الحكومة تدرس ديون شركات النقل السياحي

الحكومة تدرس ديون شركات النقل السياحي
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 21 دجنبر 2021 - 09:31

قالت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني، إن “الحكومة، بتنسيق مع المجموعة المهنية لبنوك المغرب وشركاء آخرين، تناقش التدابير التي يمكن اتخاذها فيما يخص تسديد ديون شركات النقل السياحي”.

وقد جاء تصريح الوزيرة عمور ردا على مداخلات الفرق البرلمانية بمجلس النواب، الاثنين، للمطالبة بإيجاد حلول عاجلة لإشكالية تسديد ديون شركات النقل السياحي، خاصة أن عددا من البنوك شرعت في مقاضاة هذه الشركات التي تضررت كثيرا من جائحة فيروس كورونا المستجد.

وجوابا على تعقيبات عدد من البرلمانيين، قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني: “نحن واعون بهذه المشاكل، ونشتغل مع البنوك لإيجاد الحلول الملائمة”.

من جهة أخرى، أفادت المسؤولة الحكومية بأن هناك إقبالا متزايدا من طرف المغاربة على السياحة الداخلية، التي تمثل حوالي 30 في المائة من ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة على الصعيد الوطني.

في هذا الصدد، أشارت فاطمة الزهراء عمور إلى أن الوزارة أنجزت دراسة لمعرفة متطلبات الزبون المغربي فيما يخص المنتوج السياحي الوطني، كاشفة أن هذه الدراسة مكنت من معرفة الأنشطة التي تحظى باهتمام المغاربة في هذا النطاق؛ وهي الأنشطة الشاطئية، وزيارة المدن والمواقع الطبيعية، والتراث التاريخي والمعماري، والأنشطة الرياضية بما فيها الرياضات المائية.

وأضافت المسؤولة الحكومية: “تبعا لهذه الدراسة، تعمل الوزارة على ملاءمة العرض مع الطلب؛ من خلال تشجيع الاستثمار في المنتوج السياحي الأكثر طلبا من طرف السياح المغاربة، وإحداث منتجعات سياحية ملائمة من حيث المنتوج والأسعار تأخذ بعين الاعتبار القدرة الشرائية للسائح المغربي. كما تعمل الوزارة على تحسين جاذبية المنتوج السياحي لفائدة السياح المغاربة، عبر تثمين المدن العتيقة وإحداث مدارات سياحية”.

‫تعليقات الزوار

8
  • البوخاري
    الثلاثاء 21 دجنبر 2021 - 09:58

    السياحة ماتت الله يرحمها .او هادوك لقزادر غير اجيو جروهم للفوريان .ما بناه المغاربة خلال عقود من الزمان هدمه قرار خاطء بغلق الحدود والاجواء وفي ظرفية جد جد حساسة. قاليك خايفين من الفيروس اوا ها هو دابا الفيروس ادخل لا سياحة ابقات خدامة لا فيروس امنعتوه من الدخول.هذا اللي افتى اعلى صانع القرار باغلاق الحدود خاصو شي فلقة .واش ميريكان وااااا ميريكان اللي حاكمة العالم ماسداتش نوضوا انثوما تبعوا اسرائيل او سدوا اوا هاهي دابا اسرائيل دارتنا في المنطقة الحمراء او هي غادي اتحل ابلادها. الهضرة اكثيرة و اسكات احسن .معضرهم قالوها .الايادي المرتعشة لا تصنع مجد أمة .

  • عبدالله رحموني ورزازات
    الثلاثاء 21 دجنبر 2021 - 10:00

    النقل السياحي بالمغرب اصيب بالسكتة القلبية.والخال انه الوجه الاول والاخير الذي يعطي الانطباع على المنتوج السياحي .يرافق زوار المغرب من البداية الى النهاية.الوضعية الاجتماعية والنفسية للعاملين فيهجد كارثية تستلزم التدخل الحكومي بشكل جد جد عاجل .أتركه يعمل أتركه يمر.العالم كله يتعايش مع الوضع واستفادة مصر وتونس واسبانيا وو.ونخن في انتظار المجهول

  • الصراحة
    الثلاثاء 21 دجنبر 2021 - 10:17

    حكومة مشكلة من فريق هواة قسم الدرجة الرابعة ، خاصكم سنوات من التكوين
    وشوف وتشوف واش تقدرو تسيرو هياكل الدولة غي اجي وكون وزير

  • محمد
    الثلاثاء 21 دجنبر 2021 - 10:49

    المغرب دولة القانون و الموسسات. انا ارقدفض اي دعم للقطاع لان الدعم في اخر المطاف يدفع من الضرائب التي يسددها المواطن. اخطر حاجة تعملها الدولة هي دعم القطاع الخاص من المال العام . ناس الاقتصاد غادي فهمو اش كان قول….

  • jawad
    الثلاثاء 21 دجنبر 2021 - 11:04

    تسيير حكومي فاشل ,لجنة علمية لم تكمل دراستها ,اعضائها اشخاص تنقصهم الخبرة لا شخصية لهم.
    بعد كورونا سنكون نحن اخر بلد سيرجع للحياة العادية نتيجة القرارات العشوائية.

  • متتبع
    الثلاثاء 21 دجنبر 2021 - 12:45

    يجب على الحكومة ايقاف اقساط الديون البنكية لجميع العاملين في القطاع السياحي بدون استثناء…..

  • ملاحظ
    الثلاثاء 21 دجنبر 2021 - 13:53

    ليس القطاع السياحي المتضرر الوحيد، بل جل القطاعات لأن رقم المعاملات انخفض بدرجات مختلفة، لكن المصاريف ثابتة وهذا هو جوهر المشكل، يجب تأجيل سداد الديون لكل الشركات إلى غاية انتهاء أزمة كوفيد زائد سنة اضافية لكي تتمكن الشركات من الانطلاق بشكل متوسط، اللهم ارفع عنا البلاء،نستغرب رفض شركة وفاء اموبيليي إعادة جدولة الديون لبعض الزبناء المتضررين من الجائحة بالرغم من وجود مبررات واقعية؟!!!! يفعلون مايشاءون؟!!!!!!

  • احمد
    الأربعاء 22 دجنبر 2021 - 15:48

    غريب امر هذه الحكومات تذكرت بهذا الخبر مشكلا لا زال قائما حتى الان الا و هو مشكل التمويلات التي منحت لشباب مقاولتي ابان حكومة جطو و عباس الفاسي و رغم الأزمة العالمية و رغم كوفيد هؤلاء الشباب يعانون مدة ثلاتة حكومات و ليس هناك من وجد الحل لهذه الشريحة التي وصل بها الحد الى الوصول الى المطاردة من طرف الدرك و الامن لتطبيق قانون الإكراه البدني لعدم دفع الدين الابناك . لك الله يا وطني

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة