الاستثمار في المغرب يغري شركات إسبانية

الاستثمار في المغرب يغري شركات إسبانية
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 09:33

يوفّر المغرب للشركات الإسبانية مناخاً مواتياً لاستثمار ملايير اليوروهات في مختلف القطاعات التجارية والصناعية والسياحية والخدمات، وهو ما يدرّ على المغرب بدوره أرباحا مهمة تنعش خزينته. وبرز في الآونة الأخيرة اهتمام الشركات الإسبانية بزيادة الاستثمار في المغرب، وهو ما أكده أيضا لقاء، اليوم الإثنين، جمع مجموعة من رجال الأعمال والمستثمرين الإسبان في مقاطعة ألميريا.

وعرف اللقاء الذي نظمه اتحاد رجال الأعمال في مقاطعة ألميريا (أسيمبال) حضور مستشار الشؤون الاقتصادية في سفارة المغرب في إسبانيا، ورئيس قسم تنمية أسواق إفريقيا والشرق الأوسط في وكالة “إكستيندا”، والمدير الإقليمي لبنك “Caixabank” في المغرب، ونائب رئيس المجلس الاقتصادي المغربي الإسباني، إلى جانب ملّاك بعض الشركات ومدراء مجموعات تجارية لها استثمارات في المغرب.

في السياق ذاته، أكد خوسيه كانو، رئيس اتحاد رجال الأعمال في مقاطعة ألميريا، أن المقاطعة أصدرت، العام الماضي، فواتير بقيمة 79 مليون يورو في المغرب، كما ارتفع حجم الاستثمار في النصف الأول من هذا العام بالفعل إلى 45 مليون يورو، قائلا في هذا السياق: “لدينا تحالف جيد جدًا مع المغرب ويجب على ألميريا أن تستفيد منه”.

وأبرز كانوا في اللقاء الذي اختير له شعار “التحالفات من أجل النمو وفرص الأعمال في الخارج: التركيز على المغرب وشمال إفريقيا”، أن النمو في تدويل شركات ألميريا في المغرب سيكون أكبر في غضون السنوات القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن المغرب “ينفتح أكثر فأكثر على استثمارات ألميريا، وهو أكثر أماناً”.

وأشار رئيس اتحاد رجال الأعمال في مقاطعة ألميريا إلى أن شركات المدينة المتخصصة في الصناعات الزراعية والشركات ذات الصلة بمجال الطاقة هي الأكثر حضوراً في المغرب، مبرزاً أنه هناك أيضًا شركات بناء تعمل في البلاد، وزاد في هذا السياق: “لدينا تكنولوجيا عظيمة يجب أن نعرف كيفية تصديرها وتنفيذها. يجب أن نتعاون مع جيراننا المغاربة لأن تقنيتنا تتكيف مع ما هو موجود في المغرب”.

من جانبه، سلّط أنجيل فرانسيسكو غارسيا ليشوجا، المدير التجاري لشركات CaixaBank في الأندلس الشرقية، الضوء على تجربة المؤسسة المالية المذكورة في الأراضي المغربية لأكثر من عقد، قائلا: “بدأنا في الدار البيضاء، وذهبنا إلى تونس ثم افتتحنا فرعا في أكادير عام 2018”.

‫تعليقات الزوار

7
  • غرينيتش
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 09:43

    مرحبا بالاستثمارات الأجنبية لكن لا للتحكم في التوقيت الزمني، الساعة الاضافية الفرنسية لازالت سلبياتها تتفاقم لما تسببه من عدة أمراض عصبية و عضوية

  • مغربي حر و افتخر
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 09:54

    بما انهم عتارفو بمغربية الصحراء ف مرحبابيهم الاستتمار عندنا . او كانطالبو من المسوؤلين ايسهلو عليهم المساطر الادارية . حيت ف نفس الوقت غادي ايخلقو فرص شغل للشباب .

  • Samid
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 10:12

    مجرد اقتراح ياريت المغرب ينوع الاستتماراث مع مختلف الدول الاروبية لتكن المنافسة مع الجودة ولما لا مع الدول الاسكندنافية …مثل الاستتمار في التعليم وما ادراك ما التعليم

  • حمو
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 10:15

    مجهودات أكتر من عشرين سنة من تطوير البنيات التحتية و خلق مناخ للإستتمار.

  • لا لاستنزاف المياه المغربية
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 11:42

    الشركات الاسبانية الفلاحية في اقليم شتوكة ايت باها ، تستنزف الفرشة الماءية و تستعبد العمال ب بضع داراهم في اليوم في المقابل منتوجها من الطماطم يصل ثمنه في أوروبا ل 9 يوروهات

  • مغربي حر
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 11:50

    التعقيدات.الادارية والعراقيل..بل والابتزازات بطرق…راه المدير كونجي….راه اسبوع ورجع….او راه الملف قيد الدراسة….زعما. اعطي رشوة…..
    جعلت كل من يفكر في المغرب يرحل لدول اخف مرونة…..وامان اقتصادي واداري…مثل تركيا

  • محمد
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 14:32

    مرحبا بيهم لكن هناك مشكل فاش كيبغيو يخدمو الناس كينوضو دوك المسؤولين ديال هاد لبلاد يفرضو عليهم بيروات مغاربة هوما لي يخلصو بنادم يعني يخلصو الناس بالسميك ويربحو الباقي حيث عندنا مسؤولين ميبغيوكش تخدم بصالير زوين يبغيو يشوفوك ديما الأرض هادشي عشتو عن تجربة شخصية فشركة لاسامير بالمحمدية فاش دخلات شركة تركية مابين سنة 2005 و 2008 كانوا فداك الوقت بغاو يبداو مع الخدامة ب 20 درهم للساعة ناضو ليهم ودخلو شركات والشعب تخلص انداك ب 9 دراهم للساعة والباقي كياخدوه هوما الحمد لله على نعمة التجارة كونا عايشين العبودية شي عاطيك لشي يحرث عليك وربي يسهل على الجميع ان شاء الله

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة