الجواهري: أرفض "مأسسة الدعم المباشر" .. ورفع سعر الفائدة غير كاف

الجواهري: أرفض "مأسسة الدعم المباشر" .. ورفع سعر الفائدة غير كاف
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 23:00

قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إنه ضد مأسسة الدعم المباشر لمواجهة ارتفاع الأسعار ويفضل عوض ذلك استهداف الفئات المحتاجة.

حديث الجواهري جاء في ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس بنك المغرب، الثلاثاء، أورد فيها أن الدعم الذي أقرته الحكومة لفائدة مهنيي النقل لمواجهة ارتفاع أسعار المحروقات ناهز 2.75 مليار درهم، ويرتقب أن يصل مع نهاية العام إلى 5 مليارات درهم.

وعبر والي بنك المغرب عن دعمه لتنزيل سريع لمشروع السجل الاجتماعي الموحد لدعم الفئات الاجتماعية المستحقة، ورفض تقييم آلية الدعم التي أقرتها الحكومة لفائدة مهنيي النقل لمواجهة ارتفاع أسعار المحروقات.

وبخصوص قرار رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 2 في المائة، في سعي لمواجهة التضخم الذي بلغ مستوى قياسيا خلال شهر غشت الماضي بحوالي 8 في المائة، أقر الجواهري بأن ذلك غير كاف لمواجهة التضخم.

حديث الجواهري استحضر الإجراءات التي قامت بها الحكومة من قبيل الزيادة في ميزانية صندوق المقاصة بنحو 16 مليار درهم، لتصل في المجمل إلى 30 مليار درهم، إضافة إلى دعم مهنيي النقل.

وأوضح والي البنك المركزي أن التضخم في المغرب لا يزال مدفوعا بضغوط من أصل خارجي، إضافة إلى الضغوط الداخلية، وقال إن استمرار ارتفاع أسعار المواد الخام الغذائية والطاقية المستوردة، سيدفع التضخم إلى مستوى مرتفع في سنة 2022، أي 6,3 في المائة عوضا عن 1,4 في المائة في سنة 2021.

وحسب بنك المغرب، سيعود التضخم إلى 2,4 في المائة في العام المقبل، لكنه أقر أن السياق الدولي لا يزال متسماً بعدم اليقين، وهو ما يفرض تتبع الظرفية الاقتصادية عن كثب، سواء على الصعيدين الوطني أو الدولي.

وتشير توقعات بنك المغرب إلى أن الاقتصاد الوطني سيسجل 0,8 في المائة خلال العام الجاري نتيجة تأثير الجفاف، مقابل 7,9 في المائة في سنة 2021، على أساس استقراره في حدود 3,6 في المائة في العام المقبل.

‫تعليقات الزوار

35
  • samurai
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 23:16

    عواقب رفع الفائدة : العقار سيعرف ركود حاد، و الأثمان ستنخفض بشكل مهول في الشهور القادمة، من أراد اقتناء عقار فلينتظر…

  • وران علي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 23:19

    معك حق تقع هذه التجاوزات في الدول غير الديمقراطية وليس بها موسسات بحيث تلجئ منظومات التحكم الى الاعتماد على الريع وتوزيع الاموال من خزينة الشعب من اجل شراء سكوت وصمت اللوبيات !! ا

  • 2٪ غير كاف لأسباب داخلية كذلك
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 23:22

    سي الجواهري يعرف أنه سواء مع التيسير أو التحجيم الكمي للكثلة النقدية، و بغض النظر عن التضخم المستورد، فإن اقتصاد الريع يفشل جميع الجهود الرامية إلى تسريع النمو و تنافسية المقاولة و الاستثمار، و يلقي بالجميع نحو طلب الدعم الحكومي،
    المأسسة الحقيقية هي قضاء اقتصادي مستقل يفرض الضريبة على الكبير قبل الصغير، و يراقب حركية الأموال في الداخل و نحو الخارج دون استثناءات

  • الوادي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 23:27

    يبدو ان لنا مسؤولين يحسنون فقط تنمية ثرواتهم الشخصية اما تسيير الشأن العام فلايفقهون فيه شيء…
    التضخم ينذر بسكتة قلبية لاقتصاد المغرب الذي هو اصلا مريض…

  • اين الدعم
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 23:33

    اصلا اعم مكيتعطاش شهر حتاهوا فيه الاحتيال مرة يعطيوه في 10في الشهر والشهر لاخر يعطيوه حتل 30 في الشهر والشهر لاخر حتل 8 في الشهر يعني هرسو شهر متخلصوش فيه الناس كينصبو عليهم ويديو ليهم شهر

  • خالد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 23:34

    الدعم يجب أن يوجه إلى جميع الفئات المتضررة ومنها الموظفين الدين اصبحوا غير قادرين على مسايرة العيش الكريم بفعل نهب أصحاب المدارس الخصوصية لنسبة كبيرة من اجرتهم بالإضافة إلى غلاء الاسعار والدي اعتبره بفعل فاعل وليس إرتفاع أسعار المحروقات وهو اللوبي المتحكم في الاقتصاد أما فيما يخص الدعم الموجه إلى قطاع النقل فهو بدون جدوى عبارة عن ريع لارباب النقل لأنهم دائما يتدرعون بغلاء أسعار المحروقات رغم توصلهم بالدعم الدي لم يؤثر في إنخفاض أسعار جل المواد الغذائية التي عرفت ارتفاعا كبيرا

  • السجل الاجتماعي و الأبرتايد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 23:35

    لماذا لا تقترحون سيد الجواهري، بناء مخيمات أو كنتونات لأصحاب السجل الاجتماعي، يستفيدون من الأكل و الشرب المجاني، و إحاطتهم بسياج حديدي حتى لا يطلعوا على أصحاب الجنة،
    ما هذه العقليات في بناء دولة الميز العنصري على أساس اقتصادي اجتماعي، بدل إدماج هذه الفئات في الاقتصاد الحقيقي المنتج للثروة،
    يكفي القضاء على الريع و عدم مساعدة أحد و حذف جميع أنواع الدعم على أساس الثروة الوطنية ملك للجميع و القانون و القضاء النزيه مقصلة كل مخالف

  • خليل
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 23:41

    احسن وقت بالنسبة لي للذهاب الى الحمام البلدي هو اوقات مباريات المنتخب الوطني .واوفر حرق اعصابي .كفاني الهزاءم المثيرة امام الغلاء والتطبيب والرعاية الاجتماعية والاخلف والتشرميل وووووو.

  • م.$/$
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 23:53

    جواهري ضد مأسس الدعم مباشر..ورفع سعر فائدة غير كافي..لن يدعمون ويريدون رفع سعر فائدة لانه لا يكفيهم .زيادة اخرى اكثر من سابقاتها ..هذا ما كان ينقص .زيد ماء زيد دقيق .بدل تسقيف وارجاع ثمنة كما كانت في الاول بلا دعم لا بمباشر ولا بغير مباشر قهرو مواطن محگور ومغلوب على عقبيه منذ زيادة مواد اسعار جميعا وبنزين .ولا يكفيهم بفوايد ضريبية على دخل مواطن ذوي دخل محدود ولايكفينا مداخيل شهرية من تسديد ديون ورواس كراء وفواتير ماء وضوء وبطالي حاصل على شواهد واجازة من اين له بقوته يومي تلبسه سرقة ياكل تراب وحجر .دراسة من دون فايدة له .

  • Statistical effect
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 23:58

    كل هذه الاحصائيات غير صحيحة ! عندما يبقى الفتات يتحاسبون مع الشعب بعد ان هربت العصابة كل شيء للخارج !
    لماذا الأزمة في بلد الوفرة ؟

  • فقراء لا يدخلون الجنة
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 00:10

    الظاهر أن مؤشرات الفقر لا يتسع لها كتابكم المرقوم : السجل الاجتماعي، و من الأفضل إنجاز سجل صغير للوزراء و النواب و زعماء النقابات و الباطرونا و الاحزاب و بعض الاقطاعيين و ثلة من الخدام في المناصب العليا.
    و حبذا لو يقرر 95٪ من الشعب مغادرة البلاد و الرحيل إلى الجحيم، لأن موارد البلاد لا تعنيهم في شيء

  • وعزيز
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 00:16

    والي يرفض. …

    هناك سلطة تنفيذية
    هناك سلطة تشريعية
    هناك سلطة قضائية

    و الي بنك المغرب…هل يقرر بالرفض او القبول ؟؟؟؟

    ما هو دور والي بنك المغرب…؟؟؟؟

    ما هي مهامه … ؟؟

    هل يقرر فيما هو مالي .. اقتصادي .. سياسي. . اجتماعي .. وووو !؟؟؟

    ام هو مكلف بما هو مالي بنكي تنفيذي. ..؟؟؟؟

    من يفسر …؟؟؟؟

  • الى وعزيز رقم 12
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 00:23

    السيد الجواهري والي بنك المغرب أهم مسؤول فعلي و حقيقي عن الواقع المالي و الاقتصادي،
    بكل بساطة و حتى تفهم ، هو ليس ديكور سياسي مثل الاحزاب و النقابات و البرلمان و و

  • صلاح الدين
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 00:32

    الله يعطيك الصحة .كتعجبني فهدا الحكومة منين كتكلم ليس هناك من يقدر على مقارعتك .نحن معك في الاقتراح الدعم للفئات الهشة .مشي لي عندو 4 ديال كريمات نعطيه الدعم هو راه مدعوم ديما .

  • كريموفيتش
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 00:58

    من حقك ان ترفض الدعم الموجه لأبناء الوطن.

    لانك تستفيد من بترول الدولة.
    انت لم تعرف يوما ثمن سيارة
    ولا ثمن المازوط او الديازل لان الدولة تتكفل لم بذلك.
    اذن من حقك ان تمنع الدعم عن بقية الشعب.

  • مغربي
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 01:19

    ما قاله السيد الجواهري حقيقة لا غبار متطابقة مع معطيات على الساحة الوطنية بل تعد بمثابة الحلول ممكنة لحلحلت الوضعية الوطنية الراهنة في ظل التحديات التي تواجه الاقتصاد الصعبة الحرجة تسمم بارتفاع نسبة التضخم و تقلبات مناخية و تحديات الوحدة الترابية منتجات مستوردة على رأسها ارتفاع أسعار الطاقة و مواد غداءية في سياق دولي سريع تطورات منها ماهو خارج توقعات بل تحمل في طياتها مخاطر شتى يمكن ان تقع دون سابق إنذار في ظل استمرار تصاعد صراع بين الغرب بالزعامة امريكا ضد روسيا و بالتالي عدم مأسسة الدعم قرار صاءب في اتجاه الصحيح يتيح قدرة للاقتصاد الوطني فرص مواجهة مختلف الأزمات الوطنية و الدولية و يبقه قادر على تحقيق أولى اوليات الصحراء المغربية و ارساء دولة اجتماعية و ترسيخها من خلال العناية بالشريحة الفقيرة و الهشة الوطن للجميع غني او فقير بغض نظر عن الدين او اللون أو الدين كما أن آفاق واعدة للأجيال القادمة بين أمم أمانة في أعناق المغاربة المغرب اليوم. الله *** الوطن *** الملك.

  • Filali
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 01:20

    السلام. نهار عقلت علا راسي وهذ جواهري بنك المغرب، سعدات لي كيورثو المناصب طول الابد. المفرب يعتمد علا قطاع الفلاحة الذي هو غير مهيكل، الصيد البحري و الفوسفاط معرفنا اش حال كيدخلو دفلوس، الضراءب شي كيخلص و شي لا، الرشوة متفشية، واحد الوزارة ركم عارفينها ميزانيتها مكتعرفش…و زيد و زيد. و كيفاش غيكون عندنا بنك مركزي يقرر في الفاءدة و يفتي في النمو الاقتصادي؟ نظرية جديدة هدي. شرحونا الله يجزاكم بخير.

  • البوهالي
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 01:42

    90‎%‎ وأكثر من سائقي الطاكسيات لم يستفيدوا من الدعم الذي قدم للبطرون بدل السائق

  • لقمان
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 01:53

    الأغلبية الساحقة من أبناء الشعب المغربي استفادوا من التنمية البشرية والاجتماعية والمستدامة منذ 22 سنة وتكلف الشعب المغربي من خلال المجتمع المدني المغربي والحركة الإسلامية المغربية بتأطير مشروع التنمية مع إقصاء أشخاص من الاستفادة من التنمية لباعث الكراهية والعنصرية والعدوانية وأصبح لدينا فئتان من الأشخاص الذين لم يستفيدوا من التنمية الفئة الأولى هم الأشخاص من الفئات الأثر هشاشة والقاطنين بالمغرب الغير النافع وممن لايمتلكون مؤهلات Skills ولايمارسون أي أنشطة مدرة للدخل وبعض الفئات المجتمعية من المغرب الغير النافع والفئة الثانية هم الأشخاص الذين تم إقصاؤهم من الاستفادة من التوزيع العادل للثروة والتنمية البشرية والاجتماعية والمستدامة ولانستطيع أن ننكر أن التنمية تظهر بشكل واضح وجلي على نمط عيش المغاربة ولم يتأثروا بالأعراض الجانبية لارتفاع التضخم الذي هم السبب فيه وأما المتضررين بالقعل هم الفئات التي حرمت من التنمية وستضرر مستقبلا بعد حل صندوق المقاصة ومع ذلك يظل هذا الدعم مثير للشبهات ولاسيما أنه توجد هناك أخبار تفيد بأن المستفيدين سيتم استعمالهم مستقبلا كقطع غيار للأعضاء البشرية.

  • رشيد41
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 03:09

    قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إنه ضد مأسسة الدعم المباشر لمواجهة ارتفاع الأسعار ويفضل عوض ذلك استهداف الفئات المحتاجة. وهذا عين العقل. هل سمعت یا أخنوش؟ فإن الجواهري يقصدك بالطبع ولا يقصد غيرك. فخرجة الجواهري ليست لتفسير الماء بالماء، ولكن لقرع جرس الإنذار. فقد سمعته من جهتي وتعليقي إنما يرجع صداه، عن قصد طبعا.

  • الوالي حسن
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 06:53

    السيد الجواهري معه حق ويجب ايضا على الدولة ان تضع حدا للريع بصفة شاملة من منح رخص الطاكسيات والحافلات واموال للزوايا ووقف تشييد مزيد من المساجد التي اصبحت تكلفتها كبيرة من ناحية الصيانة وضياع المياه والكهرباء وحتى ما يشكو منه بعض المواطنين من مكبرات الصوت العديدة فوق وبمحيط المساجد

  • ايقاظ الهمم في شرح الحكم
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 06:54

    والحقيقة ان الدعم المقدم بكل صيغه لا يصل للمستهلك بل يستفيد منها الباطرونا وتبقى اثمنة المواد والخدمات في ارتفاع مهول فعلى سبيل المثال وعلى مستوى تنقل الأشخاص المواد والبضاءع رغم الدعم المقدم فإن تذاكر السفر عرفت ارتفاعا مهولا يؤديها المسافر رغما عنه اذن بات من الضروري خفض ثمن المحروقات عبر تشغيل مصفاة لاسمير بدون هذا سيضل التضخم سيد الموقف وتنهار سوق الاستهلاك والعواقب وخيمة على الكل من باطرونا ومشغل ومستهلك

  • Rachid
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 06:55

    التضخم سببه الأكبر هو الإحتكار و توفر الناس على أموال كثيرة و عدم آداء البعض أو التهرب الضريبي.
    في عز الأزمة و أثمنة العقار لا تنخفض.
    في عز الأزمنة و أثمنة جميع المواد مرتفعة
    في عز الأزمنة و ثمن المحروقات مرتفع و مع ذلك يوجد إقبال
    في عز الأزمة و ثمن أضحية العيد تجاوز 3000 درهم و لم يتبقى في السوق و لو كبش.
    المغاربة عندهم اللعاقة : يعني التضخم سيزداد ولو وصل سعر الفائدة 5%.

  • ملاحضة
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 07:04

    هناك طريقة تقنية وسياسة جهنمية لتفقير شمال أفريقيا من طرف فرنسا رغم ترواتها الطبيعية والبشرية والكل يسلك مسلك النعامة.

  • ميلزد لوسور
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 07:09

    سي اخنوش بدل ما ينقص ثمن المحروقات لي نقصت فالسوق الدولية باغي يساعد الشيفورات على من رزق المواطن الضعيف لي كيقلب على ما ياكل …. اتقوا الله في عباده .

  • omar
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 08:17

    ربما الجواهري هو من يملي على الحكومة سياستها بتكرير ما تقوله الحكومة عن الدعم. كان على الجواهري دعوة الحكومة بفرض ضرائب إضافية على الأغنياء لتعبئة صندوق المقاصة و استخلاص أموال الدعم من الشركات التي تشتغل باالمواد المدعة بما فيها الماء و من الوزارات فالدعم ممنوح للشعب و ليس لسيارات الوزراء و البرلمانيين.

  • خلوطة جلوطة
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 08:32

    يبدو لي تباين في الأدوار بين عمل الحكومة و عمل البنك المركزي. التدخل في أمور التسيير ليس هو دور البنك المركزي. البنك المركزي هو آلية مستقلة عن الحكومة و دورها يتجسد في أمرين لا ثالث لهما و هما الحد من التضخم عن طريق ضبط السيولة و رفع أو خفض سعر الفائدة التي يتداول فيها مع الأبناك لتسليم قروض للمستهلك و الدور الثاني هو تحقيق أقصى حد من التشغيل بصورة متوازنة مع ضخ هذه السيولة و التحكم في سعر الفائدة. البنك المركزي لا يقدم الدعم لأحد، هو دور الحكومة في معرفة كيف تسير أمور البلاد المالية و كيف تنفق مواردها.

  • Salassib alaouin
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 08:44

    الدعم المباشر مرفوض لأنه ترقيعي و لا يمس كلية الجهات المقصودة به
    تقييم هاته العملية ضروري و واجب لا محيد عنه
    عملية جد بسيطة :
    كم مدخول الخزينة السنوي من الضرائب على الطاقة بما فيها الضريبة على الاستهلاك الداخلي la tic وكم تخصص الدولة من ذاك الدعم ؟
    لو علقت تلك الضرائب على النفط و الغاز في فترة ارتفاع أسهمهما كما تعلق ضريبة الاستيراد على الحبوب و القطاني أما كنا فرملنا ارتفاع الأسعار و كنا في أحسن حال ؟
    لندع المشاعر و لنسد الباب على طمع و جشع من له مصلحة خاصة في ارتفاع الأسعار و لاتبعد العقل و المنطق ليُدرس ما سبق و لتتحرك آلة الحساب – الحاسبة –
    و ليدرس الخبراء ما ينتج عن تعليق تلك الضرائب في حالة ارتفاع اسهم الطاقة في العالم .
    كزاوي محمد

  • خالد
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:15

    التضخم الحالي في المغرب يعزى الى سبب رئيسي هو الاحتكار كثرة الوسطاء والسمسرة وغياب المراقبة و بالاخص سرقة جيوب المغاربة من طرف شركات المحروقات التي تستنزف جيوبنا

  • رشيد طنجة
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 11:51

    طلب والي بنك المغرب التشريع في انجاز السجل الاجتماعي الموحد .هذا يعني التسريع في رفع الدعم عن الغاز والدقيق والسكر لانه كان من شروط هذا الرفع استفادة الطبقة الفقيرة من الدعم المباشر حين يرفع الدعم عن الغاز.ونحن الطبقة المتوسطة الذين لن يستفيدوا من الدعم المباشر سنصبح فقراء يوم تصبح قنينة الغاز ب120 درهم واكثر من ذلك كل المنتجات الفلاحية سترتفع لان الفلاحين يستعملون الغاز في الري …ستكون الضربة القاضية لاقتصاد المغرب.وبداية الثورة التي ستطيح بهذه الحكومة المتعجرفة مع الفقراء والطبقة المتوسطة.

  • محمد قشقوش السوسي
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 12:18

    و نعم الرجل، كلنا كذلك لكن لسوء الحظ الحكومة الحالية لا حيلة لها إلا الدعم المباشر عند كل عقبة

  • الجميع يستحق الدعم
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 12:47

    هناك فئات تعمل في القطاع غير مهيكل وتربح اكتر من الموظف وتستفيد من جميع برامج الدعم
    في حين نجد الموظفين فهم يشترون من هؤلاء الباعة واجورهم لاتكفي لاستكمال الشهر ويؤدون الضرائب من المنبع فقد اصبح حالهم اقل من الغير مهيكل ويقطنون في شقق صغيرة في الوقت الدي استفاد اصحاب الكاريان من بقع ارضيةمناصفة ووضعهم احسن ممن يقطن مع 12 عائلة
    هده القضية ديال الدعم ماوكلاش ستؤدي الى النصب والكسل والاتكالية والارتشاء وجميع الطرق للاستفادة ستتفاقم

  • سليم
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 13:18

    هده الفكرة ترقيعية. كما الكثير من الأفكار الأخرى لأننا لم نعمل إلى إنشاء منظومة تربوية منسجمة مع العصر ولم نخلق نمو في الثروة قادر على مسايرة التطور الديموغرافي بشفافية كما في دول ك كوريا او الصين او التيلاند…..ببساطة سنشجع الكسل ! الكثير لايعمل لأنه مقتنع ان المغاربة اسخياء و طيبين و يمكن استغلال إنسانيتهم…للتسجيل في السجل هناك قانون…يجب عليك ان لاتغير رقم التيليفون حسب الوزير وهبي…في نضري يجب أن تكون متابعة لملف اي شخص من طرف الجماعات و الشؤون الاجتماعية . لكل طالب للدعم هناك شروط. الدعم يكون استثنائي عندما لايجد الشخص عمل او يمكن أن يكون يدرس
    حتى يكتسب مهارات جديدة يمكنها أن تساعده لوجود عمل

  • Mohamed
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 17:42

    رفع سعر الفائدة غادي يزيد يطحن الطبقة الفقيرة وغادي يحطم القدرة الشرائية راه غادي يولي دولار ساوي 11 درهم مغربية يعني الشركات لي غادي تستورد السلعة غادي تشريها غالية وغادي تبيعها ليك

  • مواطن مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 18:29

    نعم مؤسسة الدعم هو دعم في غير محله . بحيت تستفيد كبرى الشركات على حساب الفقراء والمحتاجين ولا نتيجة لدلك الدعم على الطبقات الهشة.
    كلام والي بنك المغرب يعري اصحاب مؤسسة الاغثناء السريع على حساب تجويع المواطنين البسطاء.
    كدلك ان من اسباب التضخم الاصول المستوردة يعني المواد المستوردة وبالاساس المحروقات. فلمادا الحكومة ترفض اعادة تشغيل محطة سامير للتخفيف من هدا التضخم وخفض الضغط عن الميزان التجاري .
    هناك لوبيات تغتنم الازمات وتمؤسس التغرات لتكديس الثروة على حساب الوطن والمواطن في غياب تام لسلطة ومراقبة الدولة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين