البصمة الإلكترونية .. ثمرة اتفاق بين الأمن والموثقين تحمي الممتلكات العقارية

البصمة الإلكترونية .. ثمرة اتفاق بين الأمن والموثقين تحمي الممتلكات العقارية
كاريكاتير: عماد السنوني
الخميس 16 فبراير 2023 - 07:00

رسميا، وبدءا من الأسبوع الماضي، دخَل حيز العمل اعتمادُ “البصمة الإلكترونية” لمحاربة ممارسات السطو العقاري التي كانت تنتهج طرق الاحتيال والتزوير، لاسيما في هويات البائعين عند إبرام العقود، بينما جرى تجهيز مكاتب الموثقين بأجهزة فاحصة للهوية بالتعاون مع مديرية الأمن.

وكان الملك محمد السادس دعا، في رسالة خاصة (مؤرخة في 30 دجنبر 2016) بموضوع “الاستيلاء على عقارات الغير”، إلى “إيجاد سبل لمحاربة الظاهرة المقلقة تفاديا لما قد ينجم عنها من انعكاسات سلبية على مكانة وفعالية القانون في صيانة الحقوق، ومن زعزعة الاقتصاد ومس بالأمن العقاري بالبلاد”، قبل أن تتشكل “اللجنة الوطنية المكلفة بتتبع موضوع الاستيلاء على عقارات الغير”.

في هذا الإطار، أوضح هشام صابري، رئيس المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، أن “الموثقين طرف متدخل لا غنى عنه في منظومة إبرام العقود العقارية بين الأطراف”، لافتاً إلى أن “من أكبر المداخل التي كانت تُستعمل للسطو على عقارات الغير هي إخفاء أو تزوير هوية الشخص المتعاقد (لاسيما البائع)، وهو ما كان دائما يشكل مشكّلا”.

واستدلّ صابري في هذا الصدد، ضمن تصريح لهسبريس، بـ”مجموعة من الملفات القضائية، بعضها محكوم والآخر موضوع متابعات قانونية، تخص قضايا الزُّور في المادة العقارية”، مشيرا إلى أن “جل الملفات أو جميعها تخص الزور بخصوص هوية المتعاقد”، وزاد: “هذا ما استدعى التفكير في تفعيل طرق جديدة للتحقق من هوية الأطراف المتعاقدة عند إبرام عقود عقارية بالاستعانة بما تتيحه التطورات الرقمية والتكنولوجية”.

رئيس مجلس هيئة الموثقين بالمغرب وضَع اعتماد البصمة الإلكترونية لكل شخص من أطراف التعاقد في سياق التنزيل الفعلي والاستجابة العملية لمضامين الرسالة الملكية سالفة الذكر، مؤكدا أن الأمر “ثمرة تعاون تجسد فعليا في اتفاقية شراكة مع الإدارة العامة للأمن الوطني، تتيح تبادل البيانات بين منصة الموثقين وتلك الموجودة لدى مصالح الأمن”.

وأبدى المهني ذاته ارتياحه لاعتماد البصمة الإلكترونية للتحقق، بالنظر إلى أن “القانون المنظم لمهنة التوثيق يُلزم الموثق الممارس بالتحقق تحت طائلة مسؤوليته المدنية والجنائية بخصوص هوية الأطراف التي تبرم العقد”، ولاسيما أن “بعض الموثقين وجدوا أنفسهم ضحايا متابعات قضائية نتيجة التورط مع عصابات السطو على العقارات التي دعا الملك إلى محاربتها”.

تجهيز 1830 مكتبا وطنيا

في سياق متصل، أوضح رئيس المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب أنه جرى تبعاً للاتفاقية المذكورة، التي تسمح بفتح بوابة البيانات لهوية الأطراف لفائدة الموثقين في مجموع التراب الوطني عبر تقنية التبادل الإلكتروني للمعطيات بين منصتين، (جرى) تجهيز مكاتب الموثقين على الصعيد الوطني (1830 مكتبا) بجهاز قارئ وفاحص للبصمة اليدوية.

“رصدْنا تفاعلاً جد إيجابي مع التجربة لدى المواطنين الذين يقصدون مكاتب التوثيق، وهي مبادرة تعطي أريحية أكثر للمتعاقدين لضمان عدم تزوير الهويات ووقوعهم ضحايا عصابات الاستيلاء على العقار”، يؤكد المتحدث ذاته، وزاد مشددا على ريادة المغرب في هذا الصدد: “المملكة المغربية هي الدولة الرابعة عالميا التي قررت اعتماد تقنية التحقق الإلكتروني من الهوية المعتمَدة عبر البصمات”.

وطمأن المتحدث لهسبريس بأن “البصمة الرقمية تظل آمنة، وتم اعتمادها بقرار من لجنة مختصة في الموضوع تحلت بوعي كبير بحجم خطورة ظاهرة التزوير، وشرعت في العمل منذ سنوات، حيث تم الوقوف على أن تزوير الهوية من أهم وسائل تسهيل الظاهرة؛ فيما تم الاتفاق مع مديرية الأمن أيضا على الاستعانة أيضا بتقنيات التحقق عبر ‘التعرف على الوجه’، التي تنتظر فقط التفعيل وسيجري إطلاقها مستقبلاً”.

‫تعليقات الزوار

16
  • azouz
    الخميس 16 فبراير 2023 - 07:22

    وجب حماية المتعاقدين من الموثقين لأنهم هم الذين يسطون على أموال الناس ويفرون إلى الخارج أما البصمة وغيرها ما هي إلا شماعة يعلقون عليها جشعهم لأن تزوير الهوية نادر في هذه المعاملات بالمقارنة مع عدد الشكايات في حق تلاعبات النواطرية

  • الموثق
    الخميس 16 فبراير 2023 - 07:29

    واذا تواطأ الموثق مع المشتري ما هو الحل إذا

  • الثغرات القانونية
    الخميس 16 فبراير 2023 - 07:36

    إذا كنت موظفا بسيطا و اردت السفر لابد من ادلاءك لوثيقة مغادرة التراب الوطني و تحقق معك لمعرفة و جهتك و ما عندك و ما لديك و نفس الشيء بالنسبة للمواطن البسيط لابد عليه أن يدلي بالمال الذي يريد إخراجه و مصاريفه اللازمة أثناء السفر… لكن السؤال المحير كيف لموثقة ان تخرج معها مبلغ ضخم حوالي 5مليارات إلى كندا؟ و لماذا السلطات لا تدقق مع هؤلاء أثناء سفرهم؟ أليس من الفروض و ضع إجراءات خاصة لمثل هؤلاء و مسائلتهم و تفتيشيهم قبل مغادرة التراب الوطني لأنهم يسرقون أعداد كبيرة من المواطنين و يتسببون في هروب و نفور المستثمرين الذين يخافون على عقاراتهم و أموالهم… نفس الشيء يمكن قوله عن مدراء المصاريف و الخزائن و البنوك… نحن في حاجة إلى تطبيق القانون و مراجعة بعض القوانين لحماية المال العام و مال الكثير من العباد.

  • احب وطنى
    الخميس 16 فبراير 2023 - 07:51

    يجب تعديل الفصل الرابع من تعديل الدستور فى سنة2011 والذى يجيز لمافيا العقارات السطو على أملاك الغير انتم تريدون ان يعيش المواطن فى خوف دائم ولا يشعر بالأمان من ياترى من قام بتعديله وما هى أهدافه…؟؟؟

  • Victime
    الخميس 16 فبراير 2023 - 07:52

    و االله الخوف من الموتق هو أكبر شفار.
    في ديار … ف بوسكورة خلصنا كلشي و الموتق رافض يتمم البيع و متواطئ مع صاحب المشروع حيت كين رهن بنكي .
    الله ياخد الحق ف الشفارا لي كرهونا ف هاد البلاد

  • jbilo
    الخميس 16 فبراير 2023 - 08:04

    أنصح إخواني وأخواتي التوثيق لدى العدول فهم باقي فيهم الضّو مقابل رباعة النّصاّبة النواطرة فكل مرة كنسمعو واحر هرب بالفلوس بارا آخرهم اللي هرب ب4مليارات لكندا!!!!

  • جمال المسكين
    الخميس 16 فبراير 2023 - 08:07

    اللهم لا تجعل حاميها حراميها …. و اكفنا شر كل ذي شر

  • المحمودي
    الخميس 16 فبراير 2023 - 08:25

    هذه بادرة ومشروع من شأنه التخفيف من ظاهرة التزوير ،حبذا لو يعمل السادة العدول هم كذلك على اتخاذ هذه التجربة التقنية والعلمية من أجل الحماية الذاتية وحماية المتعاقدين، ولا أحد ينكر ان هذه التقنية من شأنها ان تساهم في الأمن التعاقدي.

  • abdelhakim
    الخميس 16 فبراير 2023 - 08:34

    بادرة طيبة و جد مهمة لوضع حد نهائي لعمليات التزوير و انتحال صفة و هوية أشخاص آخرين و بيعهم عقاراتهم بدون علمهم.

  • الموثق احد افرادها
    الخميس 16 فبراير 2023 - 09:08

    احيانا ، نجد ان الموثق يكمل ما بدأته مصالح تصحيح الإمضاءات ابالجماعات المحلية..لتي تسجل وتصادق على إمضاء غير موجود لشخص غير موجود مفترض فيه زورا انه وكّل غيره لبيع عقاره، وبعده يجد الموثق الطريق مرسوما وسهلا لاتمام الجريمة ، اي بيع ملك الغير بدون علمه عن طريق نزوير وثائق الترخيص او التوكيل..

  • مصطفى
    الخميس 16 فبراير 2023 - 09:18

    لي عندو او لي عندها شي ملك ساوي لفلوس يحضي صباعوا من السرقة

  • البهلول
    الخميس 16 فبراير 2023 - 10:30

    افضل قرار ويجب تطبيق البصمة على الوجه من إدارة الشرطة في أقرب وقت ممكن كما ذكر في المقال قبل فوات الأوان حض موفق خير أنشاء الله

  • عزيز المغربي
    الخميس 16 فبراير 2023 - 10:34

    فمن يحمي المتعاملين مع الموثقين والذين يتم الاستيلاء على اموالهم من طرف هؤلاء الموقفين. اشكال ومشكل اصبع واقعا بعد ان تكررت حالات يجد فيها فيها العديد من المواطنين انفسهم امام موثقين يستولونةعلى اموالهم والتي تعد بمئات الملايين .

  • driss
    الخميس 16 فبراير 2023 - 19:13

    السلام
    عند البيع يجب على الشاري تحرير الشيك المصادق عليه من طرف البنك بئسم البائع ويوضع امانة عند الموتق الى ان تتم مراحل البيع بسلام وساعتها يكون الكل في مامن

  • Jamal fikri
    الجمعة 17 فبراير 2023 - 13:29

    ممتاز هدا جيد لي جميع المواطنينن لي حماية ممتلكاتهم

  • الدغيمر سيدي عبدالإله
    الجمعة 17 فبراير 2023 - 21:04

    ما حكم مالك مشاع في أرض فلاحية الذي يحرم من حق زيادة في المساحة حسب الحدود التي تبين أن حقيقة قسط كبير من نسبته يستغل من مشاع آخر عن طريق الترامي على أكثر مما يعود إليه؟

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين