السموني: الفوسفاط ذراع دبلوماسية للمغرب

السموني: الفوسفاط ذراع دبلوماسية للمغرب
صورة: أ.ف.ب
الخميس 9 فبراير 2023 - 05:30

قال خالد الشرقاوي السموني، مدير مركز الرباط للدراسات السياسية والإستراتيجية، في مقال له، إن “المغرب حقق تطورات مهمة ونتائج إيجابية في مجال تصدير الفوسفاط إلى عدد من دول العالم في السنوات الأخيرة، وهو ما عزز النفوذ الدبلوماسي المغربي في الدول الإفريقية ودول أمريكا اللاتينية”.

وأضاف السموني أن المغرب أصبح نموذجا رائدا في ما سميت “دبلوماسية الفوسفاط”، اعتبارا للأدوار الكبرى التي بات يضطلع بها على مستوى تحقيق الأمن الغذائي في الدول الذي تشهد أزمات الغذاء، خاصة بالقارة الإفريقية، موضحا أن “هذا التطور الإيجابي يندرج في إطار التوجه الذي كرسته المملكة في مجال الانتقال إلى الطاقات الخضراء وتطوير الطاقات المتجددة بصفة عامة، وتطوير قطاع الفوسفاط والنهوض به بصفة خاصة”.

وأشار المحلل ذاته، في هذا الصدد، إلى “المجهودات التي يضطلع بها المكتب الشريف للفوسفاط، بعدما قام بتخصيص أربعة ملايين طن من الأسمدة من أجل تعزيز الأمن الغذائي في القارة الإفريقية خلال العام الجاري، بالإضافة إلى عدد من الإجراءات”.

وشدد المتحدث ذاته على أن “هذه المؤسسة العمومية الإستراتيجية أصبحت فاعلا أساسيا في السياسة الخارجية المغربية، وذراعا اقتصادية مهمة للمملكة، ومؤثرة في علاقتها مع دول العالم، ما يوجب على الدولة المزيد من الاهتمام بها وتمتين وضعها القانوني وتطوير هيكلتها الإدارية وإستراتيجيتها على الصعيدين الوطني والدولي”.

واقترح مدير مركز الرباط للدراسات السياسية والإستراتيجية إحداث مركز وطني للأبحاث العلمية حول الفوسفاط، تابع للمكتب الشريف، حتى تنهض هذه المؤسسة بدورها الاقتصادي والإستراتيجي، وتكون رافعة للتنمية المستدامة بالمغرب، ومحركا رئيسيا لـ”دبلوماسية الفوسفاط”.

‫تعليقات الزوار

7
  • المذغري.
    الخميس 9 فبراير 2023 - 06:47

    يجب أن يكون الفوسفاط دراع الفلاح المغربي أولا واخيراً كيف يمكن تفسير غلاء الأسمدة في بلاد الأول عالمياً في إنتاجه ؟؟؟!!قولوا لنا مرة ثانية بأن الحرب الأوكرانية هي السبب وبان ارتفاع المحروقات في السوق الدولية هي السبب الثاني علما أن الفوسفاط يستخرج في خريبكة ؟؟؟؟؟!!!

  • عبدو
    الخميس 9 فبراير 2023 - 07:34

    الفوسفاط في المغرب بمتابة البترول في الدول الأخرى لكن لايسد اي تغرة في تحسين معيشة المغاربة .

  • كريم
    الخميس 9 فبراير 2023 - 08:03

    كفى كذبا يا هذا .
    ماذا آستفاد المواطن المغربي من احتلال المغرب المركز الاول في تصدير الفوسفاط.
    والدليل هي معاناة الفلاح مع غلاء الاسمدة الفلاحية بالمغرب اكثر بكثير من غلاء هذه المنتجات بالاسوا ق الاوروبية.
    ومعاناة المستهلك مع الخضر والفواكه .
    انك تكذب وتصدق كذبك ،او تستغبي هذا المواطن المغربي بتلك المعلومات الخاطئة.

  • بن خيرى
    الخميس 9 فبراير 2023 - 08:32

    اى ذراع واى رجل نيجيريا واثيوبيا وكينيا وتنزانيا كلها تعترف بالبوليساريو ولم تسحب اعترافها رغم هبات ومشاريع الفوسفات الضخمة والزيارات الملكية اكلت الفلة ولازالت على موقفها القديم والفلاح المغربى يعانى من ارتفاع الاتمان والمدخلات رغم ان المغرب لديه أكبر احتياطى فوسفات فى العالم وهذا احد اسباب ارتفاع اثمنة الخضر والفواكه فى ظل حكومة الغلاء والتجويع والجفاف المشؤومة

  • basmala
    الخميس 9 فبراير 2023 - 08:58

    ما شفنا منو والو متذ أن و عيت و أنا أسمع جدي يحكي على الدخل الذي كان من المفروض أن يصلهم من مداخيل الفوسفاط

  • azizl
    الخميس 9 فبراير 2023 - 09:17

    نعم انه دراع دبلوماسية ساهم هو الاخر في غلاء الخضر والفواكه على المواطن لان الفلاح يشتريه بضعف ثمنه رغم انه ينتج في المغرب

  • مواطن بسيط
    الخميس 9 فبراير 2023 - 15:36

    إلى المعلق رقم 1

    العائق الأول لكي نرى تأثير هذه النعمة التي حبانا الله بها هي إعادة تكرير الفوسفاط واستخراج كل مافيه من مزايا. وهذه التقنية لحد اليوم لا يتوفر عليها المغرب ولا أدري لماذا.

    حسب علمي نصدر هذه المادة خام للولايات المتحدة و هي التي تقوم بهذه العمليه. ولكن صبراً جميلا. فأكيد ستتحسن الأوضاع مستقبلا. فبلادنا ولله الحمد تمتلك أكثر من %70 من احتياطي هذه المادة الحيوية. هذه المادة التي ستصبح أغلى و أثمن من كل الثروات الباطنية إن شاء الله

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين