التداعيات الاقتصادية لحرب روسيا وأوكرانيا تطال قطاع صناعة السيارات

التداعيات الاقتصادية لحرب روسيا وأوكرانيا تطال قطاع صناعة السيارات
صورة: أ.ف.ب
الأحد 6 مارس 2022 - 16:00

بدأت أولى مفاعيل الحرب في أوكرانيا تظهر في قطاع السيارات، مع توقف مصانع في روسيا وتباطؤ الإنتاج في أوروبا. وقد يتفاقم الوضع أكثر مع مواصلة موسكو هجومها العسكري.

وفيما بدأت العقوبات تطال المصارف واللوجستية، أخذ الإنتاج يتباطأ في روسيا، وأعلنت مجموعة أفتوفاز، الأولى للسيارات في روسيا والتابعة لشركة رينو الفرنسية، الخميس، تعليق العمل في مصانعها لأربعة أيام، “بسبب مشكلة إمدادات في المكونات الإلكترونية” التي تعاني شركات السيارات نقصا فيها منذ مطلع العام 2021.

كما سيتوقف العمل في موقع توغلياتي التاريخي الشاسع (جنوب) الذي يصنّع سيارات لادا، في حين أن مصنع رينو في موسكو الذي ينتج سيارات “إس يو في” للسوق المحلية متوقف منذ 28 فبراير.

كذلك، أوقفت مجموعة هيونداي-كيا الكورية، الثانية من حيث المبيعات في روسيا، مصنعها في سان بطرسبورغ حتى الأسبوع المقبل، موضحة أن تعليق العمل ليس مرتبطا بالنزاع، بل بنقص المكونات.

ومع اندلاع النزاع، علّقت مبيعات السيارات أيضا في أوكرانيا التي تحتوي على سوق صغيرة ابتعدت أخيرا عن السيارات الروسية لتتجه إلى الشركات الأوروبية والآسيوية. ووصلت القوات الروسية الخميس إلى محيط زابوروجيا (جنوب شرق)، حيث المصنع الوحيد للسيارات في البلد، وأكبر محطة للطاقة النووية في أوكرانيا وأوروبا.

– سوق واعدة –

وكانت السوق الروسية التي مازالت تعاني نقصا في التجهيز واعدة لشركات السيارات الأجنبية مع سقوط الاتحاد السوفياتي، فأقامت فيها مصانع تجميع لتفادي الضرائب الفادحة على الاستيراد.

وفي مايو 2021، أعلن إيلون ماسك، صاحب شركة تيسلا، خلال مراسيم في الكرملين، أنه قد يدرس مشروعا لإقامة رابع مصنع له في العالم في روسيا، في وقت مازالت سوق السيارات الكهربائية في بداياتها في هذا البلد الغني بالنفط.

وكانت السوق شهدت انطلاقة، غير أنها انهارت في ظل الأزمة المالية عام 2009، ثم تلقت ضربة شديدة مع فرض عقوبات اقتصادية على روسيا لاجتياحها شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014.

وتم بيع 1.5 مليون سيارة في روسيا عام 2021، ما يوازي المبيعات في إيطاليا.

ولفت الخبير فرديناند دودنهوفر، في تحليل نشره مركز الأبحاث حول السيارات في دويسبورغ بألمانيا، إلى أن روسيا تبقى “قزما في مجال السيارات”، موضحا أن 5% فقط من السيارات التي بيعت صنعت بتكنولوجيا روسية، فيما يعتمد ما تبقى من السيارات على الشركات الأجنبية.

وأعلنت تويوتا وفولكسفاغن وبي إم دبليو ومرسيدس وفولفو وجاغوار وفورد هذا الأسبوع أيضا تعليق عملها للصنع والتسليم في روسيا حتى إشعار آخر، مشيرة إلى مشكلات لوجستية وإلى “الوضع الجيوسياسي الراهن”.

– دور الشركات الصينية –

هل تحل الشركات الصينية محل الشركات الغربية في روسيا؟ يوضح فيليبي مونيوز، من مكتب جاتو دايناميكس، أن “الشركات الصينية كانت في الأساس تكسب حصصا من السوق بتصديرها سيارات إليها، وهذه الأزمة قد تشكل فرصة، إلا إذا كانت العقوبات التي تتعرض لها كبيرة”.

ورأى دودنهوفر أن “الصين قد تعزز قروضها ومساعدتها لروسيا، ما سيجعل الأخيرة تدور في فلك الصين الاقتصادي”، متوقعا في هذه الحال تراجع السوق إلى 1.1 مليون سيارة عام 2022؛ أما بدون تدخل الصين، فقد تهبط إلى 800 ألف سيارة، وهو مستوى مماثل للعام 2015، ما سيضع روسيا خلف إسبانيا والمكسيك.

وتؤدي الحرب إلى إبطاء إنتاج السيارات في الغرب أيضا. وستبقى مصانع فولفسبورغ، مهد مجموعة فولكسفاغن، متوقفة خلال أسبوع الرابع عشر من مارس لنقص الإمدادات من المزودين الأوكرانيين.

كما أن ارتفاع كلفة المواد الأولية والطاقة، ولاسيما الغاز وكذلك النفط والكهرباء، قد يزيد تكاليف إنتاج السيارات على كل الشركات.

من جانب آخر، قد يتردد العملاء المحتملون في شراء سيارات في وقت تترقب الشركات انتعاش السوق لتحسين هوامش أرباحها، وتمويل الانتقال إلى السيارات الكهربائية.

وقال فيليبي مونيوز: “خلال أزمة، يبدل الناس رأيهم بالنسبة إلى شراء سيارة، أو يرجئون الأمر. وهذا التردد يزداد إذا اتخذت الأزمة بعدا إقليميا”.

‫تعليقات الزوار

16
  • الزاوي ح
    الأحد 6 مارس 2022 - 16:04

    ارتكب بوتين أخطاء عديدة بإعلانه الحرب على أوكرانيا ، من ذلك :
    – إساءة تقديره للقدرات الحربية لاوكرانيا
    – انتصاره السهل في شبه جزيرة القرم جعله يستعجل الحرب
    – استخفافه بالمنتظم الدولي
    – ابتزازه للعالم بالاسلحة النووية الت يمتلكها ظنا منه انها ستمنحه الحصانة …
    في خضم الحرب ظهرت روسيا الديكتاتورية ، فلم يقبل احد بهذه الحرب ، واصطفت جل الدول إلى جانب اوكرانيا ، بل حتى الصين حليفة روسيا لم تقف الى جانبها هذه المرة وفضلت أولويتها مع امريكا

    ومن بين العواقب التي ستتجرعها روسيا ، هو أنه من الآن فصاعدا، أصبح “بوتين والكرملين وروسيا والروس في نظر الرأي العام الدولي متساوين، ولن يميز أحد بعد الآن بين تلك العقوبات المفروضة على الكرملين وتلك المفروضة على روسيا” وفقا للتحليل.

    وأيضا، أدت تصرفات بوتين إلى تحويل روسيا إلى “أكثر الأنظمة المحظورة، وسيتطلب التخلص من تلك الإجراءات عقودا من الزمن”.

    كذلك رأت المجلة أن بوتين في طريقه إلى تأسيس “نظام ديكتاتوري ثيوقراطي” ومن شأن العزلة المفروضة على بلاده أن “تحولها إلى دولة شبيهة بكوريا الشمالية، الدولة التي تمتلك أسلحة نووية، ولكن بدون اقتصاد فعال”.

  • الطنز البنفسجي
    الأحد 6 مارس 2022 - 16:10

    فالحرب القطاعات كاملة كتاكل العصا
    غير كتبان في قطاعات فالبدية بزاف .. النفط. الغاز.. السيارات.. القروض.
    بالنسبة لينا…. شمتنا اخنوش ف16 لعام فالفلاحة بلا اكتفاء ذاتي فالقمح…. وشمتونا فلاسامير… كنا ماغاديش نتضررو بزاف…
    باقي الحال الى صفات النية وحضرات الوطنية..
    ولكن هيهات.

  • سعاد
    الأحد 6 مارس 2022 - 16:13

    وبلا ما يجيو الطبالة ويقولك المغرب يصنع السيارات المغرب لا يصنع اي شئ الشركات المتواجدة بالمغرب هي شركات اجنبية مئة بالمئة ولا علاقة للمغرب بها سوى انه سهل لها الاستقرار بالمغرب بمنحها تسهيلات ضريبية وتسهيلات في الحصول على العقار ووضع في خدمتها جيش من العمال بابخس الاتمان وهي لا تقوم بالصناعة بل بالتركيب
    اغلب دول العالم ترفض هدا اما انهم يشترطون ان تدخل الدولة كشريك كما في الجزائر او انهم يرفضون استغلال مواطنيهم في تركيب السيارات بدراهم معدودة
    صناعة السيارات بالمغرب مجرد اشاعة للتطبيل لانجازات لا نراها الا في التلفاز وعلى صفحات المرقة الفايسبوكية وفي الواقع لاشئ شركة اجنبية تستغل المغرب لتحقيق ارباح خيالية وهم يوهمون الشعب ان المغرب يصنع السيارات وهو حتى الماء الى ما طاحتش الشتى متيوفروهش للشعب

  • COVID 19
    الأحد 6 مارس 2022 - 16:20

    En trois jours, le président russe Poutine a oublié le soi-disant monde du COVID 19, tous les problèmes des peuples opprimés, et a tourné la page du dossier nucléaire iranien et d’autres problèmes créés pour détourner l’attention de l’opinion publique mondiale.

  • يوسف
    الأحد 6 مارس 2022 - 16:34

    المعلقة سعاد وانت اش حشرك في مواضيع هي صعبة عليك ام ان المغرب خلق لك مشكل وعقدة لازماك المغرب الحمد لله وصل لاكثر من 86 في الماءة من تصنيع السيارات اما الطائرات فابشرك انه خلال عامين ان شاء ألله سوف يتم التصنيع بالكامل ولكي اضيف لمعلوماتك ان المغرب سوف يطلق سيارة كهربائية مغربية ماءة في الماءة والمغرب سوف يستحوذ على حصة روسيا من الفوسفات والاسمدة والحمد لله.

  • Caprice
    الأحد 6 مارس 2022 - 16:52

    تنوع الاقتصاد الوطني يحميه ولو لقد بسيط من ان تلحقه ازمة مميته. لانه في كل ازمة يركد فيها قطاع ما يستفيد قطاع اخر. في هاته الحالة ربما يتضرر مصدرو الحوامض لكن قطاع السيارات المغربي سيستفيد… .

  • جوال
    الأحد 6 مارس 2022 - 16:56

    سيعم الإفلاس جميع القطاعات الإقتصادية نتيجة هذه الحرب المفروضة والظالمة، التي خربت المنشآت الحيوية وقتلة الناس بلا رحمة ومازالت كذ’لك، ولم تعطي وقتئذ أهمية لأي شيء ولا حتى للتدخلات من بعض الرؤساء، إن هذه المعركة مثل الثور الإسباني الهائج لا يوقفه حاجز حتى يشل أخيرا بالعياء المميت. بوتين هذا الديكتاتور والمتجبر لايسمع لعين العقل لقد فقد أعصابه، وأصابه جنون البقر، مندفع إلى الأمام واضع نصب عينيه القضاء نهائيا على حكام أوكرانيا. كان عليه التريث قليلا، و استعمال الحساب الدقيق كي يحسم في كل خطوة يتخطاها وبأسلوب حضاري لا عنف فيه وأن يعطي أهمية للوسائل الديبلوماسية أن تقول كلمتها في حسم وفض هذا النزاع سلميا وفي صالح جميع الفرقاء وكل البلدان العالم وشعوبهم التواقة إلى الأمن.

  • momo
    الأحد 6 مارس 2022 - 17:02

    ان شاء الله يارب العالمين….هاد الشركات ديال السيارات في اكرءينا…تحولو كولشي الى المغرب…ياربي

  • مواطن
    الأحد 6 مارس 2022 - 17:10

    إنه المجال الحيوي الذي يبحث عنه الروس ياسادة لأن البضاعة الروسية غير مرغوب فيها وتريد أن تلزم حلفاءها بشرائها منها بالقوة . فلم كل هذا الدمار والخراب . أرى أن يتقاسم الجميع الأسواق العالمية حسب الحصص والمنتوجات والجودة ولكل شخص أن يختار البضاعة المناسبة لقدرته الشرائية ويعيش الجميع في سلام .

  • نورالدين
    الأحد 6 مارس 2022 - 17:24

    الخطة الفلاحية التي يجب على المغرب اعتمادها في اقرب وقت تغيير منتوج الزراعة السقوية او نسبة منه، من حوامض و بطيخ مثلا الى القمح و الاقلاع نهائيًا عن زراعة الافوكادو و توت الارض.

  • mahdy
    الأحد 6 مارس 2022 - 17:49

    الازمة في قطاع السيارات هي ان يتم بيع سيارات داسيا بنفس الاثمان والجودة في السوق الداخلي .واحد السيدة تتكلم عن صناعة السيارات بالمغرب و كأنها تملك مصنعا .. تركيب السيارات في المغرب راه كاين من قرن و زمارة في صوماكا المغرب يصنع يا سيدتي داسيا كاملة بالمغرب وهي لازالت غالية الثمن و لو لم تكن من صنع مغربي لما وجدنا قطع الغيار في هذه الظروف

  • Caprice
    الأحد 6 مارس 2022 - 17:49

    نورالدين صاحب التعليق
    لسنا في دولة اشتراكية تتحكم فيها الدولة بمصادر الانتاج. راه مردود الفلاح من هكتار من الموز يضاعف مردود هكتار من القمح عدة مرات ولا يمكن اقناع الفلاح بها. بالعكس يجب تشجيع الفلاحات دات القيمة المضافة العالية والتي لا تعتمد على الامطار. حرب اوكرانيا حادت سيمر ان عاجلا او اجلاا لا يجب البناء على الاحدات المتغيير. الدولة عليها انشاء مخازن استراتيجية و الشراء سنوات الرخاء على المواطنيين تغيير نمطهم الغدائي راه اسيا كلها تتاكل روز گاع متيعرفو فارينا ..اما ان تترك زراعة مدرة لدخل من اجل زراعة دات قيمة مضافة اقل و مردودية متقلبة فتلك ليست بفكرة يجب ترويجها

  • Ahmed
    الأحد 6 مارس 2022 - 17:49

    نحن في المغرب، نعاني من غلاء السيارات وارتفاع مهول في الرسوم الجمركية حيث ان اللوبي المتحكم في السيارات يربح اكثر مما تربحه الشركات والدول المصنعة. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • الى 12 Caprice
    الأحد 6 مارس 2022 - 18:01

    ومنين نجيبو الماء لهاد الشي اللي قلتي ونزار البركة والحكومة تتقيل تندب بالجفاف وانخفاض منسوب السدود لمستوى قياسي ينبغي اجبار الفلاح على عدم زراعة المنتوجات التي تحتاج للماء بالقوة الماء ملك لعموم المواطنين ماشي غير الفلاحة هوما يستهلكو الماء ويدخلو الفلوس والشعب يقطعو عليه الماء
    الماء للشرب والاستهلاك المنزلي اولا
    انا هاد صناعة السيرارات في بلد مافيه لا مدارس لا مستشفيات ولاشئء فراه شئء غير مقبول باغيين يبانو احسن من الجزائر بزز

  • Ayoub
    الأحد 6 مارس 2022 - 18:26

    كذلك نحن في المغرب عمال مصنع بيجو الذي ننتج فيه سيارة 208 متوقفون عن العمل لأسبوعين. هذه الحرب اذا لم تتوقف ستتسبب في أزمة مالية نحن في غنى عنها في دولنا الفقيرة اصلا.

  • benha
    الأحد 6 مارس 2022 - 21:19

    ارى انه بات من الضروري ان يعيد العالم النظر في كثير من الامور بعد هذه الازمة الروسية الاوكرانية ، خاصة من الناحية الاقتصادية ، وحتى بعض المجالات الاخرى ، اذ راينا ان بعض المعاملات التي تتم بين بعض الدول ، على المستوى الاقتصادي ، سواء تعلق الامر ببعص الشركات او معاملات مالية ، فقد تتحول الى مشكل عند وقع خلاف بينها ، فتصبح سلاحا يستعمل ضد الخصم ، كتجميد الارصدة او الاستيلاء عليها ، او الاستيلاء او تجميد نشاط الشركات المتواجدة في هذا البلد او ذاك ، وحتى بالنسبة للبلدان التي ليس معها خلاف تتضرر من الخلاف الذي يقع بين بلدان تكون هذه البلا قد اقامت مع احدها علاقات اقتصادية ، ثم راينا كذلك مشاكل بشرية ، بحيث تضرر كثير ممن تواجدوا في الدولة الطرف في النزاع ، من اجل الدراسة او غيرها ، كما لاحظنا ان هناك مشاكل اخرى متعلقة بالايراد والتصدير ، فالدول التي كانت تسترد مثلا القمح او البترول او الغاز ، من هذه البلدان المتعاركة ، اصبحت في مازق ، حيث هناك ندرة هذه المادة كما ارتفع سعرها ، وكذلك بالنسبة للمصدرين اليها فقد تضرروا ، وهذا يتطلب اعادة التفكير لايجاد ما يناسب من الحلول لها .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة