الطيارون المتدربون يحتجون ضد "لارام" .. والشركة: ضغط من أجل المال

الطيارون المتدربون يحتجون ضد "لارام" .. والشركة: ضغط من أجل المال
صورة: أرشيف
الثلاثاء 22 مارس 2022 - 10:30

يواصل الطيارون المتدربون خريجو المدرسة الوطنية للطيران المدني في تولوز بفرنسا تصعيد موقفهم إزاء شركة الخطوط الملكية المغربية، متهمين إدارتها بعدم الوفاء بمقتضيات العقد الذي يجمعهم بها، بينما تنفي ما صدر عنهم، واعتبر مصدر من داخلها أن هدفهم هو الحصول على راتب بقيمة سبعة ملايين سنتيم.

وبدأت علاقة الطيارين المتدربين، حسب ما جاء في بلاغ صادر عن تنسيقيتهم، مع شركة الخطوط الملكية المغربية بعد طلب عروض أطلقته لتكوين طياريها، رسَا على المدرسة الوطنية للطيران المدني في مدينة تولوز بفرنسا، بعد إغلاق المدرسة الوطنية المغربية للطيارين المدنيين أبوابها عام 2010.

ويمتد تكوين الطيارين المتدربين في المدرسة الوطنية للطيران بتولوز لمدة عامين، وهو تكوين مؤدى عنه يلجأ المستفيدون منه إلى تمويله عن طريق قرض بنكي تتوسط لهم شركة الخطوط الملكية المغربية لدى الأبناك للحصول عليه، وتتراوح قيمته بين 123 مليون سنتيم و148 مليون سنتيم، على أساس تسديده خلال 13 عاما منها ثلاث سنوات تأجيل سداد.

وتضمن شركة الخطوط الملكية المغربية الطيارين المتدربين المستفيدين من القرض لدى الأبناك، مقابل تعهد كل طيار متدرب بالعمل معها كطيار مدني لمدة عشر سنوات في حال توظيفه، ليؤدي بعد ذلك الأقساط الشهرية لقرض التكوين.

ويقول الطيارون المتدربون بالخطوط الملكية المغربية، استنادا إلى المعطيات التي قدمتها تنسيقيتهم، إن معاناتهم بدأت مع حلول جائحة فيروس كورونا، إذ كان 68 منهم من أصل 105 متدربين بصدد إكمال تأهيلهم داخل الشركة بعد إتمام تكوينهم بفرنسا، في حين كان 37 المتبقون في آخر مراحل تكوينهم بالمدرسة الوطنية للطيران المدني بتولوز، ليلتحقوا بعد ذلك بـ”لارام”.

وتقول تنسيقية الطيارين المتدربين بالخطوط الملكية المغربية إن الشركة جمّدت عقود المجموعة التي تضم 68 متدربا منذ مارس 2020 إلى يومنا هذا، دون حصولهم على أي تعويض يُذكر، مع حرمانهم من الاستفادة من التغطية الصحية والاجتماعية.

وحسب المصدر نفسه فإن الشركة أخبرت الطيارين المتدربين بأنها ستعيدهم وفق الشروط نفسها المتفق عليها، غير أنها عندما استدعتهم في دجنبر 2021 قدمت لهم عقودا رسمية “مختلفة كل الاختلاف عما تم الاتفاق عليه عند بداية التدريب”.

ويقول الطيارون المعنيون إن إدارة “لارام” “استغلت الصعوبات المالية والظروف النفسية والضغط المتزايد عليهم من طرف الأبناك لاسترداد مبلغ قرض التكوين، باقتراحها (الشركة) بصفة غير رسمية عقود عمل جديدة من مشغل آخر، بشروط مختلفة تماما عما تم الاتفاق عليه عند بداية التدريب”.

وأورد المصدر ذاته أن العقد الذي قدمته إدارة الخطوط الملكية المغربية لتشغيل الطيارين لدى مشغل آخر “نهائي وغير قابل للنقاش”، وأن رفض العقد الذي وصفه بـ”الملغوم” سيؤدي إلى متابعتهم قضائيا من أجل استرداد القروض البنكية التي حصلوا عليها بعد أن يتم سدادها من طرف الشركة، باعتبارها الجهة الضامنة لهم لدى الأبناك.

وحسب التنسيقية ذاتها فإن الطيارين المتدربين الـ105 بدؤوا يتوصلون برسائل من البنوك الممولة للقروض، تفيد بأن إدارة شركة الخطوط الملكية المغربية أوقفت عقود تكوينهم، وأنهم مطالبون بسداد مبلغ القروض كاملا داخل أجل ثمانية أيام.

وفي مقابل رواية الطيارين المتدربين، تقدم شركة الخطوط الملكية المغربية رواية مختلفة، إذ قال مصدر منها إن “كل ما يدّعونه غير صحيح”، وإن سبب الحملة التي يقومون بها راجع إلى كونهم يريدون أن يحصلوا على راتب شهري بقيمة سبعة ملايين سنتيم مباشرة بعد توظيفهم، عوض خمسة ملايين التي تريد الشركة توظيفهم بها، مع تمتيعهم بكافة الحقوق.

المصدر الذي تحدث إلى هسبريس، وهو عضو ضمن طاقم قائدي طائرات الخطوط الملكية المغربية (Commandant de bord)، أوضح أن الناقل الجوي الوطني ارتأى ضمان الطيارين المتدربين لدى الأبناك ليستفيدوا من قروض الدراسة في فرنسا، “من أجل تشجيع أولاد الشعب على ولوج مجال الطيران، لأن الدراسة تتطلب مصاريف تتراوح ما بين 120 و130 مليون سنتيم، على أساس إرجاعها في أجل عشر سنوات”.

وتابع المصدر ذاته بأن “مجموعة الخطوط الملكية المغربية وجدت نفسها غير قادرة على تشغيل الطيارين المتدربين في الشركة الأم بسبب أزمة جائحة كورونا التي شلّت قطاع الطيران عبر العالم، وبعد أن بدأت تداعيات الأزمة تخفّ نادت عليهم جميعا وعددهم 105 طيارين متدربين، واقترحت تشغيلهم في فرعهاAtlas servair مقابل أجر شهري صافٍ بقيمة 50 ألف درهم، تُخصم منه 15 ألف درهم كقسط لتسديد قروض الدراسة”.

وأفاد المصدر نفسه بأن العرض الذي قدمته “لارام” للطيارين المتدربين المتخرجين من المدرسة الوطنية للطيران المدني بتولوز يتضمن، علاوة على الأجر الشهري وقيمته خمسة ملايين سنتيم، استفادتهم من مختلف الحقوق الاجتماعية، من تغطية صحية وتقاعد تكميلي وتذاكر طيران، إضافة إلى الزيادة في الأجر بعد خمس سنوات، كما هو الحال بالنسبة للربابنة العاملين في الشركة الأم؛ “لكنهم رفضوا هذا العرض، واختلقوا أشياء غير صحيحة لأنهم يريدون مزيدا من المال”.

وبخلاف ما ورد في البلاغ الصادر عن تنسيقية الطيارين المتدربين بالخطوط الملكية المغربية، من أن المجموعة التي كانت لا تزال تكمل تكوينها مع حلول الجائحة لم تتلق أي اتصال أو مراسلة عند عودتها إلى المغرب، ولم يتم استقبالها من طرف مسؤولي الشركة، قال المصدر الذي تحدث إلى هسبريس إن ذلك غير صحيح، مفيدا بأن المدير العام لـ”لارام” استقبلهم شخصيا.

وذهب المصدر ذاته إلى القول إن على الطيارين المعنيين “أن يتحلوا بالروح الوطنية”، مضيفا: “أزمة جائحة كورونا أضرّت كثيرا بشركة الخطوط الملكية المغربية مثل باقي شركات الطيران في العالم، وهم يريدون أن يحصلوا على سبعة ملايين كأجر شهري أوّلي بعد توظيفهم، وهو راتب لا يحصل عليه حتى رئيس الحكومة، علما أنهم لم يدرسوا سوى أربع سنوات بعد الباكالوريا”، مضيفا: “هاد الفيلم كامل على سبعة د الملاين”.

‫تعليقات الزوار

87
  • سكفاندري
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 10:35

     “واعتبر مصدر من داخلها أن هدفهم هو الحصول على راتب بقيمة سبعة ملايين سنتيم.” بالفعل الجشع .. الكذاب هو الذي يقضي على الطماع.

  • N.H
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 10:44

    الخطوط المغربية بقرة حلوب و كلما كان لها عجز في الميزانية يتم تغطيته من أموال الشعب لكي يتقاضو مثل هؤلاء 70000 درهم شهريا و هو فقط مبتدأ و كأنه يقود مكوك فضائي

  • مهتم جدا
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 10:50

    عجيب هذا المغرب ، ما اسمعه عن بلدي لا ام اسمع به في اي بلد كان . الناس فالمغرب ماخاصهاش تقرا بزاف ، هاصها غي تعرف شنو تقرا ، وتربح لملايين . ناس كيفراو بعد الباكالوريا 10 سنوات و13 سنة كيربحوا كبداية 13 الف درهم , وناس كتقرا اربع سنوات كإجازة كتربح 50 الف درهم كبداية يعني خمسة ديال الملايين .. عجيب وغريب .
    اما الوطنية ما بقاتش كلشي كيكذب من اجل الفلوس . بالامس وزير الثقافة الغى مسابقة احسن مؤلف لان تسعة متسابقين فازوا بها ووجب ان يتقاسموا مبلغ المسابقة بالسوية وهذا هو المعمول به عالميا . لكن الفائزين المغاربة رفضوا تقاسم المبلغ لانهم بغاوا المبلغ يتكرر تسع مرات مع ان مبالغ الثقافة رمزية فقط . اين هي الوطنية هنا لدى المثقف هو الاخر ؟ البيع والشرا

  • الله يحسن العوان
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 10:53

    المشكلة هنا ماشي 7مليون ولا 5 مليون، ولكن المشكلة هي شنو كان الإتفاق في الأول واش 7 ولا 5 مليون.إلا كان دارو معاهم 7 و دابا عطاوهم 5 راه شفرة هادي و هاتشي لي دارت لارام راه مامزيانش.

    الأجور في لارام راه خيالية فين تبان شي 5 ولا 7. ولكن حيت كاينة الأزمة ما غاديش ينقصو من الأجر ديالهم ولكن الأجر ديال حيط القصير لي هما البيلوط جداد.

  • idenba
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 10:54

    راتب 7 ملاين ههه اش كايديرو بسلامة يقود المكوك الى المريخ .الطائرة اليوم اصبحت تقود نفسها

  • عالر سبيل
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 10:56

    كذب وافتراء بدون اي ادلة من شركة ماكرة كالخطوط الملكية المغربية. الامر ابعد ما يكون له علاقة بالمال فالشباب لا يريدون الاشتغال مع شركة اخرى. وا غير عطيهوم كونترا مع الشركة الام والله تا يدخلو بزوج مليون فالصالير. شركة كذابة

  • simo
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 10:59

    لاحظت أن العديد من المتدخلين وقفوا فقط على 70000 درهم شهريا، وربما لم يقرؤوا أصلا تتمة المقال, فكل طرف يدعي أشياء مختلفة عن الطرف الآخر وهناك عقد بينهما ونحن ليس لدينا كل المعطيات.

  • azounkedy
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 10:59

    هناك طيارين أكفاء في القوات المسلحة الملكية لما لا يشتغلون بلارام علما أنها شركة ملكية لما يشعلون أولاد الفشوش لكي يتمردو في الاخر الطيار العسكري أحب وأصح بعدا المنصب نظرا لتكوينه وحنكته وهو تحت الاوامر من ملكه ووطنه

  • مغربي حر
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 11:00

    ليعلم الجميع ان المصدر من داخل الشركة هي الربانة و مسؤولة الموارد البشرية نوال ايت حمو و راتبها الشهري هو 250000 درهم نعم 25 مليون سنتيم و هي ربانة فاشلة كادت ان تسبب في كارتة بين ايطاليا و الدارالبيضاء في الاشهر الماضية، اقول لك الله يوريك فولادك شنو درتي فولاد الشعب و ادا كان الراتب هو المشكل فل تخفض لرام كل الرواتب بما فيها المدير الذي يتقاضى 400000 درهم اي 40 مليون سنتيم زائد البريم

  • تعاقد الأساثذة
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 11:04

    و من هنا نستنتج أن أجرة الأسثاذ المتعاقد 5300 درهم ناهيك عن الإقتطاعات 1200 درهم عن كل
    أسبوع إضراب زعما مربي الأجيال و معد للكفأت المستقبلية لتتخلص مزيان ربي إسهل عليهم .برلماني 3 بركات و كاع مقري و 8000 درهم تقاعد مدى الحياة.

  • مول لببوش
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 11:05

    المهم في هذه الأزمة لي واقعة نصيحة لوجه الله راه داروا معاكم مزيان ملي ماجراوش عليكم بمرة و خلاوكم منكم للأبناك ، حمدوا الله و شكروه و لارام فيها امتيازات كثيرة أحسن من الأجر ليكم و لعائلاتكم و أعرف عن ماذا أتكلم.. قصوحية الراس راها تقدر ترجع بنتائج عكسية…

  • Morad
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 11:06

    كذب وافتراء بدون اي ادلة من شركة ماكرة كالخطوط الملكية المغربية. الامر ابعد ما يكون له علاقة بالمال فالشباب لا يريدون الاشتغال مع شركة اخرى. وا غير عطيهوم كونترا مع الشركة الام والله تا يدخلو بزوج مليون فالصالير. شركة كذابة

  • Commandant
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 11:07

    اخويا فين شفتي هاد70000 فشهر هههه دراري كنعرفهم كيتخلصو 9000dh فشهر. الا لارام عندها الدليل انهم رفضوا 50000dh اوا تعطيهم كونترا فيها 50000dh ونشوفوا الا ماسينياوش ناشتين. لارام تخرج نفس الاسطوانات وهي ناس كيتخلصوا كتر من الوزير الاول باش تكسب تعاطف المغاربة و تسحق دراري ولاد الشعب. “قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين”. و ملي atlas servair فيها كاع هاد الفلوس علاش سي لكوموندون لي عطا لمعلومات باقي بكونترا رام يدوز atlas servair و يتبرع و فنفس الوقت يعطي متال على روح الوطنية ديالوا ولا ملي كتجي فروح الوطنية كتعرفوا غير كريم ولد المعليم المزلرط

  • ا ا
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 11:14

    لم يكن هناك اي عرض بهذه الارقام من طرف لارام، بالاضافة الى ان مطالب الربابنة هي فقط خدمة الوطن بالاشتغال في شركة الخطوط الملكية المغربية، لم يذكر الراتب في اي من تدخلاتهم، فلتثبت الشركة ما تدعيه

  • غالي علي
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 11:16

    غريب غريب ان تبقى هذه الشركة المفلسة تابعة للدولة تاكل من ميزانية الشعب على حساب القطاعات الاجتماعية الظرورية والجميع يعرف ان الشركة هي بقرة حلوب وطاكسي رموز السلطة والسياسة ومنظومة التحكم التي لا تريد تحريرها وتحويلها للقطاع الخاص بينما تم بيع شرة المحروقات لاسمير مثلا !!
    غير مقبول ان تبقى لآرام تابعة لميزانية الدولة تأخذ خمسة ملايير درهم كل سنة من اموال الشعب وهي فعلا مفلسة بسبب سوء التدبير والاستغلال المفرط لها دون تأدية من طرف منظومة التحكم

  • السعيدي
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 11:18

    أغلب المعلقين لم ينتبهو إلى أصل المشكل، وهو تدخل الابناك الربوية في تكوين هذا الجيل الشاب، لكي يصابو بالضغط ومشاكل الإجراءات البنكية وهم في بداية حياتهم المهنية، والمعضلة الكبرى هي الاعتماد على ماما فرنسا، واغلاق المدرسة الوطنية لتكوين الربابنة، هذا هو المشكل الذي يحب التحدث عنه، واستسمح.

  • Commandant Ait Hammou
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 11:28

    هاد السيدة لي كادوي كاتخلص 14 مليون سنتيم بدون ذكر الامتيازات. المدير العام ديال لارام كايخلص 30 مليون سنتيم اي اكثر من اربع مرات رئيس الحكومة. الكونترا لي دفعوه فيه مليون و نصف و ليس 5 ملايين. و الصالير ديال بيلوط عادي 38000 درهم و ماشي سبعة المليون. هاد الكدوب و التحيز ديال كاتب المقال لارام باين الهدف ديالو لي هو خلق الكره لهاد الفئة المتضررة جدا من كفائات عليا لي خاص تكون فخر لينا كاملين. كايصطيني هاد المقارنة مع وزير، واش حساباتك وزير داير ديك الخدمة علا ديك 7 للمليون ههههه. الوزير كايضرب الملاير فالصفقات تحت الطبلة.

  • Lina Denbari
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 11:35

    La source de vos informations qui est bien sûre la directrice ressources humaines Cdt Ait Hammou, est tout simplement entrain de mentir. De 1, il n’y a jamais eu de contrat officiel, sinon montrez le, comme a fait la coordination en mettant tout en ligne. De 2, il n’a jamais été question de salaire, puisque ces stagiaires vous ont eux même proposé de travailler ans revenu le temps de dépasser la crise et vous avez refusé. Si vous pensez que le contrat avec cette entreprise d’intermédiation est la meilleure solution pour la RAM commencez à le faire vous même Madame Ait Hammou, non? Awla l7egra ghir wlad che3b, vous dégoutez à sortir aux medias mentir, très bas venant d’une DRH

  • L*A
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 11:43

    هاد الشباب الله يهديهم،
    أرى سببين في موقفهم المتذبذب، إما أنهم ليسوا بعد ناضجين لفهم الواقع وماعندهومش القناعة و الصبر، أو أن نقابة الطيارين على الخط !

  • طيار b737 مع شركة RAM حر
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 11:43

    ليعلم الجميع ان المصدر من داخل الشركة هي الربانة و مسؤولة الموارد البشرية نوال ايت حمو و راتبها الشهري هو 250000 درهم نعم 25 مليون سنتيم و هي ربانة فاشلة كادت ان تسبب في كارتة بين ايطاليا و الدارالبيضاء في الاشهر الماضية، اقول لك الله يوريك فولادك شنو درتي فولاد الشعب و ادا كان الراتب هو المشكل فل تخفض لرام كل الرواتب بما فيها المدير الذي يتقاضى 400000 درهم اي 40 مليون سنتيم زائد البريم

  • Addou
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 11:45

    ليعلم الجميع ان المصدر من داخل الشركة هي الربانة و مسؤولة الموارد البشرية نوال ايت حمو و راتبها الشهري هو 250000 درهم نعم 25 مليون سنتيم و هي ربانة فاشلة كادت ان تسبب في كارتة بين ايطاليا و الدارالبيضاء في الاشهر الماضية، اقول لك الله يوريك فولادك شنو درتي فولاد الشعب و ادا كان الراتب هو المشكل فل تخفض لرام كل الرواتب بما فيها المدير الذي يتقاضى 400000 درهم اي 40 مليون سنتيم زائد البريم

  • معني بالأمر
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 11:48

    المشكل معمرو كان الراتب. حنا الطيارون المتدربون بغينا غي عقد مع RAM و مستعدين نزيدو نقدمو تضحيات، لكن مع الشركة لّي تعاقدنا معها في الأصل و لي هي RAM مشي شركة وساطة أخرى

  • مغربي ملم بالقضية
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 11:51

    وجب الذكر ان المصدر من الخطوط الملكية المغربية درس في المدرسة الوطنية للربابنة المغربية فابور و مع التخرج ديالوا جات ازمة الخليج و لارام كالت للمصدر سير كلس صبر علي شوية نعيطلك ولي هي نفس الحالة ديال هاد الشباب ولك المصدر ستافد من منحة 2000dh داك الوقت 1990 ولي هي خلصة ديال معلم و ستافد من المنحة 10 سنوات حتى رجعاتو لارام يخدم و دابا فعواض يحن هاد المصدر فولاد الشعب لا باغي يصيفطهم للحبس بكريدي ديال 130 مليون و يشرد عائلاتهم. لحاصول اذا لم تستحي ففعل ما شئت

  • ali
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 11:52

    En réalité au Maroc il faut savoir-faire le bon choix.. Faire des études après le bac 4+ 2+4 ans pour avoir un doctorat et jusqu’à 2 à 3 ans pour décrocher un poste avec 13000dh et préparer ensuite après 4 ans une autre thèse pour une habilitation contre 2000dh de plus. C’est vraiment l’injustice…
    Un gars lui a fait 4 ans de formation à Toulouse avec un crédit offer par l’état refuse 50000dh net comme salaire du début de carrière…
    Et d’autres n’en parlant pas avec des salaires gonflés de 20M et 30M..et plus…… العفو

  • إلى رقم 3
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 11:54

    إلى رقم 3 مهتم جدا : ما بقاتش فعدد سنوات الدراسة ….بقات فالدراسة التي تعتمد على الذكاء….

  • ملاحظ
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 11:54

    قطاع الطيران في العالم يعاني من تداعيات كورونا يجب عليهم تغيير رأيهم ريتما ينتعش القطاع.

  • طيار بالخطوط الملكية المغربية
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 11:56

    ليعلم الجميع ان المصدر من داخل الشركة هي الربانة و مسؤولة الموارد البشرية نوال ايت حمو و راتبها الشهري هو 250000 درهم نعم 25 مليون سنتيم و هي ربانة فاشلة كادت ان تسبب في كارتة بين ايطاليا و الدارالبيضاء في الاشهر الماضية، اقول لك الله يوريك فولادك شنو درتي فولاد الشعب و ادا كان الراتب هو المشكل فل تخفض لرام كل الرواتب بما فيها المدير الذي يتقاضى 400000 درهم اي 40 مليون سنتيم زائد البريم

  • بسالات الشركة لا تنتهي
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 11:57

    هناك كثير من المغالطات أولا الطيار عند تخرجه لا ينال 70000 درهم كما يدعون للحصول على هذا الأجر يجب الإشتغال لساعات طواااااااال و إن لم تفعل فأجرتك ستكون حوالي 30000 درهم و إذا خصمنا منها ثمن التكوين سيكون المتبقي أصلا هزيل. معلومة أخرى لمن لا يعرف مهنة الطيار فهي مهنة متعبة جدا جدا جدا و أجرتها في الكثير من الدول تفوق أجرة لارام التي يتمنون هؤلاء الطيارين الحصول عليها إذن على الشركة و بالمختصر دفع أجور الناس و باراك من الطنز لأن هذا الطيار غدي يخوي البلاد و يشد 100000 درهم و بسهولة لبغا و لكن هم فضلوا بلادهم و باراكا من الابتزاز للأطر العليا و لارام دابا عندها خصاااااص كبير لأن عهد الجائحة قد ولى..

  • حرام يا لارام
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 12:02

    ‏هذا الوقت كامل على هاد الجواب الدنيء. كل هذا كذب الطيارون لم يتكلموا بتاتاً على الصالير، ‏بغاو غير يخدموا مع الخطوط الملكية المغربية. نتوما ماكلستوش معاهم أصلًا على طاولة الحوار حتى يطالبوا بشي مبلغ.
    الله يهديكم طلعوا النيفو غير شوية ومتستاحمروش الشعب

  • MRE
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 12:08

    Vue que la RAM est une sociètè publique pouvez vous publier le relevè des salaire de TOUS les salariès comme ça on peut se faire une idèè si 70000 DH sont trop pour un pilote.
    et par la meme occasion les comparer avec les salaires des differentes compagnie aeriènnes dans le monde .
    je pense que le probleme est le meme dans tout le Maroc ceux sont toujours les plus petits qui doivent tre patriotes, les chefs le sont de nautre et ne doivent pas se sacrifier en temps de crise.
    lah in3al li may7chem….

  • Farine
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 12:12

    الكدوب..هل من المعقول أن تقترح على شاي 50000 درهم و يختار ان يبقى عاطل عن العمل و الأبناء تطارده؟ مستحيل! بل استفزوهم بمساومتهم برواتب بخسة لاتصل حتى للقسط الشهري للقرض.. لاحول ولا قوة إلا بالله!
    ما قادينش تخدموهم ما تعيطوش ليهم نهار الأول

  • بوشعيب
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 12:12

    عموما الاجور في شركة الطيران المغربية مرتفعة جدا ويجب ان تساير مستوى الاجور في البلاد…40 مليون كثيرة و25 كثيرة و7 كثيرة..الشركة تذاكرها باهظة جدا مقارنة مع باقي الشركات العالمية..والسبب هو كتلة الاجور ..

  • من ام طيار متدرب الى المعلق L*A رقم 19
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 12:12

    واش كتشوف دراري ولادنا براهش لي جا يديهم معاه. نقابة الطيارين راهم تقريبا كلشي رجعو ل لارام مورا ما ضربو شيكات مفخفخين ديال التسريح لقتصادي.

  • ها الصح لباغي يعرف
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 12:16

    أربع سنوات ههه من هذا الكاذب الذي يفتري على ربابنة لارام لتصبح طيار يجب الحصول على بكالوريا علوم رياضية زائد الأقسام التحضيرة ها 2 زائد الدراسة 3 سنوات على الأقل في مدرسة تكوين في الطيران أولية و بعدها تقدي على الأقل سنة 1 في التكوين الميداني بين طيران بالمحاكات و الطيران الحقيقي و زد على هذا الإمتحانات الصعبة و التي لا يغفر فيها أي خطأ شحال وصلنا دابا 6 سنوات على الأقل و نزيدكم هاد المتدربين أغلبهم مهندسي دولة في الأصل قبل ولوجهم الطيران يعني حسن من المدير العام ديال الشركة ههههه..

  • Omar
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 12:22

    وقاحة كثيرة هدي عطاوهم 5 مليون و جايين يتبكاو باغين 7 مليون . باغين تبداو بصالير ديال رئيس الحكومة من الاول حتى صالير ديال كاتب دولة 5 مليون مرضيتوش بيه جاكم قليل و باااااااز

  • معقول
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 12:26

    توجد مغالطات وافتراء اعرفر ربابنة من العاءلةجد المعرفة هؤلاء الربابنة كان تعليمهم كل في التعليم العمومي نالوا الباك في العلوم الرياضيات بمزة حسن جدا ولجوا مدارس عليا كالمحمدية والحسنية للمهندسين دخلوا عالم الشغل شركة لارام علنت على امتحانات تقدموا لهده امتحنات تفوقوا فيها كملوا تعليمهم في ااكبر مدرسة لطياران بفرنسا بتلوز سنتين تركوا عملهم مع راتب محترم كمهندسين طمعا في تحسين وضعيتهم اكتر ودلك حسب عقود مع الشركة جاء كوفيد تراجعت الشركة عن وعودها كيف يمكن لهدا الطيار ان يتعاقد معها وفي دمته ماءة وتلتون مليون سنتم لو لم يكن عارف مصلحته مع العمل الشركة

  • موظفة ب AMS
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 12:26

    ملي الشركة في ازمة لماذا الناس ديال لارام خداو prime مكمحة في شهر decembre 2021 و ينتظرون prime ديال w و حنا في AMS ما كاين لا بريم لا 2.

  • المغربية
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 12:46

    بعيدا على اي طرف فهاد المشكل
    اضن ان المشكل في هاذ الشيء هو ان الحوار مكاينش.
    ما فهمتش علاش شركة ب وزنها عالميا ما باغياش ولا ما راضياش دير حوار بعقلو مع هاذ النخبة.
    الشركة كدوز من ازمة و محتاجا الطيارين و الطيارين باغيين يخدمو. الشركة قدمات عرض مع شركة اخرى الطيارين باغيين لارام. الشركة كتكول بلي سالير كبير عليها و الطيارين كيكولو بلي مستاعدين يضحيو.
    الحل هو طاولة الحوار راحما في 2022 ماااشي في العصور الحجرية.و الرد عبر الصحافة ماشي تدبير امثل من طرف شركة عالمية. الطيارين الى خداو طريق الصحافة حيت ما لقاوش شكون يوصل الصوت ديالهم.
    حنا كشعب كنتسناو الحل لهاذ الازمة حيت ما باغيينهاش تخرج لصحافة العالمية و المغرب يتشوه في حين ان الهلك يفعل المستحيل باش يزيد بهاذ البلاد للقدام.
    الطيارين منا و فينا و الشركة هي وجه البلاد في العالم.
    نتمناو الخير لهاد البلاد و لولادها

  • Ahmed
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 12:48

    بغاو يخدمو مرحبا مبغاوش الباب الله يخلف على الطياريين الاجانب الشركة خاضها تكون صارمة و متخضعش للابتزاز ديالهم و الى كل مرة غدي يخرحو ليها بغاو زيادة

  • متتبع
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 12:49

    غريب أمر مسؤولي شركة الطيران، لايستحيون أن يصرحوا باكاديب وافتراات بخصوص علاقتهم بالطيارون المتدربون..
    فبعد سنتين من تعليق عقد العمل بدون مبرر قانوني، يتم استدعاء المتدربون وابلاغهم من طرف سعادة المدير العام بأن عقد العمل مع الشركة أصبح لاغيا وان عليهم التعاقد مع شركة أخرى أن رغبوا في العمل. وينص العقد الجديد أن الرواتب تساوي نصف ما كانت ستمنح لهم الشركة الأم.
    ليس سرا بأن راتب الطيار المبتدء لا يتجاوز 45000 درهم ، وبعد خصم 15000 درهم مستحقات القرض البنكي، يبقى للطيار شهريا مبلغ 30000 درهم.
    الكل في الشركة يعرف بأن راتب 70000 درهم كدب وافتراء وبهتان، الغرض منه شحن الرأي العام الوطني ضد هده الفئة التي هي براء منه.
    الشركة في أمس الحاجة إلى طيارين لسد الخصاص التي تعاني منه، ستضطر إلى التعاقد مع طيارين أجانب، أن وجدتهم، برواتب خيالية حوالي 135000 درهم شهريا وبالعملة الصعبة .
    أتمنى أن يتحلى السيد المدير العام بالوطنية والشجاعة والصراحة اللازمين لحل هدا المشكل المفتعل ،والدي ليس في صالح الوطن ولا الشركة.

  • جلال محمد
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 12:50

    صاحب هذا الرد ضد هذ الشباب و اللي باين من هذ الخروج الاعلامي ديالو اللي يكذب فيه معاناتهم و يسخر منهم و اكثر من ذلك كايقيسهم فالوطنية ديالهم و اللي باين باغي يحرض عليم الراي العام ف غير نقوليك كلمة : هذ الشباب شردتوهوم و ازمتوهم فا بغيت ربي يازمك فولادك باش تحس ما كيعيشو هد الشباب و عائلاتهم من عداب.

  • موظفة
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 12:53

    المصدر كيكول بلي المشكل هو الفلوس و الطيازين كيكولو بلي المشكل هو اسم المشغل (ram ماشي ams) على الشركة تقدم نفس العرض باسم ram ماشي باسم ams ب سالير لي كالتو المصدر بصفة رسمية و الى الشركة في ازمة هيا خاصها تعمم هاذ العرض على جميع الطيارين للي خدامين فيها و يكون reduction des salaires تكون على الجمييع بدون استثناء و اولهم المصدر

  • قارئ
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 12:53

    هاد الشركة مكا نتيقش فيها. كي كدبو فكلشي، و فلوسي ما ردوهومش ليا أكثر من عامين ! لقاو سبة ديال كرونا و باغين يديرو فيها كلشي.

    الفيلم هو مني طيحو جمعية الربابنة صعرو و ماشي غير هاد الشباب را حتا المضيفين و المستخدمين في المطارات. هادشي كنلخصوه بالحكرة حنا المغاربة. القوي يأكل الضعيف. و لكن ما تنساوش الله مع الضعيف !

  • الحق
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 12:57

    الهدرا غير بالفم ساهلة جدا
    الدراري لي ناضو كايطالبو الجهات المختصة تدخل ، گالو هضرة و عطاو أدلة على كل حاجة خرجوها من فمهم . في حين إلى كان داكشي لي كال هاد لمصدر لي جاي من لارام صحيح ، يبين لشعب الادلة ديالو ، واخا جاي معطل بشهر باش يهضر على صالير لي عمرو تجبد و عمرو كان هو المشكل ديال هد شباب ، و ما عطا حتا شي شرح لكل ما هو اندار بالمتابعة القضائية لهاد دراري مساكن.

  • Nawal
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 12:58

    هذه مغالطة وتظليل للرأي العام، كمتابعة للقضية وكأم لبنتين أملت التطرق لمسألة المتابعات القضائية من طرف الشركة من بين مجموعة أخرى من النقاط، الأمر الذي ترك بصمته على نفوسنا كمتابعين للقضية فكيف الأمر بهؤلاء الشباب وذويهم.

    ألا تخجلون؟

  • Acharf
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 12:59

    المال السايب كعلم السرقة .حان وقت خوصصة هاد الشركة لولات كتستنزف جيوب المغاربة و ميزانية الدولة و خدامة العام كامل علو ود اجور مبالغ فيها ديال شوافرية
    كبداو ب70000 علم الله بشحال كساليو

  • براهم شوال
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 13:00

    بان ليا كواشي خراج على الموضوع ، واش ا عباد الله بنادم كي قول ليك انا بقيت بلا خدما جوج ديال اعوام بلا ريال بلا جوج كي يقليك رجعني غي لداكشي لتافقت معاك عليه او نتوما كلسين تكدبو على عباد الله. حرام يا رام توصلو لهاد المستوى.
    انا لكبان ليا هوا بغيتو صحا تسنو الطيارين المتدربين على شي حاجا فيها انا أو منين وحلتو و مالقيتو تا شي سند، بغيتو تستحمرو الرأي العام…

  • قارئ
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 13:01

    تبعت هاد الموضوع منذ مدة ومطالب الربابنة هي يخدمو مع شركة الخطوط الملكية المغربية، ماطلبوش بالراتب بتاتًا، فبدون بهتان عطيونا جواب واقعي شوية راه طولتو فالسكات ونتوما تخرجو بالكدوب

  • طيار اجنبي
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 13:06

    طيار أجنبي يتقاضى 10000euro مع الاقامة الدائمة في احسن فندق في الدار البيضاء و 1000euro لتغطية التنقل للمطار ، مع العلم انهم كفائتهم لا تأتي امام كفائة الطيار المغربي و ذكاءه و هذا بشهادة الجميع.

  • Leila
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 13:07

    يجب الاعتماد على الطياريين العسكريين في الخطوط الملكية الجوية في إطار شراكة مع القوات الجوية هدا افضل قرار يمكن اتخاده بهدا الشأن مع اللستغناء بشكل كلي على ولاد لفشوش لباغين 7 مليون
    العسكريين اكثر اكفاءة و وطنية

  • طيار اجنبي
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 13:08

    طيار أجنبي يتقاضى 10000euro مع الاقامة الدائمة في احسن فندق في الدار البيضاء و 1000euro لتغطية التنقل للمطار ، مع العلم انهم كفائتهم لا تأتي امام كفائة الطيار المغربي و ذكاءه و هذا بشهادة الجميع.

  • متتبع
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 13:09

    بما أن مسؤولي الشركة اختاروا الكذب والافتراء في هده النازلة، فإني أقترح على تنسيقية الطيارين رفع ملتمس تظلم واستعطاف إلى الدوائر العليا في البلاد قصد التدخل لإيجاد حل لهادا المشكل.

  • Marocaine
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 13:10

    بعيدا على اي طرف فهاد المشكل
    اضن ان المشكل في هاذ الشيء هو ان الحوار مكاينش.
    ما فهمتش علاش شركة ب وزنها عالميا ما باغياش ولا ما راضياش دير حوار بعقلو مع هاذ النخبة.
    الشركة كدوز من ازمة و محتاجا الطيارين و الطيارين باغيين يخدمو.
    الشركة قدمات عرض مع شركة اخرى، الطيارين باغيين لارام.
    الشركة كتكول بلي سالير كبير عليها و الطيارين كيكولو بلي مستاعدين يضحيو.
    الحل هو طاولة الحوار راحنا في 2022 ماااشي في العصور الحجرية.
    و الرد عبر الصحافة ماشي تدبير امثل من طرف ram .
    الطيارين الى خداو طريق الصحافة حيت ما لقاوش شكون يوصل الصوت ديالهم.
    حنا كشعب كنتسناو الحل لهاذ الازمة حيت ما باغيينهاش تخرج لصحافة العالمية و المغرب يتشوه في حين ان الملك يفعل المستحيل باش يزيد بهاذ البلاد للقدام.
    الطيارين منا و فينا و الشركة هي وجه البلاد في العالم.
    نتمناو الخير لهاد البلاد و لولادها

  • قارئ لا يثق فلارام
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 13:12

    هاد الشركة مكا نتيقش فيها. كي كدبو فكلشي، و فلوسي ما ردوهومش ليا أكثر من عامين ! لقاو سبة ديال كرونا و باغين يديرو فيها كلشي.

    الفيلم هو مني طيحو جمعية الربابنة صعرو و ماشي غير هاد الشباب را حتا المضيفين و المستخدمين في المطارات. هادشي كنلخصوه بالحكرة حنا المغاربة. القوي يأكل الضعيف. و لكن ما تنساوش الله مع الضعيف !

  • mghribi 7or
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 13:20

    Que les responsables et l’opinion public sachent que la source de cet article est la pilote Mme Nawal Ait Hammou responsable ressources humaines qui perçoit un salaire cumulé de plus de 300 millions de dirhams annuel , elle faillit causé un grave incident entre Casa et l’italie ces derniers mois de son propre aveu, les opl refusent de voler avec elle , incompétente au sol et en vol, elle est le porte flingue de l’incompétent Pdg Mr Abdelhamid Addou indigne de son poste et de la confiance de sa Majesté que dieu l’assiste; ce pdg perçoit un salaire de 5 millions de dirhams annuel pour une gestion catastrophique. Sachez monsieur que vous allez bientôt être remplacer et je vous fait la promesse que vous ne trouverez jamais le moindre travail au Maroc j’y veillerez sersonnellement. Votre dossier est sur le bureau de tout les vrais décideurs du pay.

  • الخارجية و التعاون
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 13:27

    هادشي لي قالتو لا رام لا أساس له من الصحة، الشركة لم تقدم أي عرض رسمي لهؤلاء الشباب، كما أن هاد الضجيج السبب ديالو ماشي هو الراتب بتاتا. الشركة حرماتهم من راتب و تغطية صحية و اجتماعية لمدة تقارب سنتين و إضافة إلى ذلك استغلت ظروف الأزمة باش تدعيهم مع المطالبة بالإكراه البدني. أما بخصوص الطيارين المتدربين فقد عبروا شحال من مرة عن استعدادهم للحوار مع الشركة لإيجاد حلول مناسبة

  • الدليمي بكار
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 13:43

    مهتم جدا رآه لعقل هو لي كايجيب لفلوس كاين لي قاري او ماخدامش كاين لي ما قاريش لقرايا لي قاري هداك صاحبنا ولكن كتيتخلص مزيان أو خدام ايلا خدمتي المهارات دياولك او الدكاء او نميتي نفسك غادي تخدم أو غادي تصور لفلوس بقتي ناعش مقابل الكاشا او نواض حتى لظهر و لكعاد ف القهاوي الله ما طفرو بالله

  • لا للكدب
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 13:44

    علاش الكدوب ؟؟ الربابنة عمرهم ما عطاوهم كونطرا بل خيروهوم على أنهم يفسخوا العقد من طرف الطيار المتدرب أو المتابعة القضائية ، و يديرو طلب الشغل عند شركة أخرى باش كاع الالتزامات و الضمانات ديال لارام تنصل منها و يلصق كريدي التكوين في الطيار و يجريو عليه وقتما بغاو !

  • مسالم
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 14:00

    المشكل المطروح من عند هاد الشباب على ما فهمت ماشي مشكل د الصالير و لكن المستخدم و ما فهمتش هاذ الخروج الاعلامي د الشركة ! على ما فهمت بغات تبزز عليهوم عقد لي اصلا ما كاينش و مع شركة اخرى ! واش هاد الناس سانيين مع داك الشركة ؟ سؤال ؟
    و الا كانو قالولهم نهار الاول تا ١٠٠ مليون خاصهم يوفيو بها ولا كانو دارو معاهم نهار لول 5 هاذي هضرة اخرى ! الله يدير شي تاويل د الخير !

  • ناصر
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 14:03

    الكدوب..هل من المعقول أن تقترح على شا ب 50000 درهم و يختار ان يبقى عاطل عن العمل و الأبناك تطارده؟ مستحيل! بل استفزوهم بمساومتهم برواتب بخسة لاتصل حتى للقسط الشهري للقرض.. لاحول ولا قوة إلا بالله!
    كداب ماد لارام

  • ملاحظ
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 14:06

    فلوس الحرام كتمشي فالحرام واش انتم بغينا تبداوا حياتكم بالربا والحرام وغادي طفروه

  • Sanaa
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 14:34

    C’est vraiment dommage de voir d’aussi jeuneset talents perdre leur droits et vivre une telle pression de la part d’un établissement auquel ils ont fait confiance et être trahits de la sorte . Hadi hiya chefra 3ayen bayen. Laka lah ya watanin

  • F.A
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 14:35

    هادشي لي قالتو لا رام لا أساس له من الصحة، الشركة لم تقدم أي عرض رسمي لهؤلاء الشباب، كما أن هاد الضجيج السبب ديالو ماشي هو الراتب بتاتا. الشركة حرماتهم من راتب و تغطية صحية و اجتماعية لمدة تقارب سنتين و إضافة إلى ذلك استغلت ظروف الأزمة باش تدعيهم مع المطالبة بالإكراه البدني. أما بخصوص الطيارين المتدربين فقد عبروا شحال من مرة عن استعدادهم للحوار مع الشركة لإيجاد حلول مناسبة

  • Salma
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 14:51

    الطيارون المتدربون كيطلبوا فقط الخدمة مع الخطوط الملكية المغربية و ماشي مع شركة أخرى, زيادة على ذلك الطيارون ماطالبوش بخمسة ملايين هذا كذب.
    هل يعقل أن واحد عطاوه 5 ملايين أيرفض و غادي يفضل يدخل للحبس هادشي كامل كذوب و ماشي معقول

  • jaja
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 15:10

    السلام عليكم.هذا الموضوع كنت سعمت عليه بأحد الصحف الفرنسية. الحقيقة هي جشع الخطوط الملكية المغربية في شخص مديرها الحالي. عطات ريحته داخل و خارج أرض الوطن. أراد تمرير الشباب المتدربين إلى شركة أخرى دون ضمانات.قصد التخلص منهم.بطريقة مدروسة. لكن الشباب رفضوا. و اما ما قيل على مبلغ 7 أو 5 ملايين فهو كذب.

  • Faical daoui
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 15:11

    يتضح من خلال بعض المداخلات ان الادارة متمادية في محاولاتها تضليل و مغالطة الراي العام و لكن لن تفلح في ذلك

  • Ghadir
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 15:19

    مكتعرفوش تجاوبو الربابنة ديالكم و متسوقتوش لي رجعو متفوقين من فرنسا اما باش تجاوبو هسبريس و تكدبو على الرأي العام باش زعما ترجعوهوم هوما خايبين و نتوما زوينين احنا ماشي حمير هدشي لقلتوه كلو كدوب في كاع الinterviews لي دارو قالو هوما مستعدين يضحيو مع اللارام مؤقتا علاش مقلتوش مني طلبتو منهم تحت التهديد فسخ العقد ديالهم مع لارام و يمشيو هوما يديرو طلب لراسهم مع الشركة الاخرى باش انتوما متقاوش ضامنين داك الكريدي؟ الا عاجباتكم انتوما هاد الشركة اسي عدو خلي البوسط ديالك للرجال و سير دير pdg ديال AMS اما هاد الناس ماغديش يبيعو شركتهم و عقودهم و حقوقهم واخا تعيا ما تخوف فيهم و تزيد طلع الصالير AMS و القانون فوق الجميع.

  • مع الحق
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 15:20

    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم. وأخيرا خرجت لارام عن صمتها لتلفق الأكاذيب لهذه الكفاءات ! لتعبر عن المستوى المتدني الذي وصلت إليه هذه الشركة، سكت دهرا ونطق شرا ! تقول إن المشكل مشكل رواتب، والراتب لم يدرج بتاتا في مطلبهم، لعن الله الكاذبين، كفى ظلما وبهتانا ونفاقا ! لقد تخلت الشركة عن هذه النخبة من الكفاءات وأخلفت وعودها بشأن توظيفهم تحت لواء شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية، وأجبرتهم على توقيع عقد التوظيف مع شركة أخرى AMS لاتحظى بأي صفة من صفات الشركات الجوية الدولية المكلفة بسلامة المسافرين، هؤلاء الكفاءات فخر لنا ولبلادنا وجبت العناية بهم والتعامل معهم بكل تقدير، لقد كدوا واجتهدوا وتفوقوا، وصبروا وضحوا بمنحتهم الهزيلة وتغطيتهم الصحية والاجتماعية وتصرفوا بكل حكمة منتظرين عودتهم إلى العمل حسب عقودهم مع لارام، ما هكذا يكون جزاؤهم ! الله ينصرهم والله ياخذ الحق في الظالمين.

  • مواطن
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 15:21

    شعبوية لارام أمام تنسيقية أطر مظلومين لتظليل الشعب.
    كيف لشركة بهاد القدر أن تختبئ وراء شبح دون إسم و لا منصب للإجابة على شبان يظهرون بوجه مكشوف و أقصى مطالبهم الحوار.
    لك الله يا وطني.

  • Hinde
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 15:38

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    Comment la RAM ose mentir en prétendant qu’elle a proposé un salaire de 50000 dh et les pilotes demandent 70000 dh. Alors elle nous donne ces preuves ?
    Elle nous montre les communiqués.
    Comment une compagnie qui porte le nom de Royal peut traiter les pilotes de cette façon ?
    Comment va exister cette compagnie sans les pilotes ?
    Vous les avez rabaissé et vous les avez écrasé.
    لا تحسبن ذلك هين عند الله
    وانتم يا شباب المغرب يا مستقبل هذا البلاد لاتيأسوا ولا تحزنوا وانتم على حق. لان صاحب الجلالة لن يرضى بهذه hogra لأنها فوق الظلم لأولاده

  • الطبيب مسكين
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 15:51

    غير البراح و قربالة نايضة على الطبيب زادولو 3500 درهم هههههه و كاين اللي قارئ 13 سنة من مور الباك، و في معارك يومية مع مواطن يطالب بحقه و منظومة متفسخة يشتغل من خلالها … اوديييي

  • حيمي خديجة
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 15:53

    هدا الكلام غير صحيح لأن هدف الطيارين المتدربين هو العمل مع الشركة التي تعاقدت معهم وليس مع شركة مجهولة لا يعرفونها وهدا عمل غير قانوني العقد شريعة المتعاقدين وليس الزيادة في الراتب لماذا التهرب من المسؤولية هذا كلام لا يصدقه العقل وهما مازال نخدمو وغادين يطالبون بالزيادة

  • بشرى بنت المغرب
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 15:57

    السلام عليكم
    نحمد الله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه ولعظيم سلطانه.
    ان الله حرم الظلم على نفسه وهو القادر على كل شيء .
    عقلي لا يستوعب كيف ان شركة الخطوط الملكية المغربية باسمها الثقيل والحساس تقبل على نفسها (واقصد طبعا المسؤولين) الظلم لنخبة من خيرة شباب البلاد الشباب المكافح الذي لم ينم حتى يشبع نوم بل سهر اليالي المظلمة وعانا كثيرا وقدم تضحيات كثيرة حتى يكون ابن بار بهذا البلد ويستحق الافتخار به كابن مشرف. كيف فكرت في تحطيمهم ومحاولت تحويلهم من شهادة تقدير بامتياز الى توبيخ بكل سهولة.نقول لا حولة ولا قوة الا بالله.
    هذه النخبة من زينة شباب بلدنا فلتدة اكبادنا جميعا كمغاربة وكمسلمين نحب الخير لبعضنا البعض(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه)حديث صحيح. (ولا تحاسدوا ولا تباغضوا) انهم لا ولم ولن يطالبوا إلا بإكمال العقد الذي بينهم وبين “لارام”فقط بدون زيادة اونقصان
    انهم يريدون العمل وكفى يا لارام
    *العقد شريعة المتعاقدين* هذه قاعدة فقهية درسناها في كلية الحقوق ولا يحق لأحد طرفي العقد ان يخل بأي بنوده إلا بالإتفاق والتراضي
    نناشد لارام أن تجلس مع هذه النخبة على طاولة الحوار .

  • Yakoubi
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 16:00

    لم تجد إدارة الشركة حلا الا الكذب. فالطيارون لم يطالبوا الشركة باي شيء غير تطبيق التزاماتها في العقود المبرمة ووافقوا على تقليص مراتبهم من 35 الف درهم إلى 20 الف درهم.

  • Yakoubi
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 16:13

    الربابنة لم يطلبوا اي شيء وهدفهم هو تطبيق العقود مع القلوب بتخفيض الأجور من 35الف درهم إلى 20الف درهم

  • سهيلة
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 16:28

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. أزمة الطيارين المتدربين في الحقيقة ليست بسبب الراتب 7 ملايين بالمرة وانما المعضلة في ان الشركة تريد إرغام هؤلاء الشباب المتدربين على توقيع عقد جديد مع شركة أخرى ضاربة عرض الحائط العقد الاصلي الذي على أساسه تم تكوينهم في مدرسة لتكوين الطيارين بفرنسا بقروض كبيرة من البنك ضمنتها الشركة على اساس تسديدها بعد العمل في الشركة الأم” لارام”.لكن الشركة تنكرت لهم ولصبرهم بعد طول انتظار ومعاناة طيلة السنتين لجائحة كورونا، فهم أبناء الشعب ومن العامة وليس اولاد الفشوش كما يقول البعض دون بينة.

  • mettre de l'ordre à la RAM
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 16:46

    On ne sait pas qui dit la vérité dans cette histoire. Il faut que l’état, actionnaire majoritaire, intervienne pour mettre de l’ordre à tous les niveaux : salarial, social, transparence,…. Il y a toujours des problèmes à la RAM

  • حان وقت رحيله
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 17:07

    الحمد لله أن الكثير من المعلقين فهموا مناورات لارام خصوصا في الصحافة رغم أن هذا التمويه كان منذ بداية الجائحة و لكن للأسف في البداية صدق الكثير الشركة و كذبوا الطيارين الذين قدموا ضمانات لمساعدة الشركة و إن رفضت الشركة المساعدة سوف يقومون بإضراب لكن كذب الشركة قام بأشهار الجزء السيد و هو الإضراب مثل هذا كمثل ويل للمصلين و سكتت و بسبب هذا تم إغلاق جمعيتهم بحكم قضاااااااائي تخيلو معي أن الممثل الدائم للربابنة تم نسفه و منذ هذه اللحظة و المدير يحسب نفسه أصبح يفهم في الطيران وكتب عن نفسه من مقالات يصف نفسه فيها بربان لارام و قائد التغيير وهو في الحقيقة لا يفهم شيءا في الطيران ليس قدحا بل لأن تكوينه العادي و الذي كثير من هؤلاء المتدربين يفوقوووونه و أحيانا بكثير لا يسمح له بفهم حتى معنى مهنة طيار لدرجة و أجرته المستحقة حسب السوق العالمية.

  • Lamri
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 17:17

    سوء التدبير في المؤسسة واقع لاشك شك فيه وما استئجار الطائرات بأطقمها في أوقات الحدة وبأثمان باهضة إلا مثل على ذلك. وكل من يدافع على المنكر مقابل أجر زهيد فإنه لا يخدم بلده.
    إتقوا الله في شبابنا أيها الغافلون

  • Nordine
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 18:21

    Ils paraît que les agents de la direction veulent faire taire à tout prix l’appel de détresse de nos jeunes pilotes. Ils ne réussiront pas tant qu’il y’a des marocains avides de la justice et la transparence

  • Yakoubi
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 19:12

    الشركة مقبلة على الخوصصة لا محالة والتخلص من المتعاقدين من بين أهداف من سوف يشتريها وقد عقد اتفاق مع مديرها الحالي ليقوم بهذه المهمة مقابل منصب سخي في مشاريعه. ولا بأس بالنسبة لهم أن يضحوا بمستقبل هذه النخبة من الربابنة المتدربين.
    لانه لو كان هدف الشركة تخفيض الأجور فإن هذه النخبة تتفهم الوضعية المالية وتقبل بتخفيض الأجور إلى 20 الف درهم الى حين تحسن أحوالها المالية. وبصريح العبارة لو كان تخفيض الأجور هو الهدف لكانت البداية بالمدير الذي يتقاضى راتبا استحيي أن اذكره لفظاعته.

  • Houssam salim
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 19:36

    الطيارون المتدربون اليوم يعيشون حالة نفسية جد صعبة لدى وجب على الجهات المسؤولة التدخل لحل المشكل وتسوية الأوضاع من الناحية القانونية مع شركة الطيران التي لم تفي بالوعود المقدمه مسبقا

  • خديجة
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 19:41

    حسبنا الله ونعم الوكيل مالم على هاد لكدوب من بعد داء الصمت الطويل مالقاو مايقولو راهم بغاو الزيادة في الراتب حشومة على شركة كبيرة تشوه براسها امام الشعب المغربي وامان العالم حتى حاجة متتخبا غرقوهم بالكريدي وجراو عليهم حتى لهاد الدرجة اولاد الشعب مبقاو تيسواو عندكم والو ولكن الحمد لله الله موجود في اي زمان ومكان يمهل ولا يهمل لا حولة ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • مع الحق
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 20:23

    الى L*A ومن يتبنى رأيك حتى تفهموا جيدا : هؤلاء الطيارون من أبناء الشعب ومن النخبة، يعني من الأطر المتميزة، يعني من أرفع وأرقى وأنضج وأذكى الأطر المغربية، ومشكلتهم أنهم أحبوا وطنهم وأحبوا الطيران،وأحبوا العمل مع الخطوط الملكية الجوية حسب العقود التي أبرموها مع لارام، لكن هذه الأخيرة بيتت لهم عن الخديعة وتخلت عنهم، هل هناك خطة للتضحية بهم لأمر ما ؟ لا نعلم، لقد وثقوا في لارام لكن اتضح أن لارام ومسؤوليها ماكرون، كذابون، منافقون، يلفقون الأكاذيب ويقطعون أرزاق أبناء الشعب، ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم وأرنا فيهم عجائب قدرتك ياحي يا قيوم.

  • الاستاذة
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 21:19

    سااااهلة الشركة توقع معهم عقد باسمها – عقد رام – وتدير الصالير اللي بغات الا كانت بصاح كتقول المشكل فالصالير و هوما المشكل فاسم المشغل.

  • Pilote
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 01:37

    J’aimerai préciser quelques points. Nous n’avons jamais eu l’occasion de discuter du salaire car non seulement notre formation au sein de la RAM n’a pas été achevée mais aussi car nous n’avons jamais eu sous la main un contrat indiquant les sommes citées. Il n’a jamais été question ni de 70000 dhs, ni de 50000 Dhs, ceci est une information complètement fausse. Nous avons en effet refuser de travailler pour un nouvel employeur qui n’apparaît à aucun moment sur les contrats signés et n’a jamais fait parti du processus de recrutement, ni de la formation. Vous passez un entretien avec une entreprise spécialisée dans un domaine précis, et celle-ci vous propose qu’en cas de réussite de cet entretien, de vous former disons pendant 3 ans puis de vous embaucher. Ces clauses sont présentes sur le contrat. Accepteriez-vous qu’à l’issu des 3 ans cette même compagnie vous impose de faire une demande auprès d’un autre
    ?employeur sous peine d’être poursuivi en justice

  • وصال
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 20:42

    هذا غير لائق بتاتا من شركة ضخمة بعدم الوفي بالوعود التي قطعتها

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين