السياق الدولي يخنق الاقتصاد في المغرب .. عروض مختلة وتوازنات قائمة

السياق الدولي يخنق الاقتصاد في المغرب .. عروض مختلة وتوازنات قائمة
كاريكاتير: عماد السنوني
الخميس 7 يوليوز 2022 - 10:00

لا أفق للانفراج على مستوى الأسعار خلال السنة الجارية، فالأمر بات رسميا عقب ترجيح المندوبية السامية للتخطيط استمرار المنحى التصاعدي لأسعار الاستهلاك خلال الفصل الثاني من 2022 بـ6.3 في المائة.

ومن المرتقب أن تشمل الزيادات في أسعار المواد الغذائية الحبوب والزيوت النباتية ولحوم الدواجن والألبان ومنتجاتها، فضلا عن مواد غير غذائية ومصنعة ومنتجات طازجة.

ضبابية الوضع

محمد جذري، خبير اقتصادي، أورد أن العدو الأول للاقتصاد هو الضبابية، مؤكدا أنه لا أحد يستطيع تحديد وقت نهاية الأزمة الحالية، لكن هناك توقعات وفرضيات تفيد بأن الأمر سيستمر إلى غاية نهاية السنة الجارية.

وقال جذري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن أسباب هذا الوضع عديدة، من بينها الحرب الروسية الأوكرانية، مشيرا إلى أنه حتى في حالة انتهاء الحرب، فإن العودة إلى الوضع الاعتيادي تقتضي بعض الوقت.

وأشار إلى وجود ارتباك ضمن سلال الإنتاج والتزويد بالمغرب، مسجلا أن العرض لا يوازي الطلب، خصوصا في قطاعات السيارات والمواد الأولية للبناء والحبوب، وخاصة القمح.

وسجل الجامعي المغربي أن أزمة المحروقات لها انعكاساتها هي كذلك على الأسعار، خصوصا بعد وصول دول “الأوبيك” إلى مرحلة الإنتاج القياسي، معتبرا أن السماح لإيران وفنزويلا بطرح نفطهما سيخفف من الأزمة، لكن الثمن السياسي للعملية باهض.

وأردف جذري، ضمن التصريح ذاته، بأن موجة الجفاف هي الأخرى أثرت على القمح والحبوب، وبالتالي فهذه العوامل المختلفة مجتمعة تكرس الأزمة على الأقل إلى نهاية سنة 2022.

وضعية صعبة

ادريس الفينا، خبير اقتصادي، سجل أن الوضعية الاقتصادية للمغرب تأثرت كثيرا بالسياق الدولي، خصوصا فيما يتعلق بالمحروقات، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية والجفاف عنصران كرسا توقع معدل تضخم يقترب من 5.1 في المائة في نهاية السنة.

وقال الفينا لهسبريس إن هذه الوضعية الصعبة لن تمكن المغرب من تحقيق نسب النمو المرغوب فيها، لكن على العموم لم تتضرر المداخيل الضريبية والصادرات وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، معتبرا أن هذا الأمر سيحقق التوازن.

وأضاف أن التدخل الحكومي في قطاع المحروقات يأتي في إطار دعم مهنيي النقل بحكم التأثير الكبير لهذا القطاع على مختلف المواد الأخرى، مع توقع بإمكانية تخفيض الضريبة في حالة استمرار الوضع على ما هو عليه.

‫تعليقات الزوار

34
  • الزرباوي
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 10:04

    إذن رئيس الحكومة يبيع الوهم للمغاربة

  • مهاجر
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 10:06

    ماذا فعل أخنوش لمحاربة التضخم؟؟ لماذا لاسمير لا تعمل؟؟ وهل الدولة عاجزة عن تشغيل لاسمير؟؟ إلى أين تذهب ملايير الفوسفاط؟؟ وأين كل هذا في تدبير حالة الغلاء؟؟

  • عبدو من الرباط
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 10:13

    غي الفوسفاط الي عندنا والأثمنة ديالو الي ضاعفات تخلي المغرب من الدول الغنية لكن العائدات ديالو الله هو الي عارف فين كيمشيو فلوسو والمغاربة كيموتو بالفقر والجوع

  • ملاحظ بسيط
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 10:16

    اسعار المحروقات مرتفعة في المغرب لاسباب توقيف مصفاة لاسمير واحتكار الاستيراد، المواطن لا يمكنه ان يتحمل الارتفاع الصاروخي المستمر لهذه الاسعار من جهة ثمن الاستيراد ومن جهة الضريبة على المضافة المضافة.

  • علي احمد
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 10:17

    حرب اوكرانيا كانت بضوء اخضر امريكي من اجل رفاع اسعار الطاقة لأشعال حرب باردة على الصين فالبترول راح يرتفع ارتفعات فلكية وبتتضرار الدول المستوردة للنفط و راح يعملون لمسرحية ارتفاع النفط بطل نمر من كرتون مثل ما سبق و عملوا لمسرحياتهم نمور من كرتون في فترة من الفترات عملوا صدام نمر من كرتون و في فترة عملوا ابن لادن نمر من كرتون وفي فترة عملوا البغدادي نمر من كرتون الان للبترول بيعملون ابن سلمان بطل المسرحية ارتفاع النفط و تكون أموال عوائد البترول كلها في امريكا في الصناديق السيادية وإذا انته دور إبن سلمان راح يشنطونه و يجعلون العالم كلها تكرهه و إذا انتها دوره تخلصوا منه و أموال البترول عندهم يجمدونها تحت اي ذريعة و يصادونها تحت اي ذريعة هذي أمريكا امبراطورية المؤامرات

  • مواطن
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 10:18

    انه العهد الجديد والواقع البعيد, لحولي داير كرونو وسايق رونو, المسؤول عندو كلشي فابور والمواطن من اللور للور, واحد مضروب بالشاقور وواحد داير بينا غير ديكور,

  • خريبكي
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 10:19

    يعني حنا مافيدنا والو غير تابعين فيناهوما هادوك ليكيبقاو إنفخو في البلاد عندنا الصناعة أو عندنا السلوگية حتى ربي فضحهم أو المثل كيقول تبع الكداب حتى لباب الدار فين ماتجي شي مصيبة كلشي كيغلا

  • bakr
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 10:22

    اسعر النفط في تراجع مستمر حيث بدغ البارحة 98 دولار للبرميل وهناك توقعات بانستمرار هذا الانخفاض في حدود 67 دولار مع نهاية السنة و 45 دولار مع بداية السنة القادمة
    هادو جابوا التوقعات ديالهم باش يزيدو يهبطوا علينا ؛ برافوا فانتم تصنعون نهاية مأساوية لكم يا أيها المفسدون واللصوص

  • camilo
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 10:33

    الحكومة إنها تعمل بجد فقط في إحصاء الإصابات اليومية من أوميكرون وعدد من تلقح والحقنة المقززة من سينتبه لرفع الأسعار ويحصي مازاد ومالم يزيد يزيده حسبنا الله ونعم الوكيل

  • سيناريوهات
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 10:34

    إلتهبت الأسعار و شملت جميع القطاعات و المنتجات، بدأت الأزمة مع الإنتعاش الإقتصادي بعد كوفيد مع إرتفاع في أتمنة النقل البحري. و إستمرت الأسعار الصعود مع الحرب الروسية الأوكرانية، سنصل إلى مرحلة نذرة المنتوج و وصول الأسعار إلى مستويات غير مسبوقة، الجفاف هو الآخر ساهم في تعقيد الوضعية الإقتصادية للدول. هناك سيناريوهات تتحدت عن أزمات و قلاقل إجتماعية و سياسية.

  • salh
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 10:38

    الحكومة تتماطل في تشغيل لاسمير لتبقى اسعار المحروقات مرتفعة لان الأرباح الطالبة تعود إلى جهات معينة ليس في صالح المواطن

  • abdou
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 10:47

    الاحزاب الثلاثة الحاكمة هي المسؤولة أخلاقيا . و ريس الحكومة المسؤول الفعلي في الأوضاع التي نعيش . فكيف لتضارب المصالح و خاصة في المحروقات و يقف أمام الجميع و الاحزاب لا تعمل شيا لأجل الوزيعة . هل هذه أخلاق تنفع في هذا الوضع الصعب على الفقراء . .ماذا عن سعر البرميل بين قانون المالية بثمن و الواقع خيالي و لا يريد صاخب اليومية تسقيفه ؟ ليستفيد في لشركته و كذا الخزينة التي تحت تصرفه. .شريكة تدفع باازياظة في رصيده في قائمة الأترياء و الخزينة لتوزيعها على مولاته و شركاته و أصدقاءه في الباطرونا . حسبنا الله و نعم الوكيل. أما مسائل الدولية شأن خارجي و جميع الدول تدخلت لصالح مواطنيها جميعا . ليس كصاحبنا تدخل لصالح الأترياء و رحال المال و تخلى عن المزاليط ليتزلطوا بينهم .

  • محمد
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 10:52

    يجب على هده الحكومة الفاشلة أن تقدم استقالتها

  • freeman
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 10:58

    لا تتكلمون على الفوسفاط، حتى هو ارتفع ثمنه كثيرا و كثر الطلب على المغرب…

  • sikrdan
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 11:00

    المغرب عندوو كريدي او مالين الوقت زيروه او الفلوس باح اش غنديروا نزيدوا فالاسعار او الفرق اجمعوه باش افكوا مناتفهم

  • hmida
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 11:07

    الفوسفاط الي عندنا والأثمنة ديالو الي ضاعفات تخلي المغرب من الدول الغنية لكن…………………..

  • يوسف
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 11:15

    المعلق الثالث عبدو من الرباط هل انت تهذي ام اكلت شيئا ما مداخيل الفوسفاط مجتمعة وفي أعلى مستوياتها لا تغطي حتى شهر واحد من الانفاق العام ولا تمثل سوى نسبة ضئيلة من تغطية الواردات الطاقية…. النفط والغاز هي التي يمكنها ان تجعل الميزان التجاري فاءضا ام عاجزا هذا بالنسبة للدول الغير المصنعة اما هذه الاخيرة فالسياسة الصناعية التي تراكمت لعقود تجعلها امنة من تقلبات الاسواق.

  • CITOYEN
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 11:18

    لما لا نقتصر الا على الضروري والحيوي ونتخلى على الممكن الاستغناء عنه ظرفيا لما لا تتدخل الدولة لمحاربة تحرير الأسعار الغير قانوني بتواطؤ الفاعلين واتفاقهم على استغلال الظروف الحالية لتكديس الثروات وخلق واقع استهلاكي جديد يشكل بالنسبة لي إرهابا و تهديد ممنهج غير محسوب العواقب ضد المواطن وامنه الغدائي وقدرته الشرائية لان الدول التي تحترم مواطنيها تحارب كل من شانه المس بالأمن العام بما فيه القدرة الشرائية للمواطن ناهيك عن امنه الطاقي والغدائي نحن الحمد لله عندنا مقومات تمكن لنا ذلك

  • Mohamed
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 11:22

    حسب رأي شخصي بان المندوبية التخطيط لا تسمن ولا تغني من جوع لانها في واد بعيد كل البعد عن الواقع لهدا وجب استغناء عنها لان مزانيتها في غناعنها زائد بعض القطعات التي يجب استغناء عنها وبدالك نكون قد خفضنا بعض التكالف حتى بعض الوزارات لا تسمن ولا تغني من جوع مثل الطاقة يجب تقليصها وطرد جميع اطورها وبعض الحقائب لاننا في حالة يورتا لها اتو الله في الوطن والمواطن البسيط

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 11:23

    على المحللين الاقتصاديين تحليل الوضع الاقتصادي في المغرب تحليل علمي وعملي لأن السياق الوطني هو السبب الحقيقي في تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية قبل السياق الدولي وعلى مندوبية التخطيط العمل على كشف الحقائق لأن هذا يغطي على ذاك والجميع في تلاحم وثيق لعرقلة إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل العالقة بالمغرب وأهمها قطاع المحروقات انه بدون استغلال مصفات سمير للمحروقات الى الدولة وأعادت الأمور إلى نصابها وإبعاد الصماصرة عن الأسواق المالية لاشيء يلوح في الأفق .

  • محمد المربع
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 11:30

    مادام الاقتصاد تتحكم فيه احزاب سياسية غير مؤهلة، وأصحاب اللوبيات، فإن البلاد في طريق مسدود.

  • الحقيقة المرة
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 11:35

    الحقيقة المرة هي انه اغلبية المواطنين يشتكون من الاسعار وفي الاخير غادي تلقاهم شراو الحولي ، وشراو المونادى والفاخر… ياناس انتم تتعاونون مع الحكومة من اجل الزيادة في الاسعار انكم تتجاوبون معهم وتقولون لهم زيدو في الاسعار ووو. يجب ان تتفقو لانه ارتفاع الاسعار راجع لسياسة اخنتوش وليست راجعة للحرب او كورونا. اخنوش عمل خفيا على اغلاق لاسامير ، هو من يتحكم في استيراد البترول. وهو من يتحكم في ثمن المحروقات، معادلة بسيطة، المحروقات والماء هم من يتحكمون في زيادات الاسعار. لهاذا يجب المقاطعة المقاطعة كما فعلنا في ايام سيدي علي وسيدي حرازم ودانون. يجب استعمال كوڤواتيراج والطرامواي والقطار والابتعاد عن كل مايتمشى بالمازوط وليصانص ، اصحاب الدراجات النارية اشترو درجات هوائية او كهربائية. بهاد سنستطيع الدفاع عن حقوقنا بطريقة عقلانية ومتحظرة. عيد سعيد وعاش الملك.

  • هلكتونا بالغلاء يا عديمي الرحمة
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 11:42

    لو لا لطف الله لهلكنا لا محالة.

  • الفانوس
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 11:44

    ملايير الفوسفاط الذي عرف ارتفاع ثمنه في السوق الدولية وملايير المخالفات والردارات التي تشتغل 24/24
    ملايير العائدات من الضرائب خصوصا المحروقات في هذه الفترة فالمواطن يؤدي لدولة 4دراهم عن كل لتر من الغازوال يضعه في عربته….
    ملايير عائدات الاسماك التي تصدر للعالم التي لم نسمع عنها شيء خصوصا ارتفاعها إسوة بنظيراتها من المواد بحجة الحرب على اوكرانيا …..

  • احسن حسن
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 11:52

    نسيت ايها الخبير سبب جشع اباطرة المحروقات التي تسيطرة على الاستيراد و التوزيع الذين تضاعفت ثرواثهم في عز الازمة و الفقر و القهر التي يعاني منه الشعب المغربي

  • Samir
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 12:09

    الاقتصاد ابمغربي يعاني امراضا مزمنة منذ 70 سنة وليس فقط بسسب الظرفية العالمية واول علله الاحتكار والريع فشخص مثل اخنوش لو كان في أمريكا لكان عاملا في محطة بنزين وليس اقطاعي المحروقات

  • مغربي
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 12:22

    الحكومة لا تتواصل معنا و لا تشرح لنا ما يجري ذاخل كواليسها و لا حلول و لا مقترحات و الشعب يعاني و يتألم في صمت و الحكومة غير مبالية و لا تعلم ماذا يجري في المغرب و ما يعانيه الشعب من فقر و قهر و حرمان … و الدليل عندما قال الوزير يوجد خروف ب 800 درهم !!!!!!!!!!ولا يعلم أن نسبة كبيرة من العائلات لن تشتري أضحية العيد هذه السنة ….يعني أن وزراء و نواب الحكومة لا يشترون شئ و لا يعرفون معنى التسوق ….كل شئ توفره لهم الحكومة ….و رئيس الحكومة يخرج ليقول لنا الجرعة الثالثة أو لن أخاطبكم!!!!!! حسبي الله و نعم الوكيل .

  • مواطن مغربي
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 13:06

    ما لا يعرفه كثير من المغاربة ان شركة طوطال الفرنسية مستفيدة هي الأخرى من ارتفاع أسعار المحروقات في المغرب. فهذه الشركة الفرنسية بالاضافة إلى بعض العائلات النافذة في المغرب تمتص دماء المغاربة وتجوعهم عن طريق رفع أسعار المحروقات بشكل مقصود بالرغم من ان سعر البرميل ينخفض في الأسواق الدولية، ويخرج المأجورون والمطبلون ليوهموا السذج من المغاربة أن ارتفاع الأسعار في المغرب مرتبط بالحرب الأوكرانية الروسية.

  • الحاقد
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 13:21

    كلمة “ادماج” الأفارقة بالنسبة للمواطنين هي كلمة بسيطة يفهم منها “خلي الافريقي اعيش مع الشعب الرزاق الله…”
    ادماج الافارقة أو أي أجنبي فقير يكلف الدولة ميزانية كبيرة في أوروبا إدا قام رجل أعمال محلي بتشغيل أجنبي فهو يدفع ضريبة للدولة لأنه يشغله مكان المواطن المحلي هنا المغرب العكس الدولة تدفع لأصحاب المقاولات…صحة بالمجان للأفارقة على حساب الدولة سكن…إلى غيرها من التسهيلات الاجتماعية لادماجهم…
    و عندما نقول الدولة نعني بدلك انت أيها المواطن “فضريبة التضامن” التي أخدت من رواتب الموطنين بدون علمهم و الزايادة فالضرائب ماهي إلا البداية فقط لمسلسل طويل من إلغاء الدعم و صندوق المقاصة و إعدام الصحة و التعليم العموميين…لجلب ملايين الأفارق للنغرب لتغيير عرقيته و دينه و ثقافته بأوامر ماسونية صهيونية
    لن يتغير شيء في عيشة المواطن

  • مثقف
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 13:58

    حتى لو انخفضت الأسعار على مستوى دولي هنا مغاديش اخفضو حيت حنى ساكتين وراضيين السكوت علامة الرضا فالبرميل وخى اوصل 40 دولار عصابة اخنوش إلى كثرو غادي انقصو درهم واحد فقط حيث مكاينة المعارضة وحنى كنشرو المحروقات بلا منشكاو

  • blblblbl دايز
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 14:25

    الفوسفاط ماعندو مايجيب هداك غير نساوه حتى لوكان هناك 70 في المئة منه في المغرب تحويلات المهاجرين ضعف مداخيل الفوسفاط

  • حسن
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 14:29

    ولكن لا تصوروا لنا عل أن الموضوع جد كبير وما إلا ذلك هادي مشاكل وهي مشاكل قد تجدها في جميع البلدان وهو ارتفاع الأسعار

  • deterte
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 14:49

    الكل يتحدث عن لاسمير وآراء متضاربة والكل يجهل الحقيقة التي لم تقم اي حكومة لتوضيحها للشعب حتى يقتنع ويسكت يا اخوان لاسمير ليست مؤسسة حكومية مغربية اصلا حاليا وقد بيعت زمن اليوسفي في إطار الخوصصة وكان خطء فادح على اعتبار انها مؤسسة سيادية بامتياز ما كان على الدولة خصخصتها اصلا ادن الحكومة الحالية ولا السابقة ليس لها الحق في تشغيل ما لا تملك السعودي من أصول سودانية الذي اشتراها مع شركات عالمية أخرى تراكمت عليه ديون ضريبة مغربية من جهة يقال انها تساوي 32مليار وعليه ديون من شركات دولية موردة للبترول الخام تقدر بالملايير وقد أعلن افلاسه ورحل واصبحت شركة لاسمير في وضعية لا يساوي ثمنها ان بيعت مقدار الديون المترتبة عليها والمغرب عوض استرجاعها يبني شركة أخرى ستكون تكلفتها أقل اما غلاء البترول فسببه الحقيقي هي كوفيد فبعد توقف الإنتاج لسنتين الكل عاد بقوة والطلب ارتفع على الطاقة ومنتج البترول رفع الثمن وهذه هي الحقيقة لان الطلب اكبر من العرض

  • حميد
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 20:35

    لأننا بكل بساطة فاقدون للبوصلة … كل يغني لليلاه والحكومة اللي جات تحقق مصالح اللوبيات اللتي وضعتها ..و أكبر خاسر هو الإقتصاد الوطني …سنوات من المخططات والوعود أفرزت اقتصادا ضعيفا أي هزة عالمية تكشف عوراته …و في غياب محاسبة الفاشلين والفاسدين لا يبدو أننا سنراوه مكاننا ضمن دول عالم الثالث …

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة