الحكومة تعدّد تدابير مواجهة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق المغربية

الحكومة تعدّد تدابير مواجهة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق المغربية
صورة: و.م.ع
الخميس 2 فبراير 2023 - 23:00

في خطوة تهدف إلى الحد من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، التي تجاوزت 100 درهم للكيلوغرام في بعض الأسواق المغربية، كشف مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، قرار الأخيرة “إعفاء المستوردين من الضريبة على القيمة المضافة (TVA)، من أجل تسهيل تزويد وتموين السوق الوطنية بحاجياتها من الأبقار الموجهة للذبح بشكل سريع، ما يسهم في تخفيض الأسعار”.

بايتاس أضاف متفاعلاً مع سؤال بهذا الصدد ضمن الندوة الصحافية الأسبوعية التي أعقبت المجلس الحكومي، مساء الخميس، أن “الحكومة تجاوبت مع المطالب التي طالما رفعها المهنيون بعد نقاش مستفيض، تبيّن خلاله ضرورة تعليق الضريبة على القيمة المضافة إلى جانب اعتماد المرسوم المتعلق بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة”.

ولم يخف المسؤول الحكومي ذاته، في معرض إجابته، تمنياته أن يكون هناك انخفاض في أسعار اللحوم الحمراء، قبل أن يشير إلى “الاستمرار في تعليق الرسوم الجمركية المطبقة على واردات القمح الليّن والصلب والقطاني التي تعرف استهلاكا كبيرا خاصة في شهر رمضان”.

وكانت الحكومة المغربية قد صادقت في مجلس سابق على مشروع المرسوم رقم 2.23.47 بتغيير المرسوم رقم 2.22.818 الصادر في 22 من ربيع الأول 1444 (19 أكتوبر 2022) المتعلق بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة، قدمته نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية.

“لجان مراقبة الأسعار تشتغل”

ارتفاع الأسعار حظي بحيز وافر من إفادات الناطق الرسمي باسم الحكومة، ومنها أن “لجان مراقبة الأسعار والجودة تشتغل محلياً وإقليميا وجهويا”، مشددا على أن “العمال والولاة أشرفوا على القيام بخرجات ميدانية منتظمة لمراقبة نقاط البيع والمطاعم الجماعية والمؤسسات الصناعية للمواد. ويتم إيفاد اللجنة الوزاراتية المركزية بتقارير حول هذه العمليات، وتعمل هذه الأخيرة بشكل مكثف على تتبُّعها”.

وعدّد بايتاس، أولا، “الحد من كل أشكال المضاربات في الأسعار”، كاشفا عن “إعطاء تعليمات صارمة لتكثيف المراقبة من أجل الحد من جميع الممارسات المخلة بالسير العادي للأسواق، سواء في مجال التموين أو احترام الأسعار أو معايير الجودة”.

وأكد الوزير ذاته “انتظامية اجتماعات اللجنة الوزاراتية المكلفة بالملف مرة كل شهر، تحت إشراف وزارة الاقتصاد والمالية، وبحضور قطاعات الداخلية والفلاحة والصيد البحري والصناعة والتجارة والانتقال الرقمي”.

وقدم بايتاس، في معرض جوابه، أرقاما محيّنة برسم شهر يناير 2023 بشأن “مراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية على الصعيد الوطني”، إذ همّت تدخلات اللجان المحلية المختلطة للمراقبة ما مجموعه 16 ألفا و696 نقطة بيع، أفضت إلى تسجيل 859 مخالفة في مجال الأسعار والجودة، تم إثرها توجيه 139 إنذاراً، وتحرير 720 محضرا قضائيا لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

كما أفاد بـ”حجز وإتلاف حوالي 30 طنا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، أو غير المطابقة للمواصفات القانونية”.
في موضوع آخر، تفاعل بايتاس بشكل مقتضب مع تطورات “دعم الدولة للسكن”، مؤكدا خبراً سابقا نشرته جريدة هسبريس الإلكترونية مفاده أن “القطاع الوصي بصدد وضع اللمسات الأخيرة على المرسوم الذي سيوضح إجراءات استفادة المواطنين”.

كما جدد المتحدث الحكومي أمام وسائل الإعلام تأكيد “قيام نظام التغطية الصحية على مبدأ وقيمة التضامن في المساهمات”، مميزا بين ثلاث فئات ضمن المشروع الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية.

‫تعليقات الزوار

33
  • حمادة
    الخميس 2 فبراير 2023 - 23:07

    بلا ماتبقاوا ضحكوا على شعب سبب ارتفاع الاسعار المحروقات . انكم اهلكتم البلاد والعباد . خاص الناس تخرج في مظاهرات سلمية . التظاهر السلمي حق مشروع بالقانون

  • rachid
    الخميس 2 فبراير 2023 - 23:09

    أسمع مزيان آسي بايتاس شنو خاصكم ديرو باش ترجع الأمور كيف كانت والكساب الصغير يتمعش حتى هو ونقصو فثمن الأعلاف وشجعو الكساب أما هاد الحل ديال الاستيراد والله مينقص شي ثمن غير باغيين دزيدو تهلاو فصحاب الشكارة صحابكم؟!

  • Farid
    الخميس 2 فبراير 2023 - 23:10

    كمواطن بيضاوي . قاطعت اللحوم بكل انواعها منذ مدة طويلة .فقط السردين والخضروات والفواكه والبقوليات. الحمد لله.
    اسأل الله العظيم ان يخفف ما نزل.

  • مواطن مغربي 12345
    الخميس 2 فبراير 2023 - 23:11

    راه غير الشفوي والهضرة الخاوية التي لا يصدقها احد قهرتوا الشغب المغربي بغلاء الاسعار

  • متقاعد
    الخميس 2 فبراير 2023 - 23:12

    لا نريد انحفاظ في اسعار اللحم لأننا اصلا لا ناكلها الا مرة كل 3او أربعة أشهر….. نريد انحفاظ في الغازوال والفواكه وزيت الزيتون والخظر بما فيها الطماطم والبطاطس ووووووو….. اما اللحوم فدعوها الاغنياء!!!!

  • يوسف
    الخميس 2 فبراير 2023 - 23:12

    ما كاين حتى مراقبة. التجار بجميع فئاتهم يرفعون الأسعار كما يشاؤون و الكل يعلق الشماعة على ارتفاع أسعار المحروقات

  • مواطن مغربي
    الخميس 2 فبراير 2023 - 23:14

    المسألة متشعبة الغلاء اليومي للاعلاف .بيع الماشية في الأسواق الأسبوعية لايخضع لمعايير محددة .اما اللحوم فهي ضارة جدا لانه يتم تسمينها بالخبز و بمكمل معدني يسمى اكسام فيه فيتامينات الزنك الحديد المغنسيوم وربما يتسبب للانسان في أمراض عديدة كالسرطان كما يجعل الثيران يصل وزنها مايفوق طن وهذا ليس طبيعي كما عهدناه قديما .

  • سليم المتوتر
    الخميس 2 فبراير 2023 - 23:20

    ارتفاع اسعار اللحوم يمس بالدرجة الاولى مسؤولي الحكومة لانهم هم من ياكلون اللحم كل يوم بفضل اجورهم المرتفعة وليس المواطن البسيط الذي يشتريه من شهر الى شهر فاذا تدخلت الحكومة اليوم في تحديد اسعار اللحوم فانما تقوم بذالك لمصلحة مسؤوليها وليس لمصلحة المواطنين الذين منهم من لا يذوقه الا في عيد الاضحى .

  • الحاقد
    الخميس 2 فبراير 2023 - 23:22

    دغيا قنعو الشعب باللي المقاصة هو المشكل فهاد البلاد هو لي غايدينا للهاوية من بعد سنين ديال التطبال (افريقيا جنوب جنوب حققنا انجازات صناعة السيارات…)
    تخيل هاد المغرب كيغايولي من بعد
    الدولة رجعات فلوس دعم المحروقات و خلات الشعب منو للأغنياء و الشركات اديرو فيه مابغاو
    الدولة لغات مجانية الصحة و فرضات على الناس اخلصو تأمين إجباري
    الدولة غاتلغي دعم الغاز و فاتورة الكهرباء و أي حاجة كتصوب و عندها علاقة بالغاز غاتزاد
    الدولة غاتلغي مجانية التعليم…
    الدولة غاتخوصص قطاع الماء يعني الفاتورة غاتضرب ف3 و أي حاجة كتصوب او عندها علاقة غاتزاد
    و زيد ويد من سياسات تجويعية

    باش مكملينها جايبين 5 المليون إفريقي و خدموهم بلاصت ولاد البلاد و السكن و الصحة فابو وووو و دويش معاهم ضروري نسويو الوضعية تاعم باش نستفدو من الخبرات فالوقت لي طرف فولاد الشعب مشرد

  • العفوو
    الخميس 2 فبراير 2023 - 23:25

    راه غير الشفوي والكلام الفارغ مابقا مايعجب الفقراء مساكين تقهروا بالغلاء الفاحش الفقر الحكرة التهميش الزبونية البطالة وغيرها… لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل ورغم ذلك النوم وما أدراك ما النوم بنادم واكل الشمع

  • فاسي
    الخميس 2 فبراير 2023 - 23:29

    ماشي اللحوم جميع المنتجات ارتفع تمنها وتضاعف والسبب الرئيسي هو ارتفاع تمن المحروقات التي يتحكم بها رئيس الحكومة

  • Adam
    الخميس 2 فبراير 2023 - 23:36

    الأسعار تغولت في الواقع المغربي وسط صمت رهيب. من الحكومة المحكومة والتي تحمل دلالة بالملموس أنها فاقدة وعاجزة ومتواطءة بالملموس في تفقير الفقراء وأغناء شردمة قليلة من الأنتهازيين في الداخل والخارج

  • York
    الخميس 2 فبراير 2023 - 23:39

    اصبحنا نعيش على القليل من الخضر وبعض الفواكه السردين وزيت الزيتون والخبز البقوليات. اما اللحوم والدواجن ولاداند ودانون و المطاعم قاطعناها .

  • abdou
    الخميس 2 فبراير 2023 - 23:46

    السيد الوزير توهمون انفسكم توصلون المعلومة صحيح تتكلمون تريدون على الأسئلة ، و هل يتق فيكم احد ؟ هذا هو السؤال ؟ الم ينقص الثمن في السوق الدولية و سوقنا يرتفع ، و تنعفون انفسكم الموردين من الرسوم لمزيد من الإغتناء ، اما الشعب لا يستفيد شيء من هامش الربح إلا الزيادة ، اما النقص في المغرب غير وارد على الإطلاق . تقوا انفسكم اما الشعب فقد ألتقة . لا نبض الشعب يمسكم ، و لا صوت اطر الشعب يفاعلكم ، و ماذا تبقى ، صهوة القصب ركاب كانكم على ضهر جياد تطلقون الحبة و البارود ، يا سلام .

  • yak labass
    الخميس 2 فبراير 2023 - 23:51

    الزيادة من راس الاحمق . راها خطيرة جدا على المواطن أولا ثم على السياحة…حلل وناقش

  • الراحلي
    الخميس 2 فبراير 2023 - 23:58

    افشل حكومة عبر تاريخ المغرب ،حزبا البام والاحرار لا يتوفران على نخب لتسيير البلد

  • مريم تطاونية
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 00:20

    والله ما بقينا عارفين والا فهاد البلد قاليك الحليب زادو فيه حيث البقر الحلوب يتم دبحها دبا اللحم زاد حيث البقر ما كينش ديال الدبيحة اذا زدتو فالحليب باش تدبحو البقر علاش ما تنقصوش فالحليب حيث ما كتدبحوش البقر؟؟ وفهم تتصطى ما فهمنا والو

  • عمر
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 00:52

    في نهايات الحكم العثماني أبحرت سفينة شحن من اسطنبول إلى ميناء أم قصر في العراق، محملة بعدد كبير من البغال، كمدد استراتيجي لبعض وحدات الجيش هناك، ولأن العلف شحيح وقليل، فقد كان يوزع على البغال مرة واحدة في اليوم فقط، بعدما يتلقى السوّاس أمرا من الضابط المسؤول بواسطة (دق الدودك)، أي عندما يصدح البوق، في وقت معين من الظهيره.

    ولأن التكرار يعلم البغال أيضا، لهذا كانت هذه الكائنات الجائعه عندما تسمع الدودك، تعي أن العلف بات قاب صدحتين من الوصول لمعالفها، فتتحمحم للأكل، وتهيء نفسها بفرح للطعام، فيغمرها السكون والهدوء والثبات وعدم الهياج.
    وذات يوم نفذ العلف، وعندما أحست البغال بالجوع بعدما فات موعد تقديم الوجبة لها هاجت واستنفرت وثارت ، وكادت ان تخرق بحوافرها أرضية السفينة، فأسرع الضابط يشرح الحالة للقبطان، ويؤكد له أن السفينة ستغرق بأقدام البغال الجائعه. فكر القبطان قليلا ثم أمر الضابط بدق الدودك، ومع أول صدحة من صدحاته، عاد الهدوء للبغال، وسكنت فرحا بقرب وصول العلف، وعندما مضت ساعات أخرى ولم يصلها شيء عادت لهيجانها وضرب حوافرها بالأرض، فما كان من القبطان إلا أن أعطى الأمر بالصدح مرة اخرى

  • عزيز
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 02:27

    افضل طريقة لمواجهة هذا الغلاء هو الاستغناء عن اللحوم الحمراء. عندها سيرتفع العرض وينخفض الطلپ وعندما ينخفض الطلب تتراجع الاسعار. اش بان ليكم فهاد الفكرة.

  • omar
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 05:56

    الحكومة تتعمد تعميق الأزمة ليصبح الاستيراد هو الحل. الاستيراد ستحتكره شركات صاحب المخطط الأخضر و لن يراعي صاحبنا هل اللحم حرام أم حلال بذلك سنأكل على يديه الحرام الحرام لأن الحاجة ماسة. الأسعار ستكون رخيصة في البداية ليدفع بمربي الأبقار نحو الإفلاس فترتفع الأسعار.لسنا أطفالا في فمنا مصاصة

  • Omar
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 07:21

    لم تسلم حتى الساعة في الزيادة في حكومتكم الموقرة ولا اظن ان احدكم يعرف ثمن اللحوم او الخضروات لأنكم لاتذهبون إلى الأسواق

  • متتبع
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 07:47

    “إعفاء المستوردين من الضريبة على القيمة المضافة (TVA)، من أجل تسهيل تزويد وتموين السوق الوطنية بحاجياتها من الأبقار الموجهة للذبح بشكل سريع، ما يسهم في تخفيض الأسعار”.
    علاش مطبقتوها على المحروقات ؟؟؟؟؟

  • مقهور
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 08:47

    وزير راس مالو الهدرة والتسويف الله يدير تاويل الخير

  • انس
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 09:51

    السبب المحروقات، ها هو سعرها انخفض عالميا و في المحطات لم تنخفض رغم دخولنا شهر جديد، لو كان ارتفاعا لكان في الحين، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • زكرياء
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 10:28

    المهيم من هدشي….منين غدي تستورد هد القطيع إلى كان برازيلي بربعين درهم ومان شريش… وسلام….كايهمنا منين جاي ماشي بشحال.

  • عن اي لجان تتكلم
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 10:37

    عاد الظاهرة الصوتية باتياس إلى تغطية حقيقة لا وجود اللجان
    مراقبة الاسعار وجودة الإنتاج لسبب بسيط وجود مثل هذه اللجان
    سيفضح من هم الشناقة الحقيقيون في هذا البلد .

  • نورالدين
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 10:37

    راه حتى وزارة الداخلية مابقاتش كدير خدمتها في مراقبة الاسعار

  • علي
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 10:50

    اين هي نتائج العقدة برنامج بالملايير التي اعطيت لجمعيات منتجي اللحوم و الارقام الكادبة عن عدد الابقار المتزايدى و انتاج اللحوم ومعدل الاستهلاك. كدب على كدب بدون محاسبة

  • رمادي
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 11:07

    أين كانت الحكومة قبل ما يصل ثمن اللحم إلى أكثر100 درهم .هدا الثمن لن ينخفض أبدا في المغرب أي منتوج يبقى في ثمن عندما يصل إليه .مثلا الكازوال كان دون 8دراهم الآن فوق 14 درهم

  • ملاحظ بسيط
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 11:23

    توقيف اشتغال مصفاة النفط الوطنية لاسمير والتواطؤ مع مستوردي المحروقات للرفع من أسعارها هو من اثر على باقي القطاعات الإنتاجية صناعية وفلاحية وغيرها، حسب رأيي والله أعلم فإن الحكومة هي المسؤولة الرئيسية عن هذا الغلاء بتواطئها مع الاحتكاريين الذين يسيطرون على أسواق المواد الاستهلاكية فليتحمل كل واحد مسؤوليته ويجب تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة.

  • ايت واعش
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 11:45

    الشفوي ولا شيء غير الشفوي واستعمال التسويف لحل المشاكل والواقع صفر ، ولعل القادم سيكون اسؤء يا خكومة لو رفع المركزي الامريكي نسبة الفائدة مجددا سترتفع فوائد القروض وسينعكس هءا على المواطن..وعلى الخدمات رغم هزالتها وعلى البنية التحتية بل حتى على الرواتب ..قيمة العملة ستنهار اكثر ..ونحن دولة مستوردة للنفط …ثم التضخم الجنوني ووو…فمن الافضل البحث عن حلول ومنها الغاء مجلس المستشارين والغاء الغرف داخل الغرف ..للتخلص من اعداد من الموظفين المثقلين لكاهل الميزانية برواتب سمينة …دون اي مردود….كل الاراء حتى المتفائلة لا تعطي انطباع جيد.عن القادم…فهل هناك من يتوقع ذالك ويخطط له يا حكومة …

  • غييور
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 16:43

    أودي إنا لحم و لا حلييب ، كولشي شبعان مواد كيماوية، نشري المرض بأموالنا و بالغلاااء.
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • الرجاء في الله
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 17:40

    أين هي مراقبة الأثمان واين هي لائحة الأسعار التي كنا نراها في كل محل تجاري. حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة