الغلاء يزيد السرقات من المحلات التجارية في بريطانيا

الغلاء يزيد السرقات من المحلات التجارية في بريطانيا
صورة: أرشيف
السبت 19 نونبر 2022 - 14:15

في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة نتيجة الأزمات المالية التي يشهدها العالم، والتي ترجع إلى ارتفاع معدل التضخم، الناجم بدوره عن عوامل اجتماعية واقتصادية وسياسية، تشهد المملكة المتحدة تزايدا يثير القلق في ظاهرة السرقة في المحلات التجارية.

وأوردت الكاتبة كاتي لينسيل، في تقرير نشرته وكالة بلومبرج للأنباء اليوم السبت، أن هذا التزايد يحدث رغم ما تتخذه المحلات من تدابير مشددة؛ من بينها موانع السرقة، والملصقات الأمنية الصفراء اللامعة المثبتة على المنتجات على الأرفف، والتغليف الذي يجعل من الصعب إخفاء ما يتم سرقته.

وقالت لينسيل إن حوادث السرقة في المتاجر بالمملكة المتحدة زادت بنسبة 18 في المائة خلال 12 شهرا حتى شهر يونيو الماضي، حيث أدى أعلى معدل تضخم في أكثر من أربعة عقود إلى ارتفاع أسعار السلع ما بين الخبز والمعكرونة، مما يزيد من صعوبة مقدرة المستهلكين على شراء احتياجاتهم الأساسية.

وسجلت الكاتبة ذاتها أنه مع زيادة معدل التضخم في المستقبل، من المرجح أن يزداد انتشار السرقة، وأصبح أصحاب المحلات التجارية أكثر يقظة لحالات السرقة؛ فالمحلات التي اعتادت إلصاق موانع للسرقة على السلع غالية الثمن مثل الكحوليات، اتجهت أيضا لحماية المنتجات العادية- مثل الزبد، والجبن، والمنظفات، وشرائح البروتين، والتي يبلغ ثمن بعضها جنيهان إسترليني فقط (2,37 دولارا).

وقال إوين تونج، كبير مسؤولي الشؤون المالية والاستراتيجية بسلسلة متاجر التجزئة البريطانية ماركس أند سبنسر، في حديث هاتفي: “هذه هي قضية هذا العام وهي واضحة تماما؛ فعندما بدأت فترة التضخم، شهدنا زيادة في سرقة المنتجات، مثل غيرنا من المتاجر. وقد تم اللجوء إلى المزيد من التدابير من جانب جميع المتاجر تقريبا، سواء كان ذلك متمثلا في زيادة الحراسة أو وضع العلامات”.

وأضافت لينسيل إن متاجر تيسكو وسينسبري كانت من ضمن أكثر من 100 متجر طالبت الشرطة البريطانية في غشت الماضي بالتركيز على جرائم السرقة في المتاجر، في ظل زيادة تأثير ارتفاع تكاليف المعيشة على المتسوقين.

وقال جون آلان، رئيس مجلس إدارة متاجر تيسكو، لراديو تايمز، إن تيسكو كثفت الإجراءات الأمنية مطلع هذا العام؛ بما في ذلك تعيين أفراد حراسة داخل المتاجر.

وأضاف آلان: “إنني لا أتعاطف مع الأشخاص الذين يسرقون، لكن يمكن أن أتفهم لجوء الأشخاص اليائسين إلى إجراءات يائسة”.

وأشارت لينسيل إلى أن معدل تضخم أسعار البقالة بلغ رقما قياسيا الشهر الماضي وهو 14,7 في المائة، مما يضيف 682 جنيها إسترلينيا على متوسط فاتورة التسوق السنوية. وذكر أكثر من ربع الأسر في المملكة المتحدة أنهم يعانون ماليا- ضعف ما كان عليه الوضع العام الماضي- وتقول الأغلبية الكبرى إن ارتفاع الغذاء والمشروبات يثير قلقا بالغا.

من المؤكد أن السرقة في المتاجر تزداد غالبا في أوقات المصاعب المالية، حيث يلاحظ كثير من أصحاب المتاجر تزايد الحالات أثناء الأزمة المالية. ومن المتوقع أن يمثل ارتفاع فواتير الطاقة والزيادات المقبلة في معدلات الرهن العقاري ضغطا شديدا على المستهلكين في أنحاء المملكة المتحدة. وذكر نحو 16 في المائة من الأسر، في أبريل الماضي، أنهم بالفعل بدؤوا في عدم الالتزام بتناول كل الوجبات، واتجه كثيرون إلى بنوك الطعام لتناول الوجبات.

وقال ريشارد ليم، وهو رئيس تنفيذي في مؤسسة ريتيل إيكونوميكس للاستشارات البحثية، إن “هناك ضغطا على الأسر وعلى ميزانيات الأشخاص، كما أم هنالك ضغطا بالنسبة للكريسماس فيما يتعلق بتقديم الهدايا… وكل هذه عوامل يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع حالات السرقة في المتاجر في المستقبل القريب”.

وقامت مجموعة مورليز للمحلات التجارية الرئيسية مؤخرا باستثمار نحو 750 ألف جنيه إسترليني في فرعها في بلدة ابمنيستر في شرق لندن، بما في ذلك إعادة تجهيز قسم العطور للحفاظ على المنتجات في خزائن وأدراج مغلقة، مع ترك زجاجات العطر المخصصة للتجربة متاحة للجميع. كما أن متجر بريكستون التابع للمجموعة، والذي تم للتو الانتهاء من تجديده بتكلفة بلغت أربعة ملايين جنيه إسترليني، يستخدم أيضا أدراجا مغلقة لحفظ ماركات مثل ديور وجو مالون.

وقال بيرنارد دريسمان، رئيس مجموعة مورليز: “من المؤكد أن هناك ارتفاعا في حالات السرقة في المتاجر… فقد أصبحت النقود شحيحة”.

‫تعليقات الزوار

5
  • بونو
    السبت 19 نونبر 2022 - 15:22

    الله يسترنا،نهار تولى البوطا 140 خصهم، يخرجوا معها شرطة، والجندارم

  • حليم
    السبت 19 نونبر 2022 - 15:39

    قلة الشي واعرة وضعف القدرة الشرائية امر صعب على الفرد . نسأل الله أن يغنينا من فضله ويرزقنا عفة النفس و يسترنا بستره في الدنيا والآخرة يارب.

  • كمال دو كازا
    السبت 19 نونبر 2022 - 16:09

    هادشي للي غادي يولي في هاذ البلاد السعيدة قي حال إستمرار السياسة الاخنوشية و تعنتها في تحقيق المطالب الشعبية

  • العريشي
    السبت 19 نونبر 2022 - 17:40

    اينهم هؤلاء الدين يتباكون طوال النهار عن الغلاء في المغرب و الفقر و الحگرة وووووو اكبر دليل ان هؤلاء ليسوا مغاربة ليس من شيم المغاربة البكاء و نوحان و شكاوى مثل الجيران في عوض ما يشمرون على سواعدهم يتباكون عن الشهداء منذ 60 سنة و يستنون نزول المائدة من السماء

  • au commentaire 4
    الأحد 20 نونبر 2022 - 20:08

    les marocains veulent l fabour ils cherchent de l,impossible
    ce qui me fait rire c,est ce qui disent, ,en veut notre part de ,,,,tarwas,,,,,, tgoule kllawha lihoume walidihoume

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين