البنك الإفريقي للتنمية يتوقع نمو الاقتصاد المغربي بنسبة 1,8 في المائة

البنك الإفريقي للتنمية يتوقع نمو الاقتصاد المغربي بنسبة 1,8 في المائة
صورة: و.م.ع
الخميس 26 ماي 2022 - 23:00

توقع البنك الإفريقي للتنمية أن يحقق الاقتصاد المغربي نموا خلال السنة الجارية في حدود 1,8 في المائة، وحوالي 3,3 في المائة السنة المقبلة.

وقالت المؤسسة المالية الإفريقية إن النمو المتوقع خلال السنة الجارية سيكون أقل من المتوسط المسجل خلال الفترة 2015-2019 على الرغم من انتعاش الصادرات والعودة الجزئية للسياح.

وكانت الحكومة المغربية قد خفضت من توقعاتها بخصوص النمو الاقتصادي إلى 1,7 في المائة، كما توقع بنك المغرب ألا يتجاوز النمو 0,7 في المائة خلال السنة الجارية، فيما تشير توقعات صندوق النقد الدولي إلى 1,1 في المائة.

ووفقا لتقرير التوقعات الاقتصادية الإفريقية لعام 2022 الصادر عن البنك الإفريقي للتنمية، فإن تواضع النمو الاقتصادي في المغرب مرده إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية وتأخر الأمطار في الموسم الفلاحي 2021-2022.

وبخصوص التضخم، توقع التقرير أن يتجاوز 4 في المائة خلال السنة الجارية، فيما ينتظر أن يصل عجز الميزانية في المغرب إلى حوالي 6,3 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

ولفت التقرير إلى أن “آثار تغير المناخ في المغرب تتفاقم بشكل ملحوظ وهو البلد الهش؛ لأن اقتصاده يعتمد على قطاعات الزراعة وصيد الأسماك والسياحة، وهي قطاعات شديدة الحساسية أمام تغير المناخ”.

كما وصف التقرير المغرب بالبلد الفقير من حيث الموارد المائية، إذ يستهلك القطاع الفلاحي حوالي 80 في المائة من الموارد المائية المتوفرة، كما تقع معظم الأراضي في مناطق قاحلة أو شبه قاحلة.

على المستوى القاري، أشار البنك الإفريقي للتنمية إلى أن الآثار المتبقية لوباء كوفيد -19 والغزو الروسي لأوكرانيا تشكل تحديات كبيرة على المدى المتوسط لدول القارة.

وحسب معطيات التقرير، سيتباطأ النمو الاقتصادي في القارة إلى 4.1 في المائة خلال سنة 2022، ويظل راكدا في سنة 2023، بسبب الوباء المستمر والضغوط التضخمية الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال كيفن أوراما، كبير الاقتصاديين في البنك الإفريقي للتنمية، إن تغير المناخ هو التحدي الأكثر وجودية لتنمية إفريقيا اليوم، وأكد أن إيجاد السياسات التي تعالج التكيف مع المناخ والتخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مع ضمان التنمية الاجتماعية والاقتصادية هو أحد أكثر التحديات السياسية ديمومة في عصرنا.

وتشير التوقعات الاقتصادية الإفريقية إلى أن وباء كورونا والحرب بين روسيا وأوكرانيا يمكن أن يتركا انطباعا دائما على مدى سنوات عديدة، إن لم يكن على مدى عقد من الزمان.

وأفاد البنك الإفريقي للتنمية بأن وباء كورونا دفع حوالي 30 مليون شخص في إفريقيا إلى الفقر المدقع في عام 2021، وتم فقدان حوالي 22 مليون وظيفة في العام نفسه بسببه، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه خلال النصف الثاني من عام 2022 وحتى إلى عام 2023.

وقال خبراء البنك إن الاضطرابات الاقتصادية الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية يمكن أن تدفع 1.8 ملايين شخص في جميع أنحاء القارة الإفريقية إلى الفقر المدقع في عام 2022، ويمكن أن يتضخم هذا الرقم ليصل 2.1 مليون في عام 2023.

ويقترح التقرير سلسلة من التوصيات السياسية لإعادة بناء اقتصادات أفضل وتوليد اقتصادات مرنة في إفريقيا؛ من خلال تسريع التلقيح ضد كوفيد-19، وتقديم دعم قوي للصناعات الدوائية المحلية، والحد من الاعتماد على مصادر غذائية واحدة، وإعادة النظر في الديون العالمية.

‫تعليقات الزوار

7
  • غلام علي
    الخميس 26 ماي 2022 - 23:04

    بنسبة 1.80 لا يمكن فعل اَي شيء سوى اداء فاتورة القروض اما التشغيل والصحة والتعليم فلا يمكن ابدا فعل شيءا في صالح الشعب بهذه النسبة الضعيفة جدا !!

  • متتبع
    الخميس 26 ماي 2022 - 23:07

    قال السيد كدبون “لم ترتفع اسعار المواد الغدائية ولكن هناك عجز في القدرة الشرائية بعد ارتفاع الاسعار”.

  • علي
    الخميس 26 ماي 2022 - 23:19

    وهي نسبة ضعيفة جدا واقل من اغلب الدول الافريقية التي ترسل لنا فائض السكان لديها الدي لا نفع فيه
    ياك المغرب اكبر مصنع للسيارات في افريقيا علاش ما تيبانش هاد الشي على النمو والتشغيل والاميزانية والاقتصاد

  • الاقتصاد بين الواقع والتوقعات ــــــ رائحة الكساد العظيم على الأبواب
    الخميس 26 ماي 2022 - 23:35

    صحة الاقتصاد العالمي مرتبطة بصحة العلاقات بين القوى العظمى!بعد الحرب العالمية الأولى,عرف الاقتصاد العالمي طفرة إيجابية مهمة!هذا ما وقع أيضا بعد الأزمة المالية ل2008!النمو الاقتصادي الكبير بعد1918امتد لعقد كامل قبل أن يقع الكساد العظيم ثم الحرب العالمية الثانية!في القرن21،نفس السيناريو يتكرر!كورونا أعلنت عن الكساد الانتقالي الصغير!حرب أوكرانيا وجدري القرود ينذران بالكساد العظيم المدمر!لكن الحرب النووية تعلن عن نفسها قبل حدوث الكساد الاقتصادي!العالم يواجه الكساد النووي مكان الكساد الاقتصادي!هل من المنطق أن يتمكن الاقتصاد من مضاعفة نسبة النمو في سنة واحدة في ظرفية عالمية كارثية متسمة بالحرب،ارتفاع فاتورة المحروقات مع بزوغ فجر الأزمة الغذائية؟لا يمكن إغفال عودة سنوات الجفاف!يجب انتظار2035على الأقل لتصل نسبة النمو ل3%!هذا يعني الفشل القبلي للنموذج التعموي الجديد حتى قبل تنزيله!كل المشاريع الكبرى المزعومة وقف تنزيلها عند عتبة المداد الذي كتبت به!الدول المتقدمة والديموقراطية تعاني وتقف على شفير الحرب النووية وحافة الهاوية الاقتصادية!ماذا يمكن أن يقال عن الدول الفسادية ؟

  • إقتصاد مغربي لا يتطور. 1.8% كارثة يجب على الأقل 8%
    الجمعة 27 ماي 2022 - 01:01

    الناتج الداخلي الخام مغربي مند سنوات هو في رقم 100 مليار دولار و هذا شيئ سلبي لأن عدد سكان في إرتفاع إذن مغرب يعاني عام بعد عام و 100 مليار دولار بالنسبة ل40 مليون نسمة نسبة كارثية. نسبة نمو 1.8 كارثية جدا المرجو تركيز على الاقتصاد بدون اقتصاد لا شغل لا تعليم لا صحة، ملاحظة هناك شركات عالمية ارباحها تفوق 100 مليار، الاقتصاد الضعيف لازم بل واحب نسبة نموه تفوق 10%. الصين و امريكا وصلوا 20 تليرون دولار. لا حول ولا قوه الا بالله

  • مسافر
    الجمعة 27 ماي 2022 - 10:52

    كما وصف التقرير المغرب بالبلد الفقير من حيث الموارد المائية، إذ يستهلك القطاع الفلاحي حوالي 80 في المائة من الموارد المائية المتوفرة، كما تقع معظم الأراضي في مناطق قاحلة أو شبه قاحلة.
    المغرب تسيطر عليه لوبيات هي من تتحكم فيه تخيلو معي ناس زاكزرة احتجو و الصحافة احتجت والناس صرخات ولكن العصابة اللي حاكمة البلاد ممسوقاش وجالسة على الفراولةوالدلاح والافوكا..تونس هذ العام المحصول ديالها من الحبوب اكثر من المغرب…
    شوفو العصابة اللي شادة الفلاحة في المغرب راه معروفة والخوف اللي تيمنعنا نهدرو وعصابة الفلاحة هي عصابة المحروقات نفس الشي شادة البلاد وكتمص فدمنا بدون حسيب او رقيب….وهوما نفس الناس اللي مازال مغرفين البلاد فالديون…راهم غادي يغرقوها ويهربو…واش عمركم شفتو بلاد مصفاة وخدة فيها باعوها لاجنبي وسدوها بلعاني…والله حتى قمة الفساد

  • الحر ابن الحر مخاطب العبيد
    السبت 28 ماي 2022 - 17:58

    من عجائب الدنيا البنك الافريقي يعيش على القتاة يتنباء و يخطط و يراهن وووو وهو اصلا فقير لقد باع المروك مصنع الفوسفات للاسبان تمهيدا لحزم الحقائب و الهروب من الزريبة – المغرب بلد فقير و محبط و لا يملك لا جيشا و حزبا و دولة عبارة عن زريبة بها قطيع قليل الفهم همه بطنه و فرجه ياكل و يتكاثر و كثير الكلام و عال الصياح عاش سيدهم عاس سيدهم ما انتم فاعلون و الجفاف و القحط غلى الابواب لقوم يركعون لعبد نسوا ريهم و خالقهم فنساهم و سلط عليهم غضبه و سخطه ارجعوا الى الله و اغسلوا ايديكم من التصهين و كف انفسكم على قتل الابرياء من الفلسطنيين و الصحراويين و لا تعتبروا الملك الاه و رب يعبد بل شخص مخلوق ضعيف وفقط

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين