الجواهري: العالم ليس بمنأى عن أزمة غذائية بسبب كورونا وحرب أوكرانيا

الجواهري: العالم ليس بمنأى عن أزمة غذائية بسبب كورونا وحرب أوكرانيا
صورة: هسبريس
الخميس 23 يونيو 2022 - 12:00

قال عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، إن العالم ليس بمنأى عن أزمة غذائية بسبب تداعيات الأزمة الصحية الناتجة عن جائحة كورونا وعواقب الحرب في أوكرانيا.

وأشار الجواهري، في كلمة مسجلة بثت اليوم الخميس في ندوة منظمة مع صندوق النقد الدولي بالرباط، إلى أن تقديرات البنك الدولي تشير إلى أن ما بين 75 و96 مليون شخص إضافي يعيشون الفقر المدقع في سنة 2022.

وذكر الوالي ذاته أن اندلاع الصراع في أوكرانيا أدى إلى تعتيم آفاق الاقتصاد العالمي بعدما كان هناك أمل في العودة إلى الحياة الطبيعية بعد تخفيف القيود الصحية والتقدم الملحوظ في حملات التلقيح.

وفي نظر والي بنك المغرب فإن دول العالم، المتقدمة والنامية على حد سواء، تعيش وضعاً معقداً وصعباً جداً بسبب تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا وما خلفته الأزمة الصحية.

ولمواجهة التضخم المتسارع نحو مستويات لم يشهدها العالم منذ عقود، قال الجواهري إن البنوك المركزية توجد أمام معضلة حقيقية، فهي أمام خيار تشديد السياسة النقدية، وبالتالي كبح الاقتصاد، أو تفضيل موقف تسييري مع مخاطر زيادة ارتفاع الأسعار.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه بالإضافة إلى التباطؤ في النمو الاقتصادي، تواجه الحكومات متطلبات اجتماعية متزايدة، وضغوطاً لدعم القدرة الشرائية، مع العلم أن هوامش ميزانياتها تقلصت إلى حد كبير بسبب الأزمة الصحية.

وعدد والي بنك المغرب عدداً من التحديات التي تواجه العالم اليوم، وعلى رأسها استمرار الاضطرابات في سلاسل التوريد، والتغيرات العميقة التي تسارعت وتيرتها، والمتجلية أساساً في الرقمنة وصعود السيادة الاقتصادية والتشكيك في التعددية ومتطلبات مكافحة تغير المناخ؛ وهو ما تنتج عنه إعادة تشكيل النظام العالمي وفقاً للمصالح الاقتصادية والجيوسياسية.

ولفت الجواهري إلى أن المغرب ليس بمنأى عن آثار هذه البيئة الدولية الصعبة، وأكد أن الاقتصاد الوطني تمكن من التغلب إلى حد كبير على الأزمة الصحية، إذ سجل انتعاشاً بنحو 8 في المائة تقريبا سنة 2021، لكنه مازال يعاني من عواقب الحرب في أوكرانيا من حيث زيادة فاتورة الطاقة والضغوط الخارجية على أسعار الاستهلاك على وجه الخصوص.

المسؤول ذاته قال إن بنك المغرب قرر الاستمرار في الإجراءات الاستثنائية التي تم اتخاذها خلال الأزمة الصحية، لتفادي إبطاء التعافي الاقتصادي، لكنه قرر في الوقت نفسه اعتماد اليقظة في ما يتعلق بتوجهات الأسعار، إذ يتوقع في هذا الصدد أن يكون التضخم أعلى بقليل من 5 في المائة خلال السنة الجارية، ومن المتوقع أن يعود إلى مستوى معتدل العام المقبل.

كما شدد الجواهري على ضرورة الاستعداد لمواجهة الأزمات والظروف الصعبة، واعتبر أن أحد الصعوبات الكبرى التي واجهها صانعو القرار في العديد من دول العالم، خصوصاً النامية، أثناء الجائحة، هي توافر بيانات مفصلة وفي الوقت المناسب لتقييم الأثر وتقديم الاستجابات الاقتصادية والاجتماعية.

يشار إلى أن الندوة المنظمة بين بنك المغرب وصندوق النقد الدولي والمجلة الاقتصادية التابع للصندوق، يومي 23 و24 يونيو الجاري، تناقش موضوع “الانتعاش التحولي: اغتنام الفرص التي تتيحها الأزمة”، ويشارك فيها مسؤولون وخبراء وجامعيون.

ويأتي هذا اللقاء في إطار التحضير للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي المزمع عقدها في مدينة مراكش شهر أكتوبر من سنة 2023.

‫تعليقات الزوار

28
  • MAX
    الخميس 23 يونيو 2022 - 12:11

    رحم الله حسن الثاني بنى السدود و تنفعنا بها في حياتنا و أتمنى من الله من محمد السادس إنشاء مراكز تحلية اابحر لتكون كذالك نافعة أوقات العصيبة من الجفاف و قلة المطر.

  • اللبن الخاسر
    الخميس 23 يونيو 2022 - 12:11

    الجواهري: العالم ليس بمنأى عن أزمة غذائية بسبب كورونا وحرب أوكرانيا وأنا أرى العكس السيد الجواهري العالم ليس بمنأى على الأزمة الغذائية من كثرة الفساد والظلم والقهر والأبناك الربوية التي التي مصت دماء المغاربة ظلما وعدوانا
    كثر الترف في العالم ولهذا سلط الله علينا كل الامراض والموبقات والحروب وعلى ذكر الحروب هذه فقط البداية وانتظروا حرب يوم القيامة التي هي في الطريق لقد بدأت في روسيا وستنتهي مع نهاية العالم والله على كل شيء قدير

  • محمد
    الخميس 23 يونيو 2022 - 12:12

    هههههه كترة الهم كضحك نستعدو باش غنستعدو اسي الجواهري باش غير كولينا باش خلا لينا البنك باش غنستعدو لاصولد مقسومة على جوج نص كاتديوه فسكن غير لاءق والنص كنكملو بيه نص ديال الشهر والنص لاخور بالكريدي وذاك شهر لاخور داك نص كتقسمو عاوتاني ربع لكريدي وربع كتعيش بيه ومعمرني شفت شي موضف كيتخلص عاد كيطلع ليه دم حتى شتها فبلادنا

  • zoro
    الخميس 23 يونيو 2022 - 12:16

    العالم ليس لديهم والي بنك يتقاضى أكثر من 30 ألف دولار شهريا دون تعويضات و امتيازات و المجموع يفوق 100 مليون كل شهر..

    و العالم ليس لديهم والي بنك يشغل المنصب مند أكثر من 25 سنة و كأنه الوحيد في هذه الدنيا .

    فلا تراوغنا بالعالم يا صاحب 100 مليون في الشهر …تكلم فقط عن المغرب و غرائبه و عجائبه و اشرح لنا وضعك الشاد الغريب

  • RADI
    الخميس 23 يونيو 2022 - 12:17

    السيد الجواهري من المغاربة القلائل الذين يقولون الحق في الظالم و والمظلوم و يعرف خبايا الامور و من احسن محافظي المالية بالمغرب و العالم .حبذا لو تم تكليفه لمباشرة كل ماهو اقتصادي و له ارتباط بمالية الدولة و الاحزاب و النقابات و الجمعيات و و و لكان المغرب في منأى عن عدة مشاكل لانه بمعنى الكلمة كفؤ ولا يحابي السياسة و السياسيين و على دراية بما يجري في كواليسهم اما عن العوز او الحاجة فلا يحس بها إلا المواطن المقهور اما اخواننا السياسيين و النقابيين و الوزراء و ما جاورهم فلا و لن يعرفوا معنى الفقر لا هم و لا ابتاءهم.

  • رأي عابر سبيل
    الخميس 23 يونيو 2022 - 12:34

    نعم .سي الجواهري من أحسن واقدر محافظي البنوك المركزية المشهود له عالميا فلا تقللوا من قيمته لكن كنت أود وهو المعروف بجديته وصراحته اللا يربط الغلاء وندرة المواد الاستراتيجية في المغرب بمرحلة حرب اوكرانيا بل ان يصرخ في وجه من لم يحترم أوامر الملك مند سنوات للاهتمام بالامن الغداءي والطاقي للبلاد وان يقوم بتحديد المسؤولين عن هدا الانزلاق الخطير وان يطالب بابعادهم عن تحديد سياسات الدولة او على الاقل سحب التفويض منهم لتدبير الميزانيات وتخطيط استراتيجيات الإنتاج والتخزين .

  • العجب
    الخميس 23 يونيو 2022 - 12:36

    يا سلام إكتشاف رهيب يجب الإشادة به. أولا أنت وحدك بأجرك وامتيازاتك تشكل العجب العجاب المتعجب . زد على ذلك كم واحد من صنفك نائم في جهاز منذ ولادته فقط لأنه يحمل أسرار لا يجب أن تخرج من صندوق العجب. ما صرحت به يعرفه كل البشر فماذا فعلت أنت بصفتك…. هل تنازلت عن قسط من أجرك أو من امتيازاتك المضحكة بالنسبة للدول المتقدمة أم أنك تريد القول يا جوعى ويا محتاجين سيزيد جوعكم وعذابكم.

  • المهجر
    الخميس 23 يونيو 2022 - 12:36

    اتمنى من البنك الدولي ان ياخذ الجواهري للعمل معه لان له خبرة قل نظيرها في العالم فمنذ توليه مهامه ونحن نعيش في ازمة ويبشرنا ان بعد الازمة ازمة. ربما يجد حلولا لازمات العالم بعيدا عن بلده

  • Simo
    الخميس 23 يونيو 2022 - 12:38

    Ça on le sait mais c’est quoi la ou les solutions vue que lé Maroc est un disant pays agricole qui ce que vous avez préparé pour le peuple pour une durée à court ou long terme il faut de solutions pas du blabla discours no more comment

  • mansour
    الخميس 23 يونيو 2022 - 12:40

    مع العلم ان هوامش ميزانيتها تقلصت الى حد كبير.؟ اتعرف لما ذا يا سيد الجواهري اذا كنت تعرف فتلك مصيبة واذا كنت لا تعرف فالمصيبة اعظم . والشعب يقولها بكل صراحة وتجرد، ان هاذه الازمة هي بسببكم وبسبب رواتبكم الخيالية وتعويضاتكم السمينة والفساد المالي المستشري في كل مكان. حتى عائدات الضرائب والجيبيات اكلوها ولم يتجرأ منكم احد وأعلن عن وطنيته وحبه للوطن وصرح امام اللله وامام الشعب ان هاذه الكوارث والأزمات سببها الطمع والجشع وحب الذات والا مسؤولية ولا مبالات وخيانة الأمانة والمحسوبية والزبونية والبطالة والفقر وسوء التسيير واكل امول الشعب بالباطل

  • مول داكشي
    الخميس 23 يونيو 2022 - 12:43

    بصراحة المشكل في المغرب هو كثرة المشخصين أي شخص واعي و متبع الأخبار يقدر يشخص ليك الوضعية ديال البلاد و بدقة المشكل هو في كيفية استباق و وضع حلول للمشاكل المطروحة حاضرا و مستقبلا.. و بداية قبل كل شيء إذا بدينا بتشبيب كل المناصب ديال المسؤولية نقدروا نلقاو حلول لأنه هاد المشاكل خاصها حلول مبتكرة و جديدة أما العقليات القديمة لكتعقل على الحرب الباردة فلا تستطيع مسايرة العالم الرقمي لي كنعيشوا فيه..

  • المندوب العالمي
    الخميس 23 يونيو 2022 - 12:44

    تكلم عن البلد، وما دخلنا نحن في العالم ، هل انت مندوب في الامم المتحدة او سفير لديها؟ كل دولة تحاول ايجاد حلول لشعوبها، بينما نحن يتحججون ويختبئون وراء الحروب والكوارث. اي هي مدخرات البلاد عندما كان العالم بدون حرب ولا وباء؟ هل كانت انداك الاوضاع بخير ؟ اظن ان خطابات النخب لم تعد موجهة الى المجتمع الامي الجاهل اصلا، وانما هي موجهة للخارج.

  • جمال بدر الدين
    الخميس 23 يونيو 2022 - 12:54

    الكارثة تتمثل في أن وزير الفلاحة السابق لمدة 15سنة وهو اليوم رئيس الحكومة، وقد ظل طيلة هذه المدة يتحدث عن المخطط الأزرق والمخطط الأخضر ولكنه لم ينتج للمغاربة شيئا الدليل على ذلك أنهم اشتروا طيلة رمضان الطمام ب 10دراهم، والفلفل ب 20درهما للكيلوغرام، واليوم يشترون القمح بأسعار نارية لقلته وندرته… فهل يعقل في بلد فلاحي ووزير الفلاحة سكن في مقر الوزارة سنوات وحديث عريض عن مخططات ولم يستطع خفض أسعار المنتوجات الفلاحية، ولم يستطع ضمان الاكتفاء الذاتي من الحبوب والقمح؟؟؟ أليس عيبا كل هذا السيد والي بنك المغرب الحديث عن أزمة؟؟ ألا ينبغي الحديث عن سوء تدبير الشأن العام الحكومي، والقبول بأن هؤلاء المسؤولين يخدمون مصالحهم قبل مصالح البلاد والعباد التي يضربونها عرض الحائط؟؟ ينبغي تسمية الأشياء بمسمياتها!!!!

  • العلمي محمد
    الخميس 23 يونيو 2022 - 12:59

    السيد الجواهري المحترم الامر ليس كدالك ليس هناك تخطيط وإدارة الأعمال تدرس كيف تعطي اهتماما كبيرا لهاد البلد.ليس هناك تخصص في المكان المناسب هادى ما ينقصنا .نريد شباب مهنسين ناشئين ومسؤولين في المستوى المطلوب.

  • mstafs
    الخميس 23 يونيو 2022 - 12:59

    الوباء والنووي من عمل الانسان لتصفية جل البشر في العالم يا سادة.

  • من مكناس
    الخميس 23 يونيو 2022 - 13:03

    ونسأل السيد الجواهري هل هو بمناى عن الأزمة المعيشية سواءا الوطنية منها او العالمية؟ نسأل السيد الجواهري ألا يتعدى راتبه الشهري 36 مليون سنتيم؟ ألا تستحيي من خالقك ؟ ألا تستحيي من نفسك؟ فعلا إن لم تستحيي فافعل ما شئت.

  • حسن
    الخميس 23 يونيو 2022 - 13:08

    اصبح معظم مسؤولينا عبارة عن ببغاوات يكررون كلام الاخريين و يجعلونه مطية للتغطية عن فشلهم الدريع في شتى المجالات حتى الكرة من يديرون امور المغاربة قصتهم تشبه قصة الصرار عوص الاهتمام بالادمغة و البحت العلمي يهتمون بالمهرجانات و ما يسمونه نجوم الغناء و سيتكومات و الافلام المدبلجة و عوص بناء مراكز البحث العلمي و تجهيز المستشفيات و بناء مفاعلات نووية التي هي عصب الصناعات يشيدون ملاعب وحلمهم الاكبر تنظيم كاس العالم عوض ان يكون الاكتفاء الداتي في الغداء و الدواء ………..الصرار كان يصحك على النمل عندما كانت تخزن الغداء لوقت البرد و يطرب وعندما حل فصل الشتاء دخل النمل الى الدفئ ياكل مما ادخر اما الصرصور فجلس يعاني الجوع وشدة البرد……..الدول تخطط وتخزن اما اشباه الدول فهم يصحكون ويمرحون و يسرقون قوت شعوبهم

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 23 يونيو 2022 - 13:14

    على مثل هذه التصريحات يقولون (( قتلوا ومشا مع الجنازة )) نعم الجواهري انت تعلم علم اليقين أن تروت البلاد لو تم استغلالها بالعقلانية لإعطاء كل ذي حق حقه لما تبؤ المغرب مكانة آمنة من الكوارث الطبيعية لكن الكارثة التي يتخبط فيها المغرب نتيجة عمل الإنسان المغربي هل يعقل أن يتقاضا البعض راتب ثمين بدون عمل شاق وأغلبية مطلقة من الشعب بدون عمل هناك من يتقاضا 30 مليون سنتيم شهريا زايد التعويضات الخيالية والسكن والخدم في نفس الوقت نجد من هو حاير في أمره دون دخل والمطلوب من السيد الجواهري أن يقول الحقيقة كل الحقيقة (( المغرب في أمس الحاجة إلى تخفيض الأجور العليا ورفع الدنيا وإلغاء الريع بجميع انواعها وأشكاله )) حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مواطن
    الخميس 23 يونيو 2022 - 13:20

    و المغرب لديه من الفوسفاط ما يكفي لتغطية حاجيات الكوكب من الأسمدة … يعني أن الأمن الغذائي للكوكب بيد المغرب

  • Hassan
    الخميس 23 يونيو 2022 - 13:43

    كل ما يحدث في العالم هو مفتعل. على الحكومة أن ترفع المساحة المخصصة للحبوب العام المقبل لربما لم يقم الأكران بزراعة الحبوب مما يهدد الكثير من الدول بصعوبات غذائية. كما على الحكومة أن ترفع من تموين المدن الداخلية بالسمك وأن تحد من تصديره لأن المغاربة لن يأكلو الأورو أو الدولار بدل الخبز و اللحم.

  • نجم مود
    الخميس 23 يونيو 2022 - 14:10

    مصيبة هذا البلد ان الذين ينبهوننا الى الازمات العالمية في الغذاء والمحروقات والكوارث ووو كلهم أصحاب الملايير والراتب الشهري الذي يساوي راتب مئة استاذ او طبيب او سميك ديال 400 عامل او 1000 نادل مقهى وما شابهه الرأي عندي لو وضعوا لنا وزيرا للازمات ينضاف الى حكومة التفقير والتبطيل والمجاعة

  • Tanja balia
    الخميس 23 يونيو 2022 - 14:39

    بوتين بطبق المثل القائل: جوع كلبك يتبعك. كنا نخشى الصراع حول الموارد المائية، الآن ستنضاف الصراعات الغذائية. اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن.اللهم اهلك الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين..

  • بلا
    الخميس 23 يونيو 2022 - 14:40

    أزمة تجويعية لدفع تكلفة التضخم (الربا) أو المال المطبوع للتخلص من الركود لأن العالم لا يسير بالزكاة وأنت تعلم ذلك كبنكي…..إنه المحق

  • darbouz
    الخميس 23 يونيو 2022 - 15:18

    هل أوكرانيا لوحدها كانت تزود العالم بالمواد الغذاءية ام ان الدول الفاسدة ترى مخرجا لها في ذلك

  • اقتراح
    الخميس 23 يونيو 2022 - 15:22

    كلما كان هناك حديث عن موضف سامي او خبير حقيقي الا وانهالت الانتقادات السلبية عليه بدون وضع تدخله في صلب الموضوع..ولنا تساؤل كيف نوفر الأمن الغداءي والكل تناسى كيف كان اباؤنا واجدادنا يفعلون .من يتذكر “المطمورة” و”النادر”المبلط والغير المبلط والاغدير…..كان كل فلاح وحت اهله يحتفظون ب عولة العام من زرع وشعير وذرة وزبدة وجديد وعسل وزيت و اكليلة….
    وشريحة يابسة وتمر مجفف وزيتون يابس ولوز وشركات وكسكسو مفتول ووووو….الفلاح عاد إلى الستينات حيث كان يقترض للإنتاج وياكل القرض (زواج وموسم )ونراه الان يعتمد على الدعم ثم عندما يحصل عليه يتباكى بغلاء المواد الفلاحية ويحاول ان يربح على عدة مستويات ببيع منتوجه بمستوى مرتفع بغض النظر الى ان الدعم الدي حصل عليه آت كن الضرائب المستخلص من المستهلك العامل والمجد تاجرات كان او مستخدما او موظفا … اتقوا الله واعملوا وعودوا إلى خبرة القدماء لتجاوز جميع العقبات …أما جلد الاخرين فلن يفيد شيءا.

  • لوجيك
    الخميس 23 يونيو 2022 - 18:54

    يا للعجب مرت حروب اكلت الاخضر و اليابس : العراق افغانستان سوريا اليمن ليبيا.. و مع ذلك لم يتاثر الاقتصاد العالمي لهذه الدرجة و كأن اوكرانيا هي عمود الاقتصاد العالمي أو ان الأمر يتعلق بدولة اروبية لهذا تم افتعال هذه الضجة الإعلامية أما عندما يتعلق الامر بتدمير الدول العربية فهذا أمر طبيعي و لا تأثير له على صحة الإقتصاد و سيرورة الحياة.

  • جمال بدر الدين
    الخميس 23 يونيو 2022 - 22:13

    يقول صاحب “اقتراح ” بأن الفلاح المغربي قديما كان يخزن، ويستعمل المطمورة ولايشتكي، ولكن صاحب اقتراح المسكين يغيب عنه الكثير بين وضعية الفلاح قديما وحديثا، ففي القديم لم تستعمل الحكومات المغربية إغراءات القروض التي أغرقت الكثير من الفلاحين في الديون، قديما كذلك لم تكن الحكومة ووزارة الفلاحة تفرض على الفلاحين زراعات معينة، قديما لم تكن الحكومة تعتمد على الأسمدة خصوصا الكيماوية والغالية، قديما لم تكن الحكومة تتدخل في الأعمال الفلاحية وأنواع الزراعات المطلوبة وخاصة أنواع الزريعة التي تبيعها بأثمان باهضة…والقائمة طويلة…اليوم وبعد سنوات من الحديث عن المخطط الأخضر تبين أن السياسة الفلاحية فاشلة، وهي موجهة أصلا للتصدير وليس لخدمة الفلاح أو المواطن المغربي، ولذلك لا ينبغي أن نحمل المواطن والفلاح أخطاء التدبير الحكومي والمسؤول الأول هنا هو عزيز أخنوش رئيس الحكومة وصاحب المخطط الأخضر والأزرق الذي لم ينتج للمغاربة إلا الجوع والعطش!!!!

  • رشيد
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:23

    ازمة الغدائية تصيب الدول الفالشة في انتاج الافكار الفاشلة امثالنا اما اوروبا وامريكا ليست بها ازمة غداء تروجون لسلعة مزجات لا يصدقها احد عندما تسيرك حكومة فاشلة همها هو افقار الشعب بغلاء الاسعار وترويج لالهاء الشعب

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين