه، أورد عبد العزيز الملوكي، الخبير في القطاع الفلاحي، أن أولى نقاط الانتعاش هي السدود؛ فالوضعية متأزمة على المستوى الفلاحي وكذا مياه الشرب، مسجلا أن الماشية بدورها ستتنفس الصعداء بعد سنوات أزمة حادة.

وأشار الملوكي، في تصريح لهسبريس، إلى أن الماشية تستنزف الإمكانيات المادية للفلاحين بسبب قلة المياه؛ وهو ما يجعلهم يلجؤون إلى جلبها بواسطة الشاحنات والصهاريج، مؤكدا أن الفرشة المائية تعاني كثيرا من هذا الأمر.

وفي السياق ذاته، تدعم الحكومة الفلاحين عبر برنامج استعجالي بغلاف مالي قدره 10 مليارات درهم، لتوفير العلف المدعم والحفاظ على الأشجار المثمرة ودعم الزراعات الربيعية.

واعتبر الملوكي أن العديد من الزراعات المسقية متوقفة إلى حدود الساعة بسبب الجفاف؛ فموسم الحرث عموما ينطلق شهري أكتوبر ونونبر لكن لحدود الساعة العملية لم تنطلق بعد على أمل استمرار التساقطات لانعاش آمال المزارعين.

وسجل الخبير الفلاحي أن الأمر يمكن استدراكه عبر الزرع المباشر وتقليص المدة الزمنية للحرث، آملا استمرار الأمطار وشملها المناطق الجنوبية كذلك، وزاد: “التغيرات المناخية صعبة؛ لكن أمل تجاوزها موجود دائما”.

‫تعليقات الزوار

21
  • مسلم
    الأحد 20 نونبر 2022 - 14:10

    سبب انقطاع الأمطار هو منع الزكاة كما جاء في الحديث

  • rachida
    الأحد 20 نونبر 2022 - 14:10

    الحمد لله والشكر لله ان الله يحيي الأرض بعد موتها وهو القادر على كل شيء . اللهم ارزقنا غيثا نافعا .

  • فلاح متضرر
    الأحد 20 نونبر 2022 - 14:13

    منع العجلة من الدبح خدمة لمن ؟ خدمة لاباطرة المتحكمين في اللحوم …..و فقر الفلاح و الكساب وموت العجلة لأن هؤلاء لن يجدوا المال من شراء العلف بعملية بسيطة المواطن في السوق يشتري خنشة نخالة ب140درهم وخنشة شمندر ب245دره و 10 بالات التبن ل 350 درهم المجموع 735درهم و يشتري لأولاده دجاجة ب 70 درهم و 30 درهم خضر للتذكير لا يجد هذه الاموال؟

  • وراك لحسن
    الأحد 20 نونبر 2022 - 14:15

    العارفون يلاحظون تعطل الامطار الى اواخر شهر نونبر وفي المواسم العادية تبدأ الامطار مع بداية شهر شتنبر اذا هناك تاخر كبير ينذر بموسم جفاف اخر !! كما ان الامطار لم تصل الى الوسط اي مناطق دكالة والشاوية والحوز وبني ملال تادلة وهي تعد اهم المناطق الزراعية !!
    اذا لا زال هناك نقص كبير في الامطار لكي يستنتج اي شيء !!

  • سماسرة المطر.
    الأحد 20 نونبر 2022 - 14:17

    ((إن الأجواء مطلع الأسبوع ستتسم بسحب كثيفة خلال النهار تسمح لأمطار ضعيفة بالنزول في مناطق طنجة واللوكوس والريف ليلا.))
    لا حول ولا قوة إلا بالله ..الخبير يوضح : سحب كثيفة .. لكن : امطار ضعيفة… والاهم هو: النزول ليلا..
    يعني رغم كثافة السحب فهي فارغة ومع ذلك لن تسقط إلا ليلا..تجنبا لعيون البشر..سماسرة المطر! فلو استطاع البشر ان يصعد للسحب وسبرها ومعرفة كم لترا تضمه من الماء لفعل ..كانت الامطار سابقا تنزل بإذن الله ولا يقابلها إلا ما في القلوب من أمل ومن دعاء وليس من حساب واستباق ومناقشة وانتقاد او حتى تأفف.. اللهم لا تحاسبنا ولا تواخذنا بما فعله السفهاء منا..!

  • محمد
    الأحد 20 نونبر 2022 - 14:18

    عندما تقول امطار قادمة الاسبوع المقبل اتبعها بانشاء الله او بادن الله.

  • مغربية وافتخر
    الأحد 20 نونبر 2022 - 14:24

    اللهم اسقي عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحييى بلادك الميت

  • اللهم
    الأحد 20 نونبر 2022 - 14:25

    اللهم أدمها نعمة المطر أما الشمايت راه دايرين ف العباد ديالك مبغاو

  • ملاحظ
    الأحد 20 نونبر 2022 - 14:34

    ارحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء…. مفاتيح تجاوز الازمات عبر تاريخ الدول الاسلامية؛ الايمان يؤدي إلى الاستقامة، الاستقامة تؤدي إلى الرحمة، الرحمة تؤدي إلى التقاسم والتقاسم يولد الخير واستدامته، عبر الزكاة ،الصدقة ،الإحسان…. وعندما نبتعد عن كل هذه المبادئ والقيم، لن يكون هناك الا الأسوأ، من يريد أن يقلد الغرب ذلك شأنه، لكن طبيعة شخصية الإنسان المسلم وفطرته لاتتماشى مع القيم الغربية، لأن القيم الغربية يؤطرها قانونهم ومبادؤهم وشخصيتهم…..وهي مخالفة لنا….

  • عابر سبيل .
    الأحد 20 نونبر 2022 - 14:39

    الأمطار نعمة ربانية لا يتحكم في نزولها أحد إلا الله ….و لقد كذب المنجمون ولو صدقوا ، فاتركوا البلاد والعباد لله الواحد الأحد ، فاللهم اسق عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت . اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين . آمييييييييييين، ،،،،،وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله .

  • ياشتاتا وليضات الحراتة - مكناس
    الأحد 20 نونبر 2022 - 14:52

    كل عام والناس مفقوصة ومعدبة مع قلة الشتاوي حتى مرضو ربحنا معهم غي الشيب والشيخوخة قبل الوقت راه ربي كيشوف يلا بغا يسقي عباده وبهيمته راه في لحضة واحدة ولكن راه كلشي عيا بهاد الموال بلا ربح .

  • م...
    الأحد 20 نونبر 2022 - 14:56

    انقطاع مطر لم نحصل بمهر وصداق من صحة غا حجرنا بزز منا منظمة فرضات عليه وفرض علينا بالعسة شوف منكر دخلونا كهوف قالك ال بغ يخرج خاصه ورقة بامضاء قائد بوقت ايام حجر وقالك بق بدارك الزم حدك شفتو بلا جدال ومناقشة احكام طوعية لطاعته لبينا له ما طلب وقيل لنا والعالم شاهد اغتصاب من يرضي هذا لا العبد ولا ربي واخذنا صداقنا شيك بياض بدون رصيد سابق بتبيان ودليل قاطع ( جواز تلقيح) مختوم بتوقيع وزارة صحة التي يتراسها خالد ايت طالب ولم يكفيه اذ اخرجو لنا بان مزيد جرعة سموها تذكيرية لنتذكه بها ها ولينابثالثة قالك حقا لا نعرف من ملقحين بعدم متلقحين خلل وعطب ونحن ما بنا ندفع ثمن لانقاذ اقتصاد وربحنا معك لا شيء كلشيء مجاني فابو فاين مهرنا الذي تتهرب منه بتسلل غا ارتباط لاحفل لا شبكة لا مجوهرات لا ملبس لا سكن غا بمسوس ظلم صافي ولا يراضيك بان تحصل بنفقات تعويضنا منه عن اضرار وذلك بانزاله ورش ملكي للمنظومة صحة وحمايتنا ومنحه لنا غرفة وان يسكننا بقلبه للابد عوض ناتج الضار وتسمم بفايزر وسنوفام هاته برافامسي ولات مبقاتج حقنة ابرة غا دگ بذراع علاه مفرضناعليه حجر بمكتب ونغلقو عليه بمفتاح حلال غا عليه

  • mol djaj
    الأحد 20 نونبر 2022 - 15:06

    مشكل ماشي في قلة الأمطار مشكل في تدبير مياه الأمطار عندما تسقط غالبيتها تدهب للبحر فمثلا فقنوات الصرف الصحي تجمع ما بين المياه العادمة ومياه الأمطار يجب إنشاء خطوط صرف خاصة بمياه الأمطار في المدن وتجميعها في خزانات أو سدود للإستفادة منها في الري أو على الأقل في سقي المساحات الخضراء في الصيف و كذالك إنشاء المزيد من السدود التلية

  • au commentaire 1
    الأحد 20 نونبر 2022 - 15:28

    IL faut dire Allah ou alame
    comment tu le sais trabikke

  • rachid
    الأحد 20 نونبر 2022 - 15:59

    يجب البدء في تسريع المخطط الإستعجالي و البدء بتحلية مياه البحار عوض انتظار الأمطار و يجب كذلك الإكثار من الإستغفار ….الله يرحمنا و يغيثنا بإذنه

  • من رحم الحرية
    الأحد 20 نونبر 2022 - 17:08

    سبحان الله مزال تحرثوا كيما هاك؟….
    نحن في سنة 2022……..

  • عبد من عباد الله
    الأحد 20 نونبر 2022 - 17:59

    اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين
    اللهم ارفع عنا الوباء والبلاء والغلاء

  • محمد
    الأحد 20 نونبر 2022 - 18:10

    لمادا في ألمانيا كدولة علمانية توفر العدل و العدالة و لا أحد فوق القانون. لا بهمهم من أنت و من أين أتيت.

    على المغاربة في المغرب أن يغيروا العقلية و إعطاء لكل إنسان حقه.

  • مواطن من بني ملال
    الأحد 20 نونبر 2022 - 19:04

    اللهم اسقينا الغيث اللهم يارب اسقي عبادك وبهيمتك انك على كل شئ قدير اللهم ارحمنا برحمتك يارحمان يارحيم ياحي يا قيوم بك تستغيث اغثنا برحمتك وبعطاءك ولا تعاقبنا بدنوبنا اللهم اغفر لنا يارب اللهم تجاوز عن اخطاءنا

  • karim
    الأحد 20 نونبر 2022 - 20:19

    وها لعار خليوها تهبط على خاطرها باراكا ماتبعوها وطلبو الله يرحمنا

  • هاااني هولندا
    الأحد 20 نونبر 2022 - 23:13

    “إن يرى الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا” ، صدق الله العظيم.
    لابد من الصلح مع الله. كل جوانب حياتنا بها غش و خداع و مكر و ضغينة.
    هذه القطرات جاءتنا لأن بيننا ضعافا من الأطفال و الحيوانات و الحشرات. ” هذا ما جنيناه على أنفسنا و لم يجنه علينا أحد”

صوت وصورة
تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية
الإثنين 25 مارس 2024 - 12:11

تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 7

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان