التعاون الثنائي المغربي الموريتاني يتعزز بتطوير الأبحاث في المخزون السمكي

التعاون الثنائي المغربي الموريتاني يتعزز بتطوير الأبحاث في المخزون السمكي
صورة: هسبريس
السبت 4 فبراير 2023 - 14:00

تُوج الحضور البارز لموريتانيا في الدورة السادسة من معرض “أليوتيس”، التي انطلقت فعالياتها بمدينة أكادير الأربعاء المنصرم وستستمر إلى غاية الـ5 من فبراير الجاري، بتوقيع بروتوكول تعاون في مجال البحث في الصيد البحري بين البلدين، في حفل ترأسه كل من محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومحمد عابدين ماييف، وزير الثروة السمكية والاقتصاد البحري الموريتاني.

ويأتي إبرام البروتوكول المذكور في إطار الاتفاق الإطار للتعاون في مجالات البحث العلمي المبرم في 3 أكتوبر 2022 في نواكشوط بين المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري والمعهد الموريتاني للبحوث الأوقيانوغرافية والمحيطات.

ويحدد البروتوكول الالتزامات الواردة في الاتفاق الإطار فيما يتعلق بالتعاون في علوم البحار، ومن خلاله سيتم تعزيز التعاون في ما يتعلق بعمليات التقييم والدراسة البيولوجيين والإيكولوجيين للمخزون السمكي.

كما سيعزز البروتوكول تعاون البلدين في تعميق المعارف المتعلقة بالتنوع البيولوجي، والموائل الإيكولوجية المهمة وتواصلها، وتعزيز الدراسات التعاونية بشأن النظم الإيكولوجية ذات الاهتمام المشترك المتصلة بالمناخ والاضطرابات البشرية.

ويهدف البروتوكول أيضا إلى تنسيق أساليب جمع المعلومات وتجهيزها، وتعزيز الدراسات الاجتماعية والاقتصادية بشأن القضايا المشتركة، وتبادل المعلومات بشأن جوانب تنمية تربية الأحياء المائية.

وعلى غرار المغرب، فإن قطاع الصيد البحري في موريتانيا يعد رافعا من رافعات الاقتصاد الموريتاني، ومن أكثر القطاعات توفيرا لفرص الشغل، إذ يمثل ما بين 31 و35 في المائة من واردات التصدير حسب السنوات، وفق المعطيات الصادرة عن الاتحادية الوطنية للصيد.

وتمثل عائدات الصيد البحري ما بين 16 و 20 في المائة من إيرادات الميزانية في دولة موريتانيا، و3.5 إلى 10 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

ويعد قطاع الصيد البحري بموريتانيا المصدر الأول للتشغيل في قطاع المقاولات، حيث يوفر 54 ألف وظيفة مباشرة، وحوالي 216 ألف وظيفة غير مباشرة، وهو ما يناهز 12 في المائة من السكان النشيطين.

وتعتبر موريتانيا من أهم منتجي الأسماك في إفريقيا، حيث تنتج أكثر من مليون طن سنويا، أي 25 في المائة من إجمالي إنتاج القارة من الأسماك البحرية.

‫تعليقات الزوار

10
  • مغربي
    السبت 4 فبراير 2023 - 14:29

    جميل جدا..يجب تعزيز التعاون مع الإخوة الموريتانيين،التقيت بكثير من المريتانيين ..من أنبل وأطيب خلق الله..، والله يهدي بعض المغاربة الذين يستعلون عليهم متوهمين أنهم في موضع أكثر تقدما

  • nh
    السبت 4 فبراير 2023 - 14:39

    ياك موريطانيا عندها البحر يمشيو يصيدو ويعريو على كتافهوم ويعطيونا التيساع ولا حتى هوما بغاوها باردة بحال الافارقة والاوربيين

  • زيادة
    السبت 4 فبراير 2023 - 15:05

    حقيقة ستسفيد موريتانيا من كيفية تغلي المعيشة على المواطن ديالها ولا شيء آخر .فلا تجيد حكومتنا إلا زيادات في الأسعار.

  • مهتم بالشأن المغاربي
    السبت 4 فبراير 2023 - 15:14

    لاباس لعل هذه الاتفاقات تكون في صالح الشعبين المغربي والموريطاني وان يستفيدا منها ماديا ومعنويا وتجاريا وجيواستراتيجيا خاصة وان موريطانيا تلعب على الحبلين فهي تبرم اتفاقيات تجارية وعسكرية مع المغرب وتبرم اتفاقيات أمنية ودفاعية مع الجزائر وهذا فيه خطورة على العلاقات بين الدول وخاصة بينها وبين المغرب الذي يريد اعتراف رسمي بصحراءه وعدم استفزازه او غدره أو مضايقته أو التآمر عليه وما دخول المد الشيعي بدخول إيران في الحقل الموريطاني ماهو الا مؤشر على القادم فيه خطورة على المنطقة لأن كلما دخلت إيران إلى أي منطقة إلا وخربتها كما فعلت في لبنان وسوريا واليمن والعراق والجزائر.

  • touhali
    السبت 4 فبراير 2023 - 15:17

    بلد موريتانيا كبير جدا لكن الشعب قليل؛ جيش موريتانيا وحده لايستطع حماية موريتانيا؛ على موريتانيا تعاون مع المغرب وإسبانيا قصد حماية موريتانيا من الغزو الجزائري؛ كيان نظام العسكري الجزائري خطير على الجيران؛

  • المذغري.
    السبت 4 فبراير 2023 - 16:08

    استغرب كل الاءستغراب لماذا المغرب لا يقوم بتوقيع اتفاقية مع موريطانيا تسمح للسفن المغربية بالصيد داخل المياه الإقليمية لموريطانيا ،عوض أن تأتي سفن صينية وكرغولية واروبية تصطاد بموريطانيا ونحن نبقى نتفرج ؟؟؟؟؟!!!!

  • نبيل
    السبت 4 فبراير 2023 - 18:42

    تعلمونهم كل ىشيء ثم يضربونكم في ضهوركم باتفاقيات سرية مع ايران….وكل شيء ينقل إلى الجزاير..

  • Ahmed
    السبت 4 فبراير 2023 - 19:04

    المغرب من اكبر المستفيدين من اتفاقيات الصيد البحري مع موريتانيا، هناك بواخر مغربية و شركات صيد و استثمارات مغربية اكثر مما تتصوروا و هذا ليس امرا جديدا المغرب يجنى الكثير من الخيرات من هذه الإستثمارات.

  • مغربي يلاحظ
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 19:53

    واش المغرب باغي يخرج المرارة لهادوك المسؤولين في الجزاير، واش فين ما حطو يديهم يجي هو يدي حب و تبن ؟؟

  • رد على التعليق 6
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 19:56

    كيفاش المغرب عندو لبحر ديالو و يمشي يكري بحر من عند موريطانيا يصيّد فيه ؟؟
    و هادوك الدول لي عندهم بحر و كايجيو يصيدو في بحر المغرب راهم كا يقلبو على انواع معينة من السمك + ماشي نفس الموسم

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 96

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة